العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > بيت المكتبـة الإسلاميـة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-02-18, 09:35 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
عبق الشام
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عبق الشام


البيانات
التسجيل: May 2013
العضوية: 10575
المشاركات: 2,898 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنية
بمعدل : 0.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 111
عبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريبعبق الشام سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
عبق الشام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت المكتبـة الإسلاميـة

أصول مذهب الشيعة الإمامية الاثنى عشرية للشيخ القفاري حفظه الله
رابط التحميل من موقع Archive وتصفحه كذلك
https://archive.org/details/FP17722

رابط التحميل المباشر
https://archive.org/download/FP17722/17722.pdf


فهرس الكتاب
الجزء 1
أصل الكتاب
المقدمة
تمهيد
تعريف الشيعة
لفظ الشيعة في القرآن ومعناه
لفظ الشيعة في السنة ومعناه
لفظ الشيعة ومعناه في كتب الحديث الاثني عشرية
لفظ الشيعة في التاريخ الإسلامي
تعريف الشيعة اصطلاحا
أ- تعريف الشيعة في كتب الإمامية الاثني عشرية
ب- تعريف الشيعة في كتب الإسماعيلية
ج- تعريف الشيعة في المصادر الأخرى
التعريف المختار للشيعة
نشأة الشيعة وجذورها التاريخية
رأي الشيعة في نشأة التشيع
آراء غير الشيعة في نشأة التشيع
الرأي المختار
أصل التشيع
القول بالأصل اليهودي
القول بالأصل الفارسي
القول بأن المذهب الشيعي مباءة للعقائد الآسيوية القديمة
الرأي المختار في أصل التشيع
فرق الشيعة
ألقاب الشيعة الإمامية الاثني عشرية
1- الشيعة
2- الإمامية
3- الاثنا عشرية
4- القطعية
5- أصحاب الانتظار
6- الرافضة
7- الجعفرية
الخاصة
فرق الاثني عشرية
الباب الأول: اعتقادهم في مصادر الإسلام
الفصل الأول: اعتقادهم في القرآن الكريم
المبحث الأول: اعتقادهم في حجية القرآن
المسألة الأولى: اعتقادهم أن القرآن ليس حجة إلا بقيم
المسألة الثانية: اعتقادهم بأن الأئمة اختصوا بمعرفة القرآن لا يشركهم فيه أحد
المسألة الثالثة: اعتقادهم بأن قول الإمام ينسخ القرآن ويقيد مطلقه ويخصص عامه
المبحث الثاني: اعتقادهم في تأويل القرآن
المسألة الأولى: اعتقادهم بأن للقرآن معاني باطنة تخالف الظاهر
المسألة الثانية: قولهم بأن جل القرآن نزل فيهم وفي أعدائهم
أصل هذه التأويلات وجذورها، وأمثلة لها
ملاحظات مهمة على معتقدهم في تأويل القرآن
المبحث الثالث: هل الشيعة تقول بأن في كتاب الله نقصا أو تغييرا
مدخل للموضوع
بداية هذه الفرية عند الرافضة من خلال ما كشفته مصادر أهل السنة
شيوع هذه المقالة عندهم كما تقول كتب أهل السنة
ما تقوله مصادر الشيعة في هذه الفرية
شيوع هذه الفرية في كتب الشيعة
هل لدى الشيعة مصحف سري يتداولونه؟
مصحف علي
حجم أخبار هذه الأسطورة في كتب الشيعة
هل الشيعة جميعا تعتقد صحة هذه الروايات وتقول بتواترها؟
هل إنكار المنكرين لهذا الكفر (من الشيعة) من قبيل التقية؟
1- ابن بابويه وإنكاره لما ينسب لطائفته
2- الطوسي وإنكاره للتحريف
3- الشريف المترضى (ت 436هـ‍) وإنكاره لهذه الفرية
4- الطبرسي وإنكاره لهذه الفرية
نتائج الموضوع
الفصل الثاني: اعتقادهم في السنة
قول الإمام كقول الله ورسوله
الأصل الأول: علم الأئمة يتحقق عن طريق الإلهام والوحي
الأصل الثاني: خزن العلم وإيداع الشريعة عند الأئمة
حكايات الرقاع
مرويات الصحابة
بداية تدوين الحديث عندهم
الكتب الرئيسة عند الاثني عشرية
ملحوظات على الكتب الثمانية
مدى صحة روايات هذه المدونات
رجال أسانيدهم
أقسام الحديث عند الشيعة
تقويم حال الأئمة الذين تدعي فيهم الشيعة كل تلك الدعاوى
الفصل الثالث: عقيدتهم في الإجماع
أولا: الحجة في قول الإمام لا في الإجماع
ثنايا: ما خالف العامة ففيه الرشاد
الجانب النقدي لهذه المقالة
الجزء 2
الباب الثاني: عقيدتهم في أصول الدين
الفصل الأول: عقيدتهم في توحيد الألوهية
المبحث الأول: نصوص التوحيد جعلوها في ولاية الأئمة
المبحث الثاني: الولاية أصل قبول الأعمال عندهم
المبحث الثالث: اعتقادهم أن الأئمة هم الواسطة بين الله والخلق
المسألة الأولى: قولهم: لا هداية للناس إلا بالأئمة
المسألة الثانية: قولهم: لا يقبل الدعاء إلا بأسماء الأئمة
المسألة الثالثة: الاستغاثة بالأئمة
المسألة الرابعة: قولهم: إن الحج إلى المشاهد أعظم من الحج إلى بيت الله
زيارة كربلاء يوم عرفة أفضل من سائر الأيام
زيارة قبر الحسين أفضل الأعمال
زوار الحسين تأتيهم الملائكة ويناجيهم الله
مناسك المشاهد
الجانب النقدي (لمسألة المشاهد عند الشيعة)
المبحث الرابع: قولهم: إن الإمام يحرم ما يشاء ويحل ما يشاء
المبحث الخامس: قولهم: إن تراب قبر الحسين شفاء من كل داء
المبحث السادس: دعاؤهم بالطلاسم والرموز واستغاثتهم بالمجهول
المبحث السابع: استخارتهم بما يشبه أزلام الجاهلية
الفصل الثاني: عقيدتهم في توحيد الربوبية
المبحث الأول: قولهم: إن الرب هو الإمام
المبحث الثاني: قولهم بأن الدنيا والآخرة كلها للإمام يتصرف بها كيف يشاء
المبحث الثالث: إسناد الحوادث الكونية إلى الأئمة
المبحث الرابع: الجزء الإلهي الذي حل في الأئمة
المبحث الخامس: قولهم بتأثير الأيام والليالي بالنفع والضر
الفصل الثالث: عقيدتهم في أسماء الله وصفاته
المبحث الأول: الغلو في الإثبات (التجسيم)
المبحث الثاني: التعطيل عندهم
1- المسألة الأولى: قولهم بأن القرآن مخلوق
2- مسألة الرؤية
3- مسألة نزول الرب جل شأنه
الفصل الرابع: اعتقادهم في الإيمان وأركانه
المبحث الأول: قولهم في الإيمان والوعد والوعيد
المسألة الأولى: مفهوم الإيمان عندهم
المسألة الثانية: الشهادة الثالثة
المسألة الثالثة: القول بالإرجاء
المسألة الرابعة: قولهم في الوعد
المسألة الخامسة: قولهم في الوعيد
المبحث الثاني: قولهم في أركان الإيمان
الإيمان بالملائكة
الإيمان بالكتب
المسألة الأولى: دعواهم تنزل كتب إلهية على الأئمة
أ- "مصحف فاطمة"
ب- كتاب أنزل على الرسول قبل أن يأتيه الموت
ج- "لوح فاطمة"
د- دعواهم نزول اثنتي عشرة صحيفة من السماء تتضمن صفات الأئمة
نقد هذه المقالة
المسألة الثانية: دعواهم بأن جميع الكتب السماوية عند الأئمة
الإيمان بالرسل
تفضيلهم الأئمة على الأنبياء والرسل
معجزات الإمام
الإيمان باليوم الآخر
الإيمان بالقدر
الباب الثالث: أصولهم ومعتقداتهم (الأخرى) التي تفردوا بها
الفصل الأول: الإمامة
مفهوم الإمامة عند الشيعة ومنشؤها
منزلة الإمامة عندهم
سرية هذا المبدأ
حصر الأئمة بعدد معين
استدلالهم على مسألة الإمامة
الاستدلال بالأمور المعلومة والمتفق عليها في مسألة النص
حكم من أنكر إمامة أحد الاثنى عشر
1- الصحابة رضوان الله عليهم
2- تكفيرهم أهل البيت
3- تكفيرهم خلفاء المسلمين وحكوماتهم
4- الحكم على الأمصار الإسلامية بأنها دار كفر
5- قضاة المسلمين
6- أئمة المسلمين وعلماؤهم
7- الفرق الإسلامية
8- الأمة كلها
النقد
الفصل الثاني: عصمة الإمام
تعريف العصمة
نشأة هذه العقيدة وتطورها
استدلالهم على عصمة أئمتهم
نقد عام لمبدأ "عصمة الأئمة"
الفصل الثالث: التقية
تعريفها
التقية في الأصل عندهم هي مع المسلمين
مغالاتهم في أمر التقية
سبب غلوهم في التقية
أمثلة من التقية عندهم
استدلالهم على التقية
الفصل الرابع: المهدية والغيبة
المهدية والغيبة عند فرق الشيعة
نشأة فكرة الغيبة عند الشيعة الاثني عشرية وتطورها
الخطوط العامة لقصة المهدية عند الاثني عشرية
الاستدلال على وقوع الغيبة
دفاعهم عن طول أمد الغيبة
المهدي بعد عودته المزعومة
أ- شريعة مهديهم المنتظر
ب- سيرة القائم المنتظر
ج‍- جند القائم
الشيعة وغيبة مهديهم
النيابة عن المنتظر
نقد عقيدة الغيبة والمهدية عند الاثني عشرية
الفصل الخامس: الرجعة
معناها
زمنها
الغرض منها
استدلالهم على الرجعة
نقد مقالة الرجعة
الفصل السادس: الظهور
الفصل السابع: البداء
معنى البداء وبيان أنه من أصولهم
سبب قول الشيعة بالبداء
محاولات شيوخ الشيعة الدفاع عن هذه العقيدة
استدلالهم على البداء
روايات في كتب الاثني عشرية تنقض عقيدة البداء
الفصل الثامن: الطينة
الجزء 3
الباب الرابع: الشيعة المعاصرون وصلتهم بأسلافهم
تمهيد
الفصل الأول: الصلة في مصادر التلقي
الفصل الثاني: صلتهم بالفرق القديمة
الفصل الثالث: الصلة العقدية بين القدامى والمعاصرين
المبحث الأول: عقيدة المعاصرين في كتاب الله
الوجه الأول: إنكار وجودها في كتبهم أصلا
الوجه الثاني: الاعتراف بوجودها ومحاولة تبريره
الوجه الثالث: المجاهرة بهذا الكفر والاستدلال به
الوجه الرابع: التظاهر بإنكار هذه الفرية مع محاولة إثباتها بطرق ماكرة خفية
اتجاه المعاصرين في تأويل كتاب الله
السنة عند المعاصرين
الإجماع عند المعاصرين
اعتقادهم في أصول الدين
الإمامة
المسألة الأولى: موقف المعاصرين من تكفير أصولهم للمسلمين
المسألة الثانية: موقفهم من الحكومات الإسلامية
المسألة الثالثة: موقف المعاصرين من الصحابة رضوان الله عليهم
العصمة
الرجعة
التقية
الفصل الرابع: دولة الآيات
سبب تخصيص دولتهم الحاضرة بالدراسة والتقويم
فكر مؤسسها
أولا: الاتجاه الوثني
ثانيا: الغلو في التصوف
ثالثا: دعوى النبوة
رابعا: الغلو في الرفض
خامسا: قوله بعموم ولاية الفقيه
معارضة بعض شيوخ الشيعة لمذهب الخميني في ولاية الفقيه
دستور دولة الآيات
الباب الخامس: أثرهم في العالم الإسلامي والحكم عليهم
الفصل الأول: أثرهم في العام الإسلامي
المجال العقدي والفكري
إحداث الشرك في أمة محمد أصول مذهب الشيعة الإمامية الاثنى
الصد عن دين الله
ظهور فرق الزندقة والإلحاد
محاولة إضلال المسلمين في سنة نبيهم
دخولهم في مذهب أهل السنة - في الظاهر - للإضلال
نشر الرفض في العالم الإسلامي
ظهور اتجاه رافضي عند بعض الكتاب المنتسبين للسنة
تشويه تاريخ المسلمين
أثرهم في الأدب العربي
المجال السياسي
مؤامرة ابن العلقمي الرافضي
الدولة الصفوية
المجال الاجتماعي
أولا: علاقتهم مع المسلمين
ثانيا: الفتن الداخلية
ثالثا: الإباحية
المجال الاقتصادي
الفصل الثاني: الحكم عليهم
المبحث الأول: الحكم عليهم بأنهم مبتدعة وليسوا بكفرة
المبحث الثاني: القول بكفرهم
فتوى شيخ الإسلام في الرافضة بعد الاستيلاء عليهم
الخاتمة

منقول من المكتبة الوقفية http://waqfeya.com/book.php?bid=594



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





Hw,g l`if hgadum hgYlhldm hghekn uavdm ggado hgrthvd pt/i hggi l`if Hw,g hggi hghekn hgadum hgYlhldm hgrthvd pt/i










توقيع : عبق الشام


عن حذيفة رضى الله عنه، أنه أخذ حجرين، فوضع أحدهما على الآخر، ثم قال لأصحابه:
هل ترون ما بين هذين الحجرين من النور؟
قالوا: يا أبا عبد الله، ما نرى بينهما من النور إلا قليلا.
قال: والذي نفسي بيده، لتظهرن
البدع حتى لا يُــرى من الحق إلا قدر ما بين هذين الحجرين من النور،والله، لتفشون البدع حتى إذا ترك منها شيء،
قالوا: تُركت السنة !.

.
[البدع لابن وضاح ١٢٤]
" سنية " سابقاً ~

عرض البوم صور عبق الشام   رد مع اقتباس
قديم 21-02-18, 09:40 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ALSHAMIKH
اللقب:
مــشـــرف عـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ALSHAMIKH


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 5543
العمر: 45
المشاركات: 2,657 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: موحد سني سلفي
بمعدل : 0.55 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 94
ALSHAMIKH سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
ALSHAMIKH غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبق الشام المنتدى : بيت المكتبـة الإسلاميـة
افتراضي

قال نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
"
من صنع إليه معروفا فقال: جزاك الله خيرا، فقد أبلغ في الثناء"
سنن الترمذي حكم الحديث: صحيح

فجزاكم الله خيراً ونفع الله بكم وبما قدمتم وجعله في موازين حسناتكم










توقيع : ALSHAMIKH

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور ALSHAMIKH   رد مع اقتباس
قديم 13-02-22, 08:03 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
السليماني
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2021
العضوية: 12043
المشاركات: 586 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.53 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 5
نقاط التقييم: 10
السليماني على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
السليماني غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : عبق الشام المنتدى : بيت المكتبـة الإسلاميـة
افتراضي

جزاكم الله خيراً ...










عرض البوم صور السليماني   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 3 :
ALSHAMIKH, السليماني, عبق الشام

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 05:15 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant