بيت التـاريـخ الإسلامي يرجى التحقق من صحة النقل مع ذكر المصدر

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-01-12, 03:32 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
انشودة الامل
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية انشودة الامل


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 6890
المشاركات: 789 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.17 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 60
انشودة الامل سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
انشودة الامل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت التـاريـخ الإسلامي

لما كان التاريخ لايستقيم بدون تقويم وتدوين ولان العرب المسلمين ورثة تراث خصب من العلوم والتجارب والخبرات المعرفيه والاصاله التاريخيه جاء التاريخ الهجري ليعبر عن دور حضاري جديد للعرب على صعيد انساني تاريخي فقد كانت فكرة الوقت وتحديده في المجتمع القبلي الجاهلي غير محدوده فكان العرب يؤرخون بكل عام يكون فيه امر مشهور متعارف عليه فارخ العدنانيون بعام نزول اسماعيل مكه ،وعام تفرق ولد معد ،وعام رئاسة عمرو بن لحي الخزاعي الذي بدل دين ابراهيم بعبادة الاصنام ،كذلك ارخو بعام الفيل وبناء الكعبه ونحوها وظل الامر كذلك حتى خلافة عمر بن الخطاب يذكر ابن الاثير انه رفع الى عمر صك محله شعبان فقال اي شعبان ؟أشعبان الذي هوات ام شعبان الذي نحن فيه ؟ثم قال لاصحابه ضعوا للناس شي يعرفونه فقال بعضهم اكتبوا على تاريخ الروم فانهم يؤرخون من عهد ذي القرنين فقال هذا فقال الفاروق :اكتبوا على تاريخ الفرس فقيل :ان الفرس كلما قام ملك طرح تاريخ من كان قبله فاجتمع رايهم على ان ينظروا كم اقام رسول الله بالمدنيه فوجدوه ستة عشر سنة فكتبوا التاريخ من بداية هجرة الرسول التقويم الهجري وذكر اخرون ان السبب الذي دفع عمر الى اتخاذ الهجره النبويه اساسا للتاريخ العربي الاسلامي ان ابا موسى الاشعري كتب الى الخليفه عمر بن الخطاب يقول ((انه ياتينا من قبل امير المؤمنين كتب ليس لها تاريخ فلا ندري على ايها نعمل وكان عمر قد دون الدواوين ووضع الاخرجه وسن القوانين واحتاج الى تاريخ فجمع الناس وعرض عليهم مشكلة اختيار حادثه معروفه تكون اساسا للتاريخ الاسلامي فذكر له بعضهم التاريخ بمبعث النبي التقويم الهجري ،واشارعليه سعد بن ابي وقاص التاريخ بوفاة النبي التقويم الهجري ،وذكر اخرون ان يكون ذلك بالمولد ،وابدى البعض ان يكون مبدا الهجره الاساس في ذلك لان المبعث والمولد فيهما اختلاف فيستبعدا ذلك ،ولان الوفاة لايحسن اخذها اساسا للتاريخ ،فاستقر الامر على جعلها من الهجره وهي حادث ثابت محدد التاريخ واجمع المسلمون على ذلك فارخوا بالهجره وتم ذلك في العام الرابع من خلافة عمر بن الخطاب اي في العام السابع بعد الهجره وفي روايه اخرى يذكر ابن الاثير انه اقدم على عمر رجل فقال ارخو . فسال عمر مامعنى ذلك ؟فقال شي تفعله الاعاجم في شهر كذا من سنة كذا فقال عمر حسن فارخوا فاتفقوا على الهجره ثم قالوا من اي الشهور قال من رمضان ثم قالوا من محرم هو منصرف الناس من حجهم وهو شهر حرام فاجمعوا عليه وكانت هذه النقله نقطة تحول في حياة المسلمين حينما اعتمدوا في تاريخهم الهجري على الحساب الفلكي القمري المعروف من اجل ضبط الحوداث والوقائع وتسجيلها في تدرجها التاريخي لضرورات نشات مع الدوله الجديده
المرجع :علم التاريخ عند المسلمين ،د/وفاء محمد علي
الموضوع الأصلي: التقويم الهجري || الكاتب: انشودة الامل || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





hgjr,dl hgi[vd










عرض البوم صور انشودة الامل   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 04:11 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant