العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم دليل وتوثيق > بيت فـرق وأديـان

بيت فـرق وأديـان قسم مخصص لجميع الفرق والأديان التي تنسب نفسها للإسلام وغير الإسلام أيضاً

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-03-12, 11:39 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
حفيدة عائش
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 6073
المشاركات: 2,803 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنيه
بمعدل : 0.59 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 359
حفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جدا

الإتصالات
الحالة:
حفيدة عائش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت فـرق وأديـان


ماهي الفرق التي يقصدها النبي


ماهي الفرق التي يقصدها النبي






عن أنس بن مالك رضي الله,أن رسول الله ماهي الفرق التي يقصدها النبي قال : إن بني اسرائيل تفرقت احدى وسبعين فرقة,وإن امتي ستفترق على اثنتين وسبعين فرقة , يهلك احدى وسبعون وتخلص فرقة,قالوا يا رسول الله ,ما تلك الفرقة؟
قال : الجماعة.



ماهي الفرق التي يقصدها النبي



إن كل طائفة من الفرق قد انقسمت إلى فرق وإن لم نحط بأسماء تلك الفرق ومذاهبها ,وقد ظهر لنا من أصول الفرق :


الحرورية

القدرية

الجهمية

المرجئة

الرافضة

الجبرية

وقد قال بعض أهل العلم أصل الفرق الضالة هذه الفرق الست,وقد انقسمت كل فرقة منها على اثنتي عشرة
فرقة ,فصارت اثنتين وسبعين فرقة..


ماهي الفرق التي يقصدها النبي


الحرورية انقسمت الى اثنتي عشرة فرقة

(الأزرقية )
: نسبة الى أبي راشد نافع بن الأزرق ولم
يكن للخوارج قط فرقة أكثر عددآ ولا أشد شوكة منهم وبدعهم ثمانية قالوا : لانعلم أحدآ مؤمنآ وكفروا أهل القبلة إلا
من دان بقولهم.


( الأباضية )

نسبة الى عبدالله بن أباض قالوا : من أخذ بقولنا فهو مؤمن ,ومن أعرض عنه فهو منافق.


أماكن تواجدهم:


كانت لهم صولة وجولة في جنوبي الجزيرة العربية حتى وصلوا إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة ، أما في الشمال الإفريقي فقد انتشر مذهبهم بين البربر وكانت لهم دولة عرفت باسم الدولة الرستمية وعاصمتها تاهرت .
· حكموا الشمال الإفريقي حكماً متصلاً مستقلاً زهاء مائة وثلاثين سنة حتى أزالهم الفاطميون (العبيديون) .
· قامت للإباضية دولة مستقلة في عُمان وتعاقب على الحكم فيها إلى العصر الحديث أئمة إباضيون .
· من حواضرهم التاريخية جبل نفوسة بليبيا ، إذ كان معقلاً لهم ينشرون منه المذهب الإباضي ، ومنه يديرون شؤون الفرقة الإباضية .
ما زال لهم تواجد إلى وقتنا الحاضر في كل من عُمان بنسبة مرتفعة وليبيا وتونس والجزائر وفي واحات الصحراء الغربية وفي زنجبار التي ضمت إلى تانجانيقا تحت اسم تنـزانيا

(الثعلبية)

نسبة إلى ثعلبة بن مشكان قالوا :إن الله لم يقض ولم يقدر.

( الحازمية )

وهم اصحاب حازم بن علي قالوا : ما ندري ما الإيمان,والخلق كلهم معذورون.

( الخلفية )

أصحاب خلف الخارجي الذي قاتل حمزة الخارجي قالوا : زعموا أن من ترك الجهاد من ذكر وأنثى فقد كفر.

( المكرمية )

هم أتباع مكرم بن عبدالله العجلي ويقول تارك الصلاة كافر لا من أجل الصلاة ولكن لجهله بالله تعالى قالوا : ليس لأحد أن يمس أحدآ لأنه لا يعرف الطاهر من النجس , ولا أن يؤاكله حتى يتوب ويغتسل.
ويتواجدون في نجران وغيرها من الدول

( الكنزية )

قالوا : لا ينبغي لأحد أن يعطي ماله أحدآ لأنه ربما لم يكن مستحقآ بل يكنزه في الأرض حتى يظهر أهل الحق.

( الشمراخية )

قالوا : لا بأس بمس النساء الأجانب لأنهن رياحين.

( الأخنسية )
أتباع رجل منهم كان يعرف بالأخنس قالوا : لا يلحق الميت بعد موته خير ولا شر.

( المحكمية )

قالوا : إن من حاكم إلى مخلوق فهو كافر.

( المعتزلة من الحرورية )

قالوااشتبه علينا أمر علي ومعاوية فنحن نتبرأ من الفريقين.

( الميمونية )
هم اتباع ميمون بن خالد يجيزون نكاح بنات البنات وبنات اولاد الإخوة قالوا : لا إمام إلا برضا أهل محبتنا.


ماهي الفرق التي يقصدها النبي






انقسمت القدرية اثنتي عشرة فرقة



(الأحمرية ):
وهي التي زعمت أن شرط العدل من الله أن يملك عباده أمورهم ويحول بينهم وبين معاصيهم.


الثنوية
هي التي زعمت أن الخير من الله والشر من إبليس.

المعتزلة
هم الذين الذين قالوا بخلق القرآن وجحدوا الرؤية.

الكيسانية
: أصحاب كيسان مولى أمير المؤمنين علي ماهي الفرق التي يقصدها النبي وقيل تلميذ ابن الحنفية هم الذين قالوا لاندري

هذه الأفعال من الله أم من العباد ولا نعلم أيثاب الناس بعد الموت أو يعاقبون.

الشيطانية
: أتباع محمد بن النعمان الرافضي الملقب بشيطان الطاق قالوا إن الله لم يخلق شيطانآ.

الشركية
: قالوا أن السيئات كلها مقدرة إلا الكفر.

الوهمية
: قالوا ليس لأ فعال الخلق وكلامهم ذات ولا للحسنة والسيئة ذات.

الرواندية
: قالوا كل كتاب أنزل من الله فالعمل به حق ناسخآ كان أو منسوخآ.

البترية
: أتباع رجلين الحسن بن صالح بن حي وكثير المنوي الملقب بالابتر زعموا أن من عصى ثم تاب لم تقبل توبته .

الناكثية
: زعموا أن من نكث بيعة رسول الله ماهي الفرق التي يقصدها النبي فلا إثم عليه.

القاسطية
: فضلوا طلب الدنيا على الزهد فيها.

النظامية
: تبعوا إبراهيم النظام في قوله من زعم أن الله شيء فهو كافر.



ماهي الفرق التي يقصدها النبي


انقسمت الجهمية : اثنتي عشرة فرقة

أتباع جهم بن صفوان ظهرت بدعته بترمذ وقتله سالم المازني بمرو



(المعطلة )
: زعموا أن كل ما يقع عليه وهم الإنسان فهو مخلوق,ومن ادعى أن الله يرى فهو كافر.

(المريسية )
أتباع بشر المريسي قالوا أكثر صفات الله مخلوقة,والملتزمة جعلوا الباري سبحانه وتعالى في كل مكان .

(الواردية)
: قالوا لايدخل النار من عرف ربه ومن دخلها لم يخرج منها أبدا.

(الزنادقة )


قالوا ليس لأحد أن يثبت لنفسه ربآ لأن الإثبات لا يكون إلا بعد إدراك الحواس وما يدرك فليس بإله وما لايدرك
لايثبت.

(الحرقية )
: زعموا أن الكافر تحرقه النار مرة واحدة ثم يبقى محترقآ أبدآ لا يجد حر النار.

(المخلوقية )
: زعموا أن القرآن مخلوق.

(الفانية )
: زعموا أن الجنة والنار تفنيان ومنهم من قال إنهما لم تخلقا.

(المغيرية )
: وفي نسخة العبدية جحدوا الرسل فقالوا إنما هم حكام.

(االواقفية)
: قالوا لا نقول إن القرآن مخلوق ولاغير مخلوق.

(القبرية)
: ينكرون عذاب القبر والشفاعة.

(اللفظية)
قالوا لفظنا بالقرآن مخلوق.


ماهي الفرق التي يقصدها النبي



انقسمت المرجئة اثنتي عشرة فرقة




التاركية
قالوا ليس لله عز وجل على خلقه فريضة سوى الإيمان به فمن آمن به وعرفه فليفعل ما شاء.


السائبية
قالوا إن الله تعالى سيب خلقه ليعلموا ما شاءوا.

الراجية
قالوا لانسمي الطائع طائعآ ولا العاصي عاصيآ لأنا لا ندري ما له عند الله.

الشاكية
قالوا إن الطاعات ليست من الإيمان.

البيهسية
نسبة إلى بيهس بن الهيصم قالوا الإيمان علم ومن لا يعلم الحق من الباطل والحلال من الحرام فهو كافر.

المنقوصية
قالوا الإيمان لا يزيد ولا ينقص.

المستثنية
نفوا الاستثناء في الإيمان.

المشبهة
يقولون لله بصر كبصري ويد كيدي .

الحشوية
جعلوا حكم الأحاديث كلها واحدآ فعندهم إن تارك النقل كتارك الفرض .

الظاهرية
وهم الذين نفوا القياس.

البدعية
أول من ابتدع الأحداث في هذه الأمة.


ماهي الفرق التي يقصدها النبي



انقسمت الرافضة اثنتي عشرة فرقة :




العلوية
قالوا إن الرسالة كانت إلى علي ماهي الفرق التي يقصدها النبي وإن جبريل أخطأ.

الأمرية
قالوا إن عليآ شريك محمد ماهي الفرق التي يقصدها النبي في أمرة.

الشيعة
قالوا إن علينآ ماهي الفرق التي يقصدها النبي وصي الرسول ووليه من بعده وإن الأمة كفرت بمبايعة غيرة.

الإسحاقية
قالوا إن النبوة متصلة إلى يوم القيامة وكل من يعلم علم أهل البيت فهو نبي.

الناووسية
قالوا إن عليآ أفضل الأمه فمن فضل غيره عليه فقد كفر.

الإمامية
قالوا لا يمكن أن تكون الدنيا بغير إمام من ولد الحسين وإن الإمام يعلمه جبرائيل فإذا مات بدل مكانه مثله.

اليزيدية
قالوا إن ولد الحسين كلهم أئمه في الصلوات فمتى وجد منهم أحد لم تجز الصلاة خلف غيرة برهم وفاجرهم.

العباسية
زعموا أن العباس كان أولى بالخلافة من غيره.

المتناسخة
قالوا إن الأرواح تتناسخ فمتى كان محسنآ خرجت روحه فدخلت في خلق تسعد بعيشه,ومن كان مسيئآ

دخلت روحه في خلق تشقى بعيشه.

الرجعية
زعموا أن عليآ وأصحابه يرجعون إلى الدنيا وينتقمون من أعدائهم.

اللاعنية
الذين يلعنون عثمان وطلحة والزبير ومعاوية وأبا موسى وعائشة وغيرهم ماهي الفرق التي يقصدها النبي .

المتربصة
تشبهوا بزي النساك ونصبوا في كل عصر رجلآ ينسبون الأمر اليه يزعمون أنه مهدي هذه الأمه فإذا مات

نصبوا رجلآ غيره.



ماهي الفرق التي يقصدها النبي



وانقسمت الجبرية اثنتي عشرة فرقة :




المضطربة
قالوا لا فعل للآدمي بل الله عز وجل يفعل الكل.

الأفاعلية
قالوا لنا أفعال ولكن لا استطاعة لنا فيها وإنما نحن كالبهائم نقاد بالحبل .

المفروغية
قالوا كل الأشياء قد خلقت والآن لايخلق شيء.

النجارية
هم أصحاب الحسين بن محمد النجار وأكثر معتزلة الري وحواليها على مذهبه زعمت أن الله يعذب الناس

على فعله لا على فعلهم .

المتانية
قالوا عليك بما خطر بقلبك فافعل ما توسمت به الخير.

الكسبية
قالوا لا يكسب العبد ثوابآ ولا عقابآ.

السابقية
قالوا من شاء فليعمل ومن شاء لايعمل فإن السعيد لاتضره ذنوبه والشقي لاينفعه بره.

الحبية
قالوا من شرب كأس محبة الله عز وجل سقطت عنه الأركان والقيام بها.

الخوفية
قالوا إن من أحب الله سبحانه وتعالى لم يسعه أن يخافه لأن الحبيب لايخاف حبيبه.

الفكرية
قالوا إن من ازداد علمآ سقط عنه بقدر ذلك من العبادة.

الخسية
قالوا الدنيا بين العباد سواء لاتفاضل بينهم فيما ورثهم أبوهم آدم.

المعية
قالوا منا الفعل ولنا الاستطاعة


ماهي الفرق التي يقصدها النبي



الموضوع مأخوذ من كتاب (تلبيس إبليس) لإبن القيم الجوزي رحمه الله.



ماهي الفرق التي يقصدها النبي

[/COLOR]


كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





lhid hgtvr 73 hgjd drw]ih hgkfd wgn hggi ugdi ,sgl td hgp]de hgNjd ?











التعديل الأخير تم بواسطة تألق ; 12-03-12 الساعة 01:27 AM
عرض البوم صور حفيدة عائش   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 02:21 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant