بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
19-01-12, 03:36 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الكتاب والسنة
<FONT face="Century Gothic"><FONT color=magenta><FONT size=4><DIV align=center> <DIV align=center> <FONT face=Arial><FONT size=6><FONT color=magenta>
عجائب القرآن من الجميل لنا أن نقرأ كتاب الله و نعطر به ألسنتنا و آذاننا آناء الليل و أطراف النهار لكن الأجمل أن نتدبر كلام الله و نتوقف عند بعض من أسراره و معانيه فتزداد حلاوة القرآن في قلوبنا . انظر إلي هذه السورة رغم قلة كلماتها فهي عبارة عن عشر كلمات في آيات ثلاث لكن معانيها عجيبة و كثيرة كآيات القرآن كله إنها سورة الكوثر و التي كأنها كالمقابلة مع سورة الماعون التي قبلها مباشرة فلقد وصف الله تعالى في آخر سورة الماعون المنافق بأمور أربعة: أولها: البخل وهو المراد من قوله:فَذَٰلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ﴿٢﴾وَلَا يَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ الْمِسْكِينِ﴿٣﴾. الثاني: ترك الصلاة وهو المراد من قوله:الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ﴿٥﴾. والثالث: المراءاة في الصلاة هو المراد من قوله:الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ﴿٦﴾. والرابع: المنع من الزكاة وهو المراد من قوله:وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ﴿٧﴾. فذكر في هذه السورة في مقابلة تلك الصفات الأربع صفات أربعة. فذكر في مقابلة البخل قوله: إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ ﴿١﴾ أي إنا أعطيناك الكثير، فأعط أنت الكثير ولا تبخل. وذكر في مقابلة: الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ﴿٥﴾قوله: فَصَلِّأي دم على الصلاة. وذكر في مقابلة: الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ﴿٦﴾ قوله: لِرَبّكِأي ائت بالصلاة لرضا ربك، لا لمراءاة الناس. وذكر في مقابلة: وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ ﴿٧﴾ قوله: وَٱنْحَرْوأراد به التصدق بلحم الأضاحي، فاعتبر هذه المناسبة العجيبة، ثم ختم السورة بقوله: إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ ٱلأَبْتَرُأي المنافق الذي يأتي بتلك الأفعال القبيحة المذكورة في تلك السورة سيموت ولا يبقى من دناه أثر ولا خبر، وأما أنت فيبقى لك في الدنيا الذكر الجميل، وفي الآخرة الثواب الجزيل. والوجه الثاني: في لطائف هذه السورة أن السالكين إلى الله تعالى لهم ثلاث درجات: أعلاها أن يكونوا مستغرقين بقلوبهم وأرواحهم في نور جلال الله وثانيها: أن يكونوا مشتغلين بالطاعات والعبادات البدنية وثالثها: أن يكونوا في مقام منع النفس عن الانصباب إلى اللذات المحسوسة والشهوات العاجلة، فقوله: إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ ﴿١﴾فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ ﴿٢﴾فهو إشارة إلى المرتبة الثانية، وقوله: وٱنْحَرْ إشارة إلى المرتبة الثالثة، فإن منع النفس عن اللذات العاجلة جار مجرى النحر والذبح، ثم قال: إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ ٱلأَبْتَرُ ومعناه أن النفس التي تدعوك إلى طلب هذه المحسوسات والشهوات العاجلة، أنها دائرة فانية، وإنما الباقيات الصالحات خير عند ربك، وهي السعادات الروحانية والمعارف الربانية التي هي باقية أبدية. ولنشرع الآن في التفسير قوله تعالى: إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ ﴿١﴾ اعلم أن فيه فوائد: الفائدة الأولى: أن هذه السورة كالتتمة لما قبلها من السور، وكالأصل لما بعدها من السور. أما أنها كالتتمة لما قبلها من السور، فلأن الله تعالى جعل سورة وَٱلضُّحَىٰ في مدح محمد عليه الصلاة والسلام وتفصيل أحواله، فذكر في أول السورة ثلاثة أشياء تتعلق بنبوته أولها: قوله:مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَىٰ ، وثانيها: قوله:و للآخرة خير لك من الأولي ، وثالثها: وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَىٰثم ختم هذه السورة بذكر ثلاثة أحوال من أحواله فيما يتعلق بالدنيا وهي قوله:أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَاوَىٰ وَوَجَدَكَ ضَالاًّ فَهَدَىٰ وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَىٰ. ثم ذكر في سورة أَلَمْ نَشْرَحْ أنه شرفه بثلاثة أشياء أولها: أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ وثانيها: وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ ٱلَّذِى أَنقَضَ ظَهْرَكَ، وثالثها: وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ. ثم إنه تعالى شرفه في سورة التين بثلاثة أنواع من التشريف أولها: أنه أقسم ببلده وهو قوله: وَهَـٰذَا ٱلْبَلَدِ ٱلأَمِينِ ، وثانيها: أنه أخبر عن خلاص أمته عن النار وهو قوله: إِلاَّ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ ، وثالثها: وصولهم إلى الثواب وهو قوله: فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ. ثم شرفه في سورة اقرأ بثلاثة أنواع من التشريفات أولها: ٱقْرَأْ بِٱسْمِ رَبّكَ أي اقرأ القرآن على الحق مستعيناً باسم ربك وثانيها: أنه قهر خصمه بقوله: فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ سَنَدْعُ ٱلزَّبَانِيَةَ ، وثالثها: أنه خصه بالقربة التامة وهو: وَٱسْجُدْ وَٱقْتَرِب. وشرفه في سورة القدر بليلة القدر التي لها ثلاثة أنواع من الفضيلة أولها: كونها: خَيْرًا مّن أَلْفِ شَهْرٍ، وثانيها: نزول: ٱلْمَلَـٰئِكَةُ وَٱلرُّوحُ فِيهَا وثالثها: كونها: سَلاَماً حَتَّىٰ مَطْلَعِ ٱلْفَجْرِ. وشرفه في سورة لَمْ يَكُنِ بأن شرف أمته بثلاثة تشريفات أولها: أنهم: خَيْرُ ٱلْبَرِيَّةِ وثانيها: أن جَزَاؤُهُمْ عِندَ رَبّهِمْ جَنَّـٰتُ، وثالثها: . وشرفه في سورة إذا زلزلت بثلاث تشريفات: أولها: قوله: يَوْمَئِذٍ تُحَدّثُ أَخْبَارَهَا وذلك يقتضي أن الأرض تشهد يوم القيامة لأمته بالطاعة والعبودية والثاني: قوله: يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ ٱلنَّاسُ أَشْتَاتاً لّيُرَوْاْ أَعْمَـٰلَهُمْ وذلك يدل على أنه تعرض عليهم طاعاتهم فيحصل لهم الفرح والسرور، وثالثها: قوله: فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ ومعرفة الله لا شك أنها أعظم من كل عظيم فلا بد وأن يصلوا إلى ثوابها ثم شرفه في سورة العاديات بأن أقسم بخيل الغزاة من أمته فوصف تلك الخيل بصفات ثلاث: وَٱلْعَـٰدِيَـٰتِ ضَبْحاً فَٱلمُورِيَـٰتِ قَدْحاً فَٱلْمُغِيرٰتِ صُبْحاً ثم شرف أمته في سورة القارعة بأمور ثلاثة أولها: فمن ثقلت موازينه وثانيها: أنهم في عيشة راضية وثالثها: أنهم يرون أعداءهم في نار حامية. في شرفه ثم سورة الهاكم بأن بين أن المعرضين عن دينه وشرعه يصيرون معذبين من ثلاثة أوجه أولها: أنهم يرون الجحيم وثانيها: أنهم يرونها عين اليقين وثالثها: أنهم يسألون عن النعيم. ثم شرف أمته في سورة والعصر بأمور ثلاثة أولها: الإيمان: إِلاَّ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ، وثانيها: وعملوا الصالحات وثالثها: إرشاد الخلق إلى الأعمال الصالحة، وهو التواصي بالحق، والتواصي بالصبر. ثم شرفه في سورة الهمزة بأن ذكر أن من همز ولمز، فله ثلاثة أنواع من العذاب أولها: أنه لا ينتفع بدنياه البتة، وهو قوله: يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ كَلاَّ وثانيها: أنه ينبذ في الحطمة، وثالثها: أنه يغلق عليه تلك الأبواب حتى لا يبقى له رجاء في الخروج، وهو قوله: إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ. ثم شرف في سورة الفيل بأن رد كيد أعدائه في نحرهم من ثلاثة أوجه أولها: جعل كيدهم في تضليل وثانيها: أرسل عليهم طير أبابيل وثالثها: جعلهم كعصف مأكول. ثم شرفه في سورة قريش بأنه راعى مصلحة أسلافه من ثلاثة أوجه أولها: جعلهم مؤتلفين متوافقين لإيلاف قريش وثانيها: أطعمهم من جوع وثالثها: أنه آمنهم من خوف. وشرفه في سورة الماعون، بأن وصف المكذبين بدينه بثلاثة أنواع من الصفات المذمومة أولها: الدناءة واللؤم، وهو قوله: يَدُعُّ ٱلْيَتِيمَ وَلاَ يَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ ٱلْمِسْكِينِ وثانيها: ترك تعظيم الخالق، وهو قوله: الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ ﴿٥﴾الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ ﴿٦﴾وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ ﴿٧﴾ وثالثها: ترك انتفاع الخلق، وهو قوله: وَيَمْنَعُونَ ٱلْمَاعُونَ. <U><B>ثم إنه سبحانه وتعالى لما شرفه في هذه السور من هذه الوجوه العظيمة، قال بعدها: إِنَّا أَعْطَيْنَـٰكَ ٱلْكَوْثَرَ<FONT face=Arial><FONT color=#000000> أي إنا أعطيناك هذه المناقب المتكاثرة المذكورة في السوره% المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد u[hzf hgrvhk>>>
التعديل الأخير تم بواسطة دآنـة وصآل ; 28-01-12 الساعة 01:28 AM سبب آخر: حذف الرآبط الموجود على الصورة / بآرك الله فيكِ |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|