البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
15-04-15, 06:45 PM | المشاركة رقم: 31 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبو فراس السليماني
المنتدى :
البيــت العـــام
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
15-04-15, 11:41 PM | المشاركة رقم: 32 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبو فراس السليماني
المنتدى :
البيــت العـــام
قال ابن كثير: ({ نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ } أَيْ: نُحْضِرهُمْ فِي حَال الْمُبَاهَلَة، { ثُمَّ نَبْتَهِل } أَيْ: نَلْتَعِن، { فَنَجْعَل لَعْنَة اللَّه عَلَى الْكَاذِبِينَ } أَيْ: مِنَّا وَمِنْكُمْ)([9]). ========== ([9]) ((تفسير القرآن العظيم)) (2/49).
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
16-04-15, 07:05 AM | المشاركة رقم: 33 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبو فراس السليماني
المنتدى :
البيــت العـــام
وقال عبد الرحمن السعدي: ( فوصلت به وبهم الحال، إلى أن أمره الله تعالى أن يباهلهم، فإنه قد اتضح لهم الحق، ولكن العناد والتعصب منعاهم منه )([10]). ========== ([10]) ((تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان)) لعبدالرحمن السعدي (2/49).
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
16-04-15, 06:35 PM | المشاركة رقم: 34 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبو فراس السليماني
المنتدى :
البيــت العـــام
3- وقال تعالى: { قُلْ مَنْ كَانَ فِي الضَّلالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَنُ مَدّاً حَتَّى إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَـةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَكَاناً وَأَضْعَفُ جُنْـداً } [مريم: 75] قال ابن كثير: ( وهذه مباهلة للمشركين الذين يزعمون أنهم على هدىً فيما هم فيه ) ([11]). ========== ([11]) ((تفسير القرآن العظيم)) (2/49).
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
16-04-15, 08:24 PM | المشاركة رقم: 35 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبو فراس السليماني
المنتدى :
البيــت العـــام
4- وقال تعالى: { قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } [الجمعة: 6]
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
16-04-15, 11:18 PM | المشاركة رقم: 36 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبو فراس السليماني
المنتدى :
البيــت العـــام
قال ابن كثير: ( فهم - عليهم لعائن الله - لما زعموا أنهم أبناء الله وأحباؤه، وقالوا: لن يدخل الجنة إلا من كان هودًا أو نصارى، دُعوا إلى المباهلة والدعاء على أكذب الطائفتين منهم، أو من المسلمين. فلما نكلوا عن ذلك علم كل أحد أنهم ظالمون؛ لأنهم لو كانوا جازمين بما هم فيه لكانوا أقدموا على ذلك، فلما تأخروا عُلم كذبهم )([12]). ========== ([12]) ((تفسير القرآن العظيم)) (5/258).
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
17-04-15, 06:49 AM | المشاركة رقم: 37 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبو فراس السليماني
المنتدى :
البيــت العـــام
ثانياً: السنة: عن حذيفة قال: (جاء العاقب والسيد صاحبا نجران إلى رسول الله يريدان أن يلاعناه فقال أحدهما لصاحبه لا تفعل ، لا تفعل فو الله لو كان نبيا فلاعنا لا نفلح نحن ولا عقبنا من بعدنا. قالا: إنا نعطيك ما سألتنا وابعث معنا رجلا أمينا ولا تبعث معنا إلا أمينا : فقال لا بعثن معكم رجلا أمينا حق أمين، فأستشرف له أصحاب رسول الله فقال: قم يا أبا عبيدة بن الجراح، فلما قام: قال رسول الله : هذا أمين هذه الأمة)([13]) قال ابن حجر: (وفيها مشروعية مباهلة المخالف إذا أصر بعد ظهور الحجة)([14]) ========== ([13]) رواه البخاري (4380) واللفظ له، ومسلم (2420). ([14]) ((فتح الباري)) (8/95)
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
17-04-15, 03:41 PM | المشاركة رقم: 38 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبو فراس السليماني
المنتدى :
البيــت العـــام
ثالثاً: الآثار: 1- عن عبد الله بن مسعود قال: ( من شاء لاعنته -أي: باهلته - لأنزلت سورة النساء القصرى بعد الأربعة الأشهر وعشرا )([15]) ============ ([15]) رواه أبو داود (2307)، وابن ماجه (1663)، والبيهقي (7/430) (15872).
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
17-04-15, 07:33 PM | المشاركة رقم: 39 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبو فراس السليماني
المنتدى :
البيــت العـــام
2- عن ابن عبَّاس ا أنه قال: (من شاء باهلته أنه ليس للأمة ظهار) ([16]) =========== ([16]) رواه الدارقطني في ((السنن)) (3/318) (267)، والبيهقي (7/383) (15644).
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
17-04-15, 11:27 PM | المشاركة رقم: 40 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبو فراس السليماني
المنتدى :
البيــت العـــام
3- وعنه أيضاً ا: ( من شاء باهلته أن المسائل لا تعول ) ([17]) ========== ([17]) ذكره ابن قدامة في ((المغني)) (7/25). وحسنه الألباني في ((إرواء الغليل)) (1706).
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
18-04-15, 09:37 AM | المشاركة رقم: 41 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبو فراس السليماني
المنتدى :
البيــت العـــام
4- وعن عكرمة مولى ابن عباس ا - في قوله تعالى: { وَمَن ْيَقْنُتْ مِنْكُنَّ للهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحاً نؤتِها أجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وأعتدنا لَهَا رِزْقاً كَرِيماً } [الأحزاب: 31-34 ] قال: ( من شاء باهلته أنها نزلت في أزواج النبي )([18]) ========== ([18]) ((تفسير القرآن العظيم)) (6/411).
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
18-04-15, 03:42 PM | المشاركة رقم: 42 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبو فراس السليماني
المنتدى :
البيــت العـــام
عموم المباهلة: المباهلة ليست خاصة بالنبي بل هي عامة لجميع الأمة، كما أنها ليست خاصة مع النصارى أو اليهود، بل هي عامة مع كل مخالف يصر على ضلاله وعناده ، ولا يرجع إلى الحق رغم وجود الحجة والبرهان.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
18-04-15, 11:35 PM | المشاركة رقم: 43 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبو فراس السليماني
المنتدى :
البيــت العـــام
قال ابن القيم: (إن السنة في مجادلة أهل الباطل إذا قامت عليهم حجة الله، ولم يرجعوا، بل أصروا على العناد أن يدعوهم إلى المباهلة، وقد أمر الله سبحانه بذلك رسوله، ولم يقل: إن ذلك ليس لأمتك من بعدك)([19]). =========== ([19]) ((زاد المعاد في هدي خير العباد)) لابن قيم الجوزية (3/643).
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
19-04-15, 02:11 PM | المشاركة رقم: 44 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبو فراس السليماني
المنتدى :
البيــت العـــام
قال صديق حسن خان: ( والمباهلة جائزة بعد النبي في أمر مهم شرعاً وقع فيه اشتباه وعناد لا يتيسر دفعه إلا بها، وقد باهل بعض السلف كالحافظ ابن القيم في مسألة صفات الباري والحافظ ابن حجر وغيرهما جماعة من المقلدة فلم يقوموا بها وانهزموا ولله الحمد، ومن منع منها الأمة بعد رسول الله فلم يصب ولم يأت بدليل وكأنه جاهل بمسائل الدين )([20]) ========= ([20]) ((حسن الأسوة)) (ص62)
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
19-04-15, 06:56 PM | المشاركة رقم: 45 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
أبو فراس السليماني
المنتدى :
البيــت العـــام
وسئلت اللجنة الدائمة هل هي خاصة بالنبي ؟ وإن لم تكن كذلك، فهل هي خاصة مع النصارى؟ فأجابت: ( ليست المباهلة خاصة بالرسول مع النصارى، بل حكمها عام له ولأمته مع النصارى وغيرهم؛ لأن الأصل في التشريع العموم، وإن كان الذي وقع منها في زمنه في طلبه المباهلة من نصارى نجران فهذه جزئية تطبيقية لمعنى الآية لا تدل على حصر الحكم فيها )([21]). ============ ([21]) ((فتاوى اللجنة الدائمة)) (1/4/203-204)
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 : | |
أبو فراس السليماني |
|
|