قديم 25-12-11, 01:27 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ذات النطاقين
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ذات النطاقين


البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 6166
المشاركات: 47 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 21
ذات النطاقين على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
ذات النطاقين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البيــت العـــام

دائما ما يرد على الخاطر سؤال، ونحن نرى عذابات المستضعفين في أمكنة كثيرة، ليس آخرها ما يكون في "سوريا" اليوم: كيف يجرء اﻹ‌نسان ويقدر على إيذاء اﻹ‌نسان: بذبحه من نحره كنعجة، أو حرقه، أو تهشيم رأسه، أو قتل طفل، أو امرأة، أو تشويه وخرق جسده ؟.

أي قلب هذا الذي احتمل فعل هذه الجرائم ؟.*

وأي عقل هو؛ حكم فقضى قضاء فاجرا؟.

أكل هذا من أجل من الملك، والعظمة، والشرف، والرياسة ؟!.

سمعنا من توابع هذا النظام الفاجر، الحاكم لهذا الشعب الصابر،كلمات موغلة في الكفر. فمنهم من قال: المﻼ‌ئكة تنشق، والجيش ﻻ‌ ينشق.

ومنهم من قال: البعث ديني وربي بشار اﻷ‌سد.

ومنهم من قال: أتحداك وأتحدى من خلقك.

ومنهم من قال: ﻻ‌ يستطيع أحد أن يحشرنا في زاوية، نحن نحشر الله وخلقه في زاوية.

نعوذ بالله من الفجور والكفر المبين، من تجرأ على هذا، فهو على دماء الناس أجرأ ؟.

ومن حسن ما أدركه أهل البصيرة والحكمة: أن مجرد التحدي والمنازعة لله تعالى في عظيم كبريائه، موجب لنكاية بالغة، وسرعة زوال الملك.

نّكل بفرعون حاكم مصر: {ولقد جاء آل فرعون النذر * كذبوا بآياتنا كلها فأخذناهم أخذ عزيز مقتدر * أكفاركم خير من أولئكم أم لكم براءة في الزبر * أم يقولون نحن جميع منتصر* سيهزم الجمع ويولون الدبر * بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر}.

فرعون الذي فعل العظائم مع شعبه؛ شعب مصر: {إن فرعون عﻼ‌ في اﻷ‌رض وجعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبح أبناءهم ويستحيي نساءهم إنه كان من المفسدين }.

والذي تطاول على مقام الله تعالى، فادعى الربوبية:*

{وقال فرعون يا أيها المﻸ‌ ما علمت لكم من إله غيري فأوقد لي يا هامان على الطين فاجعل لي صرحا لعلي أطلع إلى إله موسى وإني ﻷ‌ظنه من الكاذبين}.

{فأخذه الله نكال اﻵ‌خرة واﻷ‌ولى * إن في ذلك العبر لمن يخشى}.*

لكنهم ﻻ‌ يعتبرون وﻻ‌ يخشون، ليس ﻷ‌ن حكام "سوريا"، نصيرية شيعة رافضة باطنية، ليسوا معدودين في أهل اﻹ‌سﻼ‌م، كما هو إجماع أهل العلم من المسلمين.

فجرائم القتل واستباحة دماء اﻷ‌مة من أجل الملك، ديدن كل من خرج طالبا للملك والعلو في اﻷ‌رض، كان مسلما أو كافرا، سنيا أو شيعيا، فهي نزعة شيطانية، تستولي على كل طالب للعلو في اﻷ‌رض، حتى فيما دون الملك والرياسة.

يقتل المرء أخاه؛ الذي هو من أمه وأبيه، ويقتل أباه، عند التنازع على مال أو أرض.

وقد ذكر عن سلطان من سﻼ‌طين آل عثمان – وهم مسلمون سنة- قتله لتسعة عشر نفسا من إخوته، حتى ﻻ‌ ينازعوه الملك، وحصل شيء من هذا في الدولة السلجوقية، وهي سنية كذلك. [انظر: البداية والنهاية 12/18 حوادث432]

وفي أخبار الدول شيء كثير من هذا.

فإذا المرء لم يزك نفسه، ويجتنب خبائثها، أو فإنها ترديه في الحرص والشره، وما ينتج عنه من عدوان آثم، وقد حذر النبي شاهنشاه سوريا من أمرين أمته: المال، واﻹ‌مارة.

أي من السعي فيهما حثيثا شحا وحرصا، فقال: (والله ما الفقر أخشى عليكم، ولكني أخشى أن تبسط الدنيا عليكم، كما بسطت على من كان قبلكم، فتنافسوها كما تنافسوها، فتهلككم كما أهلكتهم). متفق عليه

وقال: (إنكم ستحرصون على اﻹ‌مارة، وستكون ندامة يوم القيامة، فنعمت المرضعة، وبئست الفاطمة). رواه البخاري

هذا المال، وهذه الرياسة جعلت من هؤﻻ‌ء الحكام وحوشا، والوحوش أرحم منهم!.

هل كان يخطر ببال أحدهم، قبل أن يلي ما يلي: قتل واحد من شعبه، أو أن يمثّل به حيا، فيقطع ويمزق اللحم، وينشر العظم؛ ليبقى فﻼ‌ يزول عن كرسي العرش ؟.*

إنما خطوات الشيطان تقوده، خطوة.. خطوة؛ ليضحي بكل شيء حتى بأعوانه: أوﻻ‌ده، وأبويه، وزوجه، وإخوته، وكل شيء. ليبقى هو اﻵ‌مر الناهي!.

والظالم قد يدوم ملكه زمنا، لكن المنازع لله تعالى في عظمته ملكه ﻻ‌ يدوم.*

فكل من تطاول على الله تعالى، فقد حفر قبره بنفسه، كما تقول العامة، وكتب نهايته بيده، وجلب على نفسه الشؤم، فمن نسب نفسه إلى الربوبية، أو نُسب إليها، وتلقاها وهو راض، فإن ملكه زائل ﻻ‌ محالة عما قريب، هكذا علمنا القرآن والتاريخ.*

فمنازعة الله تعالى في ملكه أمر عظيم، ولو بمجرد اللفظ، قال تعالى: (العز إزاري، والكبرياء ردائي، فمن نازعتني فيهما عذبته).

وقد كان الملك العزيز أبو منصور بن جﻼ‌ل الدولة آخر حكام الدولة البويهية في بغداد، وهي دولة شيعية، وكان أن سماه الخليفة بشاهنشاه اﻷ‌عظم ملك الملوك. فخطب على المنابر بذلك، فنفر الناس، ورموا الخطباء باﻵ‌جر، ووقعت فتنة شديدة بسبب ذلك، واستفتوا القضاة والفقهاء في ذلك، فأفتى أبو عبدالله الصيمري:*

أن هذه اﻷ‌سماء يعتبر فيها القصد والنية . وقد قال تعالى: {إن الله قد بعث لكم طالوت ملكا}، وإذا كان في اﻷ‌رض ملوكا، جاز أن يكون بعضهم أعظم من بعض، وليس في ذلك ما يوجب المماثلة بين الخالق والمخلوق.*

وكتب القاضي أبو الطيب الطبري بنحوه موافقا، ومثله التميمي الحنبلي، هذا في سنة429هـ.

إﻻ‌ إن الماوردي صاحب الحاوي الكبير نقل عنه القوﻻ‌ن، والمشهور أنه منع وأصر على المنع، نقله ابن الجوزي وابن الصﻼ‌ح في أدب المفتي، وكان يصحب الملك جﻼ‌ل الدولة، وله عنده وجاهة، فامتنع بعد عن الحضور، حتى استدعاه يوم عيد، فدخل على وجل، فقال له الملك: قد علمت أنه إنما منعك من موافقة الذين جوزوا ذلك، مع صحبتك إياي ووجاهتك عندي، دينك واتباعك للحق، وأن الحق آثر عندك من كل أحد، ولو حابيت أحدا من الناس لحابيتني، وقد زادك عندي صحبة ومحبة، وعلو مكانة.*

ومع ذلك، بقي على هذا اﻻ‌سم، حتى كان من شؤم ذلك عليه، أن كان آخر ملوك بني بويه، ونزع الله الملك منهم، وجعلها في غيرهم. [البداية والنهاية 12/43-44]

{قل اللهم مالك الملك تؤتي من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير}.

* * *

لم يكن الذين أفتوا بجواز التسمي بملك اﻷ‌مﻼ‌ك مسددين موفقين، بل كانوا مضرين مفسدين لضمير الحاكم ودينه، وبالقطع منهم من أفتى به تزلفا أو خوفا.*

ولو أن كل نص ترك معناه الظاهر، وصرف إلى غيره بالتأويل، لما بقي شيء من أوامر الله تعالى بدون تأويل وتحريف عما أنزلت له.

لقد أفتى في هذه المسألة رسول الله شاهنشاه سوريا بما هو نص جلي واضح، فقد روى أحمد بسنده عن أبي هريرة، عن النبي شاهنشاه سوريا قال: (أغيظ رجل على الله يوم القيامة وأخبثه، رجل تسمى ملك اﻷ‌مﻼ‌ك، ﻻ‌ ملك إﻻ‌ الله عز وجل).*

وفي رواية له: (اشتد غضب الله على رجل تسمى بملك اﻷ‌مﻼ‌ك، ﻻ‌ ملك إﻻ‌ الله عز وجل).

فبحسب هذا النص، يحرم التسمي بهذا اﻻ‌سم، لو كانت النية صالحة، ليست فيها منازعة لملك الله تعالى؛ أي النهي عن هذا اللفظ بذاته، بقطع النظر عن النية والقصد، هذا واضح.

وخطأ من أفتوا الملك العزيز: أنهم خصوا المحرم وحصروه في النية، وأما اﻷ‌لفاظ فﻼ‌ إثم فيها، ما دامت النية صالحة، ولو كانت قبيحة أو خاطئة.*

وهذا ليس بعلم، فإن من نظر في نصوص الكتاب والسنة، وجد فيهما المؤاخذة باللفظ حتى لو خلت من نية السوء، ألم يحكم على قوم تكلموا في الصحابة بكﻼ‌م قبيح بالكفر، ثم اعتذروا بأنهم لم يقصدوا اﻹ‌ساءة، إنما التفكه، وقال: {ﻻ‌ تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم}.

ألم يقل عليه الصﻼ‌ة السﻼ‌م: (إن الرجل ليتكلم بالكلمة، من سخط الله، ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت، يكتب الله له بها سخطه إلى يوم يلقاه) ؟. مالك في الموطأ

قال: (ﻻ‌ يلقي لها باﻻ‌)؛ أي لم يقصد وينوي بها سوءا.

وقال: (ثﻼ‌ث جدهن جد، وهزلهن جد: النكاح، والطﻼ‌ق، والرجعة). أبو داود

فالنية في أمور معتبرة، ﻻ‌ يحاسب على اللفظ إﻻ‌ بها، وفي أمور يحاسب على مجرد اللفظ، كما في أحاديث النهي عن التسمي بملك اﻷ‌مﻼ‌ك.

إن العزيز جﻼ‌ل الدولة كان بحاجة إلى نصيحة، ولم يكن بحاجة إلى خديعة، فالعالم إذا أفتى على هوى الحاكم، فهو يخدعه وﻻ‌ ينصحه، وإذا تكاثر الذين يخدعون الحكام، أفسدوهم وأغروهم بالظلم والعدوان، فإذا كان الله يزع بالسلطان، فإنه يزع بالعالم ما ﻻ‌ يزع بغيره.
*
الموضوع الأصلي: شاهنشاه سوريا || الكاتب: ذات النطاقين || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





ahikahi s,vdh










توقيع : ذات النطاقين

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ذات النطاقين
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور ذات النطاقين   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 06:50 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant