بيت الحـــوار الحــــــــّر الحوار مفتوح إجتماعي إقتصادي أدبي وغيره ماعدا المواضيع السياسيه والعقائدية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-06-11, 08:07 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
حفيدة ع ــآئشة
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حفيدة ع ــآئشة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2888
العمر: 29
المشاركات: 382 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.08 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 13
حفيدة ع ــآئشة على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
حفيدة ع ــآئشة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الحـــوار الحــــــــّر

مقال ..الإختبآرآت المبآلغة واللآمبآلاة


" بكاء وحالات إغماء في قاعات الامتحانات!

كيف ولماذا؟ ما الذي يقلق الطالب هذه الأيام؟

ما الذي يجعله يصل بالخوف إلى هذه الحدود المبالغ فيها جداً؟

وماذا يريد الطالب من تنازلات وتسطيح في شؤون العلم والتعلم والتعليم أكثر مما حدث ويحدث؟

ألم تعلن وزارة التربية والتعليم عن أن الطالب سيعتبر ناجحاً إذا حصل على 40% في المواد العلمية و30% في المواد الأدبية و50% في المواد الدينية.. حتى بات في ظني ان الطالب المرفه جداً حالياً إذا عطس سينجح !

ماذا يحدث للتعليم وإلى أي حد بات الأمر نزهة غير علمية يقطف فيها طلابنا رجالا ونساء الزمن القادم الشهادات العلمية بدون مجهود وبدون تعب وبمجرد حضور ومشاركة يمكن أن تكون لوحة صنعها له خطاط في حي المرقب..!

التعليم هو حجر الزاوية الذي يستند عليه المستقبل فلماذا نفرغه تدريجياً من مضمونه ؟
ألم تلاحظ وزارة التربية والتعليم ان مخرجات التعليم تكاد تتساوى مع الصفر؟
هل الأخطاء الإملائية والسقوط اللغوي المثير للدهشة والأسلوب الركيك الذي بات سمة معيبة حتى لأدباء هذا الزمان هو محصلة مفرحة جداً للتعليم الذي نسقيه للأبناء كأنه داء كلما تخففنا منه كلما توهمنا أننا اصبحنا أصحاء ؟

في الماضي كان التعليم وبلوغ الدرجات المؤهلة للنجاح تتطلب مجهوداً مهما بدا صعباً ومهما سبب من توتر لبضعة أيام فإنه في النهاية يقدم شباباً مسؤولاً يستطيع بسهولة أن يحمل على عاتقه هم المستقبل بعقل واعٍ مستنير قادر على التحليل والتفكير والمزج بين الممكن والمستحيل.

أما الآن فلقد تخصص مسؤولو التعليم في محاربة توتر الامتحانات وأصبح شغلهم الشاغل تنظيف البيوت من ضغط المذاكرة وانفعال الفهم وتحدي الدرجات، بدأوا معنا بالتراكمي ثم انتقلوا إلى التقييم الشخصي وبعد ذلك أعلنوا ان لكل مدرسة الحرية في وضع الامتحان الذي يناسب طلبتها في مرحلة الشهادة الثانوية وها هم الآن يزيحون آخر صخرة تحدٍ من أمام مسؤولي الغد وحملة الأمانة القادمين ويقولون لهم اعبروا من بوابات مدارسكم نحو الغد محملين بشهادات لا يستطيع نصفكم ان يقرأ ما فيها قراءة صحيحة..

فلماذا إذن حالات الاغماء وارتفاع صرخات الاحتجاج والبكاء، أم انها صارت عادة لا يمكن أن نغيرها وعناوين صحف بارزة لابد ان تخرج علينا مع بداية امتحانات كل عام؟!

لقد أصبح من غير المستغرب أن ترى أبا أو أمّا يحترقون وهم يشاهدون لا مبالاة ابنائهم والامتحانات على الأبواب.. احدهم قال لأبيه أنا ناجح منذ الآن درجات المشاركة تغطيني.. والآخر واثق بأنه إذا حصل على 11من 30سينجح ومكتفٍ بهذا.. أما طلاب وطالبات المدارس الخاصة فهم الآن قد نسوا تقريباً معنى كلمة الاختبارات فكلهم ناجحون وبدرجات عالية، إذ أن إدارات مدارسهم قد أصدرت أوامرها مبكراً إلى المعلمين والمعلمات بحتمية كمال درجات المشاركة والامتحانات الشهرية والنصفية وعليهم حين يصححوا الأوراق توخي أقصى درجات الحرص وان يعتبروا ان الإجابة الخاطئة تحمل نية صاحبها السليمة في ان يكتب الإجابة صحيحة ويعاملوه بنيته!

انني أكاد أرى هؤلاء الطلاب بعد عشر سنوات من الآن وهم يتعثرون في جهلهم في عالم لم يعد يسمح أبداً بأن يكون للجهل مكان.. عالم تنافسي القفزة فيه تعني مائة عام إلى الأمام والسقطة فيه تعني ألف عام إلى الوراء.. فكيف بالله يتنافس من قلمت أظافره وتعود أن يجد من يزيح العقبات من أمامه ويربت على ظهره ويبتسم له رغم ضعف تحصيله وانطفاء بريق العلم في وعيه ووجدانه..

فهل بعد هذا أكون رجعية إذا قلت أرجوكم عودوا بالتعليم إلى ما قبل عشرين أو ثلاثين عاماً وأعيدوا العصا للمدارس واتركوا الأولاد ليتحملوا مسؤولية نجاحهم وسقوطهم وفقاً لما بذلوا من جهد حقيقي حتى وإن أعياهم قليلاً..

فالإعياء ..لا يميت وسرعان ما سيزول وتنزاح غمامته عن شبان وشابات أقوياء يحملون الوطن بسواعد لم يرخها التدليل ولم تؤثر فيها القرارات الجديدة."


* * *

نظراً للمعاناة التي نعاني منها نحن المعلمات ولا أدري عن المعلمون ..

أحببتُ أن نناقش هذا الموضوع معاً ..

<<<للمعلومية الموضووع منقول عن معللمة عششآن كذآ الإختبآرآت المبآلغة واللآمبآلاة




• ما رأيكم بقرارات وزارة التربية والتعليم التي تصدرها بين فترة وأخرى ؟
• من وجهة نظرك .. هل هذه القرارات لمصلحة الطالب والمعلم ؟
• أم هي قرارات لمصلحة الطالب ولضرر المعلم ؟
• ماهو تأثير تلك القرارات على الطالب والمعلم ؟ سواء كان سلبياً أم إيجابياً !




أتحــــــفونا بمداخـــلاتكم المثرية وخصوصاً المعلمين والمعلمات ~


جزيتممم خيراًالإختبآرآت المبآلغة واللآمبآلاة


تحياتي للجميع ..



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





hgYojfNvNj fdk hglfNgym ,hggNlfNghm










توقيع : حفيدة ع ــآئشة

لا تحاول أن تعيد حساب الأمس وما خسرت فيه ..نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة.
فالعمر حين تسقط أوراقه لن تعود مرة أخرى...
ولكن مع كل ربيع جديد سوف تنبت أوراق أخرى...
فأنظر إلى تلك الأوراق التي تغطي وجهه السماء ..نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة.
ودعك مما سقط على الأرض فقد صارت جزاء منها ..نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة.

عرض البوم صور حفيدة ع ــآئشة   رد مع اقتباس
قديم 16-06-11, 12:55 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
Al3sjd
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Al3sjd


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 3146
المشاركات: 5,994 [+]
الجنس: انثى
المذهب: السنـــة
بمعدل : 1.21 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 31
نقاط التقييم: 608
Al3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميع

الإتصالات
الحالة:
Al3sjd غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حفيدة ع ــآئشة المنتدى : بيت الحـــوار الحــــــــّر
افتراضي

أخيه من الافضل ان يناقش صاحب الطرح لان لكل مقام مقال تختلف وجهت نظرك عن وجهت نظرها










عرض البوم صور Al3sjd   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 07:42 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant