بـاب السيـرة النبـويـة يختص بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ومأثره والدفاع عنه |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
07-10-12, 03:15 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا, من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له , وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله أرسله الله رحمة للعالمين بشيرا ونذيرا وهاديا إلى طاعته وسراجا منيرا . الحمد لله القائل : ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا ) سورة الأحزاب { 21} . وحقا إنها أسوة حسنة لكل مؤمن يستقي من موردها ما يطفئ عطشه ويروي ظمأه , ومن أجل ذلك ستكون لنا هذه الوقفات من سيرته العطرة نتعلم ونعلم ونقتدي لننال خيري الدنيا والآخرة. *** & هاهو بأبي وأمي معلمي صل الله عليه وسلم فيما يرويه الإمام أحمد رحمه الله عن عروة عن عائشة ا قالت : أول ما بدئ به رسول الله من الوحي الرؤيا الصادقة فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح , ثم حبب إليه الخلاء فكان يأتي حراء فيتحنث فيه الليالي ذوات العدد ويتزود لذلك ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها , حتى فجأه الوحي وهو في غار حراء فجاءه الملك فقال : اقرأ , قال : ما أنا بقارئ , قال : فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال : اقرأ فقلت : ما أنا بقارئ فغطني الثانية ثم الثالثة ثم أرسلني فقال : اقرأ باسم ربك الذي خلق حتى بلغ – مالم يعلم – قال : فرجع إلى خديجة يرتجف فقال : زملوني زملوني , فزملوه حتى ذهب عنه الروع , فقال : ياخديجة مالي ؟ وأخبرها الخبر , وقال : قد خشيت على نفسي فقالت : كلا , فابشر فوالله لا يخزيك الله أبدا إنك لتصل الرحم وتصدق الحديث وتحمل الكل وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق . هيا نتعلم * الصدق . { ما أنا بقارئ } · أتقبل التوجيهات والأوامر ممن هو أعلى مني { إقرأ } · الابتعاد عن مواطن الشبهات {حبب إليه الخلاء... } فليس معنى ذلك الانطواء والابتعاد عن أهل الخير بل الابتعاد عن أهل الفساد .{ الربط في الوقت الحالي مع مواقع النت وأشباهها } · مشورة أهل الرأي { فقال ياخديجة مالي ...} · الاتصاف بالصفات الحسنة دليل الشخصية السوية { إنك لتصل الرحم ........ } · الاتصاف بمكارم الأخلاق . *** & بأبي وأمي أنت يا معلمي : إذا لذوي الأخلاق الفاضلة منزلة عالية في المجتمع الذي يعيشون فيه , ولنبينا درجة الكمال بشهادة الله تعالى : ( وإنك لعلى خلق عظيم ) سورة القلم { 5} وعندما سئلت أم المؤمنين ا عن خلقه قالت " كان خلقه القرآن " فقد كان قرآنا يمشي على الأرض . وقد جمع الله تعالى مكارم الأخلاق في قوله تعالى : ( خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين ) سورة الأعراف { 199} . هيا نتعلم : * فإنه لا تتمحص أخلاقنا في تعاملنا مع من يحبنا ويحترمنا ويوقرنا , لا , بل تظهر حقيقتها مع من يجفونا ويحرمنا ويسيء إلينا = هنا تظهر الحقيقة = · قبول عذر من اعتذر . · ترك الاستقصاء والبحث والتنقيب عن البواطن عند العتاب . · لا نكلف من حولنا فوق ما تسمح به طبائعهم عند أمرهم بأي أمر ما . · التجاوز عن التقصير في حقنا من الغير , ونبذل لهم ما بوسعنا مما يستحقونه . · الجاهل نقابله بالإعراض عنه إعراض تلطف لا ترفع واحتقار , اعراض تأديب لا عقوبة . *** &بأبي هو وأمي معلمي صل الله عليه وسلم يروى في الصحيح عن مسروق عن عائشة ا قالت : دخل على رسول الله يهود فقالوا : السام عليك يا أبا القاسم , فقالت عائشة :وعليكم السام واللعنة , فقال رسول الله : " يا عائشة إن الله لا يحب الفحش ولا التفحش " قلت : ألا تسمعهم يقولون السام عليك ؟ فقال : " أو ما سمعت , ما أقول : وعليكم " وفي رواية . قال : " يستجاب لنا فيهم ولا يستجاب لهم فينا " هيا نتعلم : * لا أقابل الإساءة بإساءة , ومن يقذفني بحجر ألقي له وردة . · المسيء إثمه عليه والمحسن ثوابه له . · انتقاء الألفاظ عند الحديث . · الصبر على أذى الآخرين – وهناك فرق بين الصبر والسلبية - · ترك حظوظ النفس في مجال الدعوة والتعلم والتعليم . *** & بأبي وأمي معلمي : يروي أنس قال : كنت أمشي مع النبي وعليه برد نجراني غليظ الحاشية , فأدركه أعرابي فجبذه بردائه جبذة شديدة حتى نظرت إلى صفحة عاتق رسول الله قد أثرت به حاشية البرد من شدة جبذته , قال : يا محمد مر لي من مال الله الذي عندك , فالتفت رسول الله ثم ضحك وأمر له بعطاء " متفق عليه . هيا نتعلم : الحلم والصبر . · التحكم في المشاعر وكذلك حركات الجسم عند مواجهة من يسئ إلينا . · مقابله الإساءة بالإحسان . *** & بأبي وأمي معلمي صل الله عليه وسلم : قال صل الله عليه وسلم : " ألا أخبركم بمن يحرم على النار أو تحرم عليه النار ؟ تحرم على كل قريب هين لين سهل" رواه البخاري هيا لنتعلم : * { قريب } يخالط الجميع ولا يتكبر · { هين لين سهل } يساير الجماعة التي يخالطها بما لا يخالف الشرع , حتى لو كان ما يسايرهم فيه قد يخالف هوى نفسه . · يتنازل عن بعض حقوقه لمصلحة الغير دون إجحاف بحق نفسه . *** & بأبي وأمي معلمي رسول الله : اجتمعت قريش يوما وقالوا : انظروا أعلمكم بالسحر والكهانة والشعر فليأت هذا الرجل الذي قد فرق جماعتنا وشتت أمرنا وعاب ديننا فليكلمه ,فأرسلوا عتبة بن ربيعة , فأتاه فقال : يا محمد أنت خير أم عبدالله ؟ فسكت النبي , فقال : أنت خير أم عبدالمطلب ؟ . فسكت النبي , فقال إن كنت تزعم أن هؤلاء خير منك فقد عبدوا الآلهة التي عبت , وإن كنت تزعم أنك حير منهم فتكلم حتى نسمع قولك , والله ما رأينا سخلة أشأم منك على قومك , فرقت جماعتنا وشتت أمرنا وعبت ديننا وفضحتنا بين العرب حتى لقد طار فيهم أن في قريش ساحر وأن في قريش كاهن ووالله ماننتظر إلا صيحة مثل صيحة الحبلى أن يقوم بعضنا إلى بعض بالسيوف حتى نتفانى , أيها الرجل إن كان بك الحاجة جمعنا لك حتى تكون أغنى قريش , وإن كان بك الباءة فاختر أي نساء قريش فلنزوجك عشرا . فقال الرسول : أفرغت أبا الوليد ؟ قال : نعم , فقرأ عليه قوله تعالى : ( حم تنزيل من الرحمن الرحيم * حتى بلغ قوله تعالى : ( فإن أعرضوا فقد أنذرتكم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود ) فقال له : حسبك , وعاد إلى قومه فقالوا : ما وراءك ؟ قال : ما تركت شيئا أرى أنكم تكلمونه به إلا كلمته , قالوا : وهل أجابك : قال نعم والذي نصبها بنية مل فهمت شيئا مما قاله إلا أنه أنذركم صاعقة مثل صاعقة عاد وثمود , قالوا : ويلك يكلمك بالعربية لا تدري ما قال ؟ هيا نتعلم : * منح الآخرين فرصة التعبير عما يريدون . · الإنصات بتعقل لمن يتحدث إلينا . · إذا أخطأ المتحدث علينا فلا نتتبع الهفوات والزلات في حديثه ونستقصيها . · عدم الانتصار للنفس بالرد على المتحدث المخطئ بنفس الأسلوب . · العلم بأن السفيه يضر نفسه لا من سفه عليه . · أن يكون الرد عقلي ومنطقي بعيد عن مشاعر الغضب والانتقام . · اقتناص الفرصة للدعوة ترغيبا وترهيبا · الترهيب والوعيد في حالة الحاجة إليه في التوجيه يكون بدون تجريح . · عدم التعرض للمخالف فيما يمس شخصه ووصفه بصفات تنقص . *** & بأبي وأمي يامعلمي رسول الله :روي في صحيح البخاري ومستد أحمد وغيرها عن عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله : " إن من الشجر شجرة لا يسقط ورقها وإنها مثل المسلم حدثوني ما هي ؟ فوقع الناس في شجر البوادي , قال عبدالله : فوقع في نفسي أنها النخلة , ثم قالوا : أخبرنا ما هي يا رسول الله ؟ قال : هي النخلة . قال عبدالله : فحدثت أبي بما وقع في نفسي فقال : لأن تكون قلتها أحب إلي من كذا وكذا " . هيا نتعلم : * تحين الفرص للتعليم · تنوع أساليب التعليم والتعلم . · التعود على عدم التردد في الإجابة , مع تعويد النفس على تقبل تصحيح الخطأ من الغير . · احترام الكبير واجب ولكن لا بد أن نفرق بينه وبين الشجاعة القولية · المسلم مثل النخلة كله خير فينبغي استغلال جميع الميول والهوايات والقدرات في نفع الغير . *** & بأبي وأمي أنت يامعلمي : أخذ المشركون عمار بن ياسر فعذبوه , حتى وافقهم على ما يريدون تحت وطأة التعذيب ونطق كلمة الكفر , فشكا إلى النبي فقال له : " كيف تجد قلبك ؟ قال : مطمئنا بالإيمان , قال النبي : " إن عادوا فعد " هيا نتعلم : * الصدق في تحري الحقيقة من مصدرها المباشر . · عدم الحكم على النوايا وما في القلوب فأمرها إلى الله . · عند السؤال لا بد من ان تكون النية معرفة الحقيقة لا ترصد الأخطاء . · الحرص على آداب الحوار والبعد عن الجدال . · عدم تصيد الأخطاء . · الصبر على البلاء . · العلم بأن الناس مشارب في القدرات · اللجوء في حل المشاكل لمن يستطيع مساعدتنا في حلها .
fHfd ,Hld dhlugld >> vs,g hggi wgn ugdi ,sgl
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
07-10-12, 03:18 AM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
جارة المصطفى
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
& بأبي وأمي يامعلمي صل الله عليه وسلم : يبلغه عمه أبو طالب بطلب قومه أن يترك الدعوة للدين الجديد الغريب – حسب زعمهم - فيقول لعمه أبو طالب : " ياعماه والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر حتى يظهره الله أو أهلك فيه ما تركته . هيا نتعلم : * لا مساومة على ديني . · عدم المداهنة في ديني . · الاعتزاز بديني فهو أغلى من الدنيا وما فيها . · عدم قبول الرأي الخطأ حتى لو كان ممن هم أكبر منا سنا وقدرا ولهم حق علينا . *** & بأبي وأمي أنت يامعلمي صل الله عليك وسلم : يتآمر كفار قريش على قتله , فيخرج بأمر الله مهاجرا إلى المدينة ,فيأمر علي أن ينام في فراشه ويرد الأمانات إلى أهلها , فترصد قريش جائزة لمن يأتي به , فيتبعه سراقة وعندما ظن أنه قدر عليه غاصت به ناقته في الأرض , فسأل الرسول أن يدعو له ربه لينجيه مشترطا أن لا يخبر عنه قريش , فدعا له فنجا من الهلاك , وقال له النبي : كيف بك يا سراقة وقد لبست في يديك سواري كسرى ؟! هيا نتعلم : * أن الابتلاء سنة الله في خلقه حتى من يحب . · الصبر . · الثبات على حسن الخلق حتى في وقت شدة العداوة من الأعداء . · أن الله خير حافظ وهو أرحم الراحمين · الثبات عند مواجهة المحن . · رباطة الجأش في المحن والشدائد من أسباب النجاة . · حسن المعاملة مع العدو تحمي من عداوته · زرع التفاؤل والأمل حتى في أحلك الظروف . *** & بأبي وأمي أنت يا معلمي صلى الله عليك وسلم : عندما هاجر إلى المدينة وفور وصوله شرع في بناء المسجد , فأمر أصحابه بالبناء , وتقدمهم في العمل ونقل الحجارة , فأذكى فيهم روح النشاط . هيا نتعلم : * القدوة لا بد أن يكون الأسبق في العمل الجماعي . · الحرص على ما يؤثر في النفوس إيجابيا في كل موقف . · تعلم مبدأ التعاون بين الرئيس والمرءوس . · حب العمل الجماعي . · البعد عن التعالي على الغير · اجتثاث داء الكبرياء من النفس . · البعد عن الأثرة والأنانية . · ترسيخ مبدأ الطاعة والولاء للولاة مع الحب والاحترام . · تقوية العلاقات الإنسانية بين القائد والمقود . *** & بأبي وأمي يا معلمي رسول الله : بضعة رسول الله وحبيبته فاطمة ا بعد هجرته إلى المدينة جاءها أبو لهب يسألها عنه فلم تخبره فلطمها لطمة أسقطت قرطها من أذنها . هذه الجوهرة التي تربت على يديه . هيا نتعلم من موقفها : * عدم إفشاء السر الذي نؤتمن عليه . · الصبر · مشاركة الأسرة ظروفها الحياتية دون تذمر . وموقف آخر لها : بعد الهجرة سمعت بأن أباها قد جاءه سبي ,- وكانت قد كلت من خدمة البيت حتى تشققت يداها من الرحى – فجاءته تطلب خادمة تريحها من عناء الخدمة = بأبي وأمي معلمي رسول الله = في الصحيحين عن علي بن ابي طالب أن رسول الله قال له ولفاطمة : " إذا أويتما إلى فراشكما أو إذا أخذتما مضجعكما فكبرا ثلاثا وثلاثين وسبحا ثلاثا وثلاثين واحمدا ثلاثا وثلاثين – وفي رواية أربع وثلاثين – = هل أعطاها ما تريد ؟ هل ما منعها إياه حرام أو منكر ؟ - بل بين لها ما هو خير مما طلبت - هيا نتعلم : الحرمان من بعض ملذات الدنيا وشهواتها الزائدة تربية إسلامية . فليس كل ما تشتهيه نفسي لا بد أن أحصل عليه . · ليس الحب أن يقدم لي كل ما أريد , إنما الحب أن نعطي ما ينفع . · إعطاء الناس ما ينفعهم لا ما يشتهون ويحبون . · ذكر الله سلاح فعال أنال به سعادة الدنيا والآخرة . · لا ننسى أبدا ( وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم ) *** & بأبي وامي معلمي : قال عن أبي بكر الصديق وبلال بن رباح ا : " أبو بكر سيدنا وأعتق سيدنا " وقال عن أبي بكر : " إن كل من له يد عندنا كافأناه بها إلا أبو بكر يكافئه الله " وقال عن عمر بن الخطاب : " لو سلك عمر فجا لسلك الشيطان فجا آخر " وقال عن عثمان بن عفان : " ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة " وقال عنه حين جهز جيش العسرة : " ما ضر عثمان ما عمل بعد اليوم " وقال في غزوة أحد لسعد بن أبي وقاص " ارم فداك أبي وأمي " وقال لمصعب بن عمير رضي الله حين هاجر إلى المدينة وقد ترك كل ما يملك لكفار قريش مقابل أن يتركوه يهاجر " ربح البيع أبا يحي " وغيرها كثير . هيا نتعلم : * إبراز الصفات الإيجابية التي يحبها الشخص وترفع قدره بين الناس دون كذب أو مجاملة . · الثناء والشكر والمدح لمن يستحقه دون مبالغة . · مع الطلب أو الأمر من الغير كلمات الدعاء والثناء { فداك أبي وأمي } *** & بأبي وأمي معلمي : روى الإمام أحمد عن أبي بن كعب أن النبي سأله : " أي آية في كتاب الله أعظم ؟ قال : الله ورسوله أعلم , فرددها مرارا , ثم قال أبي : آية الكرسي , قال : ليهنك العلم أبا المنذر " عن ابن مسعود – – قال : خط النبي – – خطا مربعا وخط خطا في الوسط خارجا منه , وخط خططا صغارا إلى هذا الذي في الوسط من جانبه الذي في الوسط , فقال : (( هذا الإنسان وهذا أجله محيطا به – أو قد أحاط به – وهذا الذي هو خارج منه أمله , وهذه الخطوط الصغار الأعراض فإن أخطأه هذا نهشه هذا , وإن أخطأه هذا نهشه هذا )) رواه البخاري . عن عبدالله بن عمر : سؤال عن شجرة النخل هيا نتعلم : * ضرورة الاستزادة من التحصيل العلمي . · طرح الأسئلة هديه , فلا نتأفف عند طلب العلم من الإجابة على الأسئلة التي تطرح علينا . · التأدب مع المعلم كما كان من أبي بن كعب . · التوضيح بالوسائل المعينة طريقة فعالة في التعليم والتعلم . *** & بأبي هو وأمي معلمي : قال : ( إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالا يرفعه الله بها بها درجات , وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوي بها في نار جهنم ) هيا نتعلم : * تجنب الكذب . · التأدب بآداب الحديث . · التوجيه لا بد أن يقوم على عنصري الترغيب والترهيب . *** & بأبي وأمي يا معلمي : يعتكف وتأتيه زوجته صفية ا تزوره , وعندما قامت لتذهب قام معها يوصلها إلى بيتها , فرآه رجلين من الأنصار فأسرعا , فقال لهما : " على رسلكما إنها صفية بنت حيي , قالا: سبحان الله ومنك يا رسول الله ؟! قال : " إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم , وإني خشيت أن يقذف في قلبيكما شيئا " هيا نتعلم : * معرفة من عدونا الحقيقي ؟! فلا نعطيه فرصة الافساد بيننا وبين أخواتنا المسلمات بوساوسه وما يقذفه في النفوس من سوء الظن . · الشيطان لا يزين لأهل الضلال , فهو حريص على إضلال أهل الحق والتحريش بينهم فيما يوقع في قلوبهم . · الاحترام المتبادل بين أفراد الأسرة البيتية أو المجتمعية . · توضيح الحقائق إذا خيف اللبس في الأمر . · نزع الشك من القلوب بذكر الحقائق كاملة .
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
07-10-12, 03:19 AM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
جارة المصطفى
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
& بأبي وأمي معلمي صل الله عليه وسلم : حين جاءه وفد بني تميم نادوا رسول الله : اخرج إلينا نفاخرك , فأذن لخطيبنا وشاعرنا . قال : " نعم قد أذنت لخطيبكم فليقم " وتحدث خطيبهم يفاخر بقومه وفي ثنايا قوله يقول : ومن مثلنا في الناس ؟! ألسنا رؤوس الناس = والرسول صل الله عليه يسمع = فلما انتهى أمر ثابت بن قيس الشماس أن يجيبه : فأثنى على الله ورسوله بما هو أهل له , فلما فرغ قال الأقرع بن حابس : إن خطيبه صل الله عليه وسلم أخطب من خطيبنا وشاعره أشعر من شاعرنا . وأحسن الرسول صل الله عليه وسلم جوائزهم وأكرم ضيافتهم . هيا نتعلم : * خلق الكرم والإكرام . · التواضع . · الشعور بكرامة الغير وعدم ذكر أي كلام يجرح مشاعرهم . · عدم الانتصار للنفس إذا كان المتحدث يرفع نفسه ويقلل من شأننا . *** & بأبي وأمي معلمي صل الله عليه وسلم : جاءه الحارث بن ضرار زعيم بني المصطلق فأسلم , ولما أخبره الرسول صل الله عليه وسلم بفريضة الزكاة قال بأنه سيعود إلى قومه ويدعوهم إلى الإسلام ثم يجمع زكاتهم ويرسل إلية رسول الله رسولا في وقت معين فيعطيه إياها , ولما حان موعد الوقت المتفق عليه أرسل إليه الرسول رسولا , لكن الرسول خاف وعاد من نصف الطريق , وقال للرسول صل الله عليه وسلم : منعوني الزكاة وكادوا يقتلونني , فأراد الرسول أن يؤدبهم فأرسل إليهم جماعة من الصحابة . والحارث ينتظر ولم يأته أحد فخاف أن يكون قد سخط عليه الرسول صل الله عليه وسلم , فأخذ المال في جماعة من قومه وتوجه إلى المدينة , وفي الطريق التقوا بمن أرسلهم الرسول صل الله عليه وسلم , فسألوه لماذا منع الزكاة عن رسول رسول الله , فاخبره بأنه لم يأته أحد , وأنزل الله عز وجل قوله : ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ) سورة الحجرات { 6} . هيا نتعلم : * التثبت في الأمور . · قبل إصدار الحكم على الآخرين لا بد من 1- الوقوف على القرائن والدلائل 2-وربط الحكم مع شخصية المنقول عنه . · عدم الحكم على الغير من خلال الآخرين . · الحذر من الكذب فعاقبته وخيمة . *** & بأبي وأمي معلمي صل الله عليه وسلم : عندما عزم على فتح مكة أمر المسلمين بالتجهز لغزوهم , فكتب حاطب بن أبي بلتعة كتابا إلى أهل مكة مع امرأة يعلمهم بسر رسول الله صل الله عليه وسلم , فأوحى الله لرسوله بالأمر فبعث في أثرها وأخذ الكتاب منها , وعندما سأله عما حمله على ذلك : قال والله إني لمؤمن بالله ورسوله لكن أردت أن تكون لي يدا عندهم يحمن بها قرابتي . فقال عمر : دعني أضرب عنق هذا المنافق , فرد عليه بقوله : " إنه قد شهد بدرا , وما يدريك لعل الله قد اطلع على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم " هيا نتعلم : * فهم وجهة نظر الآخر وتقديرها وتحليلها عقليا لا عاطفيا . · الغيرة على الدين إن لم يحكمها عقلا قد توقع فيما لا تحمد عقباه . · المؤمنون خطاؤون وخير الخطائين التوابين . · قبول العذر ممن اعتذر . · الحذر من الانسياق وراء العواطف . *** & بأبي وأمي أنت يامعلمي صل الله عليك وسلم : روى مسلم في صحيحه عن عبدالله قال : قال أناس لرسول الله صل الله عليه وسلم : يا رسول الله أنؤاخذ بما عملنا في الجاهلية ؟ قال : " أما من أحسن منكم في الإسلام فلا يؤاخذ بها , ومن أساء أخذ بعمله في الجاهلية والإسلام " . هيا نتعلم : * عدم التهجم على الآخرين بأمور ماضية . · العفو والصفح من أخلاق الإسلام . · التوبة تجب ما قبلها . *** . & بأبي وأمي أنت يا معلمي رسول الله صل الله عليه وسلم : يشتد أذى الكفار على المسلمين ويحاصرونهم في شعب أبي طالب ثلاث سنوات والرسول صل الله عليه وسلم معهم . = يشتد أذى الكفار على آل ياسر , ويمر بهم ويقول لهم : " صبرا آل ياسر فإن موعدكم الجنة " = وفي غزوة الخندق يشكوا المسلمون إلى الرسول صل الله عليه وسلم الجوع ويرفعون ثيابهم ليرى أنهم قد ربطوا الحجارة على بطونهم , فيرفع بأبي وأمي هو عن بطنه فإذا هو قد ربط حجرين . = ويخدمه غلام يهودي , وعندما سمع بانه سيموت ذهب يعوده , وجلس عند رأسه يدعوه إلى الإسلام , فينظر الغلام لأبيه , فيقول له : اطع أبا القاسم , فيخرج من عنده وهو يقول : " الحمد لله الذي أنقذه بي من النار " = في كل موقف يحتاجونه فيه يجدونه مواسيا لهم بأبي هو وأمي صل الله عليه وسلم . هيا نتعلم : * الحرص على المواساة لأخواتنا المسلمات جسديا أو قوليا أو عمليا وحتى في ظهر الغيب بالدعاء . · الثبات على مبدأ الحق مهما كانت الظروف . · توثيق الصلة بالله عز وجل . · المشاركة الفعلية لجماعتي التي أنتمي إليها دينا أو نسبا أو عملا أو تعلما أو تعليما · الصبر . · الحرص على نفع الغير حتى آخر لحظة . · التواضع . *** & بأبي وأمي أنت يامعلمي صل الله عليك وسلم : ها أنا أرى بعين قلبي وعقلي , معلمي صل الله عليه وسلم وهو داخل مكة فاتحا منتصرا , بعد ما حاربوا دعوته .. ضربوه .. آذوه هو وصحابته ... عذبوا صحابته تنكيلا به .. ألقوا سلا الجزور على ظهره وهو يصلي .. قالوا عنه مجنون وشاعر وكاهن وكاذب ... تآمروا على قتله .. تسببوا في خروجه من وطنه الذي يحبه مطاردا ... وعندما استقر في المدينة حاربوه وجيشوا له الجيوش .. وألبوا عليه القبائل . والآن .. عاد إليهم منتصرا وهم أذلاء .. أي عقوبة يستحق هؤلاء ؟! وتأتي مدوية : " اذهبوا فأنتم الطلقاء " ! لا أجد كلمة توفي حقها توضيحا في قاموس جميع اللغات , غير جملة واحدة , قالها الله تعالى في كتابه : ( وإنك لعلى خلق عظيم ) هيا نتعلم : * العفو والصفح . · لا عقاب ما دام للعفو متسع . · الصبر . · تحمل البعد عن الأهل والوطن في سبيل الدين . · الثقة بان من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه . · لا نجعل للحقد مرتعا في قلوبنا فمن كان اليوم مبغضا قد يكون في الغد محبا بقدرة الله . *** & بأبي وأمي أنت يا معلمي صل الله عليه وسلم : حين موته وقد اشتد عليه النزع ويقول : إن للموت لسكرات , ومع ذلك يعلم ابنته فاطمة ا الصبر حين قالت : واكرب أباه , فقال لها : " ليس على أبيك كرب بعد اليوم " . ويوصي عامة الناس : " الصلاة وما ملكت يمينكم " كرر ذلك مرارا . هيا نتعلم : * الموت حق فلنستعد له بالعمل الصالح . · التواصي بالحق من حق المسلم على أخيه المسلم · الصلاة الصلاة , فلا حظ في الإسلام لمن ضيعها . · المعاملة الحسنة لمن كان تحت أيدينا من خدم وأهل . خاتمة : وما بين ( اقرأ ) و ( اذهبوا فأنتم الطلقاء ) و ( الصلاة الصلاة وما ملكت يمينكم ) نهر جاري عذب من هدي المصطفى صل الله عليه وسلم لا ينضب خيره ولا تنتهي لذته ومن لم يشرب من هذا النهر فلن يروى أبدا , وكنز زاخر بالخير من أخذ منه بنصيب كان له نصيب وحظ من خير الدنيا والآخرة وافر . ومن رام السعادة من طريق آخر ضل وشقي . وأسأل الله عز وجل أن يجعلنا من أتباعه في الدنيا وشفعائه يوم القيامة . سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك . والصلاة على سيد المرسلين بأبي وأمي هو صل الله عليه وسلم . جزى الله خيرا كاتبته وكل من ساهم في تنسيقه وناقلته ..
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
08-10-12, 03:48 PM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
جارة المصطفى
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
بارك الله فيكم ورزقكم من فضله.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
08-10-12, 11:29 PM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
جارة المصطفى
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
09-10-12, 06:20 PM | المشاركة رقم: 6 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
جارة المصطفى
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
جزاك الله خيرا |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
11-10-12, 11:52 PM | المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
جارة المصطفى
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
12-10-12, 03:43 AM | المشاركة رقم: 8 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
جارة المصطفى
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
15-10-12, 12:46 AM | المشاركة رقم: 9 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
جارة المصطفى
المنتدى :
بـاب السيـرة النبـويـة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
|
|