قديم 18-10-11, 04:38 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الأمير الفقير
اللقب:
مراقب سابق
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2663
المشاركات: 1,164 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.23 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 21
نقاط التقييم: 522
الأمير الفقير في إبداع مستمرالأمير الفقير في إبداع مستمرالأمير الفقير في إبداع مستمرالأمير الفقير في إبداع مستمرالأمير الفقير في إبداع مستمرالأمير الفقير في إبداع مستمر

الإتصالات
الحالة:
الأمير الفقير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت القصـص والعبـــــــر

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على حبيبنا محمد وعلى آله وصحبه ون أهتدى بهديه لى يوم الدين.

من مواعظ ابن الجوزي رحمه الله

يا من أنفاسُه محفوظة، وأعمالُه مَلْحُوظة، أَتُنْفِقُ العمرَ النفيسَ في نيلِ الهوى الخسيس؟
جدَّ الزمانُ وأنتَ تلعبُ *** والعمرُ لا في شيءٍ يذهبُ
كـمْ كم تقول غداً أتوبُ *** غـداً والمـوتُ أقـربُ
أمَا عمرُكَ كل يومٍ يُنْتَهَب؟ أما المُعْظَمُ مِنْهُ قد ذهَب؟ في أي شيء؟ في جمع الذهب! تبخلُ بالمالِ والعُمرَ تَهَب، يَا مَنْ إذا خَلاَ تَفَكَّرَ وَحَسَب، فأما نزولُ الموتِ فما حَسِب، لك نَوْبَةٌ لا تُشْبِهُ النُّوَبَ ، بين يديك كربةٌ لا كالكُرَب، تطلبُ النجاةَ ولكن لا مِنْ باب الطَّلَب، تقفُ في الصلاة إِنَّ صلاتك عجب، الجسمُ حاضرٌ والقلبُ في شُعَب ، الجسدُ بالعراق، والقلبُ في حَلَب، الفهمُ أعجمي واللفظُ لفظُ العرب، أنا أعلم بكَ منك، حبُّ الهوى قد غَلَب، ومتى أسَرَ الهوى قلباً لم يُفْلِح وكَتب.
يَــا آدميُّ أَتَدْرِي ما مُنِيْتَ بهِ *** أمْ دونَ ذِهْنِكَ سِتْرٌ لَيْسَ يَنْجَابُ
يومٌ ويومٌ ويفنى العُمْرُ منطويـاً *** عـامٌ جَديبٌ وعامٌ فيه إخصابُ
فلا تغرَّنَّكَ الدنيـا بزُخْـرُفِهـا *** فأريُهـا أنَّ بـلاها عاقلٌ صابُ
والحزمُ يجني أموراً كلُّها شرفٌ *** والخرق يجني أموراً كلُّها عابُ
.

كأنَّكم بالدُّنيا التي قد تولَّت ، وبالنفوسِ الكريمةِ قدْ هانَتْ وذلَّتْ، وبكؤوس الأسى قد انْهلتْ وعَلَّتْ، وبحُمولِ الظاعنين على الأسَفِ قد استقلَّت ، متى يُقالُ لهذه الغمرةِ التي جَلَّتْ قَدْ تَجَلَّتْ؟ واعجباً لنفسٍ ما تنتبهُ وقد زلَّتْ، كلَّما عَقَدْنا عُقْدَةً تَنْفَعُهَا حَلَّت.

كم مستيقظٍ وقد فاتَ الوقتُ، ينظُرُ إلى نفسِه بعين المَقْت، ويَصيحُ بنَصيحِه لقد صدَقْت، وينادي الكَسَلُ: أَنْتَ الذي عَوَّقْت! فيجيبُه: أنتَ من سُكْرِك ما أفَقْت، كم قدِمَ إلى القبورِ قادمٌ! كلُّهم على فراش النَّدَمِ نادم.
أطـاعُوا ذا الخِداع وصدَّقوه *** وكمْ نَصَـحَ النصيـحُ فكذّبوه
ولم يرضَوْا بما سَكَنوا مَشيداً *** إلى أَنْ فَضَّضـوه وأَذْهَبُـوه
ألَظُّـوا بالقبيـحِ وتـابعـوه *** ولـو أُمِـرُوا بهِ لَتَـجَنَّبُـوه
نهاهُم عن طِلابِ المـال زُهْدٌ *** ونادى الحِرْصُ ويْلَكُمُ اطْلُبُوه
فألقـاهـا إلى أَسْمَـاع غثر *** إذا عرفـوا الطـريق تنكبوه
وحبلُ العيشِ مُنْتَكِثٌ ضعيفٌ *** ونِعمَ الـرأيُ أن لا تجذبـوه
حسبتُـم يـا بني حَوَّاءَ شيئاً *** فجـاءَكُمُ الذي لم تحسبُــوه
أديل الشر منكم فـاحذروه *** ومـاتَ الخيـرُ فيكم فاندُبوه
.

إلى كَمْ بالهوى تُغْري وتَلْهَج! أنسيْتَ أنك عن محبوبك تُزْعج؟ تَفَكَّرْ في حلة من البِلى لك تُنْسَج، يا مَنْ بضاعته كلُّها بَهْرَج، ضيَّقْتَ على نفسِكَ فلا مَخرج، انتبهْ سريعاً فالخيولُ تُسْرَج.

(للشريف):
ولم يَبْقَ من أيام جَمْعٍ إلى منًى *** إلى موقف التَّجْمير غيرُ أماني
يا عُبَيْدَ فلْسِه! يا عدوَّ نفسِه! تُعانقُ الدنيا بيدِ الحِرْصِ عِنَاقَ اللام للألف! وتُنْزِلُ الدرهمَ من القلبِ منزلةَ البُرءِ مِنَ الدَّنَف، ترشُّ ماءَ الغِشِّ حولَ الحانوتِ، وتَنْظُرُ إلى الدرهم لا فيه، وتنصبُ ميزانَ البَخْسِ وميكال التطفيفِ "والغَدْرُ ثالثةُ الأثافي".

ويحك! أَتَبْحَثُ عن حَتْفِكَ بظُلْفِك؟ وتجدَعُ بسيفك مارِنَ أَنْفِك.

ما أكرم نفسَه قطُّ من لم يُهنها، فاحذَرْها فكلُّ ما يجري عليك منها، حاسِبْها قبلَ يومِ الحسابِ وَزِنْها، وخَفْ شَيْنَ شَينِها إن شئت عِزَّها وَزِنْهَا ، واحفرْ لها زُبْيَةَ العزلة، وإن أَبَت فَادفِنْها، وأحْضِرْها على الرُّغْم في رَغَام مَسْكِها ومَسْكَنها، دِنْها بما التذّت آلاتُها لا تهادنها. هذه قِصَصُ النَّجاةِ، قد أمليتُها فَعَنْوِنْها، هذه جوارٍ منشآتُ المواعظِ قد جمعتُها فاعْجِنْها.

يا مُوَثَّقَ الأقدام بقَيْدِ العوائق، أجودَ ما للعصفور قطعُ السِّباق ، لو تفكَّرَ الطائرُ في الذَّبح ما حامَ حولَ الفَخِّ، من طَلَبَ المعالي سهرَ الليالي، لولا صبرُ المُضَمَّرِ على قلَّةِ العلفِ ما قيل سبَّاق.
هَوِّنْ في الليلِ عليها الغررا *** إنَّ العُـلى مقيـداتٌ السُّرى
فركبتْ بسُوقِهــا رؤوسَها *** حتى تَخَيَّلْنـا الحجول الغررا
عَلِّمْها النـومَ على رباطِهـا *** ذليـلةٌ أَنْ تَسْتَـطِيبَ السَّهـرا
قد تركَتْ مطعَمَها لشَوْقِهـا *** تقول: كلُّ الصَّيْدِ في جَوْفِ الفرا
.

سينقَشع غيمُ التعبِ عن فَجْر الأَجْر، كم صبرَ بِشْرٌ عن شهوةٍ حلوة، حتى سمعَ كلمةً حلوة: "كُلْ يَا مَنْ لَمْ يَأْكُل".

ما مُدَّ سِجَافُ "نِعْمَ الْعَبْدُ"على قُبَّةِ "وَوَهَبْنَا لَهُ" حتى جُرِّبَ في أمانة "إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِراً"
من لم تَبْكِ الدُّنيا عليه لم تَضْحَكِ الآخرةُ إليه.

كان بعضُ النجّارين يبيعُ الخشَبَ، وكان عنده قطعةُ أبنوس ملقاةٌ تحت الخشبِ، فاشتُرِيَت منه، فدخل دَارَ الملكِ بعد مُدَّة، فإذا بها قد جُعِلَت سريراً للملك، فوقف متعجِّباً وقال: لقد كنْتُ لا أعبأُ بهذه، فكيف وَصَلَتْ إلى هذا المقام؟ فهتف به لسانُ المُفْهِمِ نائباً عنها: كم صَبَرْتُ على ضرْبِ الفؤوسِ ونَشْرِ المناشيرِ، حتى بَلَغْتُ إلى هذَا المقام!

اللهم أجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه آمين آمين
منقول

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





lk l,hu/ Hfk hg[,.d vpli hggi










عرض البوم صور الأمير الفقير   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 09:51 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant