العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم دليل وتوثيق > بيت شبهات وردود

بيت شبهات وردود لايسمح بالنقاش او السؤال هو فقط للعلم بالشبهة وماتم الرد عليها من أهل العلم والمتخصص بهذا الشأن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-07-12, 12:24 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
فدا محمد
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Feb 2012
العضوية: 7398
المشاركات: 80 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية - سلفية
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 21
فدا محمد على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
فدا محمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت شبهات وردود


حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى الْعَنَزِيُّ و حَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ وَاللَّفْظُ لِابْنِ الْمُثَنَّى قَالَا حَدَّثَنَا أُمَيَّةُ بْنُ خَالِدٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ أَبِي حَمْزَةَ الْقَصَّابِ
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ
كُنْتُ أَلْعَبُ مَعَ الصِّبْيَانِ فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَتَوَارَيْتُ خَلْفَ بَابٍ قَالَ فَجَاءَ فَحَطَأَنِي حَطْأَةً وَقَالَ اذْهَبْ وَادْعُ لِي مُعَاوِيَةَ قَالَ فَجِئْتُ فَقُلْتُ هُوَ يَأْكُلُ قَالَ ثُمَّ قَالَ لِيَ اذْهَبْ فَادْعُ لِي مُعَاوِيَةَ قَالَ فَجِئْتُ فَقُلْتُ هُوَ يَأْكُلُ فَقَالَ
لَا أَشْبَعَ اللَّهُ بَطْنَهُ


الحديث فى صحيح مسلم وعلمائنا نقلوا النص كما هو مما يدل على امانتهم فى النقل
حيث توافرت فيه شروط الصحة والا كل من لم يسغ حديث للنبى صلى الله عليه وسلم انكره لوقع
الضرر بذهاب جملة من الاحاديث النبويه

وصنفه مسلم فى باب من لعنه النبى صلى الله عليه وسلم أو سبه أو دعا عليه وليس هو أهلاً لذلك كان له زكاة وأجراً ورحمة
وفق لحديث الرسول فى مسلم « اللهم إنما أنا بشر، فأي المسلمين لَعنتُه أو سببتُهُ فاجعله له زكاة وأجرًا » وفي رواية: « إنما محمد بشر، يغضب كما يغضب البشر، وإني قد اتخذتُ عندك عهدًا لن تخلفنيه، فأيما مؤمن آذيتُه أو سببتُهُ أو جلَدتُه فاجعلها له كفارة وقربة »



وعلمائنا الاجلاء اثبتوا الحديث وقاموا بتفسير ما كان يعنيه قول النبى صلى الله عليه وسلم ولكن وفق اعتقاد راسخ بعدالة الصحابة الذين شهد لهم القرآن
- وقد خفى علي علمائنا امور فى زمانهم اثبتها العلم الحديث تفيدنا فى تفسير اقوال الرسول صلى الله عليه وسلم - والاجتهاد مشروع فى ديننا فنحن لا نجعل كلام علمائنا دين ندين به بل نأخذ منهم ونرد -
لا سيما اننا وجدنا اقوال للرسول و من آراء علمائنا القدامى لكن لم يتم الربط بينها وبين الحديث


والتفسير الصحيح للحديث


قول الرسول صلى الله عليه وسلم :
(لا اشبع الله بطنه )
هو ليس بدعاء عليه رضى الله عنه وارضاه ولكنها دعوة له :
عن أبي كَريمَةَ المِقْدامِ بن معْدِ يكَرِب-رضي اللَّه عنه-قال: سمِعتُ رسول اللَّه-صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم- يقَولُ: (مَا ملأَ آدمِيٌّ وِعَاءً شَرّاً مِنْ بَطنِه، بِحسْبِ ابن آدمَ أُكُلاتٌ يُقِمْنَ صُلْبُهُ، فإِنْ كَانَ لا مَحالَةَ، فَثلُثٌ لطَعَامِهِ، وثُلُثٌ لِشرابِهِ، وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ) .رواه الترمذي وقال: حديث حسن


فندب النَّبيُّ - صلى الله عليه وسلم - إلى التقلل من الأكل في حديث المقدام ، وقال : (( حسبُ ابن آدم لقيمات يُقمن صلبه ))


والصحابة كانوا قريبى العهد بالجاهلية وكانوا يأكلون بنهم وجاء الاسلام وهذب السلوك ورفعهم


وفي " الصحيحين " عنه - صلى الله عليه وسلم - أنَّه قال :
(( المؤمنُ يأكل في مِعًى واحدٍ ، والكافرُ يأكل في سبعة أمعاء ))


والمراد أنَّ المؤمن يأكلُ بأدبِ الشَّرع ، فيأكل في مِعًى واحدٍ ، والكافر يأكل بمقتضى الشَّهوة والشَّرَهِ والنَّهم ، فيأكلُ في سبعة أمعاء .


وحديث عبد الرحمن بن المرقع، قال: فتح رسول الله-صلى الله عليه وسلم-خيبر وهي مخضرة من الفواكه، فواقع الناس الفاكهة، فمغثتهم الحمى، فشكوا إلى رسول الله-صلى الله عليه وسلم-فقال رسول الله-صلى الله عليه وسلم: "إنما الحمى رائدُ الموت وسجن الله في الأرض، وهي قطعة من النار، فإذا أخذتكم فبردوا الماء في الشنان، فصبوها عليكم بين الصلاتين" يعني المغرب والعشاء، قال: ففعلوا ذلك، فذهبت عنهم، فقال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: "لم يخلق الله وعاءً إذا مُلِئَ شرَّاً من بطن، فإن كان لابدّ، فاجعلوا ثُلُثاً للطَّعام، وثُلثاً للشَّراب، وثُلثاً للرِّيح"
للريح اى للنفس ليستطيع الانسان ان يتنفس ويتحرك ويمارس حياته بشكل طبيعى


وعن الشافعي ، قال:


ما شبعتُ منذ ستَّ عشرةَ سنة إلا شبعة اطرحتها ؛ لأنَّ الشبع يُثقِلُ البدن ، ويُزيل الفطنة ، ويجلب النوم ، ويضعف صاحبه عن العبادة .



وبالفعل كثرة الاكل تثقل الانسان عن العباده وخاصه وجبة العشاء التى تثقل عن قيام الليل وهو لنا سنه وكان للرسول وصحابته فرض
ودعوة الرسول له انما هى حرص عليه
وكثرة النوم تنشأ في الغالب عن كثرة الأكل.


قال السفاريني في غذاء الألباب


قال الإمام ابن الجوزي في تبصرته :



الشبع يوجب ترهل البدن وتكاسله وكثرة النوم وبلادة الذهن ، وذلك بتكثير البخار في الرأس حتى يغطي موضع الفكر والذكر . ، والبطنة تذهب الفطنة وتجلب أمراضا عسرة ومقام العدل أن لا يأكل حتى تصد الشهوة وأن يرفع يده ، وهو يشتهي الطعام .


سئل الامام احمد
عن قول النبي صلى الله عليه وسلم


{ : ثلث للطعام وثلث للشراب وثلث للنفس } قال : ثلث للطعام هو القوت وثلث للشراب هو القوى وثلث للنفس هو الروح
======

وفى الأثر


قال ثابت البناني : بلغنا أنَّ إبليس ظهر ليحيى بن زكريا عليهما السّلام ، فرأى عليه معاليق من كلِّ شيءٍ ، فقال له يحيى : يا إبليس ، ما هذه المعاليقُ التي أرى عليك ؟ قال : هذه الشهواتُ التي أُصيبُ من بني آدم ، قال : فهل لي فيها شيءٌ ؟ قال : ربما شبعت ، فثقَّلناك عن الصَّلاة وعنِ الذِّكر ، قال : فهل غيرُ هذا ؟ قال :
لا ، قال : لله عليَّ أنْ لا أملأ بطني من طعام أبداً ، قال : فقال إبليس : ولله عليَّ أنْ لا أنصحَ مسلماً أبداً .



وقال الحسن بن يحيى الخشني :


من أراد أن تَغْزُرَ دموعه ، ويرِقَّ قلبه ، فليأكل ، وليشرب في نصف بطنه .


النَّفْسَ إذَا شَبِعَتْ تَمَنَّتْ الشَّهَوَاتِ وإذا جَاعَتْ امْتَنَعَتْ عَمَّا تَهْوَى وَلِذَا قال النبي صلى اللَّهُ عليه وسلم من خَشِيَ مِنْكُمْ الْبَاءَةَ فَلْيَصُمْ فإن الصَّوْمَ له وِجَاءٌ فَكَانَ الصَّوْمُ ذَرِيعَةً إلَى الِامْتِنَاعِ عن الْمَعَاصِي
ففِي الصَّوْمِ قَهْرٌ لِلشَّيْطَانِ ، وإضعاف له , فتضعف وسوسته للإنسان ، فتقل منه المعاصي ، وذلك لأن ( الشَّيْطَان يَجْرِيَ مِنْ ابْنِ آدَمَ مَجْرَى الدَّمِ ) كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ، فبالصيام تضيق مجاري الشيطان فيضعف ، ويقل نفوذه .


قال شيخ الإسلام في "مجموع الفتاوى" (25/246) :
ولا ريب أن الدم يتولد من الطعام والشراب ، وإذا أكل أو شرب اتسعت مجاري الشياطين - الذي هو الدم - وإذا صام ضاقت مجاري الشياطين ، فتنبعث القلوب إلى فعل الخيرات ، وترك المنكرات


قال أحمد بن أبي الحواري :
فحدثت بهذا أبا سليمان فقال :


إنَّما جاء الحديث : (( ثلثٌ طعام وثلثٌ شراب )) ، وأرى هؤلاء قد حاسبوا أنفسَهم ، فربحوا سدساً


الدليل ان قصد الرسول الدعاء


حديث عبد الرحمن بن المرقع، قال: فتح رسول الله-صلى الله عليه وسلم-خيبر وهي مخضرة من الفواكه، فواقع الناس الفاكهة، فمغثتهم الحمى، فشكوا إلى رسول الله-صلى الله عليه وسلم-فقال رسول الله-صلى الله عليه وسلم: "إنما الحمى رائدُ الموت وسجن الله في الأرض، وهي قطعة من النار، فإذا أخذتكم فبردوا الماء في الشنان، فصبوها عليكم بين الصلاتين" يعني المغرب والعشاء، قال: ففعلوا ذلك، فذهبت عنهم، فقال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: "لم يخلق الله وعاءً إذا مُلِئَ شرَّاً من بطن، فإن كان لابدّ، فاجعلوا ثُلُثاً للطَّعام، وثُلثاً للشَّراب، وثُلثاً للرِّيح"


وخيبر كانت 7 هجريا ....


بينما اسلم معاوية فى فتح مكه فكان من الطلقاء


وفتح مكه كان 8 هجريا ....


يعنى عندما قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن معاوية رضى الله عنه وارضاه
(لا اشبع الله بطنه )


كان قد قال من قبل :


"لم يخلق الله وعاءً إذا مُلِئَ شرَّاً من بطن، فإن كان لابدّ، فاجعلوا ثُلُثاً للطَّعام، وثُلثاً للشَّراب، وثُلثاً للرِّيح"


هل هذا دعاء له ام دعاء عليه ؟!!!!


ثم : على ما يدل الحاح الرسول فى طلب سيدنا معاوية وهناك غيره من كتاب الوحى ؟
اثبت العلم الحديث
علاج الشيخوخة والوهن فى اقلال الكلورى الداخل للجسم
(نعالجه نحن بالرجيم -اقلال الاكل )

(وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى )



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





prdrm p]de ( gh Hafu hggi f'ki ) luh,dm vqn uki ,hvqhi










توقيع : فدا محمد

شفاك الله ابى إسحاق

عرض البوم صور فدا محمد   رد مع اقتباس
قديم 18-07-12, 02:06 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
سيف الامير
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jul 2011
العضوية: 4703
المشاركات: 135 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 21
سيف الامير على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
سيف الامير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فدا محمد المنتدى : بيت شبهات وردود
افتراضي

بارك الله بيك اخي










توقيع : سيف الامير



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أنــــا عراقــــــي
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور سيف الامير   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 04:11 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant