بيت الـلـغـة العــربـيـة هنا لغة العقيدة، وسياج الشريعة، وهوية كل مسلم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الـلـغـة العــربـيـة
فن التشويق في الخطبة يعد التشويق من العناصر المهمة في الخطبة، وهو أحد أسرار تأثير الخطبة، لأنه العامل الأكبر في جذب السامع والتأثير فيه، وقد حاولت أن أقدِّم للخطباء الكرام خلاصة تجربة، تجمع بين معرفة خصائص الكلام وبلاغته، وبين ممارسة الخطابة لسنوات عدة، ومن وسائل التشويق: 1. الأسئلة: فإنها تثير الاهتمام عند المتلقي، وتحفزه للتفكير، وكلما كان السؤال عميقًا، ملامسًا لحاجات المتلقين؛ كان أكثر تحريكًا لدواخلهم، وقد احتوى القرآن الكريم على أكثر من ستمائة سؤال، لم يكن المراد في أكثرها الجواب، بل المراد هو التفكير، وكثيرًا ما كان المصطفى ![]() ![]() ![]() 2. ذكر الأرقام ذات الدلالة: وهذا ظاهر في أسلوبه عليه الصلاة والسلام في جذب انتباه المخاطَبين، وذلك لما في الرقم من الإبهام والإجمال، مما يستوجب التفكير في تفسير هذا المبهَم، وعندما يُذكر المراد بهذا العدد يثبت ويستقر، ومِنْ هذا قوله ![]() ![]() ![]() 3. البدء بالمبهمات الأخرى غير الأرقام: مثل: الاسم الموصول، وضمير الشأن، كقول النبي ![]() والذي حارت البرية فيه حيوان مستحدث من جماد ومثله ضمير الشأن والقصة، وهو الذي لم يتقدم لمرجعه مذكور، مثل قول الخطيب: إنه لأمر جلل، وإنه لحدث عظيم... فهذا يثير عند السامع حب معرفة هذا الذي يتحدث عنه الخطيب. 4. استخدام أدوات التنبيه: مثل: (ألاَ) و(هلاّ) و(أما)، فإنها تثير انتباه السامع، وتجعله يحضر سمعه وقلبه لتلقِّي الكلام، ومِنْ هذا قوله ![]() 5. القَسَم: فإنه إذا بُدئَ به الكلام؛ فإن درجة الاستعداد عند المتلقِّي ترتفع، وأهمية الموضوع عنده تعلو، ولعل مِن هذا قوله ![]() 6. التكرار لجملة أو عبارة: فإن ذلك يوجِد اهتمامًا لدى المخاطَب، ويشعره بأهمية الكلام، ويغريه بالاستماع له، ومِنْ ذلك ما ذكرنا في الأسلوبين السابقين. 7. السكت الخفيف: فهذا يبعث الحياة في القلوب الساكنة، فعندما يتعجب الخطيب، أو يسأل ثم يسكت، فما أعظم أثر هذا السكت، ومِنْ هذا ما ورد عنه ![]() ![]() 8. القصة: فإن في القصة من التأثير ما لا يستطيع المستمع دفعه، إذا أحسنَ الخطيبُ استثمار ذلك، ومن هذا أن يذكر حدثًا موجزًا مهمًّا من أحداث القصة، دون أن يُفصح عن تفاصيلها، فهذا مما يشد السامع ويؤثر فيه ويشوّقه لمعرفة تفاصيلها، ومَنْ تأمّل أول قصة أصحاب الكهف أدرك ذلك. 9. البدء بعبارات تُبيِّن أهمية الموضوع وخطورته وعلاقته بالمتلقي: كأن يقول الخطيب: "سنحدثكم اليوم عن أمر جلل، يهم الصغير والكبير"، فإن مثل هذا الأسلوب يجتذب انتباه السامع، لأنه يهمه ويتعلّق به، ولعل مما يمثِّل هذا قول النبي ![]() ![]() ![]() 10. إخفاء بعض المعلومات المهمة عن المستمعين بغية توضيحها بعد ذلك: كأن يقول الخطيب: "هل تدركون أيها المؤمنون أن ضحايا التدخين في بلادنا تجاوز... ثم يسكت قليلاً، ثم يقول: لا أستطيع ذكر هذا الرقم المروِّع، لكني سأجلي ذلك في هذه الخطبة". د. عويض بن حمود العطوي عميد الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة تبوك وخطيب جامع البازعي بتبوك
tk hgja,dr td hgo'fm
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
تألق
المنتدى :
بيت الـلـغـة العــربـيـة
![]()
قال ![]() "من صنع إليه معروفا فقال: جزاك الله خيرا، فقد أبلغ في الثناء" سنن الترمذي حكم الحديث: صحيح فجزاكم الله خيراً ونفع الله بكم وبما قدمتم وجعله في موازين حسناتكم
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
ALSHAMIKH |
|
|