قديم 11-09-11, 02:27 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,332 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 2.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الشعـــر وأصنافـــه

أخواني وأخواتي في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخترت لكم اليوم وصف شعري في الخيـــــــل وما أجمل ماقيل فيها وفي مكانتها عند
العرب وهذا حسب مأستطعت أن أجمعه وعسى أن ينال إعجابكم وإستحسانكم


الوصــــــــــف (فصحى&نبطي)


وصـــــــــف الخيــــــــــــــــل (فصحى)
اجمل ماقيل في الخيل ووضعها حيث يبدع
الشاعر امرؤا القيس في وصف الحصان وصولاته وجولاته


وقد اغتدى والطير فـي وكناتهـا
بمنجـرد قيـد الأوابـد هيـكـل

مكـر مفـر مقبـل مدبرمـعـاً
كجملود صخر حطه السيل من عل

كميت يزل للبد عن حـال متنـه
كما زلـت الصفـواء بالمتنـزل

على الذبل جياش كـأن اهتزامـه
إذا جاش فيه حميه غلي مرجـل

مسح إذا ماالسابحات على الوني
اثـرن الغبـار بالكديـد المركـل

يزل الغلام الخف عـن صهواتـه
ويلوي بأثواب العنيـف المثقـل

درير كالخـدروف الوليـد امـره
تتابـع كفيـه بخيـط مـوصـل

له أيطلا ظبي , وساقـا نعامـة
وارخاء سرحان , وتقريب تتغـل

ضليع إذا استربـه سـد فرجـه
بضاف فويق الأرض ليس ياعزل

كأن سراته لـدى البيـت قائمـاَ
مداك عروس او صلايـه حنظـل

كـأن دمـاء الهاديـات بنحـره
عصـارة حنـاء بشيـب مرجـل

فعن لنـا سـرب كـأن نعاجـه
عذارى دوار فـي مـلاء مذيـل

فأدبرن كالجزع المفصـل بينـه
بجيد معم فـي العشيـرة مخـول

فالحقـه بالهـاديـات ودونــه
جواحرها في صـرة لـم تزيـل

فعاد عـداء بيـن ثـور ونعجـة
دراكا , ولم ينضح بماء فيغسـل

فظل طهاة اللحم من بين منضـح
صفيف شـواء أو قديـر معجـل



وصـــــــــف الخيــــــــــــــــل (نبطي)
في الشعر النبطي وجدت كثير من القصائد التي تتحدث عن الخيل ولكن لم
أجد قصيده تجمع وصف الخيل وقمت بوضع مقططفات عسى أن توفي بالغرض المنشود

يقول في ذلك شيخ شمر الشيخ عبد الكريم الجربا موجهاً كلامه لأحد الولاة الأتراك

أرسلت لـي يا بيه خطٍ يروعي *** تطلب عذاب ملاويات الفروعي
أبغـي الا مـا هضبنّ الجموعي *** أثني عليها مع جمـوع الطنايا

_________

مـا همني البيه ولا همّ الشريف *** حنـّا منـزحة العدا والحفيـف
بالغصب مـا نعطي عدال الرغيف *** وعند العطا حنا كبار العطايـا

___________________

وقال الشيخ ابن حشر من قحطان

يـا سابقي حبك مقيمٍ على ساس *** مـولعٍ فـي حبـك القلب توليع
حلفت لو ساموك بفلوس عباس*** إني شفيعٍ فيك لا اصخي ولا ابيـع
ولا دخل قلبي من البيع هوجاس*** وان زودوا لي بالثمن قلت ما اطيـع
يا ما حلا لا شلّت الذيل والراس*** مثل المهاة التي تـهاب المتابيـع
ريـميةٍ شمّت من الريح نسناس*** حلّت على زول المبندق مع الريِـع
بـاغي إلى جانا من القفر عسّاس*** وسميةٍ فيهـا الزبيدي مصاليـع
وانا عليها قدم الاسلاف نطّاس*** لا جات حزات الفزع والزعازيع
لا صوّت الصيّاح بادٍ بالارواس*** يفرح بي الذود المطرّف إلى ريـع
وإلى لـحقناهم والارياق يبّاس*** مركاضنا ما هو بـهوز وتمانيع

____________________

كما يقول عبيد ابن رشيد

يا بيه أنا لكروش ما اعطي ولا ابيع*** قبلك طلبها فيصلٍ وابن هادي
يا بيـه لو كثّرت بالقول ما اطيع*** يـا حيف تبغيـني أسلّم جوادي

___________________

وهـذا ابن هـادي شيخ قحطـان يرفض طلب الشريف(سلطان العبدلـي أحد أشراف مكـة)
حين كـرر طلبه لفـرس ابن هادي وأجـزل لـه في ثـمنه

يالعبدلي لا تكثر السوم بالغوج*** لو كان طارينا الثمن كان بعناه
_______________________

ويقول الشيخ ساجر الرفدي من شيوخ عنـزة

وآمهرتي وانا عليهـا شفـاوي*** إن قيل يا اهل الخيل تطري عليّه
ماني معودهـا لكسب الشوواي*** ولا رددت فـرق البقر بالزويـّة
أبـرّهـا لمسكـرين العـزاوي*** والحق عليها كل راعـي رديِّـة
يـوم الملاقـا تعترض بالاهاوي*** إليا تـنادوا بينهـم بالحـميّة

__________________________




وهذي بعض من أبيات الشاعر ناصر الفراعنه

في سباق اليوم شفت الخيل خضب ليل راس وذيل قوم وقوم مابين النيازك والنجوم
من رمك زوغة سمك تفتح فمك غوج عطا راسه تقول يدين سابح منديال جا بيعوم
كن تتابع حمرها مع شقرها جيش من الرومان قابل من غزاة الترك قوم إثر قوم
وشفت منها أشقر تقل مشروب خولاني أشقر صخرة في راس عنقر بل وذو عزم شديد
يقبل قبالة شجاع ويقفي قفاية جبان وسل ساقة في سياقة من مساقه صولجان
لاتنشر ماتقول الا رسول جا يبشر سل سرجه فوق مرجه حول درجه طيلسان
لاعقاب ولا حمامة لاقطاة ولانعامة مثل أبو زيد و سلامة لا انتهض وسط المكان
اسمه المرسول كنه موية التبن مغسول اليا صهل كنه يقول انا هنا الغوج الوحيد


كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





hg,wJJJJJJJJJJt (twpn&kf'd) [2










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 11:56 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant