بيت فـرق وأديـان قسم مخصص لجميع الفرق والأديان التي تنسب نفسها للإسلام وغير الإسلام أيضاً

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-10-12, 01:02 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,332 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 2.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت فـرق وأديـان

الدروز - الدروز الموحدون

الفصل الأول:
تمهيد: في بيان خطر هذه الفرقة
هذه الفرقة هي إحدى فرق الباطنية الإسماعيلية العبيدية الغلاة ألهوا الحاكم بأمر الله، وجحدوا كل ما أخبر الله به؛ من يوم القيامة والثواب والعقاب
وقالوا بالتناسخ الذي يسمونه التقمص مخالفة للنصيرية، ظهرت في بداية القرن الخامس الهجري في مصر، ولقد حذر علماء المسلمين منهم أشد تحذير.

الفصل الثاني: التعريف بالدروز

1- التعريف بهم في اللغة:
تطلق كلمة الدروز على معاني عدة،منها: الأولاد غير الشرعيين الذين لا يعرف لهم آباء، وتطلق كذلك على السفلة والسقاط من الناس فيقال لهم أولاد درزة.
2- التعريف بهم في اصطلاح علماء الفرق:
تطلق على طائفة ذات أفكار واراء اعتقادية، هم من غلاة الباطنية يعتقدون ألوهية الحاكم بأمره
انشقوا عن الإسماعيلية في الظاهر وإن كانوا متفقين معهم في جوهر عقائدهم.

بيان أصل الدروز:
1-أنهم سلالة قبائل عربية.
2-أنهم من سلالة السامريين القدماء.
3-أنهم من بقايا الحيثين القدماء.
4- أنهم مزيج عناصر مختلفة من عرب وفرس وهنود.
5-أنهم سلالة الجنود الفرنسيين الصليبيين.
6- أنهم من أصل انجليزي.

الفصل الثالث: زعيمهم
تنسب هذه الطائفة إلى أحد دعاة الباطنية الذين قالوا بألوهية الحاكم العيدي، ويسمى محمد بن إسماعيل، ويقال له: درزي، وهو من أصل فارسي ويعرف بـ نشتكين.

الفصل الرابع: أسماء الدروز
1-الدروز:
هذا هو الاسم المشهور عنهم والمتداول على ألسنة الناس وهو نسبة إلى نشتكين الدرزي، ولكنهم لا يحبون ان يطلق عليهم هذا الاسم
لأنه ينسبهم إلى درزي المذكور وهم قد انحرفوا عن موالاته بعد أن اختلف هو وحمزة بن علي.
2-الموحدين:
هذا الاسم الذي يحبونه ويطلقونه على أنفسهم في كتبهم التي يقدسونها.
وهذه التسمية لا تعني توحيد الله عز وجل الذي يعبده المؤمنون، ولكن معناها الإخلاص في توحيد الحاكم بأمره.

الفصل الخامس: كيف انتشرت العقيدة الدرزية
حينما فرد درزي من مصر توجه إلى بلاد تيم في لبنان،وكانت تقيم فيه قبائل عربية في الجاهلية ثم اعتنقوا الإسلام.
وفي أيام الدولة العبيدية انتشر بينهم المذهب الإسماعيلي بتأثير هذا الداعي وفراغهم عن معرفة الدين الإسلامي.
ومع تفاهة هذه العقيدة الا انها وجدت من يستمع لها ويدين لها إلى وقتنا الحاضر مع شدة حرصه على كتمانها
الأمر الذي جعل المعلومات حولهم ناقصة ومتضاربة حول ديانة هؤلاء الدروز.

الفصل السادس:معاملة الدروز لمن يكشف شيئا ً من عقائدهم
فإن من أفشى شيئا ً من عقائد الدروز فإنهم لا يقابلونه بالمناقشة والحجة كما يفعل سائر الناس الذين يثقون بمبادئهم
وأنما يقوم هؤلاء وهم يعرفون تفاهة مذهبهم بسب الشخص وإلصاق التهم به وإثارة الضجة حوله إذا لم يستطيعوا قتله.

الفصل السابع: أماكن الدروز
استوطن الدروز أماكن كثيرة متفرقة ومن اهمها:
1- في سوريا: يسكنون في محافظة السويداء، وجبل حوران أو جبل الدروز أو جبل العرب.
2- في لبنان: يسكنون في عدة مناطق منه؛ في الغرب الاسفل والاعلى والشحار والمناصف وفي الجرد وفي العرقوب والباروك والجرد الشمالي.
3- في فلسطين: عند جبل الكرمل وصفد.
4- في بلاد المغرب بالقرب من مدينة تلمسان قبيلة تعرف ببني عبس تدين بالدرزية.

الفصل الثامن: طريقة الدروز في تعليم ديانتهم
الدروز من أشد الناس تسترا ً على مبادئهم حتى من الموالين لهم
فلا يطلعون أحدا ً على اسرار المذهب إلا بعد أن يجتاز امتحانات كثيرة من قبل هؤلاء المشائخ .
وهم ينقسمون من الناحية الدينية إلى عقال والى جهال، فالعقال ينقسمون بدورهم إلى درجات ثلاث
وليس لاحد سماع الاسرار العليا الا رجال الدرجة الأولى.
أما الجهال فلا يسمح لهم بحضور هذه الخلوات أو بسماع شي من الكتب المقدسة الا في يوم عيدهم وهو يوافق عيد الاضحى عند المسلمين.

الفصل التاسع: من هو الحاكم بأمر الله الذي ألهه الدروز؟
هذا الشخص هو أبو علي المنصور بن العزيز بالله بن المعز لدين الله الفاطمي لقب بالحاكم بأمر الله
ولد سنة 375هـ وتولى الملك بعد موت أبيه 386هـ وكان سادس الملوك العبيدين، تولى الملك وعمره إحدى عشرة سنة.
ادعى الألوهية على يد حمزة بن علي وغيره من ملاحدة الاسماعيلية إلى ان قتل سنة 411هـ
ويذكر انه كان اسطورة في سفك الدماء وإرهاب الناس وكانت له مواقف متناقضة عجيبة وغرائب كثيرة.

هلاك الحاكم
لقد شغف الحاكم بالطواف باليل ، خصوصا في جنبات جبل المقطم بالقاهرة ينظر في النجوم ويخلو بنفسه.
وفي ليلة الاثنين 27شوال 411هـ خرج كعادته للطواف وليس معه إلا رجل وصبي
ولكنه لم يرجع الى بيته ومن هنا وقع الخلاف بين الناس في شأنه:
فقيل : إن اخته ست الملك قد دبرت اغتيال لأمرين:
- إنها خافت على نفسها من بطشه.
- والأمر الثاني: هو إنكارها لما أقدم عليه الحاكمن وخوفها أن تزول الخلافة بسبب دعواه الألوهية. وبعض العلماء ينكر ان تكون اخته قتلته.
والجدير بالذكر ان القول بانتظار الحاكم ليظهر مرة أخرى كان هو نفس معتقد الشيعة الاثني عشرية في المهدي المنتظر
ولقد جرى على الدروز من ظهور بعض الاشخاص المغامرين يدعون أنهم:
- المهدي عند الشيعة أو الحاكم عند الدروز.
- فقد ظهر رجل اسمه (سكين) كان رئيس الدعوة الدرزية في سوريا أنه الإله الحاكم بأمر الله قد رجع من غيبته في سنة 418هـ
خصوصا ً انه يشبه ملامح الحاكم وقد وصل إلى مصر ودعا الناس إلى هذه الفكرة.
ثم ظهر رجل أخر في صعيد قبطي اسمه(شروط) ادعى انه الإله الحاكم بأمر الله.
وثم ظهر شخص اخر يعرف بابن الكردي وادعى نفسه الدعوة السابقة، إذ انها صارت دعوى سهلة لا تتطلب اكثر من الجرأة والإقدام والاستهانة بعقوله الناس.

الفصل العاشر: أهم عقائد الدروز
للدروز عقائد كثيرة وخرافات عديدة ملفقة من عدة ديانات وأساطير ومنها:
1- ألوهية الحاكم:
حيث اسبغ الدروز على شخصية الحاكم أوصافا ً لا تكون إلا لله عز وجل، مدعين ان الحاكم له حقيقة لاهوتية وظهر بناسوته ليقيم الحجة على عباده
وأن افعاله التناقضة له فيها حكمة.
ومن عقائد الدروز أن الحاكم يتشكل في كل عصر ودور بصور أناس من أجل مصلحة الناس ومراعاة لحالهمن
وليس المشاهير في تلك العصور أناس غير الحاكم بل هو الحاكم تصور بصور واتخذ له تلك الاسماء الانسية ليتعرف خلقه إليه تفضلا ورحمة منه.

2- القول بالتناسخ:
يعتقد الدروز بالتناسخ او التقمص كما يسمونه ومعناه عندهم: انتقال النفس من جسم بشري إلى جسم بشري أخر.
ومفهوم التناسخ عند الدروز يختلف عن مفهومه عند الاخرين من القائلين بالتناسخ كالنصيرية مثلا ً.
فالدروز يقصرون التناسخ بين الاجسام البشرية فقط، بينما هو عند النصيرية لا ينحصر فقط بين البشر.
فيكون أحيانا ً بينم والبهائم.
ويعود السبب في قصر الدروز التناسخ في الاجسام البشرية لما يأتي:
1-قالوا: إن انتقال النفس الى جسم حيوان غير بشري ظلم لها لعدم تعلق الثواب والعقاب على غير النفس العاقلة.
2-ان وقوع العقاب على النفس لا يصح الا بعد مرورها في اسجام بشرية على مدة دهر طويل.
ومن خرافاتهم انهم يشبهون الروح بسائل يحتاج إلى اناء يضبطه فإذا كسر فلا بد من تلقي السائل في اناء غيره لئلا يضيع.

3- انكار القيامة:
لا يؤمن الدروز بيوم القيامة فلا حساب ولا جزاء ولا ثواب ولا عقاب في الحياة الآخرة
وإنما يتم ذلك كله في الدنيا عن طريق التقمص وما تلاقيه الروح في تقمصها من النعيم او العقاب
إلا انهم ينتظرون مجيء الحاكم في صورة ناسوتية مرة أخرى، ويدين له كل أهل الأديان بالتوحيد والطاعة كما يزعمون يخرج من بلاد مصر او الصين
وحوله قوم يأجون ومأجون القوم الكرام او المؤمنين بالحاكم كما يسمونهم .

4- عداوتهم للأنبياء:
يحقد الدروز على الأنبياء حقدا ً شديدا ً وينكرون فضائلهم ، بل ونسبوهم إلى الجهل
لانهم يدعون الناس بزعمهم إلى توحيد المعدوم وماعرفوا المولى الموجود أي الحاكم بأمر الله !
والدروز لا يؤمنون بالكيفية التي أخبر الله بها عن بدء الخلق
فأنكروا ان يكون آدم هو أبو البشر وحواء امهم مدعين ان ادم وحواء من نسل بشر أيضا ً لا أن آدم مخلوق من تراب.

5- إنكارهم التكاليف:
لا يؤمن الدروز بوجوب القيام بتلك التكاليف التي جاء بها الشرع وفي القرآن الكريم والسنة النبوية.
وقد جعلوا للمكلف طريقة يستطيع ان يتخلص بها من كل تكليف أو عمل.
فإن الدروز أخذوا في الدعوة إلى اسقاط التكاليف بتأويلاتهم الباطنية التي يستدون فيها إلى القرآن الكريم أكثر من كل الفرق، وهم لا يؤمنون به .

الفصل الحادي عشر: الدروز في العصر الحاضر
كمال جنبلاط ودوره في تثبيت عقيدة الدروز هذا الشخص من كبار الدروز، ومن أشد المتعصبين لمذهبه الدرزي
وقد اقدم على جريمة كبيرة في هذا العصر حيث بدأ وهو شخص اخر يسمى عاطف العجمي بتأليف كلام يحاكيان به القرآن الكريم
زاعمين انه كلام مقدس تحت اسم المصحف المنفرد بذاته، او مصحف الدروز مملوء من شتى الأفكار ومن شتى سور القرآن الكريم.
وومن حكم الهند التي يميل إلياها كمال جنبلاط كثيراً،بل هي قبلة حجهم إلى وقتنا الحاضر ومن كلام زعمائهم
فأصبح خليطا ً فاسدا ً يدور كله حول تأليه الحاكم، والثبات على العقيدة الدرزية.
ويقسم هذا المصحف الى اربعة واربعين عرفا ً ويقع في 269 مائتين وتسع وستين صفحة.
وفي هذا المصحف ألفاظ كتبت بالعربية وهي غير معروفة يرونها من الأسرار التي لا يبوحون بها لأحد.

الفصل الثاني عشر: الفرق بين النصيرية والدروز
يتفق النصيريون والدروز في أمور ويختلفون في أمور اخرى، وبينهم عداوة شديدة لتباين أفكارهم حول دعوى الألوهية لزعمائهم الذين ينتسبون إليهم.
وقد اتضح ذلك في الامور الأتية:
1- ان عقيدة الطائفتين باطنية من الغلاة.
2- انهم لا يطلعون احداً على أسرار مذهبهم وكتبهم السرية.
3- لايعرف الدروز لأحد بالدهول في مذهبه او الخروج عنه.
4- لا يأخذون بظواهر الألفاظ وإنما يؤولونها.
5- كلهم يقولون بالتناسخ ويختلفون في التسمية، فالنصيرية يسمونه تناسخ، والدروز يسمونه تقمص، والنصيرية يعممونه في كل شي بينما الدروز يحصرونه بين البشر فقط.
6- عند النصيرية التناسخ يشمل المسخ والنسخ والفسخ والرسخ.
7- الجسد البشري في عقيدة الدروز ثوب او قميص للروح تتقمص به الروح عند الولادة وتنتقل منه بالموت إلى جسد مولود إنساني أخر.
8- الجنة عند الدروز معرفة الدعوة الهادية اي الدرزية والجحيم هو الكفر بها.
9- يتفقون جميعاً في اعتبار الحج ظاهرة وثنية وانه كفر وعبادة اصنام.
10-كل هذه الطوائف تتفق في التشديد على التقية والسرية التامة.
11- الشرك عند الدروز عدم الاعتراف بإفراد ألوهية الحاكم، وعند النصيرية عدم الاعتراف بإفراد ألوهية علي الدروز الموحدون الدروز.

منقول من كتاب
فرق معاصرة تنتسب الى الاسلام وبيان موقف الاسلام منها
لفضيلة الشيخ د/ غالب بن علي عواجي .
عضو هيئة التدريس بقسم العقيدة والدعوة
بالجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة.
" تلخيص "
فرق معاصرة تنتسب إلى الاسلام
وبيان موقف الاسلام منها
الباب السابع:
الدروز
جهد وتلخيص
الأخ/سلمان دعيج حمد بوسعيد



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





hg]v,. - hgl,p],k










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
قديم 31-10-12, 01:19 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,332 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 2.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت فـرق وأديـان
افتراضي

السؤال: هل يمكن أن تعطيني نبذة عن مذهب الدروز وأفكارهم وحكمهم في الإسلام ؟


الإجابة: الحمد لله
أصل الدروز فرقة سرية من فرق الباطنية يتظاهرون بالإسلام
ويلبسون أحيانا لباس التدين والزهد والورع ويظهرون الغيرة الدينية الكاذبة ويتلونون ألوانا عدة من الرفض والتصوف وحب آل البيت
ويزعمون أنهم حملة لواء الإصلاح بين الناس وجمع شملهم ليلبسوا على الناس
ويخدعوهم عن دينهم حتى إذا سنحت لهم الفرصة وقويت شوكتهم ووجدوا من الحكام من يواليهم وينصرهم ظهروا على حقيقتهم وأعلنوا عقائدهم
وكشفوا عن مقاصدهم وكانوا دعاة شر وفساد ومعاول هدم للديانات والعقائد والأخلاق .

يتبين ذلك لمن تتبع تاريخهم وعرف سيرتهم من يوم وضع عبد الله بن سبأ اليهودي أصولهم وبذر بذورهم فورثها لاحقهم عن سابقهم
وتواصوا بها وأحكموا تطبيقها واستمر ذلك إلى وقتنا الحاضر .
والدروز وإن كانوا فرعا من فروع الباطنية لهم مظاهرهم الخاصة من جهة نسبهم ونسبتهم والزمن الذي ظهروا فيه .
والظروف التي ساعدتهم على الظهور .
ونذكر فيما يلي مجمل ذلك وحكم العلماء فيهم :
1. ينسب الدروز إلى درزي وهو أبو عبد الله محمد بن إسماعيل الدرزي وقد يروى اسمه بلفظ عبد الله الدرزي ودرزي بن محمد ويقال :
إن محمد بن إسماعيل الدرزي هو تشتكين أو هشتكين الدرزي ، وقيل ينسبون إلى طيروز إحدى بلاد فارس
ويرى الزبيدي أن الصواب ضبط الدرزي بفتح الدال نسبة إلى أولاد درزة وهم السفلة .
2. ظهر محمد بن إسماعيل الدرزي أيام الحاكم بأمره أبي على المنصور بن العزيز أحمد ملوك العبيديين الذين حكموا مصر قريبا من مائتي سنة
وزعموا أنهم من آل البيت زورا وبهتانا وأنهم من نسل فاطمة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةا .
وقد كان محمد بن إسماعيل الدرزي أولا من الفرقة الإسماعيلية الباطنية التي تزعم أنها من أتباع محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق
ثم خرج عليهم واتصل بالحاكم العبيدي ووافقه على دعواه الإلهية ودعا الناس إلى عبادته وتوحيده .
وادعى أن الإله حل في علي بن أبي طالب
وأن روح علي انتقلت إلى أولاده واحدا بعد واحد حتى انتقلت إلى الحاكم وقد فوض إليه الحاكم الأمور بمصر ليطيعه الناس في الدعوة
ولما انكشف أمره ثار عليه المسلمون بمصر وقتلوا ممن معه جماعة ولما أرادوا قتله هرب واختفى عند الحاكم
فأعطاه مالا وأمره أن يخرج إلى الشام لينشر الدعوة هناك فخرج إليها ونزل بوادي تيم الله بن ثعلبة غربي دمشق فدعاهم إلى تأليه الحاكم
ونشر فيهم مبادئ الدروز ووزع فيهم المال فاستجابوا له .

وقد قام بالدعوة أيضا إلى تأليه الحاكم رجل آخر فارسي اسمه حمزة بن علي بن أحمد الحاكمي الدرزي من كبار الباطنية
فقد اتصل برجال الدعوة السرية من شيعة الحاكم ودعا إلى تأليهه خفية حتى أصبح ركنا من أركانها ثم أعلن ذلك وادعى أنه رسول الحاكم فوافقه على ذلك .
ولما توفي الحاكم وتولى ابنه على الملقب الظاهر لإعزاز دين الله .
وتبرأ من الدعوة إلى تأليه أبيه طوردت الدعوة في مصر ففر حمزة إلى الشام وتبعه بعض من استجاب له
واستقر أكثرهم في المقاطعة التي سميت فيما بعد ( جبل الدروز ) في سورية .

مبادؤهم :
( أ ) يقولون بالحلول ، فهم يعتقدون أن الله حل في علي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ثم حل في أولاده بعده واحدا بعد واحد
حتى حل في الحكام العبيدي أبي على المنصور ابن العزيز ويؤمنون برجعة الحاكم وأنه يغيب ويظهر.
( ب ) التقية ، (أي النفاق والتستر ) فهم لا يبينون حقيقة مذهبهم إلا لمن كان منهم بل لا يفشون سرهم إلا أمنوه ووثقوا به من جماعتهم .
( ج ) عصمة أئمتهم ، فهم يرون أن أئمتهم معصومون من الخطأ والذنوب بل ألهوهم وعبدوهم من دون الله كما فعلوا ذلك بالحاكم .
( د ) دعواهم إلى الباطن ، فهم يزعمون أن لنصوص الشريعة معاني باطنية هي المقصود منها دون ظواهرها
وبنوا على هذا إلحادهم في نصوص الشريعة وتحريفهم لأخبارها و أوامرها و نواهيها .

أما إلحادهم في الأخبار فإنهم أنكروا ما لله من صفات الكمال وأنكروا اليوم الآخر وما فيه من حساب وجزاء من جنة ونار
واستعاضوا عن ذلك بما يسمى التقمص أو تناسخ الأرواح وهو انتقال روح الإنسان أو الحيوان عند موته إلى بدن إنسان أو حيوان آخر
عند بدء خلقه لتعيش فيه منعمة أو معذبة وقالوا دهر دائم وعالم قائم وأرحام تدفع وأرض تبلع
وأنكروا الملائكة ورسالة الرسل واتبعوا المتفلسفة المشائين أتباع أرسطو في مبادئه ونظرياته .

وأما إلحادهم في نصوص التكليف من الأوامر والنواهي فإنهم حرفوها عن موضعها فقالوا الصلاة معرفة أسرارهم لا الصلوات الخمس التي تؤدى كل يوم وليلة
والصيام كتمان أسرارهم لا الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس
والحج زيارة الشيوخ المقدسين لديهم ، واستحلوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن
واستحلوا نكاح البنات والأمهات إلى غير ذلك من التلاعب بالنصوص وجحد ما جاء فيها مما علم بالضرورة أنه شريعة لله فرضها على عباده
ولذا قال فيهم أبو حامد الغزالي وغيره : ظاهر مذهبهم الرفض وباطنه الكفر المحض .
( هـ) النفاق علي الدعوة والمخادعة فيها :
فهم يظهرون التشيع وحب آل البيت لمن يدعونه وإذا استجاب لهم دعوه إلى الرفض وأظهروا له معايب الصحابة وقدحوا فيهم
فإذا قبل منهم كشفوا له معايب علي وطعنوا فيه ، فإذا قبل منه ذلك انتقلوا به إلى الطعن في الأنبياء
وقالوا إن لهم بواطن وأسرارا تخالف ما دعوا إليه أممهم ، وقالوا إنهم كانوا أذكياء وضعوا لأممهم نواميس شرعية ليتحققوا بذلك مصالح وأغراضا دنيوية .. إلخ .

وسئل شيخ الإسلام عما يحكم به في الدروز والنصيرية فأجاب :
فأجاب : هؤلاء " الدرزية " و " النصيرية " كفار باتفاق المسلمين لا يحل أكل ذبائحهم ولا نكاح نسائهم ; بل ولا يقرون بالجزية
فإنهم مرتدون عن دين الإسلام ليسوا مسلمين ; ولا يهود ولا نصارى لا يقرون بوجوب الصلوات الخمس ولا وجوب صوم رمضان ولا وجوب الحج
ولا تحريم ما حرم الله ورسوله من الميتة والخمر وغيرهما .
وإن أظهروا الشهادتين مع هذه العقائد فهم كفار باتفاق المسلمين .
فأما " النصيرية " فهم أتباع أبي شعيب محمد بن نصير وكان من الغلاة الذين يقولون : إن عليا إله وهم ينشدون


أشهد أن لا إله
إلا حيدرة الأنزع البطين
ولا حجاب عليه
إلا محمد الصادق الأمين
ولا طريق إليه
إلا سلمان ذو القوة المتين

و(حيدرة) لقب علي بن أبي طالب نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة .
وأما " الدرزية " فأتباع هشتكين الدرزي ; وكان من موالي الحاكم أرسله إلى أهل وادي تيم الله بن ثعلبة فدعاهم إلى إلهية الحاكم ويسمونه " الباري العلام "
ويحلفون به وهم من الإسماعيلية القائلين بأن محمد بن إسماعيل نسخ شريعة محمد بن عبد الله
وهم أعظم كفرا من الغالية يقولون بقدم العالم وإنكار المعاد وإنكار واجبات الإسلام ومحرماته وهم من القرامطة الباطنية الذين هم أكفر من اليهود والنصارى ومشركي العرب
وغايتهم أن يكونوا " فلاسفة " على مذهب أرسطو وأمثاله أو " مجوسا " . وقولهم مركب من قول الفلاسفة والمجوس ويظهرون التشيع نفاقا . والله أعلم .

وقال شيخ الإسلام أيضا ردا على نبذ لطوائف من " الدروز " :
كفر هؤلاء مما لا يختلف فيه المسلمون ; بل من شك في كفرهم فهو كافر مثلهم ; لا هم بمنزلة أهل الكتاب ولا المشركين
بل هم الكفرة الضالون فلا يباح أكل طعامهم وتسبى نساؤهم وتؤخذ أموالهم .
فإنهم زنادقة مرتدون لا تقبل توبتهم ; بل يقتلون أينما ثقفوا ; ويلعنون كما وصفوا ; ولا يجوز استخدامهم للحراسة والبوابة والحفاظ .
ويجب قتل علمائهم وصلحائهم لئلا يضلوا غيرهم ; ويحرم النوم معهم في بيوتهم ; ورفقتهم ; والمشي معهم وتشييع جنائزهم إذا علم موتها .
ويحرم على ولاة أمور المسلمين إضاعة ما أمر الله من إقامة الحدود عليهم بأي شيء يراه المقيم لا المقام عليه .
والله المستعان وعليه التكلان اهـ .

من فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
"مجلة البحوث الإسلامية" (36/85-89) .










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
قديم 31-10-12, 01:23 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,332 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 2.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت فـرق وأديـان
افتراضي

اسرار الدروز










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
قديم 02-11-12, 01:59 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
احيي سنة تمت بدعة
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 5577
المشاركات: 1,221 [+]
الجنس: انثى
المذهب: اهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.25 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 151
احيي سنة تمت بدعة مدهشاحيي سنة تمت بدعة مدهش

الإتصالات
الحالة:
احيي سنة تمت بدعة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت فـرق وأديـان
افتراضي

جزاكم الله خيرا وزادكم علما وفضل










عرض البوم صور احيي سنة تمت بدعة   رد مع اقتباس
قديم 20-11-12, 10:49 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
صهيل
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1593
المشاركات: 2,842 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: الإسلام
بمعدل : 0.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 345
صهيل عطاءه مستمرصهيل عطاءه مستمرصهيل عطاءه مستمرصهيل عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
صهيل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت فـرق وأديـان
افتراضي

حفظنا الله من كل ضلال
بارك الله فيكم










توقيع : صهيل

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أشهد ان لا إله الى الله وَأشهد ان محمد رسُول الله
رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور صهيل   رد مع اقتباس
قديم 14-12-12, 07:14 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
عزتي بديني
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5178
المشاركات: 4,486 [+]
الجنس: انثى
المذهب: أهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.93 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 510
عزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
عزتي بديني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت فـرق وأديـان
افتراضي

جزاك الله خيرا وبارك الرحمن بك










عرض البوم صور عزتي بديني   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 06:58 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant