البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
17-04-11, 06:17 PM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
البيــت العـــام
السلام عليكم ورحمة الله وبركانه بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وبعد: فإبراءً للذمة ونصحًا للأمة فمن المعلوم أن الله هو الذي حدد لنا أوقات الصلاة فقال سبحانه: "إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا". وعن ابن عباس-ا-أن النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قال: "أمَّنِي جبريل-- عند البيت مرتين فصلى الظهر في الأولى منهما حين كان الفيء مثل الشراك ثم صلى العصر حين كان كل شيء مثل ظله ثم صلى المغرب حين وجبت الشمس وأفطر الصائم ثم صلى العشاء حين غاب الشفق ثم صلى الفجر حين برق الفجر وحرم الطعام على الصائم وصلى المرة الثانية الظهر حين كان ظل كل شيء مثله لوقت العصر بالأمس ثم صلى العصر حين كان ظل كل شيء مثليه ثم صلى المغرب لوقته الأول ثم صلى العشاء الآخرة حين ذهب ثلث الليل ثم صلى الصبح حين أسفرت الأرض ثم التفت إلي جبريل فقال يا محمد هذا وقت الأنبياء من قبلك والوقت فيما بين هذين الوقتين".(حسن صحيح)المشكاة 583 ، الارواء 249 ، صحيح أبي داود 416 . إذن لكل صلاة وقتان محددان من الله عز وجل: وقت بداية ووقت نهاية. السؤالان المهمان: هل يؤذن لصلاة الفجر في بداية وقتها أم قبل ذلك؟ هل نحن نصلي صلاة الفجر في وقتها الصحيح أم نصليها قبل ذلك؟ هل يؤذن لصلاة العشاء في أول وقتها ليعلم الناس نهاية وقت المغرب فيسارعوا إلى إقامتها في وقتها أم لا؟ للإجابة على ما تقدم سأعطيك خلاصة بحث أعده/ أبو عبدالرحمن محمد بن صالح النجدي بعنوان: (البِشْرُ بتصحيحِ وقتِ صلاتي العشاءِ والفجرِ) ويقع في 58 صفحة تجده على هذا الرابط: http://www.alukah.net/Library/9007/24487 (ملاحظة:أرجوك ألا تتعجل في الحكم على كلامي حتى تقرأ البحث ثم تقتنع كما اقتنعت) الخلاصة أن:التقاويم الحالية غير دقيقة، وقد وقع الخطأ فيها بسبب الجهل بالشريعة(باعتراف من قام بعملها بعدم التفريق بين الفجر الصادق والفجر الكاذب)، فتم اعتبارُ أولِ إضاءة جهة المشرق بداية للوقت، والحق أنه هو الفجر الكاذب الذي حذر النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم من الاغترار به، ولا يخفى على العاقل الحريص على دينه ما فيه من الخطر العظيم من: صلاة سنة الفجر الراتبة وصلاة الفجر في غير وقتها، أما الفجر الصادق فيكون بعد الفجر الكاذب بـ 20 دقيقة تقريبًا، تزيد أو تنقص حسب طول الليل والنهار. 1- الزاوية الصحيحة لصلاة الفجر هي(14.5) (أن نزيد 20 دقيقة أو أكثر على تقويم أم القرى). 2- الزاوية الصحيحة لصلاة العشاء هي(12) (بداية وقت العشاء يكون بعد 50 دقيقة تقريبا من بداية وقت المغرب). 3- الأصل في دخول الوقت الرؤية بالعين، أما الحساب الفلكي(التقويم)فيستأنس به في الدلالة على أوقات الصلاة، فما وافق الرؤية والمشاهدة اعتمدناه، وإلا رددناه ولم نلتفت إليه. الــــــــــحل 1- مخاطبة المسؤولين جميعًا ليتقوا الله في صلاة المسلمين فيسعوا إلى تغيير التقويم في بلدانهم إلى الصواب والحق. 2- لا بأس بحملة عنوانها(تصحيح وقت العشاء والفجر لمن أراد الثواب والأجر). 3- تنبيه المؤذن ليؤذن حسب التقويم الصحيح فإن أبى وأصر واستكبر فأمره إلى الله ولعله يأثم أو هو آثم في ذلك. 4- التقويم الصحيح يمكن عمله بالخطوات اﻵتية: ا- الدخول على موقع الباحث الإسلامي:http://www.islamicfinder.org/index.php?lang=arabic ب- اختيار الآتي: أوقات الصلاة-دولتك-مدينتك-تغيير طريقة الحساب: الفجر:14.5درجة، العشاء:12درجة ج- طباعة تقويم شهري/سنوي) 5- الانتظار بعد أذان الفجر 20 دقيقة على الأقل أو 30 دقيقة على الأفضل، ثم صلاة سنة الفجر و بعدها الفجر، والتنبيه خاصة في رمضان على من يعجل بصلاة الفجر بدعوى الشفقة على الناس، وأنهم كانوا ساهرين الليل كله فخالفوا أمره وسنته عليه وآله الصلاة والسلام في التبكير بالنوم بعد صلاة العشاء فوقعوا فيما هو أدهى وأمر وهو تعجيل الفجر قبل دخول وقتها، وتنبيه النساء خاصة ألا يصلين مباشرة بعد الأذان لئلا يصلين قبل دخول الوقت. 6- المسارعة من الجميع لصلاة المغرب لضيق وقتها لأن وقت العشاء يدخل بعد المغرب بـ 45 إلى 50 دقيقة تقريبًا. 7- الأذان في أول وقت العشاء ليعلم الناس وخصوصا النساء بانتهاء وقت المغرب وبداية وقت العشاء ولا بأس بتأخير الصلاة بما لا يشق على جماعة المسجد إماما ومأمومين. 8- توطين النفس على الصبر على الأذى فإن من أراد التغيير سيحارب ويتهم في دينه ويهتك عرضه ويؤذى كما حصل ويحصل وسيحصل لكل المصلحين وعلى رأسهم الأنبياء عليهم جميعًا الصلاة والسلام بل حتى الله لم يسلم من السب والشتم-تعالى الله- فكيف بي وبك. 9- الأسلوب الحسن والحكمة والبشاشة واحترام الآخر وعدم التعصب للرأي كفيل بإقناع الناس أو على الأقل جعلهم يقفوا موقف الحياد. لأنك تحب لإخوانك المسلمين ما تحب لنفسك وتحب النصح والخير لهم انشر تؤجر فو الله لأن يهدي الله بك واحدا خير من الدنيا ويكون أجره في ميزان حسناتك لأنك كنت السبب في نصحه وهدايته.
wghjh hgt[v ,hglyvf td o'v! t[vK uahxK o'v التعديل الأخير تم بواسطة الرميزان ; 23-04-11 الساعة 01:20 AM سبب آخر: تعديل بسيط |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
17-04-11, 06:24 PM | المشاركة رقم: 2 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ابن اﻹسلام
المنتدى :
البيــت العـــام
أخي أنت .......... محب لأمة الإس لام ........... أو .. محب لأمة الإسلام
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
17-04-11, 07:13 PM | المشاركة رقم: 3 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ابن اﻹسلام
المنتدى :
البيــت العـــام
السلام عليكم |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
18-04-11, 02:14 AM | المشاركة رقم: 4 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ابن اﻹسلام
المنتدى :
البيــت العـــام
يعطيك العاافية
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
18-04-11, 06:04 PM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
ابن اﻹسلام
المنتدى :
البيــت العـــام
السلام عليكم |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
|
|