بيت الـلـغـة العــربـيـة هنا لغة العقيدة، وسياج الشريعة، وهوية كل مسلم

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-12-11, 02:34 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة

يقول ابن مالك-رحمه الله-:


كَلاَمُنَا لَفْظٌ مُفِيْدٌ كَاسْتَقِمْ // وَاسْمٌ وَفِعْلٌ ثُمَّ حَرْفٌ الْكَلِمْ
وَاحِدُهُ كَلِمَةٌ وَالْقَوْلُ عَمّ // وَكَلْمَةٌ بِهَا كَلاَمٌ قَدْ يُؤمّ



يقول: الكلام عندنا نحن معشر النحاة هو: اللفظ المفيد المركب مثل قولك: (استقم)،


فالنون في قوله ( كلامنا ) للجمع، وليست للمُعظِّم نفسه،


كما في قوله تعالى: { هَذَا كِتَابُنَا يَنطِقُ عَلَيْكُم بِالْحَقِّ }


وقوله: { إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ }.
(يقصد في الآيتين للتعظيم)

فتعريف الكلام عند أهل النحو أن يقال: هو اللفظ المركب المفيد.
أما شرط كونه لفظا فقد صرّح به الناظم، ومقصودهم باللفظ: هو الصوت المشتمل على بعض الحروف،
كما قال ابن هشام في شرح القطر، فهم يريدون باللفظ النطق بالكلمة بصوت مسموع.[glow=cc0 مسألة عقدية )):[/glow]

ونحن نتدارس هذا الباب نستفيد فائدة عظيمة نردُّ بها على المعطلة من نفاة الصفات، وعلى وجه الخصوص الأشاعرة الذين يقولون: إن كلام الله هو المعنى القائم في نفسه، وأن الله لم يتكلم بكلام على الحقيقة بصوت مسموع، مستدلين بقول الأخطل الشاعر النصراني:
إن الكلام لفي الفؤاد وإنما * * * جعل اللسان على الفؤاد دليلا

ومع أنه شاعر نصراني، ثم إن من الناس من أنكر أن يكون هذا من شعره،


فقد فتّشوا في دواوينه فلم يجدوه،


وقال بعضهم اللفظ الصحيح: إن البيان لفي الفؤاد، كما قال شيخ الإسلام رحمه الله،


وقال ابن القيم رحمه الله: قال أبو البيان: أنا رأيته في ديوانه كذلك،


فحرفه عليه بعض النفاة.

قال شيخ الإسلام رحمه الله في مجموع الفتاوى(7/139):
فعُلِم أن الأخطل لم يرد بهذا أن يذكر مسمّى " الكلام " ـ يقصد أن يذكر حدّ الكلام في هذا البيت ـ ولا أحدَ من الشعراء يقصد ذلك البتة؛


وإنما أراد- إن كان قال ذلك- ما فسّره به المفسرون للشعر أي:


أصل الكلام من الفؤاد وهو المعنى؛


فإذا قال الإنسان بلسانه ما ليس في قلبه فلا تثق به؛ وهذا كالأقوال التي ذكرها الله عن المنافقين، ذكر أنهم يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم؛ ولهذا قال :
لا يعجبنّك من أَثِير لفظه * * * حتى يكون مع الكلام أصيلا
إن الكلام لفي الفؤاد وإنما * * * جعل اللسان على الفؤاد دليلا
نهاه أن يعجب بقوله الظاهر حتى يعلم ما في قلبه من الأصل؛ ولهذا قال :


حتى يكون مع الكلام أصيلا. وقوله : " مع الكلام " ( أي الذي تكلم به )


دليل على أن اللفظ الظاهر قد سماه كلاما، وإن لم يعلم قيام معناه بقلب صاحبه، وهذا حجة عليهم؛ فقد اشتمل شعره على هذا وهذا؛ بل قوله : " مع الكلام " مطلق. وقوله : إن الكلام لفي الفؤاد :


أراد به أصله ومعناه المقصود به، واللسان دليل على ذلك.


و " بالجملة " فمن احتاج إلى أن يعرف مسمى " الكلام " في لغة العرب والفرس والروم والترك وسائر أجناس بني آدم بقول شاعر، فإنه من أبعد الناس عن معرفة طُرُق العلم. ثم هو من المُوَلَّدين ؛ وليس من الشعراء القدماء، وهو نصراني. اهـ

إذن في تعريف النحاة للكلام ردٌّ على هؤلاء المعطلة الذين يقولون: إن الكلام هو المعنى القائم في النفس، فها نحن نستعمل النحو في باب من أعظم أبواب العقيدة، وهو باب الأسماء والصفات، بل وفي صفة هي من أعظم صفات الرب تبارك وتعالى حصل فيها النزاع بين أهل القبلة من قديم.

أما الأدلة من الكتاب والسنة فأكثر من أن تحصى، وليس هذا موضع ذكرها، فقد وردت آيات وأحاديث مما ينصّ على أن الله تبارك وتعالى تكلّم على الحقيقة بإضافة الفعل إليه سبحانه وتعالى كالكلام: {وكلّمه ربه}، والقول: {قال الله}، والنداء: {ونادى ربك موسى}، والمناجاة: {وقربناه نجيا


إلى غير ذلك مما هو صريح في أن كلامه سبحانه وتعالى بحرف وصوت،


ومن أعظم ما يُرَدُّ به على تلك الطائفة أن الله تبارك وتعالى فرّق بين الحديث النفسي والحديث الذي يكون بصوت وحرف،


كما في الحديث القدسي الذي في الصحيحين من حديث أبي هريرة تعريف النحاة للكلام معطلة الصفات قال: قال رسول اللهتعريف النحاة للكلام معطلة الصفات : « يقول الله عز وجل: أنا عند ظنّ عبدي بي،


وأنا معه حين يذكرني، إن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي،


وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ هم خير منهم... »الحديث.




الشيخ حسان شعبان


شبكة المنهاج الإسلامية



كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





juvdt hgkphm ( gg;ghl ) v] ugn lu'gm hgwthj










توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


التعديل الأخير تم بواسطة تألق ; 05-01-12 الساعة 12:41 AM
عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 04:33 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant