العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > بيت الشعـــر وأصنافـــه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-10-12, 06:49 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الشاهين
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 5905
العمر: 41
المشاركات: 721 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: أهل السنة
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 16
نقاط التقييم: 124
الشاهين سيصبح متميزا في وقت قريبالشاهين سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
الشاهين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الشعـــر وأصنافـــه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لدينا في اللغة العربية أربعة أنواع من الكتابة - أو الرسم الإملائي :

(أ) - الكتابة الإملائية المعتادة .
(ب) - الكتابة العروضية .
(جـ) - الكتابة الإملائية للشعر في بعض الحالات .
(د) - رسم المصحف الشريف .

---------------------------

(أ) - الكتابة الإملائية المعتادة :
طبعا هي التي نطالعها في الكتب والصحف والمجلات ، ويستعملها الناس في حياتهم كوسيلة حضارية أو حياتية .. أو هي التي تراها أمامك في هذا الموضوع .

------------------


(ب) - الكتابة العروضية :
وهي التي سنتطرق إليها في هذا الموضوع ونجعل التبويب (جـ) في موضوع مستقل .

أما الكتابة العروضية فهي : كتابة مساوية للنطق تماما - دون زيادة أو نقصان - فكلمة مثل (هذا) تكتب عروضيا هكذا (هاذا).. وهي أول ما يجب أن يتقنه دارس العَروض ، وهذا يتطلب بالضرورة عدم الخلط بين السكون والحركة ، وتعرف الحرف المشدد وغير المشدد ، والمنون وغير المنون ، ومواضع همزة الوصل وهمزة القطع ، واللام والقمرية واللام الشمسية ، والإلمام بقاعدة التقاء الساكنين .. وعلى الجملة م، معرفة الضبط والنطق الصحيحين .
والقاعدة الضابطة للكتابة العَروضية هي أن (( ما ينطق يُكتب ، وما لا يُنطق لا يكتب )).
وفي سبيل تحقيق ذلك يجب مراعاة عدة أمور ، منها :

1 - الحرف المشدد يحول في الكتابة العروضية إلى حرفين (( ساكن + متحرك )) ، مثل :
( كلُّ شيء بقضاء ) فكلمة ( كلُّ ) هنا تكتب عروضيا هكذا : كُ لْ لُ .

2 - التنوين يكتب نوناً ، مثل : (شيْء ) تكتب ( شيئنْ ) ، ومثل (كتاباً) تكتب (ك تَ اْ بَ نْ ) *

3 - ألف الوصل تحذَف إذا لم نبدأ بها النطق ، مثل :
( والحرب في حق لديك شريعة ٌ ) فكلمة ( والحربُ ) تكتب هكذا : ( وَ لْ حَ رْ ب ُ ) .

4 - اللام الشمسية تحذف أيضا ، لأنها لا تظهر في النطق ، مثل :
( والطّبع ) فإنها تكتب هكذا ( وَ طْ طَ بْ عُ ) ، أي تحذف ألف الوصل واللام الشمسية .

5 - إذا التقى ساكنان حرك الأول ، مثل :
(أ) ( عن المرء ) تكتب عروضا هكذا : ( عَ ن ل ْمَ رْ ء ) لاحظ أننا حركنا النون في كلمة ( عَنْ ) لالتقاء الساكنين ، وحذفنا ألف الوصل من كلمة ( المرء ) ، أو قل إننا كتبنا الكلمتين كما ننطقهما .
(ب) فإن كان ما قبل الساكنين حرف مد ( الألف أو الواو أو الياء ) فإنه يحذف ، مثل ( أفدي الوطن ) إذ يكتب عروضيا هكذا : ( أَفْد لْوطن ) ( تذكر أن الضابط لكل ذلك هو النطق ، فما ينطق يكتب ، وما لا ينطق لا يكتب ) .

6 - الحروف التي تحذف في الخط العادي ، تكتب في الخط العروضي ، من مثل : ( هذا ) تكتب ( هاذا ) . هؤلاء تكتب ( هاؤلاء ) ( الرحمن ) تكتب ( أررحمان ).

7 - الحروف التي تزاد في الخط العادي لا يعتد بها في الخط العروضي ، مثل : ( مائة ) تكتب ( مئة ) - (حضروا ) تكتب ( حضرو ) -( أولائك ) تكتب ( ألائك ) .
وقس على ما سبق عند الكتابة العروضية ، عملا بالقاعدة الضابطة لها ( كل ما ينطق يكتب ، وما لا ينطق لا يكتب ) .

8 - يكون إنشاء الشعر - أحيانا - هو الضابط وحده ، ومثال ذلك :
إذا المرءُ لَمْ يدنس من اللؤم عرضُهُ *** فكل رداء يرتديه جميلُ

فحركة الهاء في كلمة ( يرتديه ) لا تشبع ، بينما تشبع في مثل قول الشاعر :
نطالب بالحق في أمة *** جرى دمها دونهُ وانتشرْ

إٍذ نكتب ( دونهُ ) - عروضيا - هكذا : ( دُونَهو )
كما نشبع ميم الجمع في مثل قول الشاعر :
أوصيكمُ بتقى الإله فإنه *** يعطي الرغائب من يشاء ويمنعُ


ومن مثل قول الشاعر :
إن الزمان الذي ما زال يضحكنا *** أنساً بقربهمُ ما زال يبكينا



9 - إذا كان آخر حرف في البيت مضموما ، أشبعنا الضمة حتى يتولد عنها واو مد ، مثل :
ولست بعلام الغيوب وإنما *** أرى بلحاظ الرأي ما هو واقع
فآخر كلمة في هذا البيت تكتب عروضيا هكذا : ( واقعو ).

وقل مثل ذلك فيما آخره كسرة ، كقول الشاعر :
فإذا القرابة لا تقرب قاطعا *** وإذا المودة أقرب الأنساب

فالباء الأخيرة تكتب عروضيا : ( بي ) .

فإن كان آخر البيت مفتوحا لزم وضع ألف بعده ، سواء في الكتابة الإملائية أو في الكتابة العروضية ، كقول الشاعر :
وكنت إذا سألت القلب يوما *** تولى الدمع عن قلبي الجوابا

فكلمة القافية أصلها (( الجواب )) ولذا لزم إضافة ألف بعد الباء .
هذه الألف تسمى ألف الإطلاق ، وهي خاصة بالكتابة الشعرية التي تختلف بعض الحالات عن كتابة النثر ، كما سنوضح في موضوع لاحق .

------------------------
* ليس للكتابة العروضية شكل إملائي بعينة ، فكلمة (كلُّ) مثلا يمكن أن تكتب ( كُ ل ْلُ ) أو ( كُلْ لُ ) أو ( كُلْلُ ) - وقس على ذلك .



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





(f) - hg;jhfm hguQv,qdm >










توقيع : الشاهين

(( الطاعات الخفية من أعظم أسباب صلاح النية ، فاحرص رعاك الله على الإكثار من العبادات الخفية حتى تكون من أصحاب القلوب السليمة والأحوال المستقيمة ))
د . سليمان الرحيلي

عرض البوم صور الشاهين   رد مع اقتباس
قديم 14-10-12, 07:09 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الشاهين
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة


البيانات
التسجيل: Oct 2011
العضوية: 5905
العمر: 41
المشاركات: 721 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: أهل السنة
بمعدل : 0.15 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 16
نقاط التقييم: 124
الشاهين سيصبح متميزا في وقت قريبالشاهين سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
الشاهين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشاهين المنتدى : بيت الشعـــر وأصنافـــه
افتراضي

بعض التدريبات على ما سبق لمن أراد أن يطبّق :

أولا : أكتب ما يلي من أبيات كتابة ًعروضية :

1 - وُلد الهدى فالكائناتُ ضياءُ *** وفم الزمان تبسُّمٌ وثناءُ
2 - دًع الأيام تفعل ما تشاءُ *** وطبْ نفسا فقد حكم القضاءُ
3 - عَرَفْتُ الهَوى مذْ عرفت هواكا *** وأغْلَقتُ قلبي عمَّن سواكا
4 - وفي الخطوب تُعْرفَ الجواهرْ *** ما يغْلبُ الأيام إلا الصَّابرْ
------------------------------------

ثانيا : وضّح الحركات التي يجب إشباعها فيما يلي :
1- يا ليلُ : الصبُّ متى غدُهُ *** أقيام الساعة موعدهُ
2 - وقبر خالدَ في حمص نلامسهُ *** فيرجفُ القبرَ من زواره غضبا
3 - ومَنْ خَبَرَ الغواني فالغواني *** ضياءٌ في بواطنه ظلامُ
4 - مالٌ وإن كثر العديدُ مضت به *** كفُّ السنين ، وفرَّقته عوادي
5 - وسَمعته يبكي وما هاج البُكا *** إلا تذَكَّرُ ظُلْمِهِ وهَواكِ










توقيع : الشاهين

(( الطاعات الخفية من أعظم أسباب صلاح النية ، فاحرص رعاك الله على الإكثار من العبادات الخفية حتى تكون من أصحاب القلوب السليمة والأحوال المستقيمة ))
د . سليمان الرحيلي

عرض البوم صور الشاهين   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 07:16 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant