العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت الكتاب والسنة > باب علــم الحــديـث وشرحــه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-09-11, 11:47 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
حسين
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 5474
المشاركات: 99 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سنّي
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 33
حسين على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
حسين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
(دليل الفلاح في أولويات المصطلح)



1-إِنْ شِئْتَ تَعْرِيفاً لِعِلْمِ الْمُصْطَلَحْ * فَإِلَيْكَ فَائِدَةً بِهَا تَنَلِ النُّجَحْ


حد وتعريف علم المصطلح:


2-عِلْمٌ بَهِ حَدُّ الْقَوَاعِدِ وَالأُصُلْ * تَعْرِفْ بِهِ سَنَداً وَمَتْناً يُكْتَمَلْ


موضوعه:


3-مِنْ حَيْثُ رَدٌّ أَوْ: قَبُولٌ فَافْقَهِ * إنَّ الْمَبَاحِثَ فَاعْلَمَنْ لاَ تَنْتَهِي


ثمرته:


4-مَيْزُ الصحائحْ من سقائِمَ ثَمْرَتُهْ * وأخو النباهةِ حُسْنُ ذِكْرٍِ طِلبتهْ


الحديث لغة:


5-إن الحديث هو الجديد كما يرى * أهل اللسان فما بذلك ُمـمْترى


6-وعلى أحاديثَ ارتأوا في جَمْعه * بخلاف ميزانِ القياسِ ونوعِه


الحديث اصطلاحاً وبعض أنواعه:


7-أما اصطلاحاً ما أضيف إلى النبيْ * قولاً و فعلاً أو: صفاتٍ فاجْتَبِ


8-وكــذاك تقريرٌ وما قد أَشْبَهَا * قد فاز مَن ربَّ البرية ألَّها


الخبر لغة:


9-لغةً يُــرَادُ به النَّـبَا ذاك الخبرْ * يُجْمَعْ على أَخْبَارِ قَوْلٍ معْتَبَرْ


الخبر اصطلاحاً:


10-وعلى اصطلاحٍ فيه أقوالٌ ثَلَثْ * نِعْمَ الثَّوابُ لـمَن لأِخْرى قد حَرَثْ


وهل الخبر مرادف للحديث:


11-ما كان ثَمَّةَ للحديث مُرَادِفَا * أي: في الخبرْ معناهما تَآلَفا


12-ما كان يَبْدُو للحديث مُغايِرا * بالعلم تحْتلّ المكانَ الظاهِرَا


الفرق بين الخبر والحديث:


13-ما جاء عن هذا النبيِّ المُجْتَبَى * فهو الحديث وغيرُه خبرٌ نبَا


14-وأعَمُّ منه فالحديثُ هو الذي* قد جَا عن المختار فانَهَلْ أو: خُذِ


15-أما الخبرْ ما جاء عنه أو: أتى* عن غيره أطيِبْ بغَرسٍ أُنْبِتا


الأثر لغة:


16-إن المرادَ لَدَى اللِّسَانِيِّ بالأثرْ * بقيةُ الشيءِ اسْتَفِد من ذا النظَرْ


الأثر اصطلاحاً:


17-ومُغَايِرٌ لهْ ما أضيف إلى الصَّحَبْ * والتابعين من الفِعَال الـمُستحَبْ


ذكر معاني الإسناد:


18-هذا وللإسْنَادِ مَعْنَيَانِ * إقْبِسْ من الشُّعَراءِ سِحْرَ بَيَانِ


19-عَزْوُ الحديثِ لِقائِلِيهِ مُسْنَدَا * مَا أَقْربَ العلماءَ من نَهْج الهُدَى


وهل الإسناد مرادف للسند:


20-ومُرادِفٌ يأتي هُنَالِكْ لِلسَّنَدْ * أتْمِمْ بسلسلة الرجال به الْـمُرادْ


الإسناد لغة:


21-لغةً سَنَدْ يعني به فاسمَع وَعِ * المُعْتَمَدْ سِرْ نَحْوَ فَخْرٍٍ أوْدَعِ


22-كَوْن الحديثِ له استنادٌ إليهما * وكذا اعتمادٌ في السياق عليهما


الإسناد اصطلاحاً:


23-أما اصطلاحاً سلسِلَهْ لرجالِ * لِلْمَتْن مُوصِلَةٍ أصِـــخْ لـِمَقالي


المتن لغة:


24-مَتْنٌ لساناً ما تعالى أو: صَلُبْ * من أرضنا ما بالُ وجْهِك قد شَحُبْ؟!


المتن اصطلاحاً:


25-أما اصطلاحاً ما له السَّنَدُ انتهى * من ذا الكلامِ يكنْ لذيذاً مُشْتَهَى


المُسنَد-بفتح النون-لغة:


26-في عُرف أرباب اللسانِ المسنَدُ * اسمٌ لِمفعولٍ كذا يَتردد


27-مِنْ أَسْنَدَنْ شيئاً إليه أي: نَسَبْ * إليه عَقل المرءِ كنزٌ مُنتخَبْ


المُسنَد-بفتح النون-اصطلاحاً:


28-وعلى اصطلاحٍ فيه ثَلْثُ معانِ * أبشِرْ مريدَ الخيرِ بالتِّبْيَانِ


29-كُتُبٌ تَضَمَّنَ مَرْوِياتٌ مُسْرَدَهْ * من كل صَحْبيّ هناك على حِدَهْ


30-ثم الحديث المتصلْ في السنَدِ * إذْ يُرْفَعَنْ في دِقَّةٍ وتُؤْدَدِ


31-وأنْ يُرادَ بهْ سَنَدْ إذْ يُصْبِحُ * معناه مّصْدَرْ ذاك ميماً أوضحُ


ما معنى المُسنِد-بكسر النون:


32-إن تَكسِرَن مِن (مُسْنِدٍ)-أيْ-نُـونَـا * يَغْدُو به راوي الحديثِ مَعْنَى


33-إنْ كان عِلْمٌ عنده به سَوَا * أوْ: ليس إلا واحداً له رَوَى


من هو المحدث؟


34-كذا محدثْ مَنْ تراه يَشْتَغِلْ * بعلم ذا الحديثِ إن عنه شَغَلْ


35-روايةً دِرايةً نِلْتَ المُنَى * أيْ: سَنَداً متناً له قد بَيَّنَا


36-مُطَّلِعٌ على رِواياتٍ كُثُرْ * كَذَاكَ أحْوَالُ الرواةِ فاعْتَبِرْ


من هو الحافظ؟


37-"حَافِظْ" به قولان: لا تَكُ سَالِ * لِمُحَدِّثٍ لا تَتْرُكَـــنْ مَقَالِي


38-أعلى وأرفَعْ من محدثْ منزِلَهْ * ما يَعْرِفَنْ أكثرُ مما جَهِلَهْ


من هو الحاكم؟


39-و"حاكمٌ" مَن قد أحاط علمَا * بِمُجْمَعِ الحديث حفظاً فَهْمَا


40-مَا فَاتَهُ منها صاحِ إلا أيْسَرُ * إن المَبَانِي بالمعاني تُثْمِــــرُ

وكتبه عبيد ربه عمر بن مسعود بن عمر الحدوشي بزنزانته الانفرادية بتاريخ: 9 جمادى الثانية سنة: 1430 هـ



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





]gdg hgtghp td H,g,dhj hglw'gp lk/,lm ugl hgp]de ggado ulv hgp],ad pt/i hggi










عرض البوم صور حسين   رد مع اقتباس
قديم 26-09-11, 03:31 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,332 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 2.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حسين المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

جزاك الله خيراً ونفع الله بك وجعل ماقدمت في موازين حسناتك










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
قديم 27-09-11, 01:22 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
حسين
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 5474
المشاركات: 99 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سنّي
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 33
حسين على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
حسين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حسين المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشـــامـــــخ مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيراً ونفع الله بك وجعل ماقدمت في موازين حسناتك
ولك مثل مادعوة لنا وأكثر حفظك ربي .










عرض البوم صور حسين   رد مع اقتباس
قديم 27-09-11, 08:30 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حسين المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

جزاك الله خيرا أخي
لكن من هو هذا الشيخ؟ أول مرة أقرأ اسمه ؟ ومن أي بلد؟
بارك الله فيك










عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
قديم 28-09-11, 01:28 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
حسين
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 5474
المشاركات: 99 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سنّي
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 33
حسين على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
حسين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حسين المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كن داعيا مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا أخي
لكن من هو هذا الشيخ؟ أول مرة أقرأ اسمه ؟ ومن أي بلد؟
بارك الله فيك
ولكم خير الجزاء قال أحد السلف إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذوا دينكم من حقكم أن تسالوا ومن واجبنا أن نجيب هذه نبذة يسيرة عن سيرة الشيخ حفظه الله وهومغربي الأصل ومحكوم عليه ب30 سنة سجنا ظلما وعدوا فرج الله كربه وكرب كل المظلومين .
نبذة مختصرة عن ترجمة أستاذي: أبي الفضل

عمر بن مسعود بن عمر بن حدوش الحدوشي
بقلم: تلميذته أم عبد الله

فضيلة شيخنا: هو أبو الفضل أو: أبو عاصم، عمر بن مسعود ابن الشيخ الفقيه عمر بن حدوش الحدوشي الوَرْيَاغْلِي.
ولد بمدينة الحسيمة (دوار إحَدُّوثاً بني حذيفة) سنة 1970م على الراجح. حفظ القرآن وعمره ما بين تسع سنوات ونصف، درس القرآن في دوار إحدوثاً عن الفقيه سلام إبراهيمي[1]، والفقيه المدني، وفي تركيست على الفقيه الحاج لفريع، وفي بني بُونْصار على الرجل الصالح أحمد الصالحي، وفي إمْعزُوزن عن الفقيه عبد السلام اليدري، ثم طلب منه هذا الأخير أن يعتني بحفظ متن الأجرومية، ومتن ابن عاشر، وألفية ابن مالك، والاستعارة، والجوهر المكنون (في علم البلاغة).
وبعض الأحزاب من (مختصر الشيخ الخليل)، والعاصمية، وأم البراهين، والمنطق، وسائر متون علوم الآلة. ولما أتقن هذه المتون واستظهرها عن ظهر قلب، طلب منه الأستاذ عبد السلام الودراسي أن يرحل إلى طنجة للأخذ عن علمائها، فرحل هو وبعض أصداقائه من إمعزوزن–على الأرجل-إلى تطوان (159-كيلو متر)، ثم من تطوان، إلى طنجة، وأخذ بعض المتون الأخرى عن أحمد الودراسي بحي أبلاص مُوزارْ-طنجة-وفي طنجة البالية عن شيخ آخر، وفي امغوغا، وفي حي السعادة، عن الفقيه عبد السلام اليدري -وأجاز له في حفظ القرآن وقواعده-، ولما أتقن متون العلوم الشرعية بدأ شرحها عن العلامة النحوي عياد مهرز-سيبويه عصره-أخذ عنه مقدمة ابن آجروم،(6) مرات، وألفية ابن مالك (8) مرات، والمرشد المعين مرتين، وعلم المواريث (8) مرات، وعلم المنطق (6) مرات، والجوهر المكنون (7) مرات، والعاصمية (3) مرات، وأوضح المسالك، على شرح ألفية ابن مالك (4) مرات، ومن مختصر الشيخ الخليل (الذكاة) (9) مرات، والبيقونية، مرتين، ومختصر ابن أبي جمرة مرة واحدة، والاستعارة (6) مرات، ولامية الأفعال لابن مالك (4) مرات، والأربعون النووية مرة واحدة، وأجاز له في هذه العلوم وأذن له بتدريسها مع الطلبة.
وأخذ عن شيخه العلامة محمد بنعليلُو ألفية ابن مالك بشرح المكودوي حاشية ابن حمدون (6) مرات، وبشرح ابن عقيل مرتين، وبابن عقيل مع حاشية الخُضَري مرة واحدة، وبأوضح المسالك مرتين، والبيقونية (3) مرات، والنخبة (3) مرات، والباعث الحثيث مرة واحدة، والأربعون النووية (مرتين)، ورسالة ابن أبي زيد القيرواني مرتين-بحاشية العدوي-، والمرشد المعين (3) مرات، والجوهر المكنون (4)مرات، والاستعارة لابن كيران (4) مرات، وتفسير الجلالين مرة واحدة، وتفسير الصابوني (صفوة التفاسير) مرة واحدة، والمنطق مرتين، وغيرها من الفنون كعلم المواريث، وأمره أن يقوم بتدريس هذه العلوم مع الطلبة. (ويعتبر إذناً له وإجازة).
وأخذ عن العلامة أحمد الحضري (تفسير ابن كثير) مرة واحدة، و(مختصر ابن كثير) لشيخه الصابوني مرة واحدة، و(علوم القرآن) لمناع القطان مرة واحدة، و(مفتاح الوصول إلى بناء الفروع على الأصول) مرة واحدة، والأصول لعبد الوهاب خلاف مرة واحدة، وأجاز له–شفوياً-في علم الحديث، والتفسير، والفقه، وأخذ عن شيخه العلامة محمد البقالي، (صحيح مسلم) كاملاً مرة واحدة، وثمانية أجزاء من تفسير القرآن بتفسير النسفي، و(نخبة الفكر) مرة واحدة، و(الباعث الحثيث) مرتين، و(الشمائل المحمدية) للترمذي بحاشية جسوس مرة واحدة، وأجاز له في كتب التسعة، وبكل ما له من منقول ومعقول.
وعن العلامة عبد الله بن محمد بن الصديق الغماري، (تفسير النسفي)، و(جامع الترمذي)، و(نيل الأوطار)، وأجاز له إجازة عامة في كتب التسعة بكل ماله، من معقول أو: منقول، وإجازة خاصة في (نيل الأوطار) ومؤلفاته.
وعن إخوته: محمد الزمزمي، والحسن الغماري، وعبد العزيز الغماري، وعبد الحي الغماري، وأخذ بعض الدروس عن عبد الباري، وصهيب ابني شيخه محمد الزمزمي.
وأخذ عن الشيخ أحمامو محمد ألفية ابن مالك مرة واحدة، ومقدمة ابن آجروم مرة واحدة، و(الباعث الحثيث) مرة واحدة، وسورة البقرة بشرح الصاوي مرة واحدة، والشمائل المحمدية للترمذي مرة واحدة، و(الأربعون النووي)، و(الجوهر المكنون) وغيرها من الكتب والفنون.
وعن الشيخ محمد العشوبي الزناتي ألفية العراقي في مصطلح الحديث، مرة واحدة، و(نخبة الفكر) مرتين، وأجزاءاً من تفسير القرآن الكريم، وأجزاء من (صحيح مسلم)، وقسطاً كبيراً من (ألفية ابن مالك) وغيرها من الفنون.
وأخذ عن شيخه العلامة مصطفى البحياوي أجزاءاً من (صحيح البخاري)، وأجزاءاً من تفسير القرآن الكريم، ودروساً في علم القراءات، وأخرى في النحو، وغيرها.
وأخذ عن شيخه العلامة محمد الجرد السعيدي تفسير القرآن الكريم كاملاً خلا بعض الدروس.
وفي 22شعبان 1409هـ 30مارس1989م[2] حصل على الشهادة العلمية أو: العالِمية بعد اختباره وامتحانه وبعد المداولة قررت اللجنة التابعة لمجلس العلمي نجاح أستاذنا الشيخ الأسير عمر الحدوشي واعتبرته مؤهلاً للمهمة التي اختبر من أجلها.
وقد سلمت له تلك الشهادة للإدلاء بها عند الاقتضاء. وتم هذا بمدينة طنجة بإمضاء أستاذه العلامة الأديب عبد الله كنون-رحمه الله تعالى-.
وطلب منه شيخه عبد الله كنون أن يكون واعظاً رسمياً بمرتب زهيد كما هو معلوم فرفض وتولى الخطابة والوعظ والإرشاد والتدريس في سبيل الله وعمره 14سنة
وله حافظة قوية جداً يحفظ ما يقارب 7000حديث، وله استحضار قوي لنصوص الأئمة وأقوالهم، ومنع من الخطابة والوعظ وعمره -آنذاك- 15سنة-، وقد تعرض للاستنطاق من طرف جهاز (المخابرات) بطنجة عدة مرات، ومرة دام الاستنطاق 3 أشهر وسافر إلى الديار المقدسة لأداء فريضة الحج والعمرة والأخذ عن علمائها: أخذ عن العلامة عبد العزيز بن باز-رحمه الله تعالى-(الأصول الثلاثة) بمسجد العزيزية، وعن ابن العثيمين، علم الأصول، وحضر دروسه في فنون متنوعة من الفقه، والنحو، والمصطلح، والتفسير.
وأخذ عن شيخه اسْبيل دروساً في (تفسير القرآن الكريم)، والفقه وغيرها من الفنون.
وأخذ دروساً في الفقه الحنبلي عن شيخه عبد الله بسام، وعن شيخه العلامة محمد الشنقيطي تفسير ابن كثير، وموطأ الإمام مالك، والفقه الشافعي، ودروساً في النحو وغيرها من الفنون-بمسجد المسفلة بمكة المكرمة.
وأخذ عن الشيخ المختارالشنقيطي، وعطية سالم، وأبي بكر الجزائري، وصالح اللحيدان، والعجلان، وأحمد عمر فلاتة، وحضر دروساً لربيع المدخلي، وحضر دروساً لبشر البِشْر، ودار نقاش طويل-في علوم متنوعة-بينه وبين رمضان الجلاد، وحضر دروساً لسعود الشريم في (عقيدة أبي داود)، و(بلوغ المرام) للحافظ ابن حجر، وللفوزان، ولعلماء آخرين بالحرم المكي، والمدني، وأخذ عن شيخه العلامة المحدث محمد ابن الشيخ علي بن آدم بن موسى الأثيوبي، الولّوي بدار الحديث الخيرية بمكة المكرمة (جامع الترمذي)، و(صحيح البخاري) و(ألفية السيوطي في علم الحديث) بشرح شيخه العلامة الأثيوبي الذي أسماه: (إسعاف ذي الوطر بشرح نظم الدرر في علم الأثر)، وأخذ عنه أيضاً كتابه (قرة العين في رجال الشيخين)، وشرح ألفية ابن مالك لابن عقيل، وأخذ الموطأ، والعقيدة الطحاوية وتفسير ابن كثير، ومختصر التحرير، عن العلامة الحريري بالمَسْفَلَه بمكة المكرمة، وأخذ عن علماء كثيرين من مصر، ومن الهند، والصومال، واليمن، وغيرهم لا تحضرني أسماؤهم الآن، وله مراسلات مع العيد العباسي، ومحمد شقرة-وأجازه في الكتب التسعة-، وعبد القادر الأناؤوط، ومن علمائه وشيوخه السيد سابق–رحمه الله مؤلف (فقه السنة)-، ومحمد قطب، وأخذ عن العلامة حسن أيوب-رحمه الله-وأخذ عن شيخنا عِلمَ النحو كثيرٌ من طلبة الشيخ مقبل، وبعض الأساتذة في الجامعة الإسلامية أخذوا عنه مقدمة ابن آجروم، وألفية ابن مالك، و(نخبة الفكر)، ومقدمة فتح الباري، وغيرها، كما أخذ عنه طلبة أفذاد من الجزائر، وآخرون من ليبيا، ومصر، والسودان، وتركيا وغيرهم واستجازه بعضهم فأجازهم.
وله مؤلفات كثيرة منها:
1-الجهل والإجرام في حزب العدل والإحسان. طبع بطنجة بمطبعة سبارطيل.
2-(البديل الإسلامي لجماعة العدل والإحسان). طبع بمكة المكرمة.
3-وقفة مع القوانين الإلحادية. طبع بمكة المكرمة.
4-أسانيد كتب التسعة. طبع بمكة المكرمة.
5-حكم مصافحة المرأة الأجنبية والرد على شبه القرضاوي، وعبد الحليم أبي شقة، وعبد الباري الزمزمي. طبع بمكة المكرمة.
6-والأربعون حديثاً في الحث على ملازمة السنة النبوية. طبع بمكة المكرمة.
7-وكيف تفهم عقيدتك بدون معلم؟.طبع بالدار البيضاء بمطبعة النجاح الجديدة.
8- إرشاد السالك إلى حكم من سب الرسولrفي مذهب مالك. بالدار البيضاء بمطابع أفريقيا الشرق.
9-القول السديد في معالم التوحيد. بالدار البيضاء.
10-حوار هادئ مع الأستاذ عبد السلام ياسين. طبع بطنجة.
11- عندما يصبح أبو جهل بطلاً قومياً. طبع بطنجة.
12- إعلام الخائض بجواز مس المصحف للجنب والحائض. بطنجة مطبع ألْطُوبريس.
13-الذكر البدعي عقب الصلوات.طبع بالدار البيضاء بمطابع أفريقيا الشرق.
14-المختار في صحيح الأذكار. طبع بالدار البيضاء بمطابع أفريقيا الشرق.
15-رفع الغشاوة في تحريم أخذ الأجرة على التلاوة. طبع بمكة المكرمة.
16-إخبار الأولياء بمصرع أهل التهجم والإرجاء. أو: جمعية الرفق بالطواغيت. طبع بالدار البيضاء بمطابع أفريقيا الشرق.
17- نقد أصول خالد العنبري. طبع بطنجة مطبعة ألطوبريس
18-مقاطعة المنتجات الأمريكية والصهيونية سلاح فعال من أسلحة الحرب. طبع بطنجة.
19-حكم الصلاة خلف الإمام المبتدع والمتجاهر بالفسق. طبع بطنجة مطبعة ألْطُوبريس.
20-أناشيد عربية لا إسلامية؟ -لم يطبع بعد لكنه موجود على الشبكة العنكبوتية لمن يريد الإطلاع عليه-.
21-نقد البردة للبوصيري. موجود على شبكة الانترنيت.
ومن الكتب المحققة: التي حققها شيخنا فرج الله كربته:
1- آية الرحمان في جهاد الأفغان للإمام مجدد الجهاد عبد الله عزام-رحمه الله-. طبع بطنجة.
2-نشر الإعلام بمروق الكرفطي من الإسلام-حكم رؤية الله في المنام - للعلامة محمد بوخبزة علق عليه وكتب حواشيه وخرج أحاديثه شيخنا أبو الفضل. طبع بطنجة.
3-التوضيحات: لما في البردة والهمزية من المخالفات للعلامة محمد بوخبزة. على الشبكة العنكبوتية علق عليه وكتب حواشيه وخرج أحاديثه شيخنا أبو الفضلألقي عليه القبض والكتاب بالمطبعة لكنه أوقفوا طبعه إلى حين-وقد قدمه لدار الكتب العلمية ببيروت.
4-البيان المشرق لسبب صيام المغرب برؤية المشرق للعلامة عبد الله بن الصديق الغماري اعتنى به وحققه وعلق عليه وخرج أحاديثه تلميذه شيخنا أبو الفضل. طبع بطنجة. وطبع مرة ثانية في دار الكتب العلمية بلبنان بيروت.
ويقول شيخنا أبو الفضل في آخر هذه الرسالة: (البيان المشرق) (ص:69\70): (وقد طلبت من فضيلة شيخنا محمد بوخبزة قراءة هذا الكتاب–وتصحيح ما يستحق التصحيح-وإعطاء رأيه الذي لـه وزن كبير عندي.
وهذه الكتب كلها قام بمراجعتها وتصحيحها والزيادة عليها داخل السجن ليعيد طبعها، من جديد.
وله حوارات كثيرة في جرائد متنوعة المشرب: عدة مرات مع أسبوعية (الأيام)، وعدة مرات مع أسبوعية (الصحيفة)، ومع يومية (النهار) ومع يومية (العصر)، وله حوار طويل حول ما نسب إليه حول (السلفية الجهادية) وله رد على الوازر (اليوسفي) عندما صرح الوازر الأول–في وقته-بأشياء تخالف مقاصد الإسلام، في حوار أجرته معه الجريدة التي تعتني بمحاربة الإسلام والمسلمين جريدة (الأحداث المغربية) أكرمكم الله.
ورد عليه بعنوان: (وانعقد المؤتمر في جريدة الأحداث برئاسة إبليس)، وَوَشَوْا به إلى المسؤولين بأنه يقول: يطعن في ملك المغرب! حيث قالوا في جريدتهم: (وثالثة الأثافي عندما يتهم من يحكم البلاد بأنه كلب) يعنون البيت الذي ختم به شيخنا مقاله وهو:
إلى الله نشكو أننا في منازل * تحكَّم في آســادهن كلابُ
ورد عليهم بعنوان: (اليقظة والحذر من أسلوب امرأة لوط ومهنة الزبال)، وقال في مطلعه:
الحمد لله ليس لكم حق التقرير ولاحق التفسير ثم قال: والمسؤولون أعلم مني بمكر الخنازير أحفاد اليهود.. إلى آخر المقال.
ومقال آخر بعنوان: (الإسهال الفكري في جرائدنا الوطنية) ومقالات أخرى وآخرها: (وداعاً أيها القلم).
وقد وقع شيخنا على الفتوى مع العلماء الذين حرموا التحالف مع أمريكا وكفروا كل من تحالف معها ضد الإسلام (باسم محاربة الإرهاب)، وله حوار طويل بعنوان: زهور ابن لادن في (الوطن العربي). وفي جرائد أخرى وطنية ودولية إلخ.
وخيروه بين التنازل عن الفتوى، أو: التنازل عن خطبة الجمعة، وعن التدريس والوعظ فرفض التنازل عنها وقال قولته المشهورة: (التنازل عن الفتوى تنازل عن الدين)، ومُنع من التدريس والوعظ والخطابة. وقد شرح شيخنا للطلبة كتاب: (صفة صلاة النبي-صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم-) للمحدث الألباني في سبعين شريطاً، وكتاب التوحيد لمحمد بن عبد الوهاب في80 شريطاً،-وشرح (العقيدة الطحاوية) في60 شريطاً، و(بداية السول بتفضيل الرسول-صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم-) في24 شريطاً، ومقدمة ابن آجروم في50 شريطاً، ومرة في20شريطاً، ومرة لم يتمها15 شريطاً--والمبتدعة لما رأوا الإقبال العجيب على دروسه في العقيدة، اتهموه بالوهابية[3]-، والسيرة النبوية في70شريطاً، درسها للأخوات، وله كتب أخرى مشروحة، وفي العقيدة 30 شريطاً-تحت عنوان: شركيات المغاربة والجواب عنها، وفي الوضوء 15 شريطاً، وشروط لا إله إلا الله في30 شريطاً وهكذا.
ولشيخنا طلبة وطالبات أفذاذ لهم جهود جبارة-في مجال الدعوة إلى الله-وله قصائد شعرية من داخل (السجن المركزي)بالقنيطرة، وله أكثر من 400 قصيدة من داخل السجن المحلي بتطوان[4] وله مؤلفات قيمة من داخل السجن المحلي كلها في علم التفسير والحديث، والعقيدة، والطهارة، والصلاة وهي:
1-نشر العبير في منظومة قواعد التفسير في600بيت. 126 صفحة، ط: كتب دار العلمية بلبنان.
2-قناص الشوارد الغالية، وإبراز الفوائد والفرائد الحديثية في أكثر من 1000صفحة وهو عبارة عن 200 فائدة في علم الإسناد. تحت الطبع-تم طبعه بدار الكتب العلمية بخط صغير ودقيق في: (800-صفحة).
3-ذاكرة سجين (مكافح) 4 مجلدات. (مخطوط).
4-القول المقبول فيمن قال فيه الحافظ: (فلان مقبول). أكثر من 800 صفحة.
5-القول الحثيث فيمن قال فيه الحافظ: فلان منكر الحديث.
6-إعادة النظر فيمن قال فيه البخاري: فلان فيه نظر، أو: في حديثه نظر. أكثر من (500) صفحة.
7-حكم رؤية النبي-صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم-في اليقظة والمنام!! (مخطوط).
8-و(دليل الفلاح في تعاريف المصطلح)، (500 صفحة) تحت الطبع.
9-و(مجموعة الرسائل في أهم المسائل)، طبع بدار الكتب العلمية في: (512 صفحة).
10-و(وإمداد السقاة بدلو الرواة)، طبع بدار الكتب العلمية.
11-و(شفاء التبريح في شرح ألفاظ التجريح)، (750 صفحة) تحت الطبع
ولأستاذي أربعة أولاد، من زوجته الفاضلة والواعظة والمدرسة الشريفة: أم الفضل حنان بنت الرجل الصالح الحيي محمد المساوي-حفظها الله-ولدت سنة: 1402 هـ 18 رجب، موافق 12/5/1982 م[5]-وهم:
1-أم سليم الرميصاء الحدوشي وعمرها 11سنة ولدت سنة: (1419 هـ 21 جمادى الثانية، موافق 13 من شهر 10 سنة 1998 م)، تحفظ بيفاً وأربعين-حزباً من القرآن6].
وقد كتبت رسائل لأبيها كثيرة ووقعت بين يدي واحدة، وهذا نصها ولفظها وتعبيرها قالت-بعد البسملة والحمدلة: (من رميصاء إلى أبي العزيز: أرفع قلمي هذا لأكتب لك على ورقة التفاح، يا أحلى من نور الصباح، أكتب لك على ورقة الليمون يا أحلى من نور العيون، أكتب لك على ورقة الإجَّاص يا أبَ الحبِّ والإخلاص، أبي العزيز كتبت اسمك في الرمال فمسحته الأمواج، وكتبت اسمك في الجبال فمسحته الرياح، كتبت اسمك في قلبي فلم يمسحه أحد، أبي العزيز إني أحبك كثيراً كثيراً-أنت وأمي أيضاً-أبي العزيز أرجو منك أن تقبل مني هذه الرسالة وشكراً لك أبي العزيز، وفك الله أسرك وأسرى الجميع آمين. ابنتك الوفية رميصاء 5 جمادى الثانية 1430 هـ).
2-وأبو عمار عاصم الحدوشي وعمره 9 سنوات ونصف ولد سنة: (1420 هـ 23 ربيع الثاني، موافق 16 من شهر 8 سنة 1999 م)، يحفظ أربعين حزباً من القرآن[7].
3-وأبو يحيى صهيب الحدوشي 8 سنوات ولد سنة: (1422 هـ 6 ربيع الأول، موافق 30-5 سنة 1998 م)، يحفظ ثمانية أحزاب من القرآن
4-وأم معاذ عفراء الحدوشي6 سنوات-ولدت سنة: 1424 هـ، موافق 6/10/2003 م-وشيخنا بسجن اكوانتانمو (السجن المحلي)بسلا تحفظ الكثير من السور وآية الكرسي وكثيراً من الأذكار ولها حافظة قوية كأبيها حفظهم الله جميعاً.
وأبناء شيخنا الأربعة: يحفظون أذكار اليوم والليلة وأذكاراً أخرى متنوعة، علاوة على أن أمهم قد حفظتهم دروساً من السيرة النبوية، ومن قصص الصحابة والتابعين.
وقد قرأت أخيراً كتاب فضيلة شيخنا الموسوم: (نشر العبير في منظومة قواعد التفسير): (ص34): أنه قال: (وسنتقي–إن شاء الله– مأثور القول البذيء والجارح بعد اليوم، مرة أخرى عذرًا شيوخنا ومغفرة، وعفوًا من زلة القلم، ومن بعض عقاربه المسمومة. قلقل الله أنيابه. وما أردنا من ذلك إلا نصرة الإسلام، ولكن أخطأنا بابه، لأن السباب والحمية للإسلام–في الغالب–ساكنان لا يلتقيان، ولا أحب أن أُلاَمَ وأحاسب على الفعل الماضي، نعم على الحال والاستقبال فأهلاً وسهلاً.
--------------------------
[1]-توفي-رحمه الله تعالى-في: 15 جمادى الثانية سنة:1429 هـ
[2]-وقد تولى الخطابة والوعظ والإرشاد في سبيل الله قبل الحصول على هذه الشهادة بخمس سنوات.

3- نسبة إلى محمد بن عبد الوهاب-والنسبة هذه في غير محلها وصوابها أن يقال: المحمدية-ولد في العيينة سنة: (1115هـ)، ورحل في طلب العلم إلى الحجاز والشام والبصرة، وكانت دعوته إلى التوحيد ونبذ الشرك والبدع، وشمَّر عن ساعد الجد يجادل ويقارع بالحجة ويتبع الدليل، فصار لـه أتباع آزروه ونشروا دعوته، واتهمه أعداؤه بالتكفير واستحلال المحارم وغيرها من الأمور الشنيعة، وعلى المنصف أن يقرأ كتبه ومصنفاته حتى يعرف منهجه ودعوته، ومن أشهر كتبه: (التوحيد). و(كشف الشبهات)، و(مختصر السيرة) وغيرها كثير.
ومن سار على منهجه في الدعوة إلى الدين الصحيح، قيل لـه: وهابي، ولكن ليس هناك في الوجود قوم يتبعون سيرته ويقولون عن أنفسهم: إنهم وهابيون، وتوفي سنة: (1206هـ). انظر: (كشف الجاني، محمد التيجاني، في كتبه الأربعة: (ثم اهتديت)، (لأكون مع الصادقين)، (فاسألوا أهل الذكر)، (الشيعة هم أهل السنة)-ص:53). لعثمان محمد الخميس.
4-وتحت يدي الآن أكثر من 400 قصيدة. ولعلنا سنجمعها في كتاب مستقبلاً إن شاء الله-إن أذن لنا شيخنا أبو الفضل-فك الله أسره-.
[5]-وقد وقع مني سهواً في ترجمة معلمتي أم الفضل (1982 م) فليصحح. انظر: (مجموعة الرسائل في أهم المسائل) (ص:358 م).
[6]-قال العلامة الأديب محمد بوخبزة: (... -أقول في-: البنت المصونة الطيبة رميصاء رعاها الله وسلمها وأنبتها نباتاً حسناً بمناسبة حفظها نصف القرآن تبارك الله، وهنيئاً لكم بها وأثقل الله موازينكم بثواب عملها، وألهمها المزيد منه آمين:
رميصاءُ زدني من بروك نفحة # بها القلب يحيا والجوانح تنتشي
فأنتِ مَلاَك أكرم الله من رُبَى # الجِنانِ به الآباءَ لله يختشي
وختاماً تقبلوا شكري وامتناني لأفضالكم ودعواتي لكم بتحقيق ما ترجون وتأملون والسلام. تطوان صباح الأحد 13 ربيع الثاني عام: 1429هـ أخوكم ومجلكم أبو أويس محمد بوخبزة).
[7]-قال العلامة الأديب محمد بوخبزة: (... لأنجالكم (عصام!)، وصهيب، وعفراء، بمناسبة بلوغ عصام-بل: هو عاصم-الحزب الثلاثين من القرآن حفظاً تبارك الله وبارك فيهم:
عصام تهنا بحفظ الكتابْ # فقد نلتَ منه المُنى والثوابْ
وواصِل-فَديْتُك-حفظاً له # ففيه الهُدى والجنَى المُستطابْ
وكن قدوةً لأخيك صهيب # وأختك عفراء، نعم الصحابْ
فأنتم بَراعمُ خير ومِن # سُلالة حُفاظ هذا الكتابْ
ووالدكم من دعاة الهُدَى # وأهل الحديث الكثيري الصوابْ
فأَكْرِمْ بكُمْ عصبة جَمَعَتْ # من الخير أطرافَهُ بانتخابْ
ودوموا نجومَ هُدى بَيْنَنَا # تُنير الطريق وتجلو الصعابْ
هذا ما عصرتُ الخاطر الكليل له الساعة. ولو وجدت قبولاً من القريحة القريحة لواصلت النظم في مدح شمائل الأنجال أنبتهم الله نباتاً حسناً وأرانا فيهم ما يسرنا آمين.. تطوان صباح يوم الخميس 11 رمضان المعظم عام: 1429هـ أخوكم ومجلكم أبو أويس محمد بوخبزة).
[1]-قال الحافظ الذهبي في (تاريخه) (5/679/رقم:380-ترجمة: محمد بن عبيد الله بن عمرو): (وله قصائد سائرة في ولده يقول فيها:
والصبر يُحمد في المواطن كلها # إلا عليك، فإنه مذموم).










عرض البوم صور حسين   رد مع اقتباس
قديم 28-09-11, 01:49 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حسين المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

ما شاء الله
أسأل الله أن ينفع بما تقدمه











التعديل الأخير تم بواسطة تألق ; 28-09-11 الساعة 02:07 AM
عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
قديم 28-09-11, 02:10 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
حسين
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 5474
المشاركات: 99 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سنّي
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 33
حسين على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
حسين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حسين المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كن داعيا مشاهدة المشاركة
ما شاء الله
أسأل الله أن ينفع بما تقدمه
آمين ولكم المثل وأكثر ولله الحمد تقريبا كل كتب الشيخ في جهازي خاصة الحديثية .










عرض البوم صور حسين   رد مع اقتباس
قديم 06-10-11, 10:34 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
خواطر موحدة
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 3393
المشاركات: 7,543 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.63 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 106
خواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريبخواطر موحدة سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
خواطر موحدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حسين المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

جزاك الله كل خير ..وشكرآ للشرح عن الكاتب حتى أنا أستفدت من وفقكم الله ..










عرض البوم صور خواطر موحدة   رد مع اقتباس
قديم 14-10-11, 12:30 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
حسين
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 5474
المشاركات: 99 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سنّي
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 33
حسين على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
حسين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حسين المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خواطر موحدة مشاهدة المشاركة
جزاك الله كل خير ..وشكرآ للشرح عن الكاتب حتى أنا أستفدت من وفقكم الله ..
الحمد لله وللشيخ شرح على المنظومة إن شاء الله أحاول وضع الكتاب هنا إن شاء الله










عرض البوم صور حسين   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 02:16 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant