06-10-11, 03:54 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بـاب الحــــج
الحج … تنبيهات وتعريفات الشيخ : صفوت الشوادفي - رحمه الله - </TD< tr> بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله .. والصلاة والسلام على رسول الله … وبعد :فقد أوجب الله علينا الحج كما فرضه على الذين من قبلنا . وكان فرضه على أمتنا في السنة التاسعة من الهجرة بقوله تعالى : ( وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ) [ آل عمران : 97] . وقد ثبت في السنة أيضًا وجوبه بقوله فيما رواه مسلم : ( أيها الناس ، إن الله قد فرض عليكم الحج فحجوا … ) . * وقد ثبت في فضله أحاديث كثيرة ؛ منها قوله في الحديث المتفق عليه : ( من حج فلم يرفث ولم يفسق ، رجع كيوم ولدته أمه ) . وهذه بشرى عظيمة لمن حج ، وحافظ على حجه باجتناب الرفث والفسوق أن يرجع مغفورًا له ، وأن تعود صحيفته بيضاء كما كانت يوم ولادته !!ومنها قوله : ( والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ) . متفق عليه . - والحج له أركان وواجبات وسنن : * فأما أركانه فأربعة : 1- الإحرام . 2- الوقوف بعرفة . 3- طواف الإفاضة ( الزيارة ) . 4- السعي بين الصفا والمروة . * وأما واجباته فسبعة : 1- الإحرام من الميقات . 2- الوقوف بعرفة إلى غروب الشمس . 3- المبيت بمزدلفة ليلة العيد ، عدا أصحاب الأعذار ، فإلى نصف الليل . 4- المبيت بمنى ليالي أيام التشريق ، عدا أصحاب الأعذار ، فإلى نصف الليل . 5- رمي الجمار مرتبة في أيام التشريق . 6- الحلق أو التقصير . 7- طواف الوداع . * وسننه كثيرة ، أهمها : 1- الاغتسال والتطيب عند الإحرام . 2- الإحرام في الأبيض في حق الرجال ، وأما المرأة فيحرم عليها الإحرام في الملابس البيضاء ، حتى لا تتشبه بالرجال . 3- التلبية مع رفع الصوت للرجال . 4- المبيت بمنى ليلة عرفة . 5- الجمع بين الظهر والعصر ، مع قصر الرباعية تقديمًا بعرفة ، وتأخيرًا بمزدلفة عند وصوله إليها ليلة العيد . 6- طواف القدوم في حق القارن والمفرد . 7- الاضطباع والرمل . 8- تقبيل الحجر الأسود . 9- استلام الحجر والركن اليماني . 10- الإسراع والمشي بحسب ما ذكر العلماء في مناسك الحج . 11- ركعتا الطواف . 12- الأذكار والأدعية المشروعة في الحج . 13- خطبة الإمام أو نائبه في يوم عرفة ، اقتداءً بالنبي . 14- النزول بمسجد نمرة قبل الزوال يوم عرفة . 15- الشرب من زمزم . * الفرق بين الركن والواجب والسنة : إذا سقط ركن من أركان الحج ، فالحج غير صحيح ، ولا يجبر بدم ، وأما من ترك واجبًا من واجبات الحج ؛ فالحج صحيح ، وعليه دم ، ومن ترك سنة من سنن الحج فلا شيء عليه ، وقد نقص أجره . * تعريفات تتعلق بالحج : 1- المَحْرَم للمرأة : زوجها ؛ وكل ذكر بالغ تحرم عليه تحريمًا مؤبدًا ، بقرابة ، أو رضاع ، أو مصاهرة . 4- العمرة :زيارة البيت الحرام على وجه مخصوص . 5-الإحرام : نية الدخول في النسك ؛ وسمِّي بذلك ؛ لأن المحرم بإحرامه قد حرّم على نفسه أشياء كانت مباحة له . 6- النسك : معناه في لغة العرب : التعبد ؛ وأصله مأخوذ من النسيكة وهي : الذبيحة المتقرب بها إلى الله . 7-الميقات : موضع العبادة وزمنها ؛ وينقسم إلى ميقات زماني ، وميقات مكاني . 8- التلبية : الإجابة ؛ وتكرارها يعني : إجابة لك يا رب بعد إجابة ، ولزومًا لطاعتك فهذه التلبية إجابة لقول الله : ( وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجّ ) [ الحج : 27] . 9- التمتع :الإحرام بالعمرة وحدها في أشهر الحج ، ثم يفرغ منها ، ويحل إحرامه ، ثم يحرم بالحج في وقته من نفس العام . 10- القِران - بكسر القاف - : الإحرام من الميقات بالعمرة والحج معًا ، ويسعى لهما سعيًا واحدًا ، ويبقى محرمًا إلى يوم العيد ، وعليه هدي كالمتمتع . 11- الإفراد : الإحرام بالحج مفردًا ، ولا يحل إحرامه إلا يوم العيد ، وليس عليه هدي . 12- أشهر الحج : شوال ، وذو القعدة ، والعشر من ذي الحجة . 13- حاضرو المسجد الحرام : سكان مكة أو الحرم . 14- الآفاقي : هو الذي ليس من حاضري المسجد الحرام ، أي يسكن بعيدًا عن الحرم ؛ وسمي بذلك ؛ لأنه جاء من الآفاق . 15- الحرم : مكة ، ومنى ، ومزدلفة . 16- الاضطباع : إبراز ( كشف ) الكتف الأيمن فقط ، ويجعل وسط ردائه تحت إبطه ، وطرفيه على كتفه الأيسر ؛ ولاضطباع سنة في طواف القدوم فقط ، ولا تجوز الصلاة به . 17- الرَّمَل - بفتح الميم - : إسراع المشي مع مقاربة الخطا ؛ ويكون في الأشواط الثلاثة الأولى فقط من طواف القدوم . 18- الرفث : الجماع ومقدماته من فعل أو كلام . 19- الفسوق : كل خروج عن طاعة الله تعالى بارتكاب صغائر أو كبائر . 20- الجدال : المخاصمة والمراء . 21- مقام إبراهيم : هو المكان الذي كان يقوم فيه إبراهيم بالمسجد الحرام للصلاة ؛ أو لبناء البيت ؛ وكان ملصقّا بجدار الكعبة ؛ ثم نقله عمر بن الخطاب ، . 22- الهَدْي - بفتح الهاء ، وسكون الدال - ما يُهدى إلى البيت الحرام : الإبل ، أو البقر ، أو الغنم ، ليذبح في مكة تقربًا إلى الله تعالى . 23- بهيمة الأنعام : الإبل ، والبقر ، والغنم . 24- البُدْن - بضم الباء ، وسكون الدال - : جمع بدنة ؛ وهي ما يساق إلى الحرم من إبل وبقر ليذبح تقربًا إلى الله تعالى . 25- النحر : النحر في أسفل الرقبة مما يلي الصدر . 26- الذبح : في أعلى الرقبة مما يلي الرأس ، ولابد فيهما من قطع الودجين . 27- الودجان : هما العرقان الغليظان المحيطان بالحلقوم . 28- القانع : السائل . 29- المعترّ : الذي يتعرض للرجل ؛ ولا يسأله حياءً وعفة . 30- الإحصار : المنع من دخول مكة بعد الإحرام لمرض أو عدو أو غيره . 31- الأيام المعدودات : هي أيام منى ، وهي أيام رمي الجمار ، وهي أيام التشريق . 32- الإهلال : رفع الصوت ؛ وذلك لأنهم كانوا يرفعون أصواتهم بالتلبية عند الإحرام . 33- تلبيد شعر الرأس : أي يجعل فيه شيئًا نحو الصمغ أو العسل ليجتمع شعره كي لا يتشعث ( يتفرق ) في الإحرام أو يقع فيه القمل . 34- الإذخر : نبت طيب الرائحة معروف عند العرب ، وينبت عادة في الأرض الجبلية . 35- يوم التروية :هو الثامن من ذي الحجة ؛ سُمي بذلك ؛ لأن الناس كانوا يتروون فيه الماء - أي يتزودون بالماء - لما بعده ، حيث لم يكن الماء موجودًا وقتها في منى وعرفات . وقيل : لأن إبراهيم لما أمر بذبح ابنه إسماعيل أصبح يتروى في أمر الرؤيا ؛ أي يتثبت … والله أعلم . 36- مزدلفة :بين منى وعرفة ؛ وسميت بذلك ؛ لأن الحجاج إذا أفاضوا من عرفات ازدلفوا إليها : أي تقربوا ومضوا إليها ، أو لأنهم يزدلفون إلى الله فيها ؛ أي يتقربون إليه ، وتسمى أيضًا : جمعًا ؛ لاجتماع الناس بها ، أو لجمع المغرب والعشاء . 37- المشعر الحرام : سمي بذلك من الشعار ؛ وهو العلامة ؛ لأنه مَعْلم للحج والصلاة والمبيت به والدعاء عنده من شعائر الحج . ووصف بالحرام لحرمته . 38- وادي مُحسِّر - بضم الميم ، وتشديد السين - : هو واد بين مزدلفة ومنى ؛ وسمي بذلك ؛ لأنه يحسر سالكه . 39- الخيف : ما ارتفع من الوادي قليلاً عن مسيل الماء ؛ وبه سمي مسجد الخيف بمنى ؛ لأنه بني في خيف الجبل . 40- أيام التشريق : ثلاثة ؛ وهي الحادي عشر ، والثاني عشر ، والثالث عشر من ذي الحجة ؛ وسميت بذلك ؛ لأن لحوم الأضاحي تُشرّق - بضم التاء وتشديد الراء - فيها ؛ أي تقدد في الشرقة ؛ وهي الشمس . 41- عرفات : جبل قريب من مكة على بعد اثني عشر ميلاً منها ، وهو موضع وقوف الحجيج ، ولا يصح الحج إلا به ، وسمي في السنة الصحيحة : عرفة ، وفي القرآن : عرفات ، وهو اسم علم . وكل ما ورد لتعليل هذا الاسم ليس عليه دليل صحيح ؛ كقولهم : إنما سمي بذلك ؛ لاجتماع آدم وحواء فيه ، فإن ذلك لم يثبت ، وقول بعضهم : إنما سمي بذلك ؛ لأن الناس يتعارفون عنده ، لا دليل عليه ، إلى غير ذلك من الأقوال … ~~~~~~~~~~~~~~ نسأل الله أن يرزقنا حج بيته الحرام . وأن يمتعنا بزيارة المسجد الحرام . وأن يحرم أجسادنا على النار . وأن يلبي دعوتنا بصدق نبينا . وأن يجعلنا ممن يطوف عليهم في الجنة ولدان مخلدون . وأن يجعل سعينا مشكورًا ، وذنبنا مغفورًا . وأن يتجاوز عنا مع من وقف بعرفة يوم الوقوف بين يديه والعرض عليه . وأن يحل رضوانه علينا كلما حلّ المحرمون ، ورجع الحجاج والمعتمرون . آمين . آمين . وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه . المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد hgp[ jkfdihj ,juvdthj >> |
||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|