![]() |
المشاركة رقم: 106 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ حَدِيثُ الْيَوْم / السبت / علامات الساعة الصغرى/ ظهور المعازف واستحلالها رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ --- --- --- --- --- ( الإيمان باليوم الآخر ) الباب الثاني: (أشـــراط الـــســـاعـــة). الفصل الثاني: (علامات الساعة الصغرى). المبحث الثاني: (العلامات التي وقعت وهي مستمرة أو وقعت مرة ويمكن أن تتكرر). الرابع عشر : (ظهور المعازف واستحلالها) : عن سهل بن سعد أن رسول الله ![]() "سيكون في آخر الزمان خسف وقذف ومسخ، قيل: ومتى ذلك يا رسول الله؟ قال: إذا ظهرت المعازف والقينات".(1) وهذه العلامة قد وقع شيء كبير منها في العصور السابقة, وهي الآن أكثر ظهوراً, فقد ظهرت المعازف في هذا الزمن وانتشرت انتشاراً عظيماً, وكثر المغنون والمغنيات وهم المشار إليهم في هذا الحديث بـ " القينات" وأعظم من ذلك استحلال كثير من الناس للمعازف, وقد جاء الوعيد لمن فعل ذلك بالمسخ, والقذف, والخسف كما في الحديث السابق. ولما ثبت في صحيح البخاري رحمه الله قال: قال هشام بن عمار حدثنا صدقة بن خالد - ثم ساق السند إلى أبي مالك الأشعري ![]() ![]() "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير، والخمر والمعازف، ولينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم،يأتيهم - يعني الفقير - لحاجة فيقولوا: ارجع إلينا غداً، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة".(2) --- --- --- --- --- --- أســـأل الله لي ولكم الـــثـــبـــات اللـــهـــم صـــلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين _______________________________________________
(1) رواه ابن ماجه (3297)، والطبراني (6/150) (5820). قال الهيثمي في ((مجمع الزوائد)) (8/13): فيه عبد الله بن أبي الزناد وفيه ضعف وبقية رجال إحدى الطريقين رجال الصحيح. وصححه الألباني في ((صحيح سنن ابن ماجه)). (2) رواه البخاري (5590). المصدر: أشراط الساعة لـــ يوسف الوابل – ص (109) –. _______________________________________________ المصدر: مـــوقـــع الـــدرر الـــســـنـــيـــة.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 107 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ حَدِيثُ الْيَوْم / الأحد / علامات الساعة الصغرى / كثرة شرب الخمر واستحلالها رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ --- --- --- --- --- ( الإيمان باليوم الآخر ) الباب الثاني: (أشـــراط الـــســـاعـــة). الفصل الثاني: (علامات الساعة الصغرى). المبحث الثاني: (العلامات التي وقعت وهي مستمرة أو وقعت مرة ويمكن أن تتكرر). الخامس عشر : (كثرة شرب الخمر واستحلالها) : ظهر في هذه الأمة شرب الخمر وتسميتها بغير اسمها, والأدهى من ذلك استحلال بعض الناس لها، وهذا من أمارات الساعة. فقد روى الإمام مسلم عن أنس بن مالك ![]() ![]() ومنها ما رواه الإمام أحمد وابن ماجة عن عبادة بن الصامت قال: قال رسول الله ![]() "لتستحلن طائفة من أمتي الخمر باسم يسمونها إياه".(2) فقد أطلق على الخمر أسماء كثيرة, حتى سميت بالمشروبات الروحية ونحو ذلك, والأحاديث في بيان أن هذه الأمة سيفشو فيها شرب الخمر, وأن فيهم من يستحلها ويغير اسمها. وفسر ابن العربي استحلال الخمر بتفسيرين : [الأول]: اعتقاد حل شربها. [الثاني]: أن يكون المراد بذلك الاسترسال في شربها كالاسترسال في الحلال. وذكر أنه سمع ورأى من يفعل ذلك(3)، وهو في زمننا هذا أكثر, فقد فتن بعض الناس بشربها, وأعظم من ذلك بيعها جهاراً وشربها علانية في بعض البلدان الإسلامية، وانتشار المخدرات انتشاراً عظيماً لم يسبق له مثيل مما ينذر بخطر عظيم، وفساد كبير، والأمر لله من قبل ومن بعد. --- --- --- --- --- --- أســـأل الله لي ولكم الـــثـــبـــات اللـــهـــم صـــلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين _______________________________________________ (1) رواه مسلم (2671). ورواه البخاري (80). (2) رواه ابن ماجه (2746)، وأحمد (5/318) (22761) واللفظ له. قال الهيثمي في ((مجمع الزوائد)) (5/78): رواه أحمد وفيه ثابت بن السمط وهو مستور وبقية رجاله ثقات، وصححه الألباني في ((صحيح سنن ابن ماجه)). (3) ((فتح الباري)) (10/55). المصدر: أشراط الساعة لـــ يوسف الوابل – ص (112) –. _______________________________________________ المصدر: مـــوقـــع الـــدرر الـــســـنـــيـــة.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 108 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ حَدِيثُ الْيَوْم / الاثنين / علامات الساعة الصغرى/ زخرفة المساجد والتباهي بها رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ --- --- --- --- --- ( الإيمان باليوم الآخر ) الباب الثاني: (أشـــراط الـــســـاعـــة). الفصل الثاني: (علامات الساعة الصغرى). المبحث الثاني: (العلامات التي وقعت وهي مستمرة أو وقعت مرة ويمكن أن تتكرر). السادس عشر : (زخرفة المساجد والتباهي بها) : ومنها زخرفة المساجد ونقشها والتفاخر بها فقد روى الإمام أحمد عن أنس ![]() ![]() وفي رواية للنسائي وابن خزيمة ![]() ![]() قال البخاري: (قال أنس: يتباهون بها ثم لا يعمرونها إلا قليلاً, فالتباهي بها العناية بزخرفتها).(3) قال ابن عباس: (لتزخرفنها كما زخرفت اليهود والنصارى).(4) وقد نهى عمر بن الخطاب ![]() ورحم الله عمر فإن الناس لم يأخذوا بوصيته,ولم يقتصروا على التحمير والتصفير، بل تعدوا ذلك إلى نقش المساجد كما ينقش الثوب، وتباهى الملوك والخلفاء في بناء المساجد وتزويقها حتى أتوا في ذلك بالعجب,ولا زالت هذه المساجد قائمة حتى الآن كما في الشام ومصر وبلاد المغرب والأندلس وغيرها، وحتى الآن لا يزال المسلمون يتباهون في زخرفة المساجد. ولا شك أن زخرفة المساجد علامة على الترف والتبذير، وعمارتها إنما تكون بالطاعة والذكر فيها, ويكفي الناس ما يكنهم من الحر والقر والمطر، وقد جاء الوعيد بالدمار إذا زخرفت المساجد وحليت المصاحف,فقد روى الحكيم الترمذي عن أبي الدرداء ![]() قال المناوي: (فزخرفة المساجد, وتحلية المصاحف منهي عنها, لأن ذلك يشغل القلب, ويلهي عن الخشوع والتدبر والحضور مع الله تعالى ... إلخ).(7) --- --- --- --- --- --- أســـأل الله لي ولكم الـــثـــبـــات اللـــهـــم صـــلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين _______________________________________________ (1)رواه أحمد(3/134) (12402)، ورواه أبو داود (449) وسكت عنه. وصحح إسناده عبدالحق الإشبيلي في((الأحكام الصغرى)) (181) كما أشار إلى ذلك في المقدمة، وصححه النووي في((الخلاصة)) (1/305)، وابن دقيق العيد في ((الاقتراح)) (114). (2)رواه النسائي (2/32)، ابن خزيمة (2/282) (1323). والحديث حسنه ابن حجر في ((تخريج مشكاة المصابيح)) (1/336) كما قال ذلك في المقدمة، وصححه الألباني في ((صحيح سنن النسائي)). (3)رواه البخاري معلقاً بصيغة الجزم قبل حديث (446)، ووصله أبو يعلى في مسنده (5/199) (2817)، وانظر ((تغليق التعليق)) لابن حجر (2/236). (4) رواه البخاري معلقاً بصيغة الجزم قبل حديث (446)، ووصله ابن حجر في ((تغليق التعليق)) (2/238). (5) رواه البخاري معلقاً بصيغة الجزم قبل حديث (446). (6) رواه الحكيم الترمذي في ((نوادر الأصول)) (3/256).وحسنه الألباني في ((صحيح الجامع)) (585). (7) ((فيض القدير)) (1/367). المصدر: أشراط الساعة لـــ يوسف الوابل – ص (113) –. _______________________________________________ المصدر: مـــوقـــع الـــدرر الـــســـنـــيـــة.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 109 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ حَدِيثُ الْيَوْم / الثلاثاء / علامات الساعة الصغرى/ تقارب الزمان - 1 رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ --- --- --- --- --- ( الإيمان باليوم الآخر ) الباب الثاني: (أشـــراط الـــســـاعـــة). الفصل الثاني: (علامات الساعة الصغرى). المبحث الثاني: (العلامات التي وقعت وهي مستمرة أو وقعت مرة ويمكن أن تتكرر). السابع عشر : (تـــقـــارب الـــزمـــان)– (1) : عن أبي هريرة ![]() ![]() "لا تقوم الساعة حتى.. يتقارب الزمان ".(1) وعنه ![]() ![]() "لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان فتكون السنة كالشهر،ويكون الشهر كالجمعة، وتكون الجمعة كاليوم، ويكون اليوم كالساعة، وتكون الساعة كاحتراق السعفة".(2) --- --- --- --- --- --- أســـأل الله لي ولكم الـــثـــبـــات اللـــهـــم صـــلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين _______________________________________________ (1)رواه البخاري (6037)، ومسلم (157). (2)رواه أحمد (2/537) (10956). قال شعيب الأرناؤوط محقق ((المسند)): إسناده صحيح على شرط مسلم، وحسنه الوادعي في ((الصحيح المسند)) (1460). المصدر: أشراط الساعة لـــ يوسف الوابل – ص (120) –. _______________________________________________ المصدر: مـــوقـــع الـــدرر الـــســـنـــيـــة.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 110 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ حَدِيثُ الْيَوْم / الأربعاء / علامات الساعة الصغرى/ تقارب الزمان - 2 رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ --- --- --- --- --- ( الإيمان باليوم الآخر ) الباب الثاني: (أشـــراط الـــســـاعـــة). الفصل الثاني: (علامات الساعة الصغرى). المبحث الثاني: (العلامات التي وقعت وهي مستمرة أو وقعت مرة ويمكن أن تتكرر). السابع عشر : (تـــقـــارب الـــزمـــان)– (2) : للعلماء أقوال في المراد بتقارب الزمان منها : [1] أن المراد بذلك قلة البركة في الزمان.(1) قال ابن حجر: (وقد وجد في زماننا هذا, فإننا نجد من سرعة مر الأيام ما لم يكن نجده في العصر الذي قبل عصرنا هذا).(2) [2] أن المراد بذلك هو ما يكون في زمان المهدي وعيسى ![]() [3] أن المراد تقارب أحوال أهله في قلة الدين حتى لا يكون منهم من يأمر بمعروف وينهى عن منكر لغلبة الفسق وظهور أهله وذلك عند ترك طلب العلم خاصة والرضى بالجهل, وذلك لأن الناس لا يتساوون في العلم, فدرجات العلم تتفاوت كما قال تعالى: (وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ)[يوسف(76)](4)، وإنما يتساوون إذا كانوا جهالاً. [4] أن المراد تقارب أهل الزمان بسبب توفر وسائل الاتصالات والمراكب الأرضية والجوية السريعة التي قربت البعيد.(5) [5] أن المراد بذلك هو قصر الزمان وسرعته سرعةً حقيقيةً وذلك في آخر الزمان, وهذا لم يقع إلى الآن ويؤيد ذلك ما جاء أن أيام الدجال تطول حتى يكون اليوم كالسنة وكالشهر وكالجمعة في الطول،فكما أن الأيام تطول فإنها تقصر(6) وذلك لاختلال نظام العالم وقرب زوال الدنيا. --- --- --- --- --- --- أســـأل الله لي ولكم الـــثـــبـــات اللـــهـــم صـــلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين _______________________________________________ (1) ((معالم السنن بهامش مختصر سنن أبي داود للمنذري)) (6/141) ((جامع الأصول لابن الأثير)) (10/409) ((فتح الباري)) (13/16). (2) ((فتح الباري)) (13/16). (3) ((فتح الباري)) (13/16). (4) ((مختصر سنن أبي داود للمنذري)) (6/142). (5) ((اتحاف الجماعة)) (1/497)، ((والعقائد الإسلامية)) (247) لسيد سابق. (6) ((مختصر سنن أبي داود للمنذري)) (6/142) ((جامع الأصول)) (10/409) تحقيق عبد القادر الأرناؤوط. المصدر: أشراط الساعة لـــ يوسف الوابل – ص (120) –. _______________________________________________ المصدر: مـــوقـــع الـــدرر الـــســـنـــيـــة.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 111 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]() بارك الله فيك أخوي
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 112 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]() جُهد طيب ومبارك |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 113 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ حَدِيثُ الْيَوْم / السبت / علامات الساعة الصغرى/ تقارب الزمان - 3 رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ --- --- --- --- --- ( الإيمان باليوم الآخر ) الباب الثاني: (أشـــراط الـــســـاعـــة). الفصل الثاني: (علامات الساعة الصغرى). المبحث الثاني: (العلامات التي وقعت وهي مستمرة أو وقعت مرة ويمكن أن تتكرر). السابع عشر : (تـــقـــارب الـــزمـــان)– (3) : قال ابن أبي جمرة : يحتمل أن يكون المراد بتقارب الزمان قصره على ما وقع في حديث "لا تقوم الساعة حتى تكون السنة كالشهر" وعلى هذا فالقصر يحتمل أن يكون حسياً ويحتمل أن يكون معنوياً، أما الحسي فلم يظهر بعد ولعله من الأمور التي تكون قرب قيام الساعة. وأما المعنوي فله مدة منذ ظهر يعرف ذلك أهل العلم الديني ومن له فطنة من أهل السبب الدنيوي،فإنهم يجدون أنفسهم لا يقدر أحدهم أن يبلغ من العمل قدر ما كانوا يعملونه قبل ذلك, ويشكون ذلك ولا يدرون العلة فيه ولعل ذلك بسبب ما وقع من ضعف الإيمان لظهور الأمور المخالفة للشرع من عدة أوجه، وأشد ذلك الأقوات ففيها من الحرام المحض ومن الشبه ما لا يخفى، حتى أن كثيراً من الناس لا يتوقف في شيء ومهما قدر على تحصيل شيء هجم عليه ولا يبالي. والواقع أن البركة في الزمان وفي الرزق وفي النبت إنما يكون من طريق قوة الإيمان, واتباع الأمر, واجتناب النهي, والشاهد لذلك قوله تعالى : (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ وَلَكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ).[ الأعراف: 96].(1) --- --- --- --- --- --- أســـأل الله لي ولكم الـــثـــبـــات اللـــهـــم صـــلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين _______________________________________________ (1) ((فتح الباري)) (13/17). المصدر: أشراط الساعة لـــ يوسف الوابل – ص (120) –. _______________________________________________ المصدر: مـــوقـــع الـــدرر الـــســـنـــيـــة.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 114 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]() جـــــزااكـم الله كل خيـــــــــــر .. ونفع بكم ..
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 115 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ حَدِيثُ الْيَوْم / الاثنين / علامات الساعة الصغرى/ كثرة شهادة الزور وكتمان شهادة الحق رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ --- --- --- --- --- ( الإيمان باليوم الآخر ) الباب الثاني: (أشـــراط الـــســـاعـــة). الفصل الثاني: (علامات الساعة الصغرى). المبحث الثاني: (العلامات التي وقعت وهي مستمرة أو وقعت مرة ويمكن أن تتكرر). الثامن عشر (الأخير) : (كثرة شهادة الزور وكتمان شهادة الحق) : جاء في حديث عبد الله بن مسعود ![]() ![]() " إن بين يدي الساعة ... شهادة الزور وكتمان شهادة الحق ".(1) وشهادة الزور هي الكذب متعمداً في الشهادة، فكما أن شهادة الزور سبب لإبطال الحق، فكذلك كتمان الشهادة سبب لإبطال الحق. قال الله تعالى : (وَلاَ تَكْتُمُواْ الشَّهَادَةَ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ) [البقرة: 283] وعن أبي بكرة ![]() ![]() "ألا أنبئكم بأكبر الكبائر. ثلاثاً الإشراك بالله، وعقوق الوالدين, وشهادة الزور, أو قول الزور وكان متكئاً فجلس، فما زال يكررها حتى قلنا: ليته يسكت".(2) وما أكثر شهادة الزور وكتمان شهادة الحق في هذا الزمن، ولعظم خطرها قرنها النبي ![]() --- --- --- --- --- --- أســـأل الله لي ولكم الـــثـــبـــات اللـــهـــم صـــلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين _______________________________________________ (1) رواه أحمد (1/407) (3870). قال الهيثمي في ((مجمع الزوائد)) (7/332): رجاله رجال الصحيح، وصحح إسناده أحمد شاكر في تحقيقه للمسند(5/333)، والألباني في ((سلسلة الأحاديث الصحيحة)) (647) وقال: على شرط مسلم. (2) رواه البخاري (2654)، ومسلم (87). المصدر: أشراط الساعة لـــ يوسف الوابل – ص (150) –. _______________________________________________ المصدر: مـــوقـــع الـــدرر الـــســـنـــيـــة.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 116 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ حَدِيثُ الْيَوْم/ السبت/ علامات الساعة الصغرى/ عودة جزيرة العرب جنات وأنهارا رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ --- --- --- --- --- ( الإيمان باليوم الآخر ) الباب الثاني: (أشـــراط الـــســـاعـــة). الفصل الثاني: (علامات الساعة الصغرى). المبحث الثالث: (العلامات التي لم تقع بعد). المطلب الأول: (عودة جزيرة العرب جنات وأنهارا). عن أبي هريرة أن رسول الله ![]() "لا تقوم الساعة حتى يكثر المال ويفيض حتى يخرج الرجل بزكاة ماله فلا يجد أحدا يقبلها منه وحتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا".(1) --- --- --- --- --- --- (1) رواهـ مسلم (195). المصدر : القيامة الصغرى لـــ عمر بن سليمان الأشقر ص (195). من موقع : الدرر السنية – من (هنا) أســـأل الله لي ولكم الـــثـــبـــات اللـــهـــم صـــلِّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 117 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ حَدِيثُ الْيَوْم/ الأحد/ علامات الساعة الصغرى/ انـــتـــفـــاخ الأهـــلـــة رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ --- --- --- --- --- ( الإيمان باليوم الآخر ) الباب الثاني: (أشـــراط الـــســـاعـــة). الفصل الثاني: (علامات الساعة الصغرى). المبحث الثالث: (العلامات التي لم تقع بعد). المطلب الثاني: (انـــتـــفـــاخ الأهـــلـــة). من الأدلة على اقتراب الساعة أن يرى الهلال عند بدو ظهوره كبيرا حتى يقال ساعة خروجه إنه لليلتين أو ثلاثة. فعن ابن مسعود ![]() ![]() "من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة ".(1) --- --- --- --- --- --- (1) رواه الطبراني (10/198). وقال الألباني في ((صحيح الجامع)) (5898): صحيح. وانظر كلامه في ((السلسلة الصحيحة)) (2292). المصدر : القيامة الصغرى لـــ عمر بن سليمان الأشقر ص (196). من موقع : الدرر السنية – من (هنا)
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 118 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ حَدِيثُ الْيَوْم/ الاثنين/ علامات الساعة الصغرى/ تكليم السباع والجماد الإنس رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ --- --- --- --- --- ( الإيمان باليوم الآخر ) الباب الثاني: (أشـــراط الـــســـاعـــة). الفصل الثاني: (علامات الساعة الصغرى). المبحث الثالث: (العلامات التي لم تقع بعد). المطلب الثالث: (تكليم السباع والجماد الإنس). عن أبي سعيدالخدري قال : عداالذئبعلى شاة فأخذها فطلبهالراعيفانتزعها منه فأقعىالذئبعلى ذنبه. قال: ألا تتقي الله تنزع مني رزقا ساقه الله إلي. فقال: يا عجبي ذئب مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس. فقال الذئب: ألا أخبرك بأعجب من ذلك محمد ![]() قال: فأقبل الراعي يسوق غنمه حتى دخل المدينة فزواها إلى زاوية من زواياها ثم أتى رسول الله ![]() ![]() فأخبرهم فقال رسول الله ![]() "صدق والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس ويكلم الرجل عذبة سوطه وشراك نعله ويخبره فخذه بما أحدث أهله بعده".(1) --- --- --- --- --- --- (1) رواه أحمد (3/83) (11809). وروى الترمذي - طرف من آخره - (2181)، والحاكم (4/414). قال الترمذي: وهذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث القاسم بن الفضل، والقاسم بن الفضل ثقة مأمون عند أهل الحديث وثقه يحيى بن سعيد القطان، وعبدالرحمن بن مهدي.وقال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه. ووافقه الذهبي. وقال الهيثمي في ((مجمع الزوائد)) (8/291): عند الترمذي طرف من آخره - ثم قال: رواه أحمد والبزار بنحوه باختصار ورجال أحد إسنادي أحمد رجال الصحيح. وقال الألباني في((السلسلة الصحيحة)) (122): وهذا سند صحيح رجاله ثقات رجال مسلم غير القاسم هذا وهو ثقة اتفاقاً، وأخرج له مسلم في (المقدمة). المصدر: القيامة الصغرى لـــ عمر بن سليمان الأشقر ص (197). من موقع : الدرر السنية – من (هنا)
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 119 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ حَدِيثُ الْيَوْم/ الثلاثاء/ علامات الساعة الصغرى/ انحسار الفرات عن جبل من ذهب رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ --- --- --- --- --- ( الإيمان باليوم الآخر ) الباب الثاني: (أشـــراط الـــســـاعـــة). الفصل الثاني: (علامات الساعة الصغرى). المبحث الثالث: (العلامات التي لم تقع بعد). المطلب الرابع: (انحسار الفرات عن جبل من ذهب). عن أبي هريرة ![]() ![]() "لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب. يقتتل الناس عليه. فيقتل من كل مائة، تسعة وتسعون. ويقول كل رجل منهم: لعلي أكون أنا الذي أنجو".(1) وليس المقصود بهذا الجبل من ذهب (النفط) (البترول الأسود)كما يرى ذلك أبو عبية في تعليقه على النهاية في الفتن لابن كثير(2) وذلك من وجوه: [أولاً]: أن النص جاء فيه(جبل من ذهب) والبترول ليس بذهب على الحقيقة فإن الذهب هو المعدن المعروف. [ثانياً]: أن النبي ![]() [ثالثاً]: أن النبي ![]() [رابعاً]: أن النبي ![]() ![]() ![]() ![]() "يوشك الفرات أن يحسر عن جبل من ذهب فمن حضره فلا يأخذ منه شيئاً".(3) ومن حمله على النفط فإنه يلزمه على قوله هذا النهي عن الأخذ من النفط ولم يقل به أحد.(4) وقد رجح الحافظ ابن حجر أن سبب المنع من الأخذ من هذا الذهب لما ينشأ عن أخذه من الفتنة والقتال عليه.(5) --- --- --- --- --- --- (1)رواه مسلم (2894). (2) ((النهاية في الفتن والملاحم)) (1/208) تحقيق محمد فهيم أبو عبية. (3) رواه البخاري (7119)، ومسلم (2894). (4) ((اتحاف الجماعة)) (1/489). (5) ((فتح الباري)) (13/81). المصدر: أشراط الساعة لـــ يوسف الـــوابل ص (156). من موقع : الدرر السنية – من (هنا)
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
المشاركة رقم: 120 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كاتب الموضوع :
الشـــامـــــخ
المنتدى :
باب علــم الحــديـث وشرحــه
![]()
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ حَدِيثُ الْيَوْم/ الأربعاء/ علامات الساعة الصغرى/ إخراج الأرض كنوزها المخبوءة رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا اللهمَّ ارْزُقْنِي الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ --- --- --- --- --- ( الإيمان باليوم الآخر ) الباب الثاني: (أشـــراط الـــســـاعـــة). الفصل الثاني: (علامات الساعة الصغرى). المبحث الثالث: (العلامات التي لم تقع بعد). المطلب الخامس: (إخراج الأرض كنوزها المخبوءة). عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ![]() "تقيء الأرض أفلاذ كبدها أمثال الأسطوان من الذهب والفضة فيجيء القاتل فيقولفي هذا قتلت ويجيءالقاطع فيقولفي هذا قطعت رحمي ويجيءالسارقفيقول في هذا قطعت يدي ثم يدعونه فلا يأخذون منه شيئا".(1) وهذه آية من آيات الله حيث يأمر الحق الأرض أن تخرج كنوزها المخبوءة في جوفها. وقد سمى الرسول ![]() ومعنى الحديث :التشبيه، أي: تخرج ما في جوفها من القطع المدفونة فيها. والأسطوان جمع أسطوانة، وهي السارية والعمود،وشبهه بالأسطوان لعظمته وكثرته. وعندما يرى الناس كثرة الذهب والفضة يزهدون فيه، ويألمون لأنهم ارتكبوا الذنوب والمعاصي في سبيل الحصول على هذا العرض التافه. --- --- --- --- --- --- (1) رواه مسلم (1013). المصدر: القيامة الصغرى لـــ عمر بن سليمان الأشقر ص (201). من موقع : الدرر السنية – من (هنا)
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
الشـــامـــــخ, خواطر موحدة, omloay |
|
|