قديم 28-06-14, 07:57 PM   المشاركة رقم: 151
المعلومات
الكاتب:
أبو فراس السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو فراس السليماني


البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 11232
المشاركات: 1,339 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 34
أبو فراس السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو فراس السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو فراس السليماني المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

الحديث الخامس والثلاثون

عن أبي هريرة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال:
قال رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة :

"كل عمل ابن آدم يضاعف:
الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف.

قال الله تعالى:
إلا الصوم. فإنه لي، وأنا أجزي به؛
يدع شهوته وطعامه من أجلي.


للصائم فرحتان:
فرحة عند فطره،
وفرحة عند لقاء ربه.


ولَخَلُوف فم الصائم
أطيب عند الله من ريح المسك.


والصوم جُنَّة.

وإذا كان يوم صوم أحدكم
فلا يرفث ولا يصخب،
فإن سابَّه أحد أو قاتله،

فليقل:
إني امرؤ صائم"

متفق عليه.


ما أعظم هذا الحديث؛
فإنه ذكر الأعمال عموماً،
ثم الصيام خصوصاً
وذكر فضله وخواصه،
وثوابه العاجل والآجل،
وبيان حكمته،
والمقصود منه،
وما ينبغي فيه من الآداب الفاضلة.

كلها احتوى عليها هذا الحديث.

فبين هذا الأصل الجامع،

وأن جميع الأعمال الصالحة
من أقوال وأفعال، ظاهرة أو باطنة،
سواء تعلقت بحق الله، أو بحقوق العباد

مضاعفة من عشر إلى سبعمائة ضعف،
إلى أضعاف كثيرة.


وهذا من أعظم ما يدل على سعة فضل الله،
وإحسانه على عباده المؤمنين؛


إذ جعل جناياتهم ومخالفتهم الواحدة بجزاءٍ واحد،
ومغفرة الله تعالى فوق ذلك.










توقيع : أبو فراس السليماني

عرض البوم صور أبو فراس السليماني   رد مع اقتباس
قديم 28-06-14, 07:58 PM   المشاركة رقم: 152
المعلومات
الكاتب:
أبو فراس السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو فراس السليماني


البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 11232
المشاركات: 1,339 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 34
أبو فراس السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو فراس السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو فراس السليماني المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

وأما الحسنة:

فأقل التضعيف أن الواحدة بعشر.
وقد تزيد على ذلك بأسباب.

منها:

قوة إيمان العامل، وكمال إخلاصه.
فكلما قوي الإيمان والإخلاص
تضاعف ثواب العمل.


ومنها:

أن يكون للعمل موقع كبير،
كالنفقة في الجهاد والعلم،
والمشاريع الدينية العامة،
وكالعمل الذي قوي بحسنه وقوته
ودفعه المعارضات،

كما ذكره نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة في قصة أصحاب الغار،
وقصة البَغِيِّ التي سقت الكلب،
فشكر الله لها وغفر لها.


ومثل العمل الذي يثمر أعمالاً أُخر،
ويقتدي به غيره،
أو يشاركه فيه مشارك،
وكدفع الضرورات العظيمة،
وحصول المبرات الكبيرة،

وكالمضاعفة لفضل الزمان أو المكان،
أو العامل عند الله.

فهذه المضاعفات كلها شاملة لكل عمل.










توقيع : أبو فراس السليماني

عرض البوم صور أبو فراس السليماني   رد مع اقتباس
قديم 28-06-14, 07:58 PM   المشاركة رقم: 153
المعلومات
الكاتب:
أبو فراس السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو فراس السليماني


البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 11232
المشاركات: 1,339 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 34
أبو فراس السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو فراس السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو فراس السليماني المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

واستثنى في هذا الحديث الصيام،
وأضافه إليه،
وأنه الذي يجزى به بمحض فضله وكرمه،
من غير مقابلة للعمل بالتضعيف المذكور
الذي تشترك فيه الأعمال.

وهذا شيء لا يمكن التعبير عنه،
بل يجازيهم بما لا عين رأت،
ولا أُذن سمعت،
ولا خطر على قلب بشر.

وفي الحديث كالتنبيه على
حكمة هذا التخصيص،

وأن الصائم لما ترك محبوبات النفس
التي طبعت على محبتها،
وتقديمها على غيرها،
وأنها من الأمور الضرورية،

فقدم الصائم عليها محبة ربه،
فتركها لله في حالة
لا يطلع عليها إلا الله،

وصارت محبته لله مقدمة وقاهرة
لكل محبة نفسية،
وطلب رضاه وثوابه مقدماً
على تحصيل الأغراض النفسية.


فلهذا اختصه الله لنفسه،
وجعل ثواب الصائم عنده.



فما ظنك بأجر وجزاء
تكفل به الرحمن الرحيم الكريم المنان،
الذي عمت مواهبه جميع الموجودات،
وخصّ أولياءه منها بالحظ الأوفر،
والنصيب الأكمل،

وقدر لهم من الأسباب والألطاف
التي ينالون بها ما عنده
على أمور لا تخطر له بالبال.
ولا تدور في الخيال؟

فما ظنك أن يفعل الله
بهؤلاء الصائمين المخلصين؟



وهنا يقف القلم،
ويسيح قلب الصائم فرحاً وطرباً
بعمل اختصه الله لنفسه،

وجعل جزاءه من فضله المحض،
وإحسانه الصرف.

وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء،
والله ذو الفضل العظيم.











توقيع : أبو فراس السليماني

عرض البوم صور أبو فراس السليماني   رد مع اقتباس
قديم 28-06-14, 07:59 PM   المشاركة رقم: 154
المعلومات
الكاتب:
أبو فراس السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو فراس السليماني


البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 11232
المشاركات: 1,339 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 34
أبو فراس السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو فراس السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو فراس السليماني المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

ودلّ الحديث

على أن الصيام الكامل
هو الذي يدع العبد فيه شيئين:

المفطرات الحسية،
من طعام وشراب ونكاح وتوابعها.

والمنقصات العملية،
فلا يرفث ولا يصخب،
ولا يعمل عملاً محرماً،
ولا يتكلم بكلام محرم.
بل يجتنب جميع المعاصي،
وجميع المخاصمات والمنازعات
المحدثة للشحناء.


ولهذا قال:
"فلا يرفث"
أي: لا يتكلم بكلام قبيح

"ولا يصخب"
بالكلام المحدث للفتن والمخاصمات.


كما قال في الحديث الآخر:
"من لم يدع قول الزور والعمل به
فليس لله حاجة
في أن يدع طعامه وشرابه
".

فمن حقق الأمرين:
ترك المفطرات، وترك المنهيات،
تم له أجر الصائمين.

ومن لم يفعل ذلك فلا يلومن إلا نفسه.










توقيع : أبو فراس السليماني

عرض البوم صور أبو فراس السليماني   رد مع اقتباس
قديم 28-06-14, 08:00 PM   المشاركة رقم: 155
المعلومات
الكاتب:
أبو فراس السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو فراس السليماني


البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 11232
المشاركات: 1,339 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 34
أبو فراس السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو فراس السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو فراس السليماني المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

ثم أرشد الصائم
إذا عرض له أحد يريد مخاصمته ومشاتمته
أن يقول له بلسانه:
"إني صائم".

وفائدة ذلك:

أن يريد كأنه يقول:
اعلم أنه ليس بي عجز
عن مقابلتك على ما تقول،
ولكني صائم،
أحترم صيامي وأراعي كماله،
وأمر الله ورسوله.
واعلم أن الصيام يدعوني إلى ترك المقابلة،
ويحثُّني على الصبر.
فما عملته أنا خير وأعلى
مما عملته معي أيها المخاصم.


وفيه:

العناية بالأعمال كلها من صيام وغيره،
ومراعاة تكميلها،
والبعد عن جميع المنقصات لها،
وتذكر مقتضيات العمل،
وما يوجبه على العامل
وقت حصول الأسباب الجارحة للعمل.










توقيع : أبو فراس السليماني

عرض البوم صور أبو فراس السليماني   رد مع اقتباس
قديم 28-06-14, 08:01 PM   المشاركة رقم: 156
المعلومات
الكاتب:
أبو فراس السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو فراس السليماني


البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 11232
المشاركات: 1,339 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 34
أبو فراس السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو فراس السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو فراس السليماني المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

وقوله:
"الصيام جُنَّة"

أي: وقاية يتقي بها العبد الذنوب في الدنيا
ويتمرن به على الخير،
ووقاية من العذاب.

فهذا من أعظم حكم الشارع من فوائد الصيام،

وذلك لقوله تعالى:
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ
كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ
لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ
}(1)

فكون الصوم جُنة، وسبب لحصول التقوى:
هو مجموع الحكم
التي فصلت في حكمة الصيام وفوائده
فإنه يمنع من المحرمات أو يخففها،
ويحث على كثير من الطاعات.


وقوله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة :
"للصائم فرحتان:
فرحة عند فطره،
وفرحة عند لقاء ربه
".


هذان ثوابان:
عاجل، وآجل.

فالعاجل:
مشاهد إذا أفطر الصائم فرح بنعمة الله عليه
بتكميل الصيام.
وفرح بنيل شهواته
التي منع منها في النهار.


والآجل:
فرحه عند لقاء ربه برضوانه وكرامته.
وهذا الفرح المعجل نموذج ذلك الفرح المؤجل،
وأن الله سيجمعهما للصائم.


******************
(1) سورة البقرة – آية 183 .










توقيع : أبو فراس السليماني

عرض البوم صور أبو فراس السليماني   رد مع اقتباس
قديم 28-06-14, 08:01 PM   المشاركة رقم: 157
المعلومات
الكاتب:
أبو فراس السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو فراس السليماني


البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 11232
المشاركات: 1,339 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 34
أبو فراس السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو فراس السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو فراس السليماني المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

وفيه:

الإشارة إلى أن الصائم إذا قارب فطره،
وحصلت له هذه الفرحة،
فإنها تقابل ما مر عليها في نهاره
من مشقة ترك الشهوات.
فهي من باب التنشيط،
وإنهاض الهمم على الخير.


وقوله:
"ولخلوف فم الصائم
أطيب عند الله من ريح المسك
".


الخلوف:
هو الأثر الذي يكون في الفم من رائحة الجوف
عند خلوه من الطعام وتصاعد الأبخرة.

فهو وإن كان كريهاً للنفوس،
فلا تحزن أيها الصائم؛
فإنه أطيب عند الله من ريح المسك،
فإنه متأثر عن عبادته والتقرب إليه.


وكل ما تأثر عن العبادات
من المشقات والكريهات
فهو محبوب لله.
ومحبوب الله عند المؤمن
مقدم على كل شيء.










توقيع : أبو فراس السليماني

عرض البوم صور أبو فراس السليماني   رد مع اقتباس
قديم 28-06-14, 08:02 PM   المشاركة رقم: 158
المعلومات
الكاتب:
أبو فراس السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو فراس السليماني


البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 11232
المشاركات: 1,339 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 34
أبو فراس السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو فراس السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو فراس السليماني المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

الحديث السادس والثلاثون

عن أبي هريرة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال:
قال رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة :

"إن الله قال:
من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب.
وما تقرب إلى عبدي بشيء
أحب إلي مما افترضت عليه.

وما يزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل
حتى أحبه.

فإذا أحببته
كنت سمعه الذي يسمع به،
وبصره الذي يبصر به،
ويده التي يبطش بها،
ورجله التي يمشي بها.

ولئن سألني لأعطينَّه،
ولئن استعاذني لأعيذنه.

وما ترددت عن شيء أنا فاعله
ترددي عن قبض نفس المؤمن:
يكره الموت،
وأكره مساءته.
ولا بد له منه"

رواه البخاري.


هذا حديث جليل،
أشرف حديث في أوصاف الأولياء،
وفضلهم ومقاماتهم.

فأخبر أن معاداة أوليائه
معاداة له ومحاربة له.

ومن كان متصدياً لعداوة الرب
ومحاربة مالك الملك
فهو مخذول.


ومن تكفل الله بالذَّبِّ عنه
فهو منصور.

وذلك لكمال موافقة أولياء الله لله في محابه؛
فأحبهم وقام بكفايتهم،
وكفاهم ما أهمهم.










توقيع : أبو فراس السليماني

عرض البوم صور أبو فراس السليماني   رد مع اقتباس
قديم 28-06-14, 08:03 PM   المشاركة رقم: 159
المعلومات
الكاتب:
أبو فراس السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو فراس السليماني


البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 11232
المشاركات: 1,339 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 34
أبو فراس السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو فراس السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو فراس السليماني المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

ثم ذكر صفة الأولياء الصفة الكاملة،
وأن أولياء الله هم الذين تقربوا إلى الله
بأداء الفرائض أولاً:

من صلاة وصيام وزكاة وحج
وأمر بالمعروف ونهي عن المنكر،
وجهاد،
وقيام بحقوقه وحقوق عباده الواجبة.

ثم انتقلوا من هذه الدرجة
إلى التقرب إليه بالنوافل،

فإن كل جنس من العبادات الواجبة
مشروع من جنسه نوافل
فيها فضائل عظيمة تكمل الفرائض،
وتكمل ثوابها.

فأولياء الله قاموا بالفرائض والنوافل،

فتولاهم وأحبهم وسهل لهم كل طريق
يوصلهم إلى رضاه.

ووفقهم وسددهم في جميع حركاتهم،

فإن سمعوا سمعوا بالله.
وإن أبصروا فلله.
وإن بطشوا أو مشوا
ففي طاعة الله.










توقيع : أبو فراس السليماني

عرض البوم صور أبو فراس السليماني   رد مع اقتباس
قديم 28-06-14, 08:04 PM   المشاركة رقم: 160
المعلومات
الكاتب:
أبو فراس السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو فراس السليماني


البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 11232
المشاركات: 1,339 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 34
أبو فراس السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو فراس السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو فراس السليماني المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

ومع تسديده لهم في حركاتهم
جعلهم مجابي الدعوة:

إن سألوه أعطاهم مصالح دينهم ودنياهم،
وإن استعاذوه من الشرور أعاذهم.

ومع ذلك لطف بهم في كل أحوالهم،
ولولا أنه قضى على عباده بالموت
لسلم منه أولياءه؛
لأنهم يكرهونه لمشقته وعظمته.
والله يكره مساءتهم،

ولكن لما كان القضاء نافذاً
كان لا بد لهم منه.


فبين في هذا الحديث:

صفة الأولياء، وفضائلهم المتنوعة،
وحصول محبة الله لهم
التي هي أعظم ما تنافس فيه المتنافسون،
وأنه معهم وناصرهم،
ومؤيدهم ومسددهم،
ومجيب دعواتهم.


ويدل هذا الحديث على:

إثبات محبة الله،
وتفاوتها لأوليائه بحسب مقاماتهم.










توقيع : أبو فراس السليماني

عرض البوم صور أبو فراس السليماني   رد مع اقتباس
قديم 28-06-14, 08:05 PM   المشاركة رقم: 161
المعلومات
الكاتب:
أبو فراس السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو فراس السليماني


البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 11232
المشاركات: 1,339 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 34
أبو فراس السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو فراس السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو فراس السليماني المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

ووصف النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة لأولياء الله
بأداء الفرائض والإكثار من النوافل،
مطابق لوصف الله لهم بالإيمان والتقوى

في قوله:
{ أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ
وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ،
الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ }(1)

فكل من كان مؤمناً تقياً كان لله ولياً؛
لأن الإيمان يشمل العقائد،
وأعمال القلوب والجوارح.
والتقوى ترك جميع المحرمات.


ويدل على أصل عظيم:

وهو أن الفرائض مقدمة على النوافل،
وأحب إلى الله وأكثر أجراً وثواباً.

لقوله:
"وما تقرب إلي عبدي بشيء
أحبّ إلي مما افترضت عليه

وأنه عند التزاحم
يتعين تقديم الفروض على النوافل.


******************
(1) سورة يونس – آية 62 , 63 .










توقيع : أبو فراس السليماني

عرض البوم صور أبو فراس السليماني   رد مع اقتباس
قديم 28-06-14, 08:09 PM   المشاركة رقم: 162
المعلومات
الكاتب:
أبو فراس السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو فراس السليماني


البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 11232
المشاركات: 1,339 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 34
أبو فراس السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو فراس السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو فراس السليماني المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

الحديث السابع والثلاثون

عن حكيم بن حزام نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال:
قال رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة :

"البيِّعان بالخيار ما لم يتفرقا.
فإن صدقا وبيَّنا:
بورك لهما في بيعهما.
وإن كذبا وكتما:
محقت بركة بيعهما"

متفق عليه.


هذا الحديث أصل في بيان المعاملات النافعة،
والمعاملات الضارة

وأن الفاصل بين النوعين:
الصدق والبيان.

فمن صدق في معاملته،
وبين جميع ما تتوقف عليه المعاملة
من الأوصاف المقصودة،
ومن العيوب والنقص.

فهذه معاملة نافعة في العاجل
بامتثال أمر الله ورسوله،
والسلامة من الإثم،
وبنزول البركة في معاملته.

وفي الآجلة بحصول الثواب،
والسلامة من العقاب.


ومن كذب وكتم العيوب،
وما في العقود عليه من الصفات
فهو مع إثمه معاملته ممحوقة البركة.

متى نزعت البركة من المعاملة
خسر صاحبها دنياه وأُخراه.










توقيع : أبو فراس السليماني

عرض البوم صور أبو فراس السليماني   رد مع اقتباس
قديم 28-06-14, 08:10 PM   المشاركة رقم: 163
المعلومات
الكاتب:
أبو فراس السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو فراس السليماني


البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 11232
المشاركات: 1,339 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 34
أبو فراس السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو فراس السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو فراس السليماني المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

ويستدل بهذا الأصل

على تحريم التدليس،
وإخفاء العيوب،
وتحريم الغش،
والبخس في الموازين والمكاييل والذرع وغيرها؛

فإنها من الكذب والكتمان.

وكذلك تحريم النَّجْش(1)،
والخداع في المعاملات
وتلقي الجلب ليبيعهم،
أو يشتري منهم.


ويدخل فيه:

الكذب في مقدار الثمن والمثمن،
وفي وصف المعقود عليه،
وغير ذلك.


وضابط ذلك :

أن كل شيء تكره أن يعاملك فيه
أخوك المسلم أو غيره ولا يخبرك به،
فإنه من باب الكذب والإخفاء والغش.


ويدخل في هذا:

البيع بأنواعه، والإجارات،
والمشاركات وجميع المعاوضات،
وآجالها ووثائقها.

فكلها يتعين على العبد فيها،
الصدق والبيان،

ولا يحل له
الكذب والكتمان.


******************
(1) هو نحو زيادة في الثمن على قيمة الحاجة من غير رغبة في الشراء
ليخدع المزاودين الآخرين.










توقيع : أبو فراس السليماني

عرض البوم صور أبو فراس السليماني   رد مع اقتباس
قديم 28-06-14, 08:11 PM   المشاركة رقم: 164
المعلومات
الكاتب:
أبو فراس السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو فراس السليماني


البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 11232
المشاركات: 1,339 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 34
أبو فراس السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو فراس السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو فراس السليماني المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

وفي هذا الحديث:

إثبات خيار المجلس في البيع،
وأن لكل واحد من المتبايعين الخيار
بين الإمضاء أو الفسخ،
ما داما في محل التبايع.

فإذا تفرّقا ثبت البيع ووجب،
وليس لواحد منهما بعد ذلك الخيار
إلا بسبب يوجب الفسخ،
كخيار شرط،
أو عيب يجده قد أخفى عليه،
أو تدليس
أو تعذر معرفة ثمن، أو مثمن.


والحكمة في إثبات خيار المجلس:

أن البيع يقع كثيراً جداً،
وكثيراً ما يندم الإنسان على بيعه أو شرائه؛
فجعل له الشارع الخيار؛
كي يتروى وينظر حاله:
هل يمضي، أو يفسخ ؟

والله أعلم.










توقيع : أبو فراس السليماني

عرض البوم صور أبو فراس السليماني   رد مع اقتباس
قديم 28-06-14, 08:12 PM   المشاركة رقم: 165
المعلومات
الكاتب:
أبو فراس السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو فراس السليماني


البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 11232
المشاركات: 1,339 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 34
أبو فراس السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو فراس السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو فراس السليماني المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

الحديث الثامن والثلاثون

عن أبي هريرة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال:

"نهى رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
عن بيع الحصاة،
وعن بيع الغَرر"

رواه مسلم.


وهذا كلام جامع لكل غَرر.

والمراد بالغَرر:

المخاطرة والجهالة.
وذلك داخل في الميسر،

فإن الميسر كما يدخل في المغالبات والرهان
إلا رهان سباق الخيل والإبل والسهام
فكذلك يدخل في أمور المعاملات.

فكل بيع فيه خطر:
هل يحصل المبيع، أو لا يحصل؟

كبيع الآبق والشارد
والمغصوب من غير غاصبه،
أو غير القادر على أخذه،
وكبيع ما في ذمم الناس
وخصوصاً المماطلين والمعسرين

فإنه داخل في الغـرر.










توقيع : أبو فراس السليماني

عرض البوم صور أبو فراس السليماني   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 4 :
أبو فراس السليماني, السليماني, الشـــامـــــخ, omloay
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 09:13 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant