لما كان التاريخ لايستقيم بدون تقويم وتدوين ولان العرب المسلمين ورثة تراث خصب من العلوم والتجارب والخبرات المعرفيه والاصاله التاريخيه جاء التاريخ الهجري ليعبر عن دور حضاري جديد للعرب على صعيد انساني تاريخي فقد كانت فكرة الوقت وتحديده في المجتمع القبلي الجاهلي غير محدوده فكان العرب يؤرخون بكل عام يكون فيه امر مشهور متعارف عليه فارخ العدنانيون بعام نزول اسماعيل مكه ،وعام تفرق ولد معد ،وعام رئاسة عمرو بن لحي الخزاعي الذي بدل دين ابراهيم بعبادة الاصنام ،كذلك ارخو بعام الفيل وبناء الكعبه ونحوها وظل الامر كذلك حتى خلافة عمر بن الخطاب يذكر ابن الاثير انه رفع الى عمر صك محله شعبان فقال اي شعبان ؟أشعبان الذي هوات ام شعبان الذي نحن فيه ؟ثم قال لاصحابه ضعوا للناس شي يعرفونه فقال بعضهم اكتبوا على تاريخ الروم فانهم يؤرخون من عهد ذي القرنين فقال هذا فقال الفاروق :اكتبوا على تاريخ الفرس فقيل :ان الفرس كلما قام ملك طرح تاريخ من كان قبله فاجتمع رايهم على ان ينظروا كم اقام رسول الله بالمدنيه فوجدوه ستة عشر سنة فكتبوا التاريخ من بداية هجرة الرسول وذكر اخرون ان السبب الذي دفع عمر الى اتخاذ الهجره النبويه اساسا للتاريخ العربي الاسلامي ان ابا موسى الاشعري كتب الى الخليفه عمر بن الخطاب يقول ((انه ياتينا من قبل امير المؤمنين كتب ليس لها تاريخ فلا ندري على ايها نعمل وكان عمر قد دون الدواوين ووضع الاخرجه وسن القوانين واحتاج الى تاريخ فجمع الناس وعرض عليهم مشكلة اختيار حادثه معروفه تكون اساسا للتاريخ الاسلامي فذكر له بعضهم التاريخ بمبعث النبي ،واشارعليه سعد بن ابي وقاص التاريخ بوفاة النبي ،وذكر اخرون ان يكون ذلك بالمولد ،وابدى البعض ان يكون مبدا الهجره الاساس في ذلك لان المبعث والمولد فيهما اختلاف فيستبعدا ذلك ،ولان الوفاة لايحسن اخذها اساسا للتاريخ ،فاستقر الامر على جعلها من الهجره وهي حادث ثابت محدد التاريخ واجمع المسلمون على ذلك فارخوا بالهجره وتم ذلك في العام الرابع من خلافة عمر بن الخطاب اي في العام السابع بعد الهجره وفي روايه اخرى يذكر ابن الاثير انه اقدم على عمر رجل فقال ارخو . فسال عمر مامعنى ذلك ؟فقال شي تفعله الاعاجم في شهر كذا من سنة كذا فقال عمر حسن فارخوا فاتفقوا على الهجره ثم قالوا من اي الشهور قال من رمضان ثم قالوا من محرم هو منصرف الناس من حجهم وهو شهر حرام فاجمعوا عليه وكانت هذه النقله نقطة تحول في حياة المسلمين حينما اعتمدوا في تاريخهم الهجري على الحساب الفلكي القمري المعروف من اجل ضبط الحوداث والوقائع وتسجيلها في تدرجها التاريخي لضرورات نشات مع الدوله الجديده
المرجع :علم التاريخ عند المسلمين ،د/وفاء محمد علي