العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت موسوعة طالب العلم

بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-11-12, 03:09 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,332 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 2.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم

موقف المسلم من ظلم الأمراء واستئثارهم بالأموال
دَعوا كُلَّ قَولٍ عِنْـدَ قَوْلِ مُحَمَّـدٍ...ما آمِـنٌ في دِينِـهِ كَمُـخـاطِرِ




(1)عن حذيفة بن اليمان - موقف المسلم الأمراء واستئثارهم بالأموال‎ - : أنَّ رسولَ الله -موقف المسلم الأمراء واستئثارهم بالأموال‎- قال:
«يَكُونُ بَعْدِى أَئِمَّةٌ لاَ يَهْتَدُونَ بِهُدَاىَ وَلاَ يَسْتَنُّونَ بِسُنَّتِي وَسَيَقُومُ فِيهِمْ رِجَالٌ قُلُوبُهُمْ قُلُوبُ الشَّيَاطِينِ في جُثْمَانِ إِنْسٍ».
قال: قلت كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك، قال:«تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلأَمِيرِ وَإِنْ ضُرِبَ ظَهْرُكَ وَأُخِذَ مَالُكَ فَاسْمَعْ وَأَطِعْ». أخرجه مسلم.
(2)وعن وائل بن حُجر - موقف المسلم الأمراء واستئثارهم بالأموال‎ -:قال : سَألَ سَلَمَةُ بْنُ يَزِيدٍ الجُعفيُّ رسولَ الله -موقف المسلم الأمراء واستئثارهم بالأموال‎-
قال:يا نَبيَّ اللهِ، أرَأيتَ إنْ قَامَتْ علينا أُمرَاءُ يَسألُونَا حَقَّهم، ويَمنعونَا حَقَّنا، فما تَأْمُرنا ؟فأعْرَضَ عنه
ثم سأله، فَأعرَضَ عَنْه
ثم سأله في الثانية - أو في الثَّالِثَةِ - فَجَذَبَهُ الأشعَثُ بنُ قَيسٍ
فقال رسولَ الله -موقف المسلم الأمراء واستئثارهم بالأموال‎- :«اسْمعوا وأطِيعُوا، فإنَّما عليهم مَا حُمِّلُوا، وعليكم ما حُمِّلْتُم». رواه مسلم.
(3)وعن عبد الله بن مسعود-موقف المسلم الأمراء واستئثارهم بالأموال‎-:قال : قال رسول الله -موقف المسلم الأمراء واستئثارهم بالأموال‎-:«إِنَّها ستكُونُ بعدي أَثَرَةٌ، وَأُمُورٌ تُنكِرُونَها»
قالوا: يا رسولَ الله، كيفَ تَأْمُرُ مَنْ أَدْرَكَ ذلك مِنّا؟ قال :«تُؤدُّونَ الحَقَّ الذي عليكم، وتَسألُونَ اللهَ الذي لكم».متفقٌ عليه.
(4)وعن أبي هريرة -موقف المسلم الأمراء واستئثارهم بالأموال‎- : قال:قال رسول الله -موقف المسلم الأمراء واستئثارهم بالأموال‎- :
«عَلَيْكَ السمعُ والطاعَةُ في عُسْرِكَ ويُسْرِكَ، ومَنْشَطِكَ وَمَكرَهِكَ وَأَثَرَةٍ عليك». أخرجه مسلم.
الأثرة والاستئثار: الانفراد بالشيء دون الآخرين
أي أنه يستولي على المسلمين ولاة يستأثرون بأموال المسلمين يصرفونها كما شاءوا ويمنعون المسلمين حقهم فيها.
والواجب على المسلمين في ذلك السمع والطاعة وعدم الإثارة وعدم التشويش عليهم واسألوا الحق الذي لكم من الله.
[شرح رياض الصالحين لابن عثيمين 1/127].
(5)وعن عوف بن مالك الأشجعي، يقول: سمعت رسول الله موقف المسلم الأمراء واستئثارهم بالأموال‎ يقول:
«ألا من ولي عليه والٍ، فرآه يأتي شيئاً من معصية الله، فليكره ما يأتي من معصية الله، ولا ينزعنَّ يداً من طاعة». رواه مسلم
(6)وعن عبادة بن الصامت – موقف المسلم الأمراء واستئثارهم بالأموال‎ -عن النبي –موقف المسلم الأمراء واستئثارهم بالأموال‎ - قال:
«اسمع وأطع، في عُسرك ويسرك، ومنشطك ومكرهك، وأثرةٍ عليك، وإن أكلوا مالك وضربوا ظهرك».
رواه الإمام أحمد في المسند وابن حبان في صحيحه وابن أبي عاصم في السنة والديلمي في مسنده وسنده صحيح، وأصله في البخاري ومسلم.
(7)وعن عدي ابن حاتم –موقف المسلم الأمراء واستئثارهم بالأموال‎-، قال:قلنا: يا رسول الله! لا نسألك عن طاعة من أتقي، ولكن من فعل وفعل –فذكر الشر–، فقال:
«اتقوا الله واسمعوا وأطيعوا».أخرجه ابن أبي عاصم في السنة وقال الألباني: حديث صحيح.
(8)وعن أبي ذر - موقف المسلم الأمراء واستئثارهم بالأموال‎ - قال: أتاني نبي الله موقف المسلم الأمراء واستئثارهم بالأموال‎ وأنا نائم في مسجد المدينة فضربني برجله فقال:«أَلا أَرَاكَ نَائِمًا فِيهِ»
قَالَ: قُلْتُ يَا نَبِيَّ اللَّهِ غَلَبَتْنِي عَيْنِي، قَالَ:«كَيْفَ تَصْنَعُ إِذَا أُخْرِجْتَ مِنْهُ»قَالَ: آتِي الشَّامَ الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الْمُبَارَكَةَ، قَالَ:«كَيْفَ تَصْنَعُ إِذَا أُخْرِجْتَ مِنْهُ»
قَالَ: مَا أَصْنَعُ يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَضْرِبُ بِسَيْفِي؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«أَلَا أَدُلُّكَ عَلَى مَا هُوَ خَيْرٌ مِنْ ذَلِكَ وَأَقْرَبُ رُشْدًا تَسْمَعُ وَتُطِيعُ وَتَنْسَاقُ لَهُمْ حَيْثُ سَاقُوكَ».
حديث صحيح رواه أحمد وابن أبي عاصم والدارمي وابن حبان وصححه الألباني في ظلال الجنة.
(9)وعن الحسن البصري أنه قال في الأمراء:«هم يلون من أمورنا خمساً: الجمعة، والجماعة، والعيد، والثغور، والحدود.
والله لا يستقيم الدين إلا بهم، وإن جاروا وظلموا والله لما يصلح الله بهم أكثر مما يفسدون، مع أن طاعتهم – والله – لغبطة وأن فرقتهم لكفر».
["آداب الحسن البصري" لابن الجوزي : (ص121 )، وينظر "جامع العلوم والحكم" لابن رجب : (2/117)، قوله : (( لكفر )) يعني به : كفر دون كفر].
(10)وعن عبد الله بن عباس-موقف المسلم الأمراء واستئثارهم بالأموال‎ا- : أنَّ رسول الله -موقف المسلم الأمراء واستئثارهم بالأموال‎- قال:«مَنْ كَرِهَ مِنْ أمِيرِهِ شَيْئا فَلْيَصبِرْ، فَإِنَّهُ مَنْ خَرَجَ مِن السُّلطانِ شِبرا مَاتَ مِيتَة جَاهِليَّة».
وفي رواية:«فَليَصبِرْ عليه، فَإِنَّهُ مَنْ فَارَقَ الجَمَاعَةَ شِبرا فَمَاتَ فَمِيتَتُهُ جَاهِليَّةٌ».أخرجه البخاري ، ومسلم .
قال ابن أبي جمرة : "المراد بالمفارقة السعي في حل عقد البيعة التي حصلت لذلك الأمير ولو بأدنى شيء
فكنى عنها بمقدار الشبر، لأن الأخذ في ذلك يؤول إلي سفك الدماء بغير حق".
(11)وعن حذيفة موقف المسلم الأمراء واستئثارهم بالأموال‎ قال: قال رسول الله موقف المسلم الأمراء واستئثارهم بالأموال‎:«مَنْ فَارَقَ الْجَمَاعَةَ، وَاسْتَذَلَّ الإِمَارَةَ، لَقِىَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ، وَلا وَجْهَ لَهُ عِنْدَهُ».
رواه أحمد والحاكم وصححه الذهبي.
(12)وعن أبي هريرة -موقف المسلم الأمراء واستئثارهم بالأموال‎- : قال:قال رسول الله -موقف المسلم الأمراء واستئثارهم بالأموال‎- :
«ثَلاثَةٌ لا يُكلِّمُهُمُ اللَّهُ يومَ القِيَامَةِ، ولا يُزَكِّيهم، ولهم عَذَابٌ أليم: رجلٌ بايعَ إمَاما فَإِن أعطَاهُ وَفَى لَهُ، وإن لم يُعْطِهِ لم يَفِ لَهُ».
هذا لفظ الترمذي ، وهو طرف من حديث قد أخرجه البخاري، ومسلم عن أبي هريرة.



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





l,rt hglsgl lk /gl hgHlvhx ,hsjzehvil fhgHl,hg‎










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


التعديل الأخير تم بواسطة الشـــامـــــخ ; 01-11-12 الساعة 03:51 PM
عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
قديم 01-11-12, 03:47 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,332 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 2.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

(13)وعن سويد بن غفلة قال:قال لي عمر - نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة - :
«يا أبا أمية إني لا أدري لعلى لا ألقاك بعد عامي هذا، فإن أُمِّر عليك عبد حبشي مجدع، فاسمع له وأطع، وإن ضربك فاصبر
وإن حرمك فاصبر، وإن أراد أمراً ينقض دينك فقل: سمعاً وطاعة، ودمي دون ديني، ولا تفارق الجماعة».
أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف، والخلال في السنةوأبو عمرو الداني في الفتنوابن أبي زمنين في أصول السنة بإسناد جيد
قال الإمام الآجري:
فإن قال قائل: إي شي الذي يحتمل عندك قول عمر نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة فيما قاله؟
قيل له: يحتمل والله أعلم أن نقول: من أُمر عليك من عربي أو غيره أسود أو أبيض أو عجمي فأطعه فيما ليس لله فيه معصية
وإن حرمك حقاً لك، أو ضربك ظلماً لك، أو انتهك عرضك، أو أخذ مالك، فلا يحملك ذلك على أن تخرج عليه بسيفك حتى تقاتله
ولا تخرج مع خارجي يقاتله،ولا تحرض غيرك على الخروج عليه
ولكن اصبر عليه وقد يحتمل أن يدعوك إلى منقصة في دينك من غير هذه الجهة؛ يحتمل أن يأمرك بقتل من لا يستحق القتل
أو بقطع عضو من لا يستحق ذلك، أو بضرب من لا يحل ضربه، أو بأخذ مال من لا يستحق أن تأخذ ماله
أو بظلم من لا يحل له ولا لك ظلمه، فلا يسعك أن تطيعه
فإن قال لك: لئن لم تفعل ما آمرك به وإلا قتلتك أو ضربتك، فقل:دمي دون ديني؛ لقول النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
«لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق عز وجل» ولقوله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة «إنما الطاعة في المعروف»
[كتاب الشريعة للآجري (1/ 381)]
(14)وعن هلال بن أبي حميد، قال : سمعت عبد الله بن عكيم يقول:«لا أعين على دم خليفة أبداً بعد عثمان»
فيقال له : يا أبا معبد أو أعنت على دمه ؟! فيقول:«أني أعد ذكر مساوية عوناً على دمه».
أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف والفسوي في المعرفة والتاريخ، بإسناد صحيح.
(15)وعن أبي الدرداءنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة– أنه قال:«إن أول نفاق المرء طعنه على إمامه».أخرجه البيهقي في شعب الإيمان، وابن عبد البر في التمهيد.
(16)وعن أنس بن مالك - نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة - قال :نهانا كبراؤنا من أصحاب رسول الله -نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-، قال:
«لا تسبوا أمراءكم، ولا تغشّوهم، ولا تبغضوهم، واتقوا الله واصبروا ،فإن الأمر قريب».
أخرجه ابن أبي عاصم في كتاب السنة بإسناد جيد.
(17)قال أبو الدرداءنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- :«إياكم ولعن الولاة ، فإنَّ لعنهم الحالقة ، وبغضهم العاقرة»
قيل: يا أبا الدرداء ، فكيف نصنع إذا رأينا منهم ما لا نحب؟ قال:«اصبروا، فإن الله إذا رأى ذلك منهم حبسهم عنكم بالموت»
رواه ابن أبي عاصم في السنة وسنده صحيح
(18)وقال أبو إسحاق السبيعي–رحمَهُ اللهُ- :«ما سب قوم أميرهم إلا حرموا خيره»رواه ابن عبد البر في التمهيد(21/287) وسنده صحيح.
(19)وقال أبو إدريس الخولاني–رحمَهُ اللهُ- :
«إياكم والطعن على الأئمة، فإنَّ الطعن عليهم هي الحالقة، حالقة الدين ليس حالقة الشعر، ألا إنَّ الطاعنين هم الخائبون وشرار الأشرار»
رواه ابن زنجويه في الأموال وسنده حسن.
(20)عن أم سلمة، زوج النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، عن النبي نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة أنه قال:
«إنه يستعمل عليكم أمراء، فتعرفون وتنكرون، فمن كره فقد برئ، ومن أنكر فقد سلم، ولكن من رضي وتابع»
قالوا: يا رسول الله، ألا نقاتلهم؟ قال:«لا، ما صلوا»، أي من كره بقلبه وأنكر بقلبه».رواه مسلم
(21)وعن عياض بن غنم–نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- قال : قال رسول الله –نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- :
«مَنْ أَرَادَ أَنْ يَنْصَحَ لِسُلْطَانٍ بِأَمْرٍ، فَلاَ يُبْدِ لَهُ عَلانِيَةً، وَلَكِنْ لِيَأْخُذْ بِيَدِهِ فَيَخْلُوَ بِهِ، فَإِنْ قَبِلَ مِنْهُ فَذَاكَ، وَإِلاَّ كَانَ قَدْ أَدَّى الَّذِى عَلَيْهِ لَهُ».
حديث صحيح رواه الإمام أحمد وابن أبي عاصم والحاكم والبيهقي وصححه الألباني في "ظلال الجنة".
(22)وعن سعيدبن جمهان: قال أتيت عبد الله بن أبي أوفى وهو محجوب البصرة فسلمت عليه.
قال لي : من أنت ؟ فقلت :أنا سعيد بن جهمان.
قال : فما فعل والدك ؟ قال : قلت : قتلته الأزراقة.
قال : لعن الله الأزراقة، لعن الله الأزراقة، حدثنا رسول الله - نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةأنهم كلاب النار».
قال : قلت : فإن السلطان يظلم الناس ويفعل بهم، قال : فتناول يدي فغمزها بيده غمزة شديدة، ثم قال :
ويحك يا ابن جمهان،عليك بالسواد الأعظم، عليك باسواد الأعظم إن كان السلطان يسمع منك، فائته في بيته، فأخبره بما تعلم
فإن قبل منك وإلا فدعه فإنك لست بأعلم منه».
قال الهيثمي في المجمع:رواه أحمد والطبراني ،ورجال أحمد ثقات. وقد حسنه الشيخ الألباني في تخريج السنة.
قال في النهاية: " عليكم بالسواد الأعظم: أى جملة الناس، ومعظمهم الذين يجتمعون على طاعة السلطان وسلوك النهج القويم "
قال ابن قتيبة: اِنَّما السَّواد الأعظم جُمْلة الناس التي اجتمعت على طاعة السُّلطان وبَخَعَت بها بَرّاً كان أو فاجِراً ما أقام الصلاة
كما قال أنس بن مالك وقال يزيد الرقاشي روى عثمان بن عبد الرحمن عن عكرمة بن عمّار عن يزيد بن أبان الرقاشي
قال:قلت لأنس أين الجماعة؟ فقال:«أمرائكم». [غريب الحديث 39]
(كان العلماء يقولون: إذا استقامت لكم أمور السلطان، فأكثروا حمد الله – تعالي – وشكره.
وأن جاءكم منه ما تكرهون، وجهوه إلي ما تستوجبونه بذنوبكم وتستحقونه بآثامكم.
وأقيموا عذر السلطان، لانتشار الأمور عليه، وكثرة ما يكابده من ضبط جوانب المملكة
واستئلاف الأعداء وإرضاء الأولياء، وقلة الناصح وكثرة التدليس والطمع ) [ "سراج الملوك" للطرطوشي ( ص 43 )]
فصل
(23)عن عمرو بن عوف الأنصاري- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة - أنَّ رسولَ الله - نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة – قال:
«والله ما الفقر أخشى عليكم، ولكني أخشى عليكم أن تبسط الدنيا عليكم، كما بسطت على من كان قبلكم، فتنافسوها كما تنافسوها
وتهلككم كما أهلكتهم»أخرجه البخاري ومسلم.
قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله:
"وهذا هو الواقع، وأنظر إلى حالنا نحن هنا- يعني في المملكة- لما كان الناس إلى الفقر أقرب
كانوا لله أتقى وأخشع وأخشى، ولما كَثُر المال؛ كثُر الإعراض عن سبيل الله، وحصل الطغيان
وصار الإنسان الآن يتشوف لزهرة الدنيا وزينتها ... سيارة، بيت، فرش، لباس، يباهي الناس بهذا كله، ويعرض عما ينفعه في الآخرة.
وصارت الجرائد والصحف وما أشبهها لا تتكلم إلا بالرفاهية وما يتعلق بالدنيا، وأعرضوا عن الآخرة، وفسد الناس إلا من شاء الله.
فالحاصل أن الدنيا إذا فتحت- نسأل الله أن يقنا وإياكم شرها - أنها تجلب شرًّاً وتطغي الإنسان (كَلَّا إِنَّ الْإنْسَانَ لَيَطْغَى) (أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى)".
[شرح رياض الصالحين (3/ 361)]
(24)وعن عائشة، قالت:«إن كنا آل محمد نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، لنمكث شهرا ما نستوقد بنار، إن هو إلا التمر والماء»رواه مسلم
(25)وعن سماك بن حرب، قال:سمعت النعمان، يخطب قال: ذكر عمر ما أصاب الناس من الدنيا، فقال:
«لقد رأيت رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة يظل اليوم يلتوي، ما يجد دقلا يملأ به بطنه»رواه مسلم
(26)وعن عائشة، قالت:«ما شبع رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ثلاثة أيام تباعا من خبز بر، حتى مضى لسبيله»رواه مسلم
(27)وعن فضالةُ بن عبيدٍ:أنَّ النبي - نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة - كان إذا صلى يخر رجال من قامتهم في الصلاة من الخصاصة
وهم أصحاب الصفة حتى يقول الأعراب مجانين فإذا صلى - نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة -وانصرف إليهم، فقال:
«لو تعلمون ما لكم عند الله لأحببتم أن تزدادوا فاقة وحاجة»رواه الترمذي وقال: هذا حديث صحيح.قال الألباني: صحيح.
(28)عن عبد الله بن عمرو بن العاص، أن رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة، قال:«قد أفلح من أسلم، ورزق كفافا، وقنعه الله بما آتاه»رواه مسلم.
(29)عن صهيب، قال: قال رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة:«عجبا لأمر المؤمن، إن أمره كله خير، وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن
إن أصابته سراء شكر، فكان خيرا له، وإن أصابته ضراء، صبر فكان خيرا له»رواه مسلم.
(30)وعن عبد الله بن عمرو بن العاص وسأله رجل، فقال: ألسنا من فقراء المهاجرين؟ فقال له عبدالله: «ألك امرأة تأوي إليها؟»
قال: نعم، قال: «ألك مسكن تسكنه؟» قال: نعم، قال: «فأنت من الأغنياء»، قال: فإن لي خادما، قال: «فأنت من الملوك».
(31)وعن أبي الدرداء - نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة - قال: سمعت رسول الله نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة يقول:«ابغوني الضعفاء، فإنما تنصرون، وترزقون بضعفائكم».
رواه أبو داود وصححه الألباني
وقال سفيان في قوله سبحانه وتعالى: «﴿سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ﴾[الأعراف: 182]قال:يسبغ عليهم النعم، ويمنعهم الشكر».

أخي المسلم احذر ثم احذر :
قال الله تعالى:﴿وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا﴾
إلى قوله تعالى:
﴿فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾.
[النساء (61-65)]
المصدر










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


التعديل الأخير تم بواسطة الشـــامـــــخ ; 19-04-18 الساعة 05:36 AM
عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
قديم 01-11-12, 04:02 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
Al3sjd
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Al3sjd


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 3146
المشاركات: 5,994 [+]
الجنس: انثى
المذهب: السنـــة
بمعدل : 1.22 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 31
نقاط التقييم: 608
Al3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميعAl3sjd اسمه معروف عند الجميع

الإتصالات
الحالة:
Al3sjd غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

جزاكم الله خيرالجزاء تـــــــــم النشر










توقيع : Al3sjd

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور Al3sjd   رد مع اقتباس
قديم 03-11-12, 01:10 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
جارة المصطفى
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية جارة المصطفى


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1225
المشاركات: 5,141 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: المذهب السني
بمعدل : 1.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 326
جارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمرجارة المصطفى عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
جارة المصطفى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة










توقيع : جارة المصطفى

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور جارة المصطفى   رد مع اقتباس
قديم 07-03-13, 10:24 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,332 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 2.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

يرفع للفائدة ............










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
قديم 18-03-13, 10:03 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
عزتي بديني
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Aug 2011
العضوية: 5178
المشاركات: 4,486 [+]
الجنس: انثى
المذهب: أهل السنة والجماعة
بمعدل : 0.93 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 27
نقاط التقييم: 510
عزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمرعزتي بديني في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
عزتي بديني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

رفع الله قدركم وبارك بكم










عرض البوم صور عزتي بديني   رد مع اقتباس
قديم 01-05-13, 06:17 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
درر الشهد
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 3947
المشاركات: 7,014 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سنية
بمعدل : 1.44 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 32
نقاط التقييم: 480
درر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمردرر الشهد في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
درر الشهد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : الشـــامـــــخ المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم
افتراضي

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا










توقيع : درر الشهد

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور درر الشهد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
الشـــامـــــخ

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 05:20 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant