بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-01-14, 01:24 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
حفيدة عائش
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 6073
المشاركات: 2,803 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنيه
بمعدل : 0.59 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 359
حفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جدا

الإتصالات
الحالة:
حفيدة عائش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم



فواتح الملكوت بيان معنى الطاغوت)


يطلق بعض أهل العلم لفظ (الطاغوت) على كل رأس في الضلالة، وعلى الداعي إلى البدع، وعلى علماء السوء الذين يدعون إلى الضلال والكفر، وعلى كل مَن صَرف عن طريق الخير. وانظر: "تفسير القرطبي" (10/104)، و"القاموس المحيط" (مادة:طغى)، و"مفردات القرآن" للراغب الأصفهاني (ص:305 ـ مادة: طغى)، و"شرح الأصول الثلاثة" للإمام ابن عثيمين (ص:151).
وفي بعض كلام الإمام محمد بن عبد الوهاب : ما يدل على انه يطلق لفظ (الطاغوت) على بعض أهل الذنوب غير المكفِّرة مثل قوله: في "الدرر السنية" (1/137): "والطواغيت كثيرة والمتبين لنا منهم خمسة: أولهم ( الشيطان، وحاكم الجور، وآكل الرشوة، ومن عُبد فرضي، والعامل بغير علم").
وهل يلزم تكفير من اتصف بأنه (طاغوت)؟
الجواب: لا يلزم ذلك؛ فإن من الطغيان ما هو كفر، ومنه ما هو بدعة وضلالة، ومنه ما هو ظلم وجوْر، ومنه ما هو معصية وذنب، فما يقوم به التكفيريون ـ الخوارج الجدد ـ وأنصارهم ـ الحزبيون ـ في هذا الزمان من إطلاق مصطلح (الطاغوت) على حكام المسلمين، مريدين بذلك تكفيرهم مطلقاً، بدعوى عدم حكمهم بما أنزل الله، هو جهل بحقيقة ومعنى ذلك المصطلح (الطاغوت)، واتباع للهوى، وخروج على ما قرَّره أهل العلم الكبار ـ قديماً وحديثاً ـ في مسائل التكفير من قواعد وضوابط.
فكلمة (الطاغوت) مصطلح شرعيٌّ، ورد ذكره في الكتاب العزيز والسنة الصحيحة، وما كان شرعياً فإنّ مردَّ فهمه وتأويله إلى أهل الشريعة الراسخة فهومهم، لا إلى أهل الحماسات والعواطف والتهييج، ولا إلى العوامّ الذين لا يفقهون أبجديات العلوم، وهم عالة على أهل العلم في الفهم؛ لأنّ حقيقتهم الشرعية (التقليد)، ولا إلى من تحزّب وتعصّب فرمى بهذا المصطلح ـ الخطير ـ على غيره، ولربما كان هو به أجدر وأليق. ولا إلى أدعياء الجهاد (المزعوم) ممن أفسدوا باسم (الجهاد) ـ وهو مصطلح شرعي كذلك ـ أيما إفساد.وينبغي التأكيد على أنَّ قصر مصطلح (الطاغوت) على صنف من (حكم بغير ما أنزل الله) دون غيره من الأصناف التي يشملها هذا المصطلح ضلالة عمياء، من بنات أفكار الخوارج الجدد وأنصارهم، وهذا الصنيع الجائر عن سواء السبيل ينُمُّ عن فساد طوية أولئك القوم، واتباعهم الهوى في قبول ما يشتهون، ونبذ ما لا يريدون، وإن وافق الحق وأصابه.كما أنّ ادعاء التكفير ـ مطلقاً من غير تفصيل ـ لمن استحق وصف (الطاغوت) فكرة طاغوتية خارجية، تأباها نصوص الشرع وفتاوى العلماء الأكابر؛ فإن من الطغيان ما هو كفر، ومنه ما هو بدعة وضلالة، ومنه ما هو ظلم وجوْر، ومنه ما هو معصية وذنب، كما سيتبين ـ إن شاء الله ـ من خلال النقول التالية , ولو أنَّ هؤلاء التكفيريين وأنصارهم من الحزبيين الإخوانيين تحلّوا بالعدل والإنصاف ـ في هذه المسألة ـ فتحاكموا إلى الكتاب والسنة ـ حقاً لا زعماً ـ ووقفوا عند تقريرات العلماء الربانيين وِقفة المتأمل المتأني المنصف، لوجدوا أنّ وصفهم ـ أنفسهم ـ بالطواغيت أليق وأجدر؛ لأنهم تجاوزوا حدود الشرع في التكفير والإرهاب، والحزبية والتعصب، والكذب والتلبيس، والابتداع في الدين، والتزوير وقلب الحقائق، والجور وعدم الإنصاف في معاملة المخالف.
في "الجامع لأحكام القرآن " (10/103) عند تفسير قوله ـ تعالى ـ: (واجتنبوا الطاغوت):
" أي: اتركوا كل معبود دون الله؛ كالشيطان، والكاهن، والصنم، وكل من دعا إلى الضلال".

* وقال الألوسي في "روح المعاني" عند تفسير قوله تعالى: (والذين كفروا أولياؤهم الطاغوت) [البقرة: 257]:
" الطاغوت؛ أي: الشياطين، أو الأصنام، أو سائر المضلين عن طرق الحق".

* وقال أبو حيان الأندلسي في "البحر المحيط" عند تفسير قوله ـ تعالى ـ: (فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى) [البقرة/256]:
"الطاغوت: الشيطان. قاله عمر، ومجاهد، والشعبي، والضحاك ، وقتادة ، والسدّي. أو: الساحر، قاله ابن سيرين، وأبو العالية. أو: الكاهن ، قاله جابر ، وابن جبير ، ورفيع ، وابن جريح . أو: ما عبد من دون الله ممن يرضى ذلك: كفرعون، ونمرود، قاله الطبري. أو: الأصنام، قاله بعضهم.
وينبغي أن تجعل هذه الأقوال كلها تمثيلاً، لأن الطاغوت محصور في كل واحد منها".


* وقال ابن عادل الحنبلي في "اللباب" (4/330 ـ 331 ط:العلمية):
"واختلف في الطَّاغوت فقال عمر ، ومجاهدٌ ، وقتادة : هو الشَّيطان . وقال سعيد بن جبير : هو الكاهن . وقال أبو العالية : هو الساحر . وقال بعضهم: الأَصنام. وقيل مردة الجنّ والإنس، وكلُّ ما يطغى الإِنسان. وقيل : الطَّاغُوتُ هو كلّ ما عُبِدَ مِنْ دون الله ، وكان راضياً بكونه معبُوداً ، فعلى هذا يكُونُ الشَّيطان والكهنة ، والسَّحرة، وفرعون والنمرود كلُّ واحد منهم طاغوتاً؛ لأنهم راضون بكونهم معبودين وتكونُ الملائكة ، وعزير ، وعيسى ليسوا بطواغيت ، لأنهم لم يرضوا بأن يكونوا معبودين".

ومن كلام بعض أهل العلم:
* قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "قاعدة في المحبة" (187) ط: محمد رشاد سالم:
"والطاغوت كل معظم ومتعظم بغير طاعة الله ورسوله؛ من إنسان، أو شيطان، أو شيء من الأوثان".

وقال ابن القيم في "أعلام الموقعين" [(1/50) ط: دار الجيل، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد]:
"والطاغوت كل ما تجاوز به العبد حده؛ من معبود، أو متبوع، أو مطاع".

* قال الشيخ الإمام عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله ـ مبيناً معنى الطاغوت في قوله ـ تعالى ـ: (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ) [النحل:36]:
"أي: وحدوا الله واجتنبوا الطاغوت، أي: اتركوا عبادة الطاغوت، وابتعدوا عنها.
والطاغوت : كل ما عُبد من دون الله من الإنس والجن والملائكة، وغير ذلك من الجمادات، ما لم يكن يكره ذلك ولا يرضى به. والمقصود: أن الطاغوت: كل ما عبد من دون الله من الجمادات وغيرها ، ممن يرضى بذلك ، أما من لا يرضى بذلك؛ كالملائكة، والأنبياء، والصالحين فالطاغوت: هو الشيطان الذي دعا إلى عبادتهم، وزينها للناس. فالرسل والأنبياء والملائكة ، وكل صالح لا يرضى أن يعبد من دون الله أبدًا، بل ينكر ذلك ويحاربه، فليس بطاغوت، وإنما الطاغوت: كل ما عبد من دون الله ممن يرضى بذلك كفرعون ، وإبليس وأشباههما ممن يدعو إلى ذلك، أو يرضى به. وهكذا الجمادات من الأشجار والأحجار والأصنام المعبودة من دون الله، كلها تسمى : طاغوتا ؛ بسبب عبادتها من دون الله". [بيان التوحيد الذي بعث الله به الرسل جميعا وبعث به خاتمهم محمداً ـ صلى الله عليه وسلم ـ]

* وفي "الدرر السنية" (1/137) يطلق شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب لفظ الطاغوت على أصناف من الناس تجاوزوا الحد في المعصية ولكن دون الكفر كحاكم الجور، وآكل الرشوة، والعامل بغير علم مما يدلّ على أنّ مصطلح (الطاغوت) لا يعني التكفير مطلقاً. فقال:
"والطواغيت كثيرة والمتبين لنا منهم خمسة : أولهم الشيطان، وحاكم الجور، وآكل الرشوة، ومن عُبد فرضي، والعامل بغير علم".


* وكذلك الإمام ابن باز ـ رحمه الله ـ فسّر الطاغوت على انّ منه ما هو معصية وذلك بقوله:
"... وهذا هو معنى العبادة التي أمر الله بها الناس جميعا وخلقهم لها قال تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) [البقرة:21]، أمرهم بهذه العبادة التي خلقوا لها وأرسل بها الرسل ـ عليهم الصلاة والسلام ـ قال تعالى : (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ) [النحل: 36]، ومعنى قوله سبحانه : (اُعْبُدُوا اللَّهَ) يعني وحدوا الله وأطيعوا أوامره. (وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ) يعني : اجتنبوا الشرك والمعاصي". [مجموع فتاوى ابن باز (9/48)]
وهكذا صنيع الإمام محمد بن أبي نصر فتوح الأزدي الحميدي:
"وكل متجاوز الحد في عصيانه أو العصيان به إذا جاوز ما جرت العادة به فإنه يسمى باسم مأخوذ من الطغيان؛ يقال طغى طغيانا فهو طاغ ويقال طغى السيل إذا جاء بماء كثير يجاوز بما جرت العادة به وطغى البحر هاجت أمواجه كذلك وطغى الدم تبيغ وثار..." [تفسير غريب ما في الصحيحين ص(132)].

* ويقرّر العلاَّمة ابن القيّم في "أعلام الموقعين" (1/244) أنّ من التحاكم إلى الطاغوت ردّ الأمر المتنازع فيه إلى غير الكتاب والسنة، وهو يعني بذلك أصالة طوائف من المتفقهة المقلّدة، والمتصوّفة الضالّة، والمتكلّمة والمتفلسفة المعطّلة، فيقول ـ رحمه الله ـ:
"وقد أمرنا الله برد ما تنازعنا فيه إليه وإلى رسوله ـ فواتح الملكوت بيان معنى الطاغوت) ـ فلم يبح لنا قط أن نرد ذلك إلى رأي، ولا قياس، ولا تقليد إمام، ولا منام، ولا كشوف، ولا إلهام، ولا حديث قلب، ولا استحسان، ولا معقول، ولا شريعة الديوان، ولا سياسة الملوك، ولا عوائد الناس التي ليس على شرائع المسلمين أضر منها، فكل هذه طواغيت؛ من تحاكم إليها، أو دعا ـ منازعةً ـ إلى التحاكم إليها، فقد حاكم إلى الطاغوت
".

* ويطلق العلّامة ابن القيّم ـ أيضاً ـ على أصول المتكلمين الأربعة التي بنوْا عليها باطلهم في التأويل الفاسد لفظ (طواغيت)، قال في "الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة" [(2/632) ط:دار العاصمة، الرياض، تحقيق: د. علي بن محمد الدخيل الله]:
"الفصل الرابع والعشرون في ذكر الطواغيت الأربع التي هدم بها أصحاب التأويل الباطل معاقل الدين وانتهكوا بها حرمة القرآن ومحوا بها رسوم الإيمان وهي:
- قولهم إنَّ كلام الله وكلام رسوله أدلة لفظية لا تفيد علماً ولا يحصل منها يقين.
- وقولهم إن آيات الصفات وأحاديث الصفات مجازات لا حقيقة لها.
- وقولهم إن أخبار رسول الله الصحيحة التي رواها العدول وتلقتها الأمة بالقبول لا تفيد العلم وغايتها أن تفيد الظن.
- وقولهم إذا تعارض العقل ونصوص الوحي أخذنا بالعقل ولم نلتفت إلى الوحي.
فهذه الطواغيت الأربع هي التي فعلت بالإسلام ما فعلت، وهي التي محت رسومه، وأزالت معالمه، وهدمت قواعده، وأسقطت حرمة النصوص من القلوب، ونهجت طريق الطعن فيها لكل زنديق وملحد، فلا يحتج عليها لمحتج بحجة من كتاب الله أو سنة رسوله إلا لجأ إلى طاغوت من هذه الطواغيت واعتصم به واتخذه جنة يصد به عن سبيل الله، والله تعالى بحوله وقوته ومنه وفضله قد كسر هذه الطواغيت طاغوتاً طاغوتاً، على ألسنة خلفاء رسله وورثة أنبيائه، فلم يزل أنصار الله ورسوله يصيحون بأهلها من أقطار الأرض ويرجمونهم بشهب الوحي وأدلة المعقول... " اهـ.

فليسأل أتباع حزب التحرير أنفسهم هل هم يتحاكمون إلى الكتاب والسنة في مسألة رد خبر الواحد وأنه يفيد الظن ولا تثبت به عقيدة، ومسألة تقديم العقل على النقل، واعتقاد أن آيات الصفات مجازات...

أم أنهم تحاكموا بذلك إلى هذه الطواغيت؟!
فانظر ـ رحمك الله ـ كيف رموْا غيرهم بهذا اللفظ (الطاغوت) ـ وأقصد الحكام ـ وكانوا بعقيدتهم الزائغة واقعين تحت مسماه ومضمونه.وعقد شيخ الإسلام ابن تيميّة ـ رحمه الله ـ في "الحموية" مقارنة بين (نفاة صفات الله ومعطليها من الجهمية والمعتزلة والأشاعرة وغيرهم) والمنافقين الذين يريدون ـ إرادة قصد ورضاً ومحبة ـ أن يتحاكموا إلى الطاغوت، فكانت تلك المقارنة فيها مشابهة بين الفريقين من وجوه:
الأول: أن كل واحد من الفريقين يزعم أنه مؤمن بما أنزل على النبي ـ فواتح الملكوت بيان معنى الطاغوت) ـ مع أنهم لا يقبلون كل ما جاء به.
الثاني: أن هؤلاء النفاة إذا دعوا إلى ما جاء به الكتاب والسنة من إثبات صفات الكمال لله أعرضوا وامتنعوا، كما أن أولئك المنافقين إذا قيل لهم : تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول صدوا وأعرضوا.
الثالث: أن هؤلاء النفاة لهم طواغيت يقلدونهم ويقدمونهم على ما جاءت به الرسل ويريدون أن يكون التحاكم عند النزاع إليهم لا إلى الكتاب والسنة، كما أن أولئك المنافقين يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به.
الرابع: أن هؤلاء النفاة زعموا أنهم أرادوا بطريقتهم هذه عملاً حسناً وتوفيقاً بين العقل والسمع، كما أن أولئك المنافقين يحلفون أنهم ما أرادوا إلا إحساناً وتوفيقاً. [فتح رب البرية بتلخيص الحموية للشيخ العثيمين].

وعليه فإنّ تعطيل صفات الله، وتحريفها، أو تأويلها ـ كما تزعم الأشاعرة بدعة طاغوتية لأن التحاكم في فهم تلك الصفات كان إلى من أسماهم شيخ الإسلام بـ (طواغيت يقلدونهم ويقدمونهم على ما جاءت به الرسل ويريدون أن يكون التحاكم عند النزاع إليهم لا إلى الكتاب والسنة...).

وبذا يتبيّن انّ (الطاغوت) اسم جنس يقع على مسميات عديدة ممن طغى وتجاوز الحد والشرع، وعُدّ منهم:
- الشيطان.
- الكاهن.
- الساحر.
- رؤوس الضلالة والابتداع والزيغ عن السنة.
- علماء السوء الذين يدعون إلى الكفر، أو الضلال والابتداع.
- نفاة الصفات ومعطلوها ومؤوّلوها.
- من عُبد فرضي.
- من دعا إلى عبادة نفسه.


أما من حكم بغير الكتاب والسنة، فهل يطلق عليه وصف (الطاغوت) مطلقاً؟
فالجواب: أنّ من حكم بغير الكتاب والسنة ليس له حكم واحد، بل يُفصّل في الحكم عليه وفق الحالات التالية:
- حالة يكون فيها الحكم بغير الكتاب والسنة كفراً أكبر مخرجاً من الملّة؛ وذلك إذا استحلّ الحاكم بغير الكتاب والسنة حكمه ذاك استحلالاً قلبياً، أو فضّل حكمه على حكم الله، أو حكم بذلك عن رضىً ومحبة.
وليس من سبيل لمعرفة ذلك إلا إذا أفصح بلسانه عن خبيئة قلبه، إذ لا يعمل في مسائل التكفير بالقرائن مهما كثرت. وفي هذه الحالة يصح أن يطلق عليه وصف (الطاغوت).
- وحالة يكون فيها الحكم بغير الكتاب والسنة كفراً أصغر غير مخرج من الملّة ولكنّه معصية عظيمة يخشى على صاحبها أن توبقه بالكفر الأكبر. وهذه الحالة عندما يحكم بغير الكتاب والسنة لا استحلالاً لحكمه، ولا تفضيلاً له على حكم الله، ولكن لشهوة ما، كالمال، أو المنصب، أو لخوفٍ من عدوٍّ أو غير ذلك من الأعذار. ولا يجوز في هذه الحالة إطلاق وصف (الطاغوت) عليه.
- وحالة يكون فيها مخطئاً، وذلك إذا جهل حكم الله أو أخطأه مع تحرّيه له. وهو بذلك مأجور مثاب على اجتهاده وتحريه الحق.
ويدخل في هذه الحالات كل حاكم سواء كان فقيهاً، أم قاضياً، أم معلماً، أم أباً، أم أميراً، وكل من له ولاية على شيء. وكل محكوم به سواء كان مسألة فقهية، أم عقدية، أم سياسية ...
وكذلك المتحاكم إلى غير الكتاب والسنة فإنه تنطبق عليه أحكام الحالات الثلاث السابقة.
* قال الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان في تفسير قوله ـ تعالى ـ: (يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ):
"...وكلّ من حكم بغير كتاب الله وسنّة رسوله مستحلاً لذلك فإنه طاغوت يجب الكُفر به. ولهذا قال: (وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ)، وكذلك في قوله ـ تعالى ـ: (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انْفِصَامَ لَهَا)..." [إعانة المستفيد شرح كتاب التوحيد]

والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.

منقول بتصرف ..
إعداد :أبي عبد الرحمن رائد بن عبد الجبارالمهداوي







كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





t,hjp `d hglg;,j td fdhk lukn ( hg'hy,j)










عرض البوم صور حفيدة عائش   رد مع اقتباس
قديم 15-01-14, 07:17 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ALSHAMIKH
اللقب:
مــشـــرف عـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ALSHAMIKH


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 5543
العمر: 45
المشاركات: 2,657 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: موحد سني سلفي
بمعدل : 0.55 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 94
ALSHAMIKH سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
ALSHAMIKH غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حفيدة عائش المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة










توقيع : ALSHAMIKH

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور ALSHAMIKH   رد مع اقتباس
قديم 17-01-14, 11:23 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 1.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حفيدة عائش المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
قديم 18-01-14, 01:00 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
حفيدة عائش
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 6073
المشاركات: 2,803 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنيه
بمعدل : 0.59 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 359
حفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جدا

الإتصالات
الحالة:
حفيدة عائش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حفيدة عائش المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

بارك الله فيكم










عرض البوم صور حفيدة عائش   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
الشـــامـــــخ
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 05:12 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant