تلميذ يعرب كلمة سوريا إعـــرابـــاً تدمع له العين•••••قال الأستاذ للتلميذ... قف وأعرب يا ولدي:"عشق المغترب تراب سوريا "...وقف الطالب و قال:عشق: فعل صادق مبني على أمل يحدوه إيمان واثق بالعودة الحتمية،المغترب : فاعل عاجز عن أن يخطو أي خطوة في طريق تحقيق الأمل،و صمته هو أعنف ردة فعل يمكنه أن يبديها،تراب : مفعول به مغصوب وعلامة غصبه أنهار الدم وأشلاء الضحايا و القتلى، و و وسوريا : مضافة إلى تراب مجرورة بما ذكرت من إعراب تراب سابقا.قال المدرس: يا ولدي مالك غيرت فنون النحو و قانون اللغة؟!يا ولدي إليك محاولة أخرى..."صحت الأمة من غفلتها" أعرب...قال التلميذ...صحت: فعل ماضي ولىّ.... على أمل أن يعود.والتاء: تاء التأنيث في أمة لا تكاد ترى فيها الرجال.الأمة: فاعل هدَّه طول السبات حتى أن الناظر إليه يشك بأنه لا يزال على قيد الحياة.من: حرف جر لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحوة.غفلتها: اسم عجز حرف جر الأمة عن أن يجر غيره،والهاء ضمير ميت متصل بالأمة التي هانت عليها الغفلة،مبني على المذلة التي ليس لها من دون الله كاشفة..قال المدرس: مالك يا ولدي نسيت اللغة وحرفت معاني التبيان؟؟؟قال التلميذ: لا يا أستاذي...لم أنسى... لكنها أمتي ...نسيت عز الإيمان، و هجرت هدي القرآن...صمتت باسم السلام، و عاهدت بالاستسلام...دفنت رأسها في قبر الغرب والغربان، و خانت عهد الفرقان...معذرة حقاً أستاذي ..فسؤالك حرك أشجاني ... ألهب منّي وجداني،معذرة يا أستاذي ...فسؤالك نارٌ تبعث أحزاني، و تهد كياني...و تحطم صمتي، مع رغبتي في حفظ لساني...عفواً أستاذي...نطق فـــؤادي قبل لسانى·انتهى كلام التلميذ تعبيرآ قطع نياااااااط القلوب اللهم يامشرق البرهان يامن رحمته في هذا المكان وفي كل مكان اللهم انت الكبير وانت المستحق لكل حمد وذكر وانت الجدير بكل بكل ثناء وشكر انت العظيم الذي عز شأنكوالرحيم الذي فاض على الوجود احسانك سبحانك أنت الواحد الأحد الصمد,الموجود بغير عله ,تنطق بوجودك كل الشواهد والأدله صل وسلم على الحبيب محمد صلاة تهدينارحمتها الى طاعتكوتلهمنا بركاتهاطريق هدايتك صل عليه صلاة ترضيك ثم ترضيه وترضى بها عنا ياارحم الراحمين(اللهم انصر الشعب السوري الأعزل على طاغية الشام واعوااانه اللهم كون لهم مؤيدآ ومعينا اللهم خذ بأيديهم وانصر ثورتهم وواعنهم يالهي واقتل عدوهم اللهم افرحنا بزواله وافرح الشعب السوري بنصرهم ياربنا ) وصلى اللهم على نبينا محمد