العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت موسوعة طالب العلم

بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-07-12, 07:39 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ابو بيبرس
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو بيبرس


البيانات
التسجيل: Feb 2012
العضوية: 7408
المشاركات: 312 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سنَي سلفي
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 43
ابو بيبرس على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
ابو بيبرس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم

شرح الإمام الألباني لأثر عمر بن الخطاب
«نحن قوم أعزنا الله بالإسلام»


إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد ان محمدا عبده ورسوله،
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ}
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا}
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا}
أما بعد : فإن خير الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعه وكل بدعة ضلاله وكل ضلالة في النار ، وبعد :
فإني مفتتح كلمتي هذه بما أُثر وصحعن عمر بن الخطاب الإمام الألباني لأثر الخطاب «نحن انه قال : [ نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فمهما نبتغي العزة بغيره نذل أو نذل ] .
وأنتم تعلمون أن الإسلام الذي يعنيه عمر ابن الخطاب إنما هو الإسلام الذي أنزله الله على قلب محمد عليه الصلاة والسلام .
هذا الإسلام الذي قال عنه ربنا عز وجل في القرآن :{وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ}
هذه حقيقه لا ريب ولاشك فيها عند أحد من المسلمين .
ولذلك فلا نقف عندها كثيراً .
وإنما أود أن ألفت النظر إلى ما كنا ولا نزال ندندن حوله دائماً و أبداً وهذا واجبنا نحن الدعاة إلى الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح
أن هذا الإسلام الذي لا يقبل الله تبارك وتعالى سواه من أي إنسان .
الذي ينبغي أن نعرفه جيدا أنه ليس هذا هو الإسلام المعروف اليوم عند كثير من المسلمين فضلا عن غيرهم .
ذلك لأن الإسلام المنزل على قلب الرسول عليه الصلاة والسلام قد دخل فيه ما ليس منه عقيدة وفقها وسلوكا .

ولذلك فنحن دائما ندندن حول التمسك بهذا الإسلام الصافي المصفى الذي جاء به عليه الصلاة والسلام وشرحه الصحابة الكرام
ثم نقله إلينا الخلف عن السلف بالأسانيد الصحيحة المعروفة عند أهل الحديث والسنة .

لأجل ذلك فنحن ننصح الشباب المسلم في كل زمان وفي كل مكان وبخاصة في هذا الزمن الذي كثرت فيه مختلف الفتن من كل نوع من كل أسباب الإختلاف
التي تحقق الفرقة التي نهى عنها ربنا عز وجل في غير ما آية
وبين ذلك نبينا صلى الله عليه وعلى آله وسلم في أحاديث كثيرة تعرفون منها الشيء الطيب إن شاء الله تبارك وتعالى .


ولكني أريد أن أذكر بحديث واحد ألا وهو قوله عليه الصلاة والسلام
[
قد تركتكم على بيضاء نقية ليلها كنهارها ليلها كنهارها لا يضل عنها إلا هالك وفي لفظ إلا زائغ ] .
ولذلك فالعصمة حينما تحيط بالمسلمين الفتن إنما هو المرجع إلى الله إلى كتاب الله وإلى سنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم على ما كان عليه السلف الصالح.

فأنتم تعلمون قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم [
تفرقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة وتفرقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة
وستختلف امتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قالوا من هي يا رسول الله قال هي الجماعة
] .
الجماعة أي جماعة محمد صلى الله عليه وآله وسلم الذين يتوجه إليهم أول ما يتوجه معنى قوله عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح المعروف [
لا تجتمع أمتي على ضلالة ]
لا تجتمع أمتي على ضلالة , أول من يوصف بهذا الحديث أمة أصحاب الرسول صلى الله عيه وآله وسلم فهي التي لن تجتمع على ضلالة .
أما من جاء بعدهم ففيهم من انحرف عن الخط المستقيم الذي خطه الرسول عليه السلام تصويرا وتطبيقا عمليا كما هو مستفاد من حيث التصوير من الحديث الذي يرويه الحاكم في المستدرك
عن عبد الله ابن مسعود الإمام الألباني لأثر الخطاب «نحن [
أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم خط يوما على الأرض خطا مستقيما
ثم خط حول هذا الخط المستقيم خطوطا قصيرة ثم قرأ عليه الصلاة والسلام على ذلك الخط المستقيم

{ وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ} .
وقال عليه الصلاة والسلام مشيرا إلى الخط المستقيم هذا صراط الله ومشيرا إلى الخطوط التي من حوله القصيرة
قال رسول الله صلى الله عليه : هذه طرق وعلى رأس كل طريق منها شيطان يدعوالناس إليه] .
هذه الطرق كانت ولاتزال وفي ازدياد مستمر وخاصة في آخر الزمان ولذلك فما هو المنجاة من هذه الطرق التي هي سبب كل فتنة تحيط بالمسلمين في كل زمان وفي كل مكان ؟

هو اللجأ وهو الرجوع إلى ماتركنا عليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بيضاء نقية لايزيغ عنها إلا هالك.

لكن ههنا من هم الذين , بل من هو الذي يعرف هذه الطريقة البيضاء التي تركها الرسول عليه الصلاة والسلام لنا نقية وأوعد من حاد عنها بأنه زائغ هالك؟
لاشك أن الذي أو الذين يعرفون هذا المنهج النقي الأبيض إنما هي الطائفة المنصورة التي تحدث النبي صلى الله عليه وآله وسلم عنها في حديث متواتر ثابت
عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بطرق قطعية الثبوت .
ألا وهو قوله عليه الصلاة والسلام [ لاتزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لايضرهم من خالفهم حتى تقوم الساعة لايضرهم من خالفهم ] .
هل هم الكثرة الكاثرة من المسلمين ام هم الطائفة القليلة المنصورة ؟

الحديث صريح في ذلك ولذلك فلا يكن هم أحدكم أن يكون مع الأكثرين لأن الله رب العالمين يذم الأكثرين في غالب آيات القرآن الكريم بمثل قوله
{ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ }{ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ }{ وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ } .
ولذلك فينبغي أن يكون هم أحدنا أن يكون من عباده القليل من الطائفة المنصورة .
ماصفة هذه الطائفة المنصورة؟

هنا بيت القصيد في هذه الكلمة هي ماجاء ذكره بأحاديث الغربة احاديث الغربة التي جاء فيها ثلاثة روايات صحيحة .
الرواية الأولى في صحيح مسلم من رواية سعد ابن أبي وقاص الإمام الألباني لأثر الخطاب «نحن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
[
إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء ] هذا حديث مسلم .
الحديث الثاني في مسند الإمام أحمد رحمه الله ذكر هذا الحديث وزاد زيادة طيبة وهي
[
أن سائلا سأل فقال من هم الغرباء يارسول الله فقال عليه الصلاة والسلام : هم ناس قليلون صالحون بين ناس كثيرين من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم ] .
انظروا هنا يمدح القلة ولا يمدح الكثرة بل هو يذمها قال هم ناس قليلون صالحون بين ناس كثيرين من يعصيهم أكثر ممن يطيعهم .

فإذاً من صفة هؤلاء الغرباء الذين بشرهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بطوبى وهي شجرة في الجنة يمشي الراكب المسرع تحتها مئة عام لا يقطعها هؤلاء
هم الغرباء الذين بشرهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بهذه البشارة العظمى فقال هم ناس قليلون صالحون بين ناس كثيرين من يعصيهم اكثر ممن يطيعهم .

وهذه الصفة ينبغي أن تكون صفة عامة في الغرباء .
أما الصفة التالية وهي في الحديث الثالث فهي صفة من خاصة الغرباء هي صفة من خاصة الغرباء أي هي صفة في علماء الغرباء
ذلك ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم أجاب مرة عن ذلك السؤال من هم الغرباء ؟

فقال عليه الصلاة والسلام في المرة الأخرى [ هم الذين يصلحون ما أفسد الناس من سنتي من بعدي ] .
فإذاً كلمة الغرباء تعني المتمسكين بالكتاب والسنة وعلى منهج السلف أي هم الفرقة الناجية
ولكن ليس من الضروري ان يكون كل فرد ممن يكون حقا من الفرقة الناجية أن يكون عالماً هذا أمر ضروري جداً .

ثم ليس من الضروري أن يكون كل من كان من الفرقة الناجية وعالماً أيضاً .

أن يكون عالما بالكتاب والسنة قد يكون عالما من العلماء الذين يتبعون مذهباً من مذاهب الأئمة المهتدين المتبعين .
ولكنه لا يستطيع أن يميز الصواب من الخطأ مما اختلف فيه الناس .
لا يستطيع أن يميز السنة من البدعة حينما اختلطت السنن بالبدع وما أكثر هذا الاختلاط في هذا الزمان .
ولذلك فقوله صلى الله عيه وآله وسلم في جوابه الآخر عن الغرباء هم الذين يصلحون ما أفسد الناس من سنتي من بعدي فهذا بلا شك وصف في خاصة الغرباء وخاصة الفرقة الناجية .

لذلك فمن عاش ومن أدرك منكم في هذا الزمن المضطرب بالمختلفة من الفتن فعليه أولا وقبل كل شيء :

أن يكون من الفرقة الناجية وهذا ليس من الضروري أن يكون عالماً لأنه ليس من الفرض العيني على كل مسلم أن يكون عالما .
ولكن من الفرض العيني على كل مسلم أن يعرف ما يحب عليه فيما يتعلق بعقيدته فيما يتعلق بعبادته وفيما يتعلق بسلوكه العيني الواجب العيني عليه .
فإذا لم يكن عالماً كما هو شأن عامة الناس يأتي هنا قول الله عز وجل في القرآن الكريم
{ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ }
فهنا نحن نوجه الكلام إلى عامة المسلمين الذين قد يتساءلون اليوم عن الخلافات التي يسمعونها من هنا وهناك وفي مسائل كثيرة وكثيرة جدا .
فعليهم أن يطبقوا في أنفسهم هذه الآية الكريمة { فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ } .
لاشك أن هذه الآية يجب قبل أن يطبقها عامة الناس هؤلاء أن يعرفوا بداءة من هم أهل الذكر ؟
فأهل الذكر هم أهل القرآن وأهل القرآن ليسوا هم الذين يقرءون القرآن ويحسنون تقويمه وقراءته جيداً ثم لايكادون يفقهون منه شيئا ولو قليلا .
هؤلاء ليسوا هم أهل القرآن أهل القرآن الذين أثنى عليهم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في حديث خاص ألا وهو قوله [
أهل القرآن هم أهل الله وخاصته ]
أهل القرآن هم أهل الله وخاصته هم الذين يفهمون القرآن ويفسرونه على ماكان عليه زمن نزوله على قلب النبي عليه الصلاة والسلام.
أي على ما كان عليه سلفنا الصالح هؤلاء هم أهل الذكر الذين يجب على عامة المسلمين أن يسألوهم .

ومن المؤسف جدا أن يكون هؤلاء هم القليلون الذين أشار إليهم الرسول صلى الله عليه وسلم في جوابه الأول والثاني
وبخاصة جوابه الأول قال هم ناس قليلون صالحون بين ناس كثيرين من يعصيهم أكثر ممن يطيع ممن يطيعهم .
وجوابه الثاني هو هم الذين يصلحون ما أفسد الناس من سنتي من بعدي فهؤلاء هم الذين يجب على عامة المسلمين أن يلجأوا إليهم
حينما تشتد عليهم الفتن وتتكاثر وتتناوء فيحارون ولايدرون إلى أي قول يذهبون

{
فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ } أنا اعتقد أن مشكلة الفتن هي تعود إلى الجهل بالإسلام والإسلام الصحيح
فإذاً علينا جميعا كلٌ بحسبه أن يسعى حثيثا إلى معرفة ما يجب عليه معرفته من الإسلام وبخاصة حينما تحيط بهم الفتن من كل زمان ومكان .
وأعيد التوصية إلى عامة المسلمين إلى أن لا يعيشوا هملا أنما عليهم ان يتفقهوا في دينهم كل بحسبه كما ذكرت آنفا
وأختم هذه الكلمة بقوله صلى الله عليه وآله وسلم المتفق على صحته [
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ] .اهـ



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





avp hgYlhl hgHgfhkd gHev ulv fk hgo'hf «kpk r,l Hu.kh hggi fhgYsghl»










توقيع : ابو بيبرس

ولست أبالي حين أقتل مسلماً **** على أيِّ جنبٍ كان في الله مصرعي


البراقة جبل يحبنا ونحبه.نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


التعديل الأخير تم بواسطة الشـــامـــــخ ; 15-04-18 الساعة 10:46 PM
عرض البوم صور ابو بيبرس   رد مع اقتباس
قديم 18-07-12, 09:59 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
خواطر موحدة
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 3393
المشاركات: 7,543 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.61 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 106
خواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريبخواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
خواطر موحدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو بيبرس المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

اللهم أعزنا بالإسلام وأعز الإسلام بنا ..
رفع الله قدركم وجزاكم خيرآ ..










توقيع : خواطر موحدة

ربي اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم

عرض البوم صور خواطر موحدة   رد مع اقتباس
قديم 18-07-12, 10:30 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ابو بيبرس
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو بيبرس


البيانات
التسجيل: Feb 2012
العضوية: 7408
المشاركات: 312 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سنَي سلفي
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 43
ابو بيبرس على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
ابو بيبرس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو بيبرس المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خواطر موحدة مشاهدة المشاركة
اللهم أعزنا بالإسلام وأعز الإسلام بنا ..
رفع الله قدركم وجزاكم خيرآ ..
اسأل الله ان يعز الاسلام والمسلمين وان يذل الشرك والمشركين










توقيع : ابو بيبرس

ولست أبالي حين أقتل مسلماً **** على أيِّ جنبٍ كان في الله مصرعي


البراقة جبل يحبنا ونحبه.نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور ابو بيبرس   رد مع اقتباس
قديم 19-07-12, 02:38 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
*سعادتي في رضا ربي*
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 3909
المشاركات: 275 [+]
الجنس:
المذهب: أهل السنة والجماعة ولله الحمد
بمعدل : 0.06 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 78
*سعادتي في رضا ربي* سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
*سعادتي في رضا ربي* غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو بيبرس المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

نسأل الله أن يجعلنا من الغرباء الذين يصلحون ما أفسده الناس
بارك الله فيك ونفع بك الاسلام والمسلمين










توقيع : *سعادتي في رضا ربي*

للاستماع إلى القران الكريم مباشرة على النت بصوت أكثر من قارئ
اضغط هنا:
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)
"اللهم احفظ إخواننا المستضعفين في بورما وفي كل مكان اللهم انصرهم على من بغى عليهم "
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور *سعادتي في رضا ربي*   رد مع اقتباس
قديم 19-07-12, 03:59 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
احيي سنة تمت بدعة
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 5577
المشاركات: 1,221 [+]
الجنس: انثى
المذهب: اهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 151
احيي سنة تمت بدعة مدهشاحيي سنة تمت بدعة مدهش

الإتصالات
الحالة:
احيي سنة تمت بدعة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو بيبرس المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

بارك الله فيكم ونفع بعلمكم وعملكم










عرض البوم صور احيي سنة تمت بدعة   رد مع اقتباس
قديم 19-07-12, 12:05 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
ابو بيبرس
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو بيبرس


البيانات
التسجيل: Feb 2012
العضوية: 7408
المشاركات: 312 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سنَي سلفي
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 43
ابو بيبرس على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
ابو بيبرس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو بيبرس المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

بارك الله في الجميع ونسأل الله ان يعيننا على نصرة الاسلام والمسلمين










توقيع : ابو بيبرس

ولست أبالي حين أقتل مسلماً **** على أيِّ جنبٍ كان في الله مصرعي


البراقة جبل يحبنا ونحبه.نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور ابو بيبرس   رد مع اقتباس
قديم 21-07-12, 02:03 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 1.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو بيبرس المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

موضوع رائع جزاكم الله خيرا وبارك فيكم










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
الشـــامـــــخ
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 09:51 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant