العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعـة الحواريـة > بيت الحـــوار الحــــــــّر

بيت الحـــوار الحــــــــّر الحوار مفتوح إجتماعي إقتصادي أدبي وغيره ماعدا المواضيع السياسيه والعقائدية

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-05-12, 03:34 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
صهيل
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1593
المشاركات: 2,842 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: الإسلام
بمعدل : 0.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 345
صهيل عطاءه مستمرصهيل عطاءه مستمرصهيل عطاءه مستمرصهيل عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
صهيل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الحـــوار الحــــــــّر

"مزحة " ابنيّ العقيق تحولت
وقع ظهر أمس حادث مروري أليم بين سيارتي ابنيّ عم تصادما وهما متجهان للشقة التي يعيشان بها في حي العقيق لتناول طعام الغداء ليتوفى احدهما ويصاب الآخر بكسور في يده .

و جاء الحادث المفجع بحسب الرياض اثر وقوف صاحب سيارة المصاب (الممرض) فجأة أمام سيارة ابن عمه المتوفى (طالب جامعي 23 عاما ) لتنشطر سيارة الضحية إلى نصفين بعد اصطدامها بسيارة ابن العم .

العريف صالح الشمري باشر الحادث بشارع سعود بن فيصل بحي العقيق وعبر عن أسفه لنتائجه وانتقد التجمهر مستغربا تهرب من شاهدوا الحادث عن الإدلاء بشهاداتهم ودعا إلى عدم السرعة تجنباً للتوقف المفاجئ أو انحراف السيارة عن مسارها وسأل الرحمة للمتوفى والسلامة للمصاب .

الله يصبر ابن العم فإن الشيطان الذي شجعه على هذه المزحة الثقيلة سيستلمه الآن ويميته ندما في كل ثانية وأخرى

قال الإمام النووي – رحمه الله - :


باب : النهي عن الإشارة إلى مسلم بسلاح ونحوه ، سواء كان جادًا أو مازحًا ، والنهي عن تعاطي السيف مسلولا :

عن أبي هريرة – "مزحة " ابنيّ العقيق تحولت – عن رسول الله – "مزحة " ابنيّ العقيق تحولت – قال : ( لا يُشِرْ أحَدُكُمْ إلى أخيهِ بالسِّلاحِ ، فإنَّهُ لا يَدْري لعلَّ الشَّيْطانَ يَنْزِعُ في يَدِهِ ، فَيَقعَ في حُفْرَةٍ مِن النّار ) متفق عليه .

وفي رواية لمسلم قال : قال أبو القاسم – "مزحة " ابنيّ العقيق تحولت - : ( مَنْ أشارَ إلى أخيهِ بحديدَةٍ ، فإنَّ الملائِكةَ تَلْعَنُهُ حتّى يَنْزِعَ ، وَإنْ كانَ أخاهُ لأبيهِ وأمِّهِ ) .

قوله – "مزحة " ابنيّ العقيق تحولت - : ( يَنْزِعَ ) ضُبط بالعين المهملة مع كسر الزاي ، وبالعين المعجمة مع فتحها ، ومعناهما متقارب ، ومعناه بالمهملة : "يرمي " ، وبالمعجمة أيضا : " يرمي ويفسد " وأصل النزع : " الطعن والفساد " .

وعن جابر – "مزحة " ابنيّ العقيق تحولت – قال : ( نَهَى رَسُولُ اللهِ – صَلّى اللهُ عليهِ وَسلّمَ - أنْ يَتَعاطى السَّيْفُ مَسْلُولًا ) رواه أبو داود والترمذي ، وقال : حديث حسن .

ــــــــــ

قال الشيخ : ( ابن عثيمين ) – رحمه الله - :

قال المؤلف - رحمه الله تعالى – باب : النهي عن الإشارة بحديدة أو نحوها ، يعني : على أخيه سواء جادا أو هازلا ، والنهي عن تعاطي السيف مسلولا ، هاتان مسألتان :[/COLOR]

المسألة الأولى : أن يشير إلى أحد بسلاح أو حديدة أو حجر أو ما شابه ذلك ، كأنه يريد أن يرميه به ، فقد نهى النبي – "مزحة " ابنيّ العقيق تحولت – عن ذلك ؛ لأنه ربما يشيرها هكذا ، كأنه يريد أن يرميه بالحجر أو بالحديدة أو نحوها ، فينزع الشيطان في يده ، وتنطلق من يده ، فيقع في حفرة من النار ، والعياذ بالله .

وكذلك أيضا ما يفعله بعض السفهاء ، يأتي بالسيارة مسرعا نحو شخص واقف أو جالس أو مضطجع ، يلعب عليه ، ثم يحركها بسرعة إذا قرب منه ؛ حتى لا يصدمه ، هذا أيضا يُنهى عنه ، كالإشارة بالحديدة ؛ لأنه لا يدري لعل الشيطان ينزع في يده ، فلا يتحكم في السيارة ، وحينئذ يقع في حفرة من النار .


ومن ذلك أن يشري الكلب به ، يكون الإنسان عنده كلب ، ويأتي إنسان آخر إليه زائرًا أو نحو ذلك ، فيشري الكلب به ، يعني يغريه به ، فإنه ربما ينطلق الكلب ويأكل هذا الرجل ، أو يجرحه ولا يتمكن من تخليصه بعد ذلك .

فالمهم : أن جميع أسباب الهلاك ينهى الإنسان أن يفعلها ، سواء أكان جادا أو هازلا ، كما دل على ذلك حديث أبو هريرة .

أما تعاطي السيف مسلولا ، فمثله أيضا ينهى عنه ، لأنه ربما إذا مد يده لأخذ السيف وهو مسلول ، ربما تضطرب يد الإنسان فتنقطع يد الآخر .

وكذلك السكين ونحوها ، لا تتعاطها وهي موجهة إلى صاحبك ، إذا أردت أن تعطيه السكين فأمسك بالسكين من عندك ، واجعل المقبض نحو صاحبك ؛ لئلا تقع في المحظور ، يعني ريشة السكين إذا أردت أن تعطيها لصاحبك فاجعلها مما يليك ، واجعل المقبض مما يلي صاحبك ؛ حتى لا يقع زلة يد فتنجرح يده .

ومن ذلك أيضًا : إذا كان معك عصى ، وأنت تمشي بين الناس ، فلا تحمله عرضًا ؛ لأنك إذا حملته عرضًا ، ربما يتعثر به من وراءك أو من أمامك ، ولكن أمسكه نصبًا واقفًا ، تمسكه واقفًا حتى لا تؤذي من وراءك ومن أمامك .

كل هذا من باب الآداب الحميدة التي ينبغي للإنسان أن يسلكها في حياته ؛ حتى لا يقع في أمر مؤذي الناس أو يضرهم ، والله الموفق ) انتهى .

راجع : كتاب شرح رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين / لفضيلة الشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين ) - رحمه الله - / ج 4 / ص433 – 434 . [/COLOR]


كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





"l.pm " fdk hfkd~ ul td pd hgurdr jp,gj Ygn «ph]e lv,vd Hgdl »










توقيع : صهيل

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أشهد ان لا إله الى الله وَأشهد ان محمد رسُول الله
رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور صهيل   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 08:10 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant