قديم 01-07-14, 01:09 PM   المشاركة رقم: 331
المعلومات
الكاتب:
أبو فراس السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو فراس السليماني


البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 11232
المشاركات: 1,339 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 34
أبو فراس السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو فراس السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو فراس السليماني المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

الحديث الحادي والثمانون

عن أبي هريرة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
عن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال:

"دعوني ما تركتكم؛
فإنما أهلك من كان قبلكم
كثرةُ سؤالهم،
واختلافهم على أنبيائهم.

فإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه،

وإذا أمرتكم بأمر
فائتوا منه ما استطعتم"

متفق عليه.

هذه الأسئلة التي نهى النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة عنها:

هي التي نهى الله عنها في قوله:

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء
إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ } (1)

وهي الأسئلة عن أشياء من أمور الغيب،
أو من الأمور التي عفا الله عنها،
فلم يحرمها ولم يوجبها.

فيسأل السائل عنها
وقت نزول الوحي والتشريع.
فربما وجبت بسبب السؤال.
وربما حرمت كذلك.

فيدخل السائل في قوله
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة :

"أعظم المسلمين جرماً:
من سأل عن شيء لم يُحرم،
فحُرِّم من أجل مسألته".


وكذلك يُنهى العبد
عن سؤال التعنت والأغلوطات،

ويُنهى أيضاً عن أن يسأل
عن الأمور الطفيفة غير المهمة.
ويدع السؤال عن الأمور المهمة.

فهذه الأسئلة وما أشبهها
هي التي نهى الشارع عنها.

******************
(1) سورة المائدة – آية 101 .










توقيع : أبو فراس السليماني

عرض البوم صور أبو فراس السليماني   رد مع اقتباس
قديم 01-07-14, 01:10 PM   المشاركة رقم: 332
المعلومات
الكاتب:
أبو فراس السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو فراس السليماني


البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 11232
المشاركات: 1,339 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 34
أبو فراس السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو فراس السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو فراس السليماني المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

وأما السؤال على وجه الاسترشاد
عن المسائل الدينية

من أصول وفروع،
عبادات أو معاملات،

فهي مما أمر الله بها ورسوله،
ومما حث عليها.
وهي الوسيلة لتعلم العلوم،
وإدراك الحقائق،


قال تعالى:

{ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ
إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ } (2)،

وقال:

{ وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا
مِن قَبْلِكَ مِن رُّسُلِنَا
أَجَعَلْنَا مِن دُونِ الرَّحْمَنِ
آلِهَةً يُعْبَدُونَ } (3)


إلى غيرها من الآيات.


وقال نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة :

"من يرد الله به خيراً
يفقهه في الدين"

وذلك بسلوك طريق التفقه في الدين
دراسة وتعلما وسؤالا،

وقال:

"ألا سألوا إذ لم يعلموا؟
فإنما شفاء العِيِّ السؤال".


******************
(2) سورة الأنبياء – آية 7 .
(3) صورة الزخرف – آية 45 .










توقيع : أبو فراس السليماني

عرض البوم صور أبو فراس السليماني   رد مع اقتباس
قديم 01-07-14, 01:10 PM   المشاركة رقم: 333
المعلومات
الكاتب:
أبو فراس السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو فراس السليماني


البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 11232
المشاركات: 1,339 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 34
أبو فراس السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو فراس السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو فراس السليماني المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

وقد أمر الله بالرفق بالسائل،
وإعطائه مطلوبه،
وعدم التضجر منه.

وقال في سورة الضحى:

{ وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ }

فهذا يشمل

السائل عن العلوم النافعة
والسائل لما يحتاجه من أمور الدنيا،
من مال وغيره.


ومما يدخل في هذا الحديث:

السؤال عن كيفية صفات الباري؛

فإن الأمر في الصفات كلها
كما قال الإمام مالك
لمن سأله
عن كيفية الاستواء على العرش؟

فقال:

"الاستواء معلوم.
والكيف مجهول.
والإيمان به واجب.
والسؤال عنه بدعة".

فمن سأل
عن كيفية علم الله،
أو كيفية خلقه وتدبيره،

قيل له:

فكما أن
ذات الله تعالى
لا تشبهها الذوات،

فصفاته
لا تشبهها الصفات،


فالخلق يعرفون الله،
ويعرفون ما تَعرَّف لهم به،
من صفاته وأفعاله.

وأما كيفية ذلك
فلا يعلم تأويله إلا الله.










توقيع : أبو فراس السليماني

عرض البوم صور أبو فراس السليماني   رد مع اقتباس
قديم 01-07-14, 01:11 PM   المشاركة رقم: 334
المعلومات
الكاتب:
أبو فراس السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو فراس السليماني


البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 11232
المشاركات: 1,339 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 34
أبو فراس السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو فراس السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو فراس السليماني المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

ثم ذكر نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
في هذا الحديث
أصلين عظيمين:

أحدهما:
قوله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة :

"فإذا نهيتكم عنه فاجتنبوه"

فكل ما نهى عنه
النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة:

وجب تركه، والكف عنه ؛
امتثالاً وطاعة لله ورسوله .


ولم يقل في النهي:

ما استطعتم

لأن النهي طلب كف النفس،
وهو مقدور لكل أحد،
فكل أحد يقدر على ترك
جميع ما نهى الله عنه ورسوله.

ولم يضطر العباد إلى شيء
من المحرمات المطلقة؛

فإن الحلال واسع،
يسع جميع الخلق
في عباداتهم ومعاملاتهم،
وجميع تصرفاتهم.










توقيع : أبو فراس السليماني

عرض البوم صور أبو فراس السليماني   رد مع اقتباس
قديم 01-07-14, 01:12 PM   المشاركة رقم: 335
المعلومات
الكاتب:
أبو فراس السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو فراس السليماني


البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 11232
المشاركات: 1,339 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 34
أبو فراس السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو فراس السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو فراس السليماني المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

وأما إباحة الميتة والدم ولحم الخنزير للمضطر،

فإنه في هذه الحالة المُلجئة إليه
قد صار من جنس الحلال؛

فإن الضرورات تبيح المحظورات،
فتُصيرها الضرورة مباحة؛


لأنه تعالى إنما حرم المحرمات حفظاً لعباده،
وصيانة لهم عن الشرور والمفاسد،
ومصلحة لهم

فإذا قاوم ذلك مصلحة أعظم
وهو بقاء النفس
قُدمت هذه على تلك
رحمةً من الله
وإحساناً.










توقيع : أبو فراس السليماني

عرض البوم صور أبو فراس السليماني   رد مع اقتباس
قديم 01-07-14, 01:13 PM   المشاركة رقم: 336
المعلومات
الكاتب:
أبو فراس السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو فراس السليماني


البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 11232
المشاركات: 1,339 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 34
أبو فراس السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو فراس السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو فراس السليماني المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

وليست الأدوية من هذا الباب،

فإن الدواء لا يدخل في باب الضرورات،
فإن الله تعالى يشفي المُبتَلى
بأسباب متنوعة،
لا تتعين في الدواء.

وإن كان الدواء يغلب على الظن الشفاء به،
فإنه لا يحل التداوي بالمحرمات،
كالخمر وألبان الحُمُر الأهلية،
وأصناف المحرمات،


بخلاف المضطر إلى أكل الميتة،
فإنه يتيقن
أنه إذا لم يأكل منها يموت.










توقيع : أبو فراس السليماني

عرض البوم صور أبو فراس السليماني   رد مع اقتباس
قديم 01-07-14, 01:13 PM   المشاركة رقم: 337
المعلومات
الكاتب:
أبو فراس السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو فراس السليماني


البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 11232
المشاركات: 1,339 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 34
أبو فراس السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو فراس السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو فراس السليماني المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

الأصل الثاني:

قوله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة :

"وإذا أمرتكم بأمر
فائتوا منه ما استطعتم"

وهذا أصل كبير،

دلّ عليه أيضاً
قوله تعالى:

{ فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ } (1).

فأوامر الشريعة كلها
معلقة بقدرة العبد واستطاعته،

فإذا لم يقدر على واجب
من الواجبات بالكلية،
سقط عنه وجوبه.


وإذا قدر على بعضه
وذلك البعض عبادة
وجب ما يقدر عليه منه،
وسقط عنه ما يعجز عنه.


******************
(1) سورة التغابن – آية 16 .










توقيع : أبو فراس السليماني

عرض البوم صور أبو فراس السليماني   رد مع اقتباس
قديم 01-07-14, 01:14 PM   المشاركة رقم: 338
المعلومات
الكاتب:
أبو فراس السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو فراس السليماني


البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 11232
المشاركات: 1,339 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 34
أبو فراس السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو فراس السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو فراس السليماني المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

ويدخل في هذا من مسائل الفقه والأحكام
ما لا يعد ولا يحصى.

فيصلي المريض قائماً،
فإن لم يستطع صلى قاعداً،
فإن لم يستطع صلى على جنبه.
فإن لم يستطع الإيماء برأسه
أومأ بطرفه.

ويصوم العبد ما دام قادراً عليه.
فإن أعجزه مرض لا يُرْجى زواله،
أطعم عنه كل يوم مسكين.

وإن كان مرضاً يرجى زواله:
أفطر،
وقضى عدته من أيام أُخر.

ومن ذلك ،

من عجز عن سترة الصلاة الواجبة،
أو عن الاستقبال،
أو توقِّي النجاسة:

سقط عنه ما عجز عنه.

وكذلك
بقية شروط الصلاة وأركانها،
وشروط الطهارة.










توقيع : أبو فراس السليماني

عرض البوم صور أبو فراس السليماني   رد مع اقتباس
قديم 01-07-14, 01:14 PM   المشاركة رقم: 339
المعلومات
الكاتب:
أبو فراس السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو فراس السليماني


البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 11232
المشاركات: 1,339 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 34
أبو فراس السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو فراس السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو فراس السليماني المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

ومن تعذرت عليه الطهارة بالماء للعدم،
أو للضرر في جميع الطهارة،
أو بعضها:

عَدَل إلى طهارة التيمم.

والمعضوب في الحج،
عليه أن يستنيب
من يحج عنه،
إذا كان قادراً على ذلك بماله.


والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،
يجب على من قدر عليه
باليد،
ثم باللسان،
ثم بالقلب.

وليس على الأعمى والأعرج والمريض حرج
في ترك العبادات التي يعجزون عنها،
أو تشق عليهم مشقة
غير محتملة.

ومن عليه نفقة واجبة،
وعجز عن جميعها،
بدأ بزوجته،
فرفيقه،
فالولد،
فالوالدين،
فالأقرب ثم الأقرب.
وكذلك الفطرة.


وهكذا جميع ما أُمر به العبد
أمر إيجاب أو استحباب،
إذا قدر على بعضه،
وعجز عن باقيه،

وجب عليه ما يقدر عليه،
وسقط عنه ما عجز عنه.

وكلها داخلة في هذا الحديث.










توقيع : أبو فراس السليماني

عرض البوم صور أبو فراس السليماني   رد مع اقتباس
قديم 01-07-14, 01:15 PM   المشاركة رقم: 340
المعلومات
الكاتب:
أبو فراس السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو فراس السليماني


البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 11232
المشاركات: 1,339 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 34
أبو فراس السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو فراس السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو فراس السليماني المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

ومسائل القُرعة لها دخول في هذا الأصل؛
لأن الأمور إذا اشتبهت:
لمن هي، ومن أحق بها ؟
رجعنا إلى المُرجحات.


فإن تعذر الترجيح من كل وجه،
سقط هذا الواجب للعجز عنه،

وعُدِل إلى القُرعة
التي هي غاية ما يمكن.

وهي مسائل كثيرة معروفة في كتب الفقه.


والولايات كلها
صغارها وكبارها
تدخل تحت هذا الأصل؛
فإن كل ولاية يجب فيها
تولية المتصف بالأوصاف
التي يحصل بها مقصود الولاية.

فإن تعذرت كلها،
وجب فيها تولية الأمثل فالأمثل.










توقيع : أبو فراس السليماني

عرض البوم صور أبو فراس السليماني   رد مع اقتباس
قديم 01-07-14, 01:16 PM   المشاركة رقم: 341
المعلومات
الكاتب:
أبو فراس السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو فراس السليماني


البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 11232
المشاركات: 1,339 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 34
أبو فراس السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو فراس السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو فراس السليماني المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

وكما يستدل على هذا الأصل
بتلك الآية وذلك الحديث،

فإنه يستدل عليها بالآيات والأحاديث
التي نفى الله ورسوله
فيها الحَرَج عن الأمة،


كقوله تعالى:
{ لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا
إِلاَّ وُسْعَهَا }(1) ،


{ لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ
وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ
فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ
لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا
إِلا مَا آتَاهَا } (2) ،


{ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ
فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ } (3) ،


{ مَا يُرِيدُ اللّهُ
لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ } (4)،


{ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ
وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ }(5) ،

{ يُرِيدُ اللّهُ
أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ } (6) .




******************

(1) سورة البقرة – آية 286 .
(2) سورة الطلاق – آية 7 .
(3) سورة الحج – آية 78 .
(4) سورة المائدة – آية 6 .
(5) سورة البقرة – آية 185 .
(6) سورة النساء – آية 28 .










توقيع : أبو فراس السليماني

عرض البوم صور أبو فراس السليماني   رد مع اقتباس
قديم 01-07-14, 01:16 PM   المشاركة رقم: 342
المعلومات
الكاتب:
أبو فراس السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو فراس السليماني


البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 11232
المشاركات: 1,339 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 34
أبو فراس السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو فراس السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو فراس السليماني المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

فالتخفيفات الشرعية
في العبادات وغيرها
بجميع أنواعها
داخلة في هذا الأصل،

مع ما يستدل على هذا
بما لله تعالى من الأسماء والصفات
المقتضية لذلك،

كالحمد
والحكمة،
والرحمة الواسعة،
واللطف
والكرم
والامتنان.

فإن آثار هذه الأسماء الجليلة الجميلة
كما هي سابغة وافرة
واسعة في المخلوقات والتدبيرات،


فهي كذلك في الشرائع،
بل أعظم؛
لأنها هي الغاية في الخلق.

وهي الوسيلة العظمى
للسعادة الأبدية.










توقيع : أبو فراس السليماني

عرض البوم صور أبو فراس السليماني   رد مع اقتباس
قديم 01-07-14, 01:17 PM   المشاركة رقم: 343
المعلومات
الكاتب:
أبو فراس السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو فراس السليماني


البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 11232
المشاركات: 1,339 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 34
أبو فراس السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو فراس السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو فراس السليماني المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

فالله تعالى خلق المكلفين
ليقوموا بعبوديته.

وجعل عبوديته والقيام بشرعه
طريقاً إلى نيل رضاه وكرامته.


كما قال تعالى
بعد ما شرع الطهارة بأنواعها

{ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ

وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ
وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ

لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }


فظهرت آثار رحمته ونعمته
في الشرعيات والمباحات،
كما ظهرت في الموجودات.


فله تعالى
أتمّ الحمد
وأعلاه،

وأوفر الشكر والثناء
وأغلاه،

وغاية الحب والتعظيم
ومنتهاه.


وبالله التوفيق.










توقيع : أبو فراس السليماني

عرض البوم صور أبو فراس السليماني   رد مع اقتباس
قديم 01-07-14, 01:18 PM   المشاركة رقم: 344
المعلومات
الكاتب:
أبو فراس السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو فراس السليماني


البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 11232
المشاركات: 1,339 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 34
أبو فراس السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو فراس السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو فراس السليماني المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

الحديث الثاني والثمانون

عن جرير بن عبد الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة قال:
قال رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة :

"من لا يرحم الناس :

لا يرحمه الله"

متفق عليه.


يدل هذا الحديث بمنطوقه
على أن من لا يرحم الناس لا يرحمه الله،

وبمفهومه على أن من يرحم الناس
يرحمه الله،

كما قال نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
في الحديث الآخر:


"الراحمون يرحمهم الرحمن.
ارحموا من في الأرض؛
يرحمكم من في السماء".










توقيع : أبو فراس السليماني

عرض البوم صور أبو فراس السليماني   رد مع اقتباس
قديم 01-07-14, 01:18 PM   المشاركة رقم: 345
المعلومات
الكاتب:
أبو فراس السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو فراس السليماني


البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 11232
المشاركات: 1,339 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.33 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 34
أبو فراس السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
أبو فراس السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبو فراس السليماني المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

فرحمة العبد للخلق
من أكبر الأسباب
التي تنال بها رحمة الله،
التي من آثارها خيرات الدنيا،
وخيرات الآخرة،

وفقدها من أكبر القواطع والموانع
لرحمة الله،

والعبد في غاية الضرورة والافتقار
إلى رحمة الله،

لا يستغني عنها طرفة عين،
وكل ما هو فيه من النعم واندفاع النقم،
من رحمة الله.

فمتى أراد أن يستبقيها
ويستزيد منها،

فليعمل جميع الأسباب
التي تنال بها رحمته،

وتجتمع كلها في قوله تعالى :

{ إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ
قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ } (1)

وهم المحسنون
في عبادة الله،

المحسنون
إلى عباد الله.

والإحسان إلى الخلق
أثر من آثار رحمة العبد بهم.


******************
(1) سورة المائدة – آية 6 .










توقيع : أبو فراس السليماني

عرض البوم صور أبو فراس السليماني   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 4 :
أبو فراس السليماني, السليماني, الشـــامـــــخ, omloay
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 04:01 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant