بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
14-06-11, 06:11 PM | المشاركة رقم: 76 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
[ 132 ] س : ما الدليل على أن المؤمنين يرون ربهم تبارك وتعالى في الدار الآخرة ؟ جـ : قال الله تعالى : { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ } ، وقال تعالى : { لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ } ، وقال تعالى في الكفار : { كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ } ، فإذا حجب أعداءه لم يحجب أولياءه ، وفي الصحيحين عن جرير بن عبد الله قال : « كنا جلوسا مع رسول الله فنظر إلى القمر ليلة أربع عشرة فقال : " إنكم سترون ربكم عيانا كما ترون هذا ، لا تضامون في رؤيته ، فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها فافعلوا » (1) ، وقوله : كما ترون هذا ، أي كرؤيتكم هذا القمر ، تشبيه للرؤية بالرؤية لا للمرئي بالمرئي ، كما أن قوله في حديث تكلم الله عز وجل بالوحي : " ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانا لقوله : كأنه سلسلة على صفوان " (2) . وهذا تشبيه للسماع بالسماع ، لا للمسموع بالمسموع ، تعالى الله أن يشبهه في ذاته أو صفاته شيء من خلقه ، وتنزه النبي أن يحمل شيء من كلامه على التشبيه ، وهو أعلم الخلق بالله عز وجل ، وفي حديث صهيب عند مسلم : « فيكشف الحجاب فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم عز وجل » (3) ، ثم تلا هذه الآية : { لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ } ، وفي الباب أحاديث كثيرة صحيحة صريحة ذكرنا منها في شرح ( سلم الوصول ) خمسة وأربعين حديثا عن أكثر من ثلاثين صحابيا . ومن رد ذلك فقد كذب بالكتاب وبما أرسل الله به رسله ، وكان من الذين قال الله تعالى فيهم : { كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ } . نسأل الله تعالى العفو والعافية ، وأن يرزقنا لذة النظر إلى وجهه آمين . ==================
(1) رواه البخاري ( 554 ، 573 ، 4851 ) ومسلم ( مساجد / 211 ) . (2) رواه البخاري ( 4701 ) . (3) رواه مسلم ( الإيمان / 297 ، 298 )
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
14-06-11, 06:22 PM | المشاركة رقم: 77 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
[ 133 ] س : ما دليل الإيمان بالشفاعة ، وممن تكون ، ولمن تكون ، ومتى تكون ؟ جـ : قد أثبت الله عز وجل الشفاعة في كتابه في مواضع كثيرة بقيود ثقيلة ، وأخبرنا تعالى أنها ملك له ليس لأحد فيها شيء ، فقال تعالى : { قُلْ لِلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعًا } . فأما متى تكون ؟ فأخبرنا عز وجل أنها لا تكون إلا بإذنه كما قال تعالى : { مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ } ، { مَا مِنْ شَفِيعٍ إِلَّا مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ } ، { وَكَمْ مِنْ مَلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لَا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا إِلَّا مِنْ بَعْدِ أَنْ يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَرْضَى } ، { وَلَا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ } . وأما ممن تكون ؟ فكما أخبرنا تعالى أنه لا تكون إلا من بعد إذنه ، أخبرنا أيضا أنه لا يأذن إلا لأوليائه المرتضين الأخيار كما قال تعالى : { لَا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا } ، وقال : { لَا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا } . وأما لمن تكون ؟ فأخبرنا أنه لا يأذن أن يشفع إلا لمن ارتضى كما قال تعالى : { وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى } ، { يَوْمَئِذٍ لَا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلًا } ، وهو سبحانه لا يرتضي إلا أهل التوحيد والإخلاص ، وأما غيرهم فقال تعالى : { مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ } ، وقال تعالى عنهم : { فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ وَلا صَدِيقٍ حَمِيمٍ } ، وقال تعالى فيهم : { فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ } ، وقد « أخبرنا النبي أنه أوتي الشفاعة ، ثم أخبر أنه يأتي فيسجد تحت العرش ويحمد ربه بمحامد يعلمه إياها ، لا يبدأ بالشفاعة أولا حتى يقال له : ارفع رأسك وقل يسمع وسل تعط واشفع تشفع » (1) . الحديث ، ثم أخبر أنه لا يشفع في جميع العصاة من أهل التوحيد دفعة واحدة ، بل قال : « فيحد لي حدا فأدخلهم الجنة » ، ثم يرجع فيسجد كذلك فيحد له حدا إلى آخر حديث الشفاعة ، وقال له أبو هريرة : من أسعد الناس بشفاعتك ؟ قال : « من قال لا إله إلا الله خالصا من قلبه » (2) . ================== (1) رواه البخاري ( 3340 ، 4476 ، 4712 ) ، ومسلم ( الإيمان / 322 ، 326 ) . (2) رواه البخاري ( 99 ، 6570 ).
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
14-06-11, 06:24 PM | المشاركة رقم: 78 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
[ 134 ] س : كم أنواع الشفاعة وما أعظمها ؟ جـ : أعظمها الشفاعة العظمى في موقف القيامة في أن يأتي الله تعالى لفصل القضاء بين عباده وهي خاصة لنبينا محمد ، وهي المقام المحمود الذي وعده الله عز وجل كما قال تعالى : { عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا } ، وذلك أن الناس إذا ضاق بهم الموقف وطال المقام واشتد القلق وألجمهم العرق التمسوا الشفاعة في أن يفصل الله بينهم فيأتون آدم ثم نوح ثم إبراهيم ثم موسى ثم عيسى بن مريم وكلهم يقول نفسي نفسي إلى أن ينتهوا إلى نبينا محمد فيقول : « أنا لها » (1) ، كما جاء مفصلا في الصحيحين وغيرهما . الثانية : الشفاعة في استفتاح باب الجنة ، وأول من يستفتح بابها نبينا محمد ، وأول من يدخلها من الأمم أمته . الثالثة : الشفاعة في أقوام قد أمر بهم إلى النار أن لا يدخلوها . الرابعة : في من دخلها من أهل التوحيد أن يخرجوا منها فيخرجون قد امتحشوا وصاروا فحما ، فيطرحون في نهر الحياة فينبتون كما تنبت الحبة في حميل السيل . الخامسة : الشفاعة في رفع درجات أقوام من أهل الجنة وهذه الثلاث ليست خاصة بنبينا ولكنه هو المقدم فيها ثم بعده الأنبياء والملائكة والأولياء والأفراط يشفعون ثم يخرج الله تعالى برحمته من النار أقواما بدون شفاعة لا يحصيهم إلا الله فيدخلهم الجنة . السادسة : الشفاعة في تخفيف عذاب بعض الكفار ، وهذه خاصة لنبينا محمد في عمه أبي طالب كما في مسلم وغيره : « ولا تزاد جهنم يلقى فيها وتقول : هل من مزيد ؟ حتى يضع رب العزة فيها قدمه فينزوي بعضها إلى بعض وتقول : قط قط ، وعزتك ، ويبقى في الجنة فضل عمّن دخلها فينشئ الله تعالى أقواما فيدخلهم » (2) ، وفي ذلك من النصوص ما لا يحصى فمن شاءها وجدها من الكتاب والسنة . ================== (1) رواه البخاري ( 3340 ) ، ومسلم ( الإيمان / 322 ، 326 ) . (2) رواه البخاري ( 4848 ، 4849 ، 4850 ) ، ومسلم ( الجنة / 37 ، 38 ، 39 ) .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
14-06-11, 06:26 PM | المشاركة رقم: 79 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
[ 135 ] س : هل يدخل الجنة أو ينجو من النار أحد بعمله ؟ جـ : قال رسول الله : « قاربوا وسددوا واعلموا أنه لن ينجو أحد منكم بعمله - قالوا : يا رسول الله ولا أنت ؟ قال : ولا أنا إلا أني يتغمدني الله برحمة منه وفضل » . وفي رواية : « سددوا وقاربوا وأبشروا فأنه لن يدخل الجنة أحد عمله - قالوا : ولا أنت يا رسول الله ؟ قال : ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه برحمة واعلموا أن أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل » (1) . [ 136 ] س : ما الجمع بين هذا الحديث وبين قوله تعالى : { وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ } . جـ : لا منافاة بينهما بحمد الله فإن الباء المثبتة في الآية هي باء السببية لأن الأعمال الصالحة سبب في دخول الجنة ، لا يحصل إلا بها إذ المسبب وجوده بوجود سببه ، والمنفي في الحديث هي باء الثمنية ، فإن العبد لو عمر عمر الدنيا وهو يصوم النهار ويقوم الليل ويجتنب المعاصي كلها لم يقابل كل عمله عشر معشار أصغر نعم الله عليه الظاهرة والباطنة ، فكيف تكون ثمنا لدخول الجنة ، { رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ } . ================== (1) رواه البخاري ( 5673 ) ، ومسلم ( المنافقين / 71- 78 ) .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
14-06-11, 06:27 PM | المشاركة رقم: 80 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
[ 137 ] س : ما دليل الإيمان بالقدر جملة ؟ جـ : قال الله تعالى : { وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَقْدُورًا } ، وقال تعالى : { لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا } ، وقال تعالى : { وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا } ، وقال تعالى : { مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ } . الآية ، وقال تعالى : { وَمَا أَصَابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ فَبِإِذْنِ اللَّهِ } ، وقال تعالى : { الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ } ، وغير ذلك من الآيات ، وتقدم في حديث جبريل : « وتؤمن بالقدر خيره وشره » (1) ، وقال : « واعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك » (2) ، وقال : « وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت لكان كذا وكذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل » (3) ، وقال : « كل شيء بقدر حتى العجز والكيس » (4) ، وغير ذلك من الأحاديث . ================== (1) رواه البخاري ( 50 ، 4777 ) ، ومسلم ( الإيمان / 1 ، 5 ) . (2) ( صحيح رواه أحمد ( 5 / 182 ، 183 ، 185 ، 189 ) ، وأبو داود ( 4699 ) ، وابن ماجه ( 77 ) ، وسكت عنه الإمام أبو داود وقد صححه الألباني . (3) رواه مسلم ( القدر / 34 ) ، وابن ماجه ( 79 ) . (4) رواه مسلم ( القدر / 18 ) .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
14-06-11, 06:29 PM | المشاركة رقم: 81 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
[ 138 ] س : كم مراتب الإيمان بالقدر ؟ جـ : الإيمان بالقدر على أربع مراتب : المرتبة الأولى : الإيمان بعلم الله المحيط بكل شيء الذي لا يعزب عنه مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض ، وأنه تعالى قد علم جميع خلقه قبل أن يخلقهم ، وعلم أرزاقهم وآجالهم وأقوالهم وأعمالهم وجميع حركاتهم وسكناتهم وأسرارهم وعلانيتهم ومن هو منهم من أهل الجنة ومن هو منهم من أهل النار . المرتبة الثانية : الإيمان بكتابة ذلك ، وأنه تعالى قد كتب جميع ما سبق به علمه أنه كائن ، وفي ضمن ذلك الإيمان باللوح والقلم . المرتبة الثالثة : الإيمان بمشيئة الله النافذة وقدرته الشاملة ، وهما متلازمتان من جهة ما كان وما سيكون ولا ملازمة بينهما من جهة ما لم يكن ولا هو كائن ؛ فما شاء الله تعالى فهو كائن بقدرته لا محالة وما لم يشأ الله تعالى لم يكن لعدم مشيئة الله إياه لا لعدم قدرة الله عليه ، تعالى الله عن ذلك وعز وجل : { وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا } . المرتبة الرابعة : الإيمان بأن الله تعالى خالق كل شيء ، وأنه ما من ذرة في السماوات ولا في الأرض ولا فيما بينهما إلا والله خالقها وخالق حركاتها وسكناتها سبحانه ، لا خالق غيره ولا رب سواه .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
14-06-11, 06:29 PM | المشاركة رقم: 82 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
[ 139 ] س : ما دليل المرتبة الأولى وهي الإيمان بالعلم ؟ جـ : قال الله تعالى : { هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ } ، وقال تعالى : { وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا } ، وقال تعالى : { عَالِمِ الْغَيْبِ لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَلَا أَصْغَرُ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرُ } ، وقال تعالى : { وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ } . الآيات ، وقال تعالى : { اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ } ، وقال تعالى : { إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ } ، وقال تعالى : { أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ } ، وقال تعالى : { أَوَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ } ، وقال تعالى : { وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ } ، وقال تعالى : { وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ } وفي الصحيح قال رجل : « يا رسول الله أيعرف أهل الجنة من أهل النار ؟ قال : " نعم " . قال : فلم يعمل العاملون ؟ قال : " كل يعمل لما خلق له أو لما يسر له » (1) ، « وفيه : سئل النبي عن أولاد المشركين ؟ فقال : " الله أعلم بما كانوا عاملين » (2) ، وفي مسلم قال رسول الله : « إن الله خلق للجنة أهلا خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم ، وخلق للنار أهلا خلقهم لها وهم في أصلاب آبائهم » (3) ، وفيه : قال : « إن الرجل ليعمل عمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وهو من أهل النار ، وإن الرجل ليعمل عمل أهل النار فيما يبدو للناس وهو من أهل الجنة » (4) ، وفيه : وقال : « ما منكم من نفس إلا وقد علم الله منزلها من الجنة والنار » قالوا : يا رسول الله ، فلم نعمل أفلا نتكل ، قال : « لا اعملوا فكل ميسر لما خلق له » (5) ، ثم قرأ { فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى } - إلى قوله - { فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى } ، وغير ذلك من الأحاديث . ================== (1) رواه البخاري ( 6596 ، 7551 ) ، ومسلم ( القدر / 9 ) . (2) رواه البخاري ( 1383 ) ، ومسلم ( القدر / 27 ، 28 ) . (3) رواه مسلم ( القدر / 31 ) . (4) رواه البخاري ( 2898 ، 4202 ، 4207 ) ، ومسلم ( الإيمان / 179 ) . (5) رواه البخاري ( 1362 ، 4945 ، 4946 ) ، ومسلم ( القدر / 6 ، 7 ) .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
14-06-11, 06:31 PM | المشاركة رقم: 83 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
[ 140 ] س : ما دليل المرتبة الثانية ، وهي الإيمان بكتابة المقادير ؟ جـ : قال الله تعالى : { وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ } ، وقال تعالى : { إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ } ، وقال تعالى في محاجة موسى وفرعون : { قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الْأُولَى قَالَ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لَا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنْسَى } ، وقال تعالى : { وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ وَمَا يُعَمَّرُ مِنْ مُعَمَّرٍ وَلَا يُنْقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ } ، وغير ذلك من الآيات . وقال : « ما من نفس منفوسة إلا وقد كتب الله مكانها من الجنة والنار وإلا وقد كتبت شقية أو سعيدة » (1) . رواه مسلم ، وفيه قال سراقة بن مالك بن جعشم : يا رسول الله ، بين لنا ديننا كأنا خلقنا الآن ، فيم العمل اليوم ؟ أفيما جفت به الأقلام وجرت به المقادير أم فيما نستقبل ؟ قال : « لا ، بل فيما جفت به الأقلام وجرت به المقادير » ، قال : ففيم العمل ؟ فقال : « اعملوا فكل ميسر » - وفي رواية - « كل عامل ميسر لعمله » (2) ، وغير ذلك من الأحاديث . ================== (1) هو رواية في الحديث السابق. (2) رواه مسلم ( القدر / 8 ) .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
14-06-11, 06:32 PM | المشاركة رقم: 84 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
[ 141 ] س : كم يدخل في هذه المرتبة من التقادير ؟ جـ : يدخل في ذلك خمسة من التقادير كلها ترجع إلى العلم ، التقدير الأول : كتابة ذلك قبل خلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة ، عندما خلق الله القلم وهو التقدير الأزلي . الثاني : التقدير العمري ، حين أخذ الميثاق يوم قال : { أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ } . الثالث : التقدير العمري أيضا عند تخليق النطفة في الرحم . الرابع : التقدير الحولي في ليلة القدر . الخامس : التقدير اليومي ، وهو تنفيذ كل ذلك إلى مواضعه . [ 142 ] س : ما دليل التقدير الأزلي ؟ جـ : قال الله تعالى : { مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَهَا } . الآيات ، وفي الصحيح : قال النبي : « كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة ، قال وعرشه على الماء » (1) ، وقال : « إن أول ما خلق الله القلم فقال له : اكتب فقال : رب وماذا أكتب ؟ قال : اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة » (2) . الحديث في السنن ، وقال : « يا أبا هريرة جف القلم بما هو كائن » (3) . الحديث في البخاري ، وغير ذلك كثير . ================== (1) رواه مسلم ( القدر / 16 ) ، وأحمد ( 2 / 169 ) ، والترمذي ( 2156 ) . (2) صحيح رواه أحمد ( 5 / 317 ) ، وأبو داود ( 4700 ) ، والترمذي ( 2155 ) ، وابن أبي عاصم ( 102 ، 103 ، 104 ، 105 ) قال الترمذي : هذا حديث غريب من هذا الوجه ، وسكت عنه أبو داود ، وقد صححه الشيخ الألباني . (3) رواه البخاري ( 5076 ) .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
14-06-11, 06:34 PM | المشاركة رقم: 85 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
[ 143 ] س : ما دليل التقدير العمري يوم الميثاق ؟ جـ : قال الله تعالى : { وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا } . الآيات ، وروى إسحاق بن راهويه « أن رجلا قال : يا رسول الله ، أتبتدأ الأعمال أم قد مضى القضاء ؟ فقال : " إن الله تعالى لما أخرج ذرية آدم من ظهره أشهدهم على أنفسهم ثم أفاض بهم في كفيه فقال : هؤلاء للجنة وهؤلاء للنار ، فأهل الجنة ميسرون لعمل أهل الجنة ، وأهل النار ميسرون لعمل أهل النار » (1) . وفي الموطأ أن عمر بن الخطاب سئل عن هذه الآية : { وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ } . فقال عمر بن الخطاب : سمعت رسول الله يسأل عنها فقال رسول الله : « إن الله تبارك وتعالى خلق آدم ثم مسح ظهره بيمينه حتى استخرج منه ذريته فقال : خلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون ، ثم مسح ظهره فاستخرج منه ذرية فقال : خلقت هؤلاء للنار وبعمل أهل النار يعملون » (2) . الحديث بطوله ، وفي الترمذي من حديث عبد الله بن عمرو ا قال : خرج علينا رسول الله وفي يده كتابان فقال : « أتدرون ما هذان الكتابان » ؟ فقلنا ، لا يا رسول الله ، إلا أن تخبرنا . فقال للذي في يده اليمنى : « هذا كتاب من رب العالمين فيه أسماء أهل الجنة وأسماء آبائهم وقبائلهم ثم أجمل على آخرهم فلا يزاد فيه ولا ينقص منهم أبدا » (3) ، فقال أصحابه : ففيم العمل يا رسول الله إن كان أمر قد فرغ منه ؟! فقال : « سددوا وقاربوا فإن صاحب الجنة يختم له بعمل أهل الجنة وإن عمل أي عمل ، وإن صاحب النار يختم له بعمل أهل النار وإن عمل أي عمل » ، ثم قال رسول الله بيده فنبذهما ثم قال : « فرغ ربكم من العباد فريق في الجنة وفريق السعير » . قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح غريب . ================== (1) ( ضعيف ) رواه البيهقي في الأسماء والصفات ( 326 ) ، ورواه أيضا الطبري في تفسيره ( 9 / 80 ، 81 ) قال الحافظ في المطالب : حديث غريب ، وعلق عليه الأعظمي بقوله : أخرجه البزار أيضا ، قال البوصيري : رواه إسحاق والبزار بسند ضعيف ( 1 / 89 ) . (2) ( صحيح ) رواه أحمد ( 1 / 44 ، 45 ) ، وأبو داود ( 4703 ، 4704 ) ، والترمذي ( 3075 ) ، والحاكم ( 2 / 324 ، 325 ) ، والسنة لابن أبي عاصم ( 196 ، 201 ) ، وقد سكت عنه الإمام أبو داود ، وقال الترمذي : هذا حديث حسن وقد صححه الحاكم ووافقه الذهبي ، وقال الشيخ الألباني بعد أن ساق طرقه في الصحيحة ( 1623 ) : وجملة القول أن الحديث صحيح بل متواتر المعنى كما سبق ، ا هـ . (3) ( حسن ) رواه أحمد ( 2 / 167 ) ، والترمذي ( 2141 ) وقال : هذا حديث حسن صحح غريب ، وقال الشيخ شاكر : إسناده صحيح ، وقد حسن إسناده الشيخ الألباني في الصحيحة ( 848 ) .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
14-06-11, 06:37 PM | المشاركة رقم: 86 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
[ 144 ] س : ما دليل التقدير العمري الذي عند أول تخليق النطفة ؟ جـ : قال الله تعالى : { هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى } . وفي الصحيحين قال النبي : « إن أحدكم ليجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ، ويؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه ، وأجله ، وعمله ، وشقي أو سعيد ، فوالذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها » (1) . وفيه روايات غير هذه ، عن جماعة من الصحابة بألفاظ أخر والمعنى واحد . ================== (1) رواه البخاري ( 3208 ، 3332 ) ، ومسلم ( القدر / 1 ) .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
14-06-11, 06:38 PM | المشاركة رقم: 87 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
[ 145 ] س : ما دليل التقدير الحولي في ليلة القدر ؟ جـ : قال الله تعالى : { فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا } . الآيات . وقال ابن عباس ا : يكتب من أم الكتاب في ليلة القدر ما يكون في السنة من موت أو حياة ورزق ومطر ، حتى الحجاج يقال : يحج فلان ، ويحج فلان ، وكذا قال الحسن وسعيد بن جبير ومقاتل وأبو عبد الرحمن السلمي وغيرهم . [ 146 ] س : ما دليل التقدير اليومي ؟ جـ : قال الله تعالى : { كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ } . وفي صحيح الحاكم : قال ابن عباس ا : إن مما خلق الله تعالى لوحا محفوظا من درة بيضاء ، دفتاه من ياقوتة حمراء قلمه نور وكتابه نور ينظر فيه كل يوم ثلاثمائة وستين نظرة أو مرة ، ففي كل نظرة منها يخلق ويرزق ويحيي ويميت ويعز ويذل ، ويفعل ما يشاء ، فذلك قوله تعالى : { كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ } (1) . وكل هذه التقادير كالتفصيل من القدر السابق ، وهو الأزلي الذي أمر الله تعالى القلم عندما خلقه أن يكتبه في اللوح المحفوظ ، وبذلك فسر ابن عمر وابن عباس رضي الله عنْهما قوله تعالى : { إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ } (2) . وكل ذلك صادر عن علم الله ، الذي هو صفته تبارك وتعالى . ================== (1) ( ضعيف ) رواه الحاكم ( 2 / 474 ) وقال : صحيح الإسناد ولم يخرجاه ، وتعقبه الذهبي بقوله : اسم أبي حمزة ثابت وهو واه بمرة . (2) ( صحيح ) رواه الحاكم ( 2 / 454 ) ، وابن جرير ( 25 / 94 ، 95 ) وقال الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ووافقه الذهبي .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
14-06-11, 06:39 PM | المشاركة رقم: 88 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
[ 147 ] س : ماذا يقتضيه سبق المقادير بالشقاوة والسعادة ؟ جـ : اتفقت جميع الكتب السماوية والسنن النبوية على أن القدر السابق لا يمنع العمل ولا يوجب الاتكال عليه ، بل يوجب الجد والاجتهاد والحرص على العمل الصالح ، ولهذا لما أخبر النبي أصحابه بسبق المقادير وجريانها وجفوف القلم بها قال بعضهم : أفلا نتكل على كتابنا وندع العمل قال : « لا ، اعملوا فكل ميسر » ثم قرأ : { فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى } . الآية ، فالله سبحانه وتعالى قدر المقادير وهيأ لها أسبابا ، وهو الحكيم بما نصبه من الأسباب في المعاش والمعاد ، وقد يسر كلا من خلقه لما خلقه له في الدنيا والآخرة ، فهو مهيأ له ميسر له ، فإذا علم العبد أن مصالح آخرته مرتبطة بالأسباب الموصلة إليها كان أشدّ اجتهادا في فعلها والقيام بها وأعظم منه في أسباب معاشه ومصالح دنياه ، وقد فقه هذا كل الفقه من قال من الصحابة لما سمع أحاديث القدر : ما كنت أشدّ اجتهادا مني الآن . وقال النبي : « احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز » (1) . وقال لما قيل له « : أرأيت دواء نتداوى به ورقى نسترقيها ، هل ترد من قدر الله شيئا ؟ قال : هي من قدر الله » (2) . يعني أن الله تعالى قدر الخير والشر وأسباب كل منهما . ================== (1) رواه مسلم ( القدر / 34 ) ، وابن ماجه ( 79 ) . (2) ( حسن ) رواه أحمد ( 3 / 421 ) ، والترمذي ( 2065 ) ، وابن ماجه ( 3437 ) قال الإمام الترمذي : هذا حديث حسن صحيح ، ورواه الحاكم ( 4 / 199 ) من حديث حكيم بن حزام وقال : هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ووافقه الذهبي . ورواه أيضا ابن حبان بإسناد حسن من حديث كعب بن مالك ، وقد ساق الشيخ الألباني عدة طرق ومرويات للحديث ، ثم قال : وبالجملة فأرجو أن يصل الحديث إلى مرتبة الحسن ، ا هـ . ( مشكلة الفقر ح 11 ) .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
14-06-11, 06:40 PM | المشاركة رقم: 89 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
[ 148 ] س : ما دليل المرتبة الثالثة وهي الإيمان بالمشيئة ؟ ج : قال الله تعالى : { وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ } ، وقال تعالى : { وَلا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ } ، وقال تعالى : { مَنْ يَشَأِ اللَّهُ يُضْلِلْهُ وَمَنْ يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ } ، { وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً } ، { وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا } ، { وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانْتَصَرَ مِنْهُمْ } ، وقال تعالى : { فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ } ، وقال تعالى : { إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ } ، { إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ } ، { فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا } . وغير ذلك من الآيات ما لا يحصى . وقال : « قلوب العباد بين إصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفها كيف يشاء » (1) وقال في نومهم في الوادي : « إن الله تعالى قبض أرواحكم حين شاء وردها حين شاء » (2) وقال : « اشفعوا تؤجروا ويقضي الله على لسان رسوله ما شاء » (3) ، « لا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان ولكن قولوا ما شاء الله وحده » ، وقال : « من يرد الله تعالى به خيرا يفقهه في الدين » (4) ، « وإذا أراد الله تعالى رحمة أمة قبض نبيها قبلها ، وإذا أراد الله هلكة أمة عذبها ونبيها حي » (5) . وغير ذلك من الأحاديث في ذكر المشيئة والإرادة ما لا يحصى . ================== (1) رواه مسلم ( القدر / 17 ) . (2) رواه البخاري ( 595 ، 1471 ) . (3) رواه البخاري ( 1432 ) ، ومسلم ( البر والصلة / 145 ) . (4) رواه البخاري ( 71 ، 3116 ، 7321 ) ، ومسلم ( الأمارة / 175 ) . (5) رواه مسلم ( الفضائل / 24 ) .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
14-06-11, 06:42 PM | المشاركة رقم: 90 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
دآنـة وصآل
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 3 : | |
الشـــامـــــخ, عقيدتي نجاتي, طلائع الغد |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|