العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت الكتاب والسنة > باب علــم الحــديـث وشرحــه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-04-12, 06:22 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
thamermousa
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5054
المشاركات: 364 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 51
thamermousa سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
thamermousa غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه

بسم الله الرحمن الرحيم



مصطلحات الحديث النبوي الشريف


كثر سماعنا في هذا العصر تصنيف الأحاديث الواردة عن سيدنا رسول الله صلى الله

عليه وسلم بالحديث الصحيح أو الضعيف فقط ، فعندما تأتي بدليل من الحديث

الشريف ترى من يتبرع طواعية إلى تضعيفه فوراً حتى يفقد حديثك مصداقيته .

مع أن علماءالحديث قسموا الحديث إلى أقسام وأنواع مختلفة وصلت إلى أكثر

من أربعين تصنيفاً ، ولكل منها استعماله فمثلاً يستعمل في باب أصول

العقيدة الحديث المتواتر وفي فروعها يستعمل الحديث المشهور والعزيز ، وفي

أصول الفقه يؤخذ بالحديث الصحيح والحسن وفي فروع الفقه يؤخذ خبر الآحاد

المتحف بالقرئن والمختلف وأحياناً المعلق ، وفي فضائل الأعمال يؤخذ

بالحديث حتى الضعيف من منطق أن الحكمة ضالة المؤمن فأينما وجدها فهو أحرى

بها . وهذا ما كان عليه دأب جميع علماء الأمة عبر أربعة عشر قرناً مضت حتى

جاء زماننا الأغر ووجدنا تصنيف الأحاديث قد تحول من أربعين قسماً إلى

قسمين فقط هما الحديث الصحيح والحديث الضعيف فتأمل حجم المشكلة أخي في

الله ! ! !



معاني الفاظ الحديث

المتواتر

: هو ما رواه عدد كثير يستحيل فى العادة تواطؤهم على الكذب.

المتواتر اللفظي

: هو ما إتفق الرواه فية على لفظه و معناه.

المتواتر المعنوي

: هو ما إتفق فية الرواة على معنى كلى و إنفرد كل حديث بألفاظة..

الآحاد

: هو ما لم يجمع شروط المتواتر.

المشهور

: هو ما رواه ثلاثة فأكثر من كل طبقة و لم يبلغ حد المتواتر.

العزيز

: هو ما لا يقل رواته عن اثنين في أي طبقة من طبقات السند.

الغريب

: هو ما تفرد بروايته راو واحد فقط في أي طبقة من طبقات السند.

الصحيح لذاتة

: هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ و لا علة.

الصحيح لغيره

: هو الحسن لذاته إذا روي من طريق آخر مثله أو أقوى منه.

الحسن لذاتة

: هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط الذي خف ضبطه عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ و لا علة.

الحسن لغيره

: هو الضعيف الذي تعددت طرقه و لم يكن سبب ضعفه فسق الراوي أو كذبه.

الضعيف

: هو ما لم يجمع صفة الصحيح أو الحسن بفقد شرط من شروطه.

خبر الآحاد المحتف بالقرائن

:

هو الخبر الذي أحاط و اقترن به من الأمور الزائدة على ما يطلبه المقبول من

الشروط (مثل أن يسلسل بالأئمة الحفاظ أو ما أخرجه الشيخان في صحيحيهما مما

لم يبلغ حد التواتر).

المحكم

: هو الحديث المقبول الذي سلم من معارضة مثله.

المختلف

: هو الحديث المقبول المعارض بمثله مع إمكان الجمع بينهما.

الحديث الناسخ

: هو الحديث الذي رفع حكما تقدم قي حديث سابق.

الحديث المنسوخ

: هو الحديث الذي حوى حكما ينسخ بحديث آخر.

الخبر المردود

: هو الذي لم يترجح صدق المُخبِر به.

المعلق

: هو ما حذف من مبدأ إسناده راو فأكثر.

المرسل

: هو ما سقط من سنده الصحابي.

المعضل

: هو ما سقط من إسناده راويان فاكثر على التوالي.

المنقطع

: هو ما لم يتصل إسناده على أى وجه كان إنقطاعة.

المعنن

:

هو أن يقول الراوى فلان عن فلان. و هو متصل بشروط: أولا ألا يكون المعنعن

مدلسا، و ثانيا ألا يستحيل لقاء الراويان فلان عن فلان. و زاد البخاري

شرطا آخر و هو ثبوت اللقاء بين الراويين.

المؤنن

: هو قول الراوى حدثنا فلان أن فلان قال. و حكمه هو حكم المعنعن.

التدليس

: هو إخفاء عيب في الإسناد و تحسين ظاهره.

تدليس الإسناد

: هو أن يروي الراوي عمن قد سمع منه ما لم يسمع منه من غير أن يذكر انه سمعه منه.

المرسل الخفي

: هو أن يروي عمن لقيه أو عاصره ما لم يسمع منه بلفظ يحتمل السماع.

الموضوع

: هو الكذب المختلق المصنوع المنسوب إلى رسول الله (صلى) و هو الذي فى إسناده راو كاذب.

المتروك

: هو الحديث الذي في إسناده راو متهم بالكذب.

المنكر

: هو الحديث الذي في إسناده راو فحش غلطه أو كثرت غفلته أو ظهر فسقه.

المعروف

: هو ما رواه الثقة مخالفا لما رواه الضعيف.

المعلل

: هو الحديث الذي اطلع فيه على علة تقدح في صحته مع أن الظاهر السلامة منها.

الشاذ

: هو ما رواه الثقة مخالفا لمن هو أوثق منه.

المدرج

: هو ما غير سياق إسناده أو أُدخل في متنه ما ليس منه بلا فصل.

المقلوب

: هو إبدال لفظ بأخر في سند الحديث أو متنه بتقديم أو تأخير و نحوه.

المضطرب

: هو ما روي على أوجه مختلفة متساوية في القوة.

المبهم

: هو الحديث الذي فيه راو لم يصرح باسمه



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





lw'gphj hgp]de hgkf,d hgavdt










عرض البوم صور thamermousa   رد مع اقتباس
قديم 12-04-12, 07:58 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
صهيل
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1593
المشاركات: 2,842 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: الإسلام
بمعدل : 0.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 345
صهيل عطاءه مستمرصهيل عطاءه مستمرصهيل عطاءه مستمرصهيل عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
صهيل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : thamermousa المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

نفع الله بك وسدد خطاك.










توقيع : صهيل

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أشهد ان لا إله الى الله وَأشهد ان محمد رسُول الله
رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور صهيل   رد مع اقتباس
قديم 15-04-12, 04:39 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 1.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : thamermousa المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ينقل للقسم المناسب










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 04:47 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant