البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
22-11-11, 12:06 PM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
البيــت العـــام
يقول: في كل الأزمات يسأل الناس أين الشيخ محمد حسان. ارتبط اسمه بقدرته على المشاركة في الحل. أرحب بضيفي العزيز فضيلة الشيخ محمد حسان أهلا وسهلا منورني الشيخ محمد: أهلا وسهلاً الله يبارك فيك. المقدم: لدي أسئلة كثيرة ومتعددة وحضرتك محور ولك مريدين كُثر ولك أيضاً جمهور بيخاف مش عارف في إيه بالضبط يحدد موقفه من حضرتك. يعني يسمع كلامك يقتنع ولكنه يخشى من اتجاه عام ترسخ عند الناس أنه اتجاه متشدد وهو الاتجاه السلفي. حبدأ من هو ايه السلفية؟هل السلفية منهج واحد اتجاه واحد شريحة واحدة السلفية في مصر تُمثل إيه بالظبط؟ الشيخ محمد: الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وبعد. السلفية ليست جماعة وليست حزبا وإنما السلفية منهج لفهم القرآن والسنة بفهم سلف الأمة. وأول من لقب بالسلف هو سيدنا رسول الله حيث قال لفاطمة الزهراء ا وهو على فراش الموت حين سَارها فضحكت وسارها فبكت قال لها:[وأنا لك خير سلف] فأول من لـُقب بالسلف هو سيدنا رسول الله . فنود أن اطمئن الجميع أن السلفية ليست جماعة وليست حزباً من الأحزاب. وأرجو أن نفرق بين السلفية كمنهج وبين الأحزاب التي تعمل الآن تحت راية المنهج السلفي. أرجو أن نفرق بين السلفية كمنهج لفهم القرآن والسنة بفهم سلف الأمة وبين الأحزاب التي انطوت الآن تحت راية هذا المنهج السلفي حتى لا نُحمل أخطاء هذه الأحزاب أو أخطاء رجل أي رجل ينتسب إلى المنهج السلفي أو أي حزب ينتسب إليه. هذا باختصار شديد لأنني أريد أن أجيب على كل ما ستطرحه إن شاء الله تعالى. المقدم: بنسمع أصوات ينتمون إلى المنهج السلفي مختلفة متباينة في أصوات هادئة ومتزنة زي صوت حضرتك؛ وفي أصوات عالية ومخيفة الناس قلقانة منها تراها في لهجتها من الوعيد ومن التهديد الكثير. ده اللي خلاني أسأل هذا المنهج هل هو مستويات طبقات؟ كيف يمكن أن اقتنع أن السلفية هي صوت الشيخ محمد حسان أو اقتنع أنها صوت فضيلة الشيخ أبو إسحاق الحويني أو الشيخ يعقوب يعني إزاي اقدر أفرق ولا كله منهج سلفي؟ الشيخ محمد: أما المنهج بفضل الله تبارك وتعالى لا يتعدد، هو منهج واضح.. حاسم.. بين. لا ينبغي على الإطلاق أن يخشاه المسلمون في ذاته لأنه منهج الله ورسوله بفهم الصحابة الذين هم أفهم الناس لمراد الله ومراد رسوله. أما هذا الاختلاف في فهم المنهج. فهذا أمر قدري فطري. فلا يمكن على الإطلاق أن يفهم أبنائك في بيتك الواحد مع طرحك الأبوي الواحد لا يمكن أن يفهم الأبناء هذا الطرح التربوي الواحد بنسق متساويٍ بل هذا يفهمه بطريقة والآخر يفهمه بطريقة أخرى أما منهجك التربوي الذي تطرحه في البيت كأب ومربي لهؤلاء جميعا هو منهج واحد لجميع الأبناء. هذا الاختلاف أمر قدري فطري. يقول ربنا تبارك وتعالى:{ وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ}.(الروم:22). فهذا الاختلاف في فهم المنهج أمر قدري وأمر فطري ولن يتغير على الإطلاق إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. بل جعل الله هذا الاختلاف في الفهم آية من الآيات الدالة على عظمته وقدرته. ولا ينبغي على الإطلاق أن نحولها نحن نقمة وسيفا للتمزيق وللتهارج وللتنازع وللخلاف. لكن أرجو فقط من الجميع إذا حاد عن المنهج بفهم الصحابة الذي هو منهج الحكمة والرحمة والأدب والتواضع والتسامح والخلق أرجوا من أي أحد حاد عن هذا المنهج بفهمه المتجرد أن يعود لضبط فهمه لا أقول لضبط المنهج وإنما لضبط فهمه بالعودة إلى أفهم الناس لمراد الله ومراد رسوله آلا وهم أصحاب النبي الذين نقول نحن فهم القرآن والسنة بفهم سلف الأمة أي بفهم الصحابة . المقدم: إذن هو اختلاف تفاسير واختلاف فهم وليس اختلاف منهج. الشيخ محمد: أي نعم. المقدم: ليه التقسيم؟ السلفية كده إحنا بنتكلم عن أهل السنة ليه نلاقي سلفية وبعدين نلاقي صوفية وبعدين نلاقي الإخوان وكأن المسلمين متفرقين وبنجد نزاعات دائمة وانقسام بين هؤلاء وهؤلاء وهؤلاء وصراعات أنا الأصح لأ أنت الأصوب رغم أن الكل في النهاية يعود إلى السنة النبوية الشريفة وإلى القرآن الكريم. الشيخ محمد: يقول شيخنا ابن القيم رحمه الله تعالى في كلام بديع لطالما كررته. وهذا كلام لو عادت إليه الأمة لفض النزاع. يقول:" إن سألوك عن شيخك فقل شيخي رسول الله وإن سألوك عن منهجك فقل القرآن والسنة وإن سألوك عن جماعتك فقل :{هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ}.(الحج:78) لو عدنا إلى هذا التأصيل ما وجدنا هذا التنازع وهذا التهارج الله جل وعلا يدعونا إلى الوحدة {وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ}.(الأنفال:46). ويقول جل وعلا:{وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا}. (آل عمران:103). ويقول جل وعلا:{وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ}.(آل عمران:105) فينبغي أن تكون الأمة واحدة وأن تكون هذه الجماعات جميعاً تحت راية جماعة واحدة نشرُف جميعا بالانتساب إليها والإنتماء إليها آلا وهي جماعة المسلمين وهذه تسمية الله عز وجل لنا { هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ}.(الحج:78) فلما نضيق ما وسع الله تبارك وتعالى؟ يقول شيخ الإسلام ابن تيمية وهذا الرجل متهم بالتطرف والإرهاب يقول في كلام نفيس جدا في هذه الجزئية بالذات: " ليس لأحد أن ينصّب للأمة شخصاً يدعوا إليه ويوالي ويعادي عليه غير النبي صلى الله عليه وسلم وليس لأحد أن يُنصّب للأمة كلاماً يدعوا إليه ويوالي ويُعادي عليه غير كلام الله ورسوله وما اجتمعت عليه الأمة". ثم يقول:"فمن تعصب لواحد من الأئمة بعينه كأبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد كمن تعصب لواحد من الصحابة بعينه دون الباقين كالرافضي الذي يتعصب لعلي وكالخارجي الذي يقدح في عثمان وعلي وهذه طرق أهل البدع والأهواء". فينبغي على الأمة أن تتحزب وتتعصب لجماعة واحدة آلا وهي جماعة المسلمين :{ إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ}.(الأنبياء:92). لكن وأنا أتحدث الآن عن واقع لا أريد أن انظر بعيداً عن الواقع هذه المسميات موجودة الإخوان السلفيون أنصار السنة الصوفيون الجمعية الشرعية الجماعة الإسلامية. أما وقد وُجدت هذه المسميات فأرجوا أن ينتبه الجميع. لا مشاحة على الإطلاق في وجود هذه المصطلاحات وفي وجود هذه المسميات إذا كان الخلاف بينها الآن خلاف تنوع يثري العمل لدين الله تبارك وتعالى ولعز هذا البلد إذا كان الخلاف بينها خلاف تنوع وليس خلاف تضاد فهو خلاف محمود ولذلك وُجدت هذه المسميات على عهد النبي وُجد المهاجرون كمسمى ووجد الأنصار كمسمى وُجد أهل الصفة وُجد أهل بيعة الرضوان وُجدت هذه المسميات لا حرج على الإطلاق لكن متى أنكر النبي هذه المسميات أن تُرفع حين رُفعت كرايات عصبية لينطوي تحت لواء كل راية المتعصبون لها الذين يعملون على إسقاط من يعملون تحت راية أخرى وإن كانت تحت راية الإسلام قرآناً وسنة حين قال المهاجرين يا للمهاجرين وقال الأنصاري يا للأنصار قال النبي المختار:[ دعوها فإنها منتنة]. فأنا أقول أنه لا مشاحة على الإطلاق في وجود هذه المسميات كواقع نعيشه بشرط أن يكون الخلاف بينها خلاف تنوع وليس خلاف تضاد.
jtvdy grhx hgado lpl] pshk ugn rkhmcbc lu odvd vlqhk |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
22-11-11, 12:10 PM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
صمت النبلاء
المنتدى :
البيــت العـــام
المقدم: ولكن الواقع حضرتك تراه خلاف تنوع الآن أم أنه خلاف استبداد بالرأي وخلاف فرض اتجاه ومنهج وفكر على حساب الآخر وفي المواجهة علطول تكفير واتهام. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
22-11-11, 12:12 PM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
صمت النبلاء
المنتدى :
البيــت العـــام
المقدم:أهلا وسهلاً بحضراتكم مرة تانية.. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
22-11-11, 12:14 PM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
صمت النبلاء
المنتدى :
البيــت العـــام
المقدم: رأي حضرتك في الذين يستغلون المنابر في المساجد للتخويف واتهامات مرسلة لليبراليين والعلمانيين من المسلمين وللسيدات المرشحات المحجبات تمزييق اللوحات الإعلامية في الشوارع وهؤلاء الأشخاص ينتمون للتيارات الإسلامية. يتبع إن شاء الله |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
22-11-11, 12:16 PM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
صمت النبلاء
المنتدى :
البيــت العـــام
المقدم:أهلا وسهلاً بحضراتكم . |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
22-11-11, 09:00 PM | المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
صمت النبلاء
المنتدى :
البيــت العـــام
بارك الله فيكِ
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
|
|