قديم 10-12-12, 03:27 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
عقيدتي نجاتي
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عقيدتي نجاتي


البيانات
التسجيل: Jun 2012
العضوية: 8290
المشاركات: 1,600 [+]
الجنس: انثى
المذهب: على خطى السلف
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 188
عقيدتي نجاتي مدهشعقيدتي نجاتي مدهش

الإتصالات
الحالة:
عقيدتي نجاتي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البيــت العـــام

بسم الله الرحمن الرحيم


اعتماد الإنسان المؤمن على ربه في أموره كلها، ويقينه الكامل وثقته التامَّة بوعد الله ووعيده، واطمئنانه بما عند الله، فلا يسكن لغيره ولو امتلك غيره الكثير، وعدم اعتماده على نفسه وتدبيرها وما يقوم به من أعمال، فمن أفواه من أحسن الظن نستخرج الدروس والعبر، ونستلهم الحكمة مما حقَّقوه في حياتهم، واستمتعوا بممارسته وتطبيقه.
- يقول أحد السلف: "حسن الظن بالله: ألا ترجو إلا الله، ولا تخاف إلا ذنبك"، ويقول آخر: "والذي لا إله إلا هو؛ ما أُعطي قوم قط خير الدنيا والآخرة إلا بحسن الظن له"، وكما قيل: "رأس العبادة حسن بالله".
- وهذا موقف عملي: جاء رجل إلى عمر بن عب الظند العزيز فقال: إن فلانًا قال كذا وكذا (وشايةً به)، فقال له عمر: إن كنت صادقًا واعتذر عذرناه، وإن كنت كاذبًا عاقبناك، وإن شئت عفونا عنك، فقال: بل العفو.
- وتأمَّل هذين المشهدين: قول زيد بن حارثة للنبي الظن بالله في حادثة الإفك: "أهلك يا رسول الله وما علمنا عليهم إلا خيرًا"، وقول زينب بنت جحش: "أحفظ سمعي ولساني، والله لا أقول إلا خيرًا".
وأخيرًا.. قاعدة عمر بن الخطاب: "لا تظنَّ بأخيك سوءًا بكلمة قالها ما دمت تجد لها في الخير محملاً".

ثمار حسن الظن
1- خلاصة ثمار حسن الظن:
إذا أردت وقايةً من الوقوع في الإثم المصاحب لسوء الظن، وإذا أردت علاجًا لسوء الظنإذا وقع بك, وإذا أردت أن تتحقَّق من حسن الظن في نفسك، وإذا أردت أن تتعايش مع الآخرين بحسن الظن، فابدأ من الآن بقطع كل صلةٍ لك بمواطن وأماكن ومجتمع سوء الظن، وابدأ من الآن من التأكد أن سلوكك مع ربك ونفسك والناس هو "حسن الظن".
2- علامات نضج ثمار حسن الظن:
اسأل نفسك هذه الأسئلة، فإن كانت الإجابة (نعم)، فقد ظهرت علامات حسن الظنعليك، وبالتالي أصبحت مؤهَّلاً إلى الخطوة الثانية، ومن أعماق قلبك أجب:
- هل أنت مطمئن تمامًا إلى نيتك؟
- هل أنت واثق بحسن نيتك؟
- هل تغلِّب جانب الصدق في قولك؟
- هل تغلِّب جانب الخير في تصرفك؟
- هل أنت قادرٌ على التماس الأعذار للآخرين؟
- هل تحرص على إلحاق النفع بالآخرين؟
- هل إذا عجزت عن نفع الآخر لا تضره؟
- هل تحرص على إسعاد الآخرين؟
- هل إذا عجزت عن إسعاد الآخرين لا تحزنهم؟
- هل تحرص على مدح الآخرين؟
- هل إذا عجزت عن مدح الآخر لا تذمه؟
حاول الإجابة مسترشدًا بما قيل في هذه الحكم:
إذا رأيتم المؤمن صموتًا فقد سلك مسالك الحكمة، إن لم تنفعه فلا تضرَّه، وإن لم تُفرحه فلا تغمَّه، وإن لم تمدحه فلا تذمَّه، وقد جمعت هذه الآية تلك العلامات في قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا (58)﴾ (الأحزاب).

أفكار ذكية
سبع أفكار ذكية لتحقيق حسن الظن:
1- حسن العمل: يقول الظن بالله: "لا يموتنَّ أحدكم إلا وهو يحسن الظنبربه"، ويقول الحسن البصري: إن المؤمن أحسن الظن بربه فأحسن العمل، وإن الفاجر أساء الظن بربه فأساء العمل.
2- التدريب على حسن الظن: ونعني بالتدريب تعلُّم حسن الظن، وهذا ما كان يلقِّنه النبي الظن بالله لأصحابه؛ حتى يمتلكوا المعرفة السليمة.
3- التماس الأعذار: يقول أحد السلف: إني لألتمس لأخي في المعاذير من عذر إلى سبعين، ثم أقول: لعل له عذرًا لا أعرفه، فماذا يعني سوء بالمجتمع إلا القطيعة والخلل والفوضى؟!
4- التخلُّق بحسن الظنِّ: الذي يترسَّخ حينما يسأل كل منا نفسه: لماذا نزكِّي أنفسنا ونتهم غيرنا؟! والله تعالى يقول: ﴿فَلا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ اتَّقَى﴾ (النجم: من الآية 32).
5- حاول أن يكتمل إيمانك: لا يكتمل إيمان الإنسان إلا بأمرين: حسن الظن بالناس وحسن الظن بالله؛ فالاثنان يكمل بعضهما الآخر، ولا يتحقَّق أحدهما إلا بالآخر، وبهما معًا يكتمل إيمان المرء.
تأنَّ ولا تعجل بلومك صاحبًا لعلَّ له عذرًا وأنت تلوم
فمن أخطر ما يأكل الإيمان اتهام النيات، والحكم على السرائر، وإنما علمها عند الله.
6- عليك بجميل الظن: يقول الشاعر:
وإني لأرجو الله حتى كأنني أرى بجميل الظنما الله صانع
وجميل الظن هو ما يقوم على سلوكات أربعة:
- يتوقع الخير لكل الناس.
- ويتفاءل بوقوع الخير لكل الناس.
- ويوسع الأمور ولا يضيقها.
- ويبقي باب الأمل دائمًا مفتوحًا.
7- لا يفُتْك وقت: حسن الظن بالله وبالناس واجب في كل الأوقات:
في حال الضرر والنفع، فالنافع والضار هو الله..
وفي حال النجاح والفوز والنصر، فالنصر من عند الله..
وفي حال السعة والضيق، فالعاطي والمانع هو الله، ففي الحديث القدسي فيما رواه مسلم في صحيحه: "أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا دعاني".

===
منقول/ من باب الأمانة



الموضوع الأصلي: حسن الظن بالله || الكاتب: عقيدتي نجاتي || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





psk hg/k fhggi










توقيع : عقيدتي نجاتي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ((اللَّهمَّ اْغفرْ لِواْلدَيَّ واْرْحمْهُماَ وَأسْكنْهُماَ الْفِرْدوْسَ اْلأَعْلَىْ)) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور عقيدتي نجاتي   رد مع اقتباس
قديم 10-12-12, 08:40 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
درر الشهد
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 3947
المشاركات: 7,014 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سنية
بمعدل : 1.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 480
درر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
درر الشهد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عقيدتي نجاتي المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

بارك الله فيك ووفقك الله لحبه ورضاه










توقيع : درر الشهد

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور درر الشهد   رد مع اقتباس
قديم 12-12-12, 12:52 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,332 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 2.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عقيدتي نجاتي المنتدى : البيــت العـــام
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 05:53 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant