قديم 05-06-12, 09:17 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
حسين
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Sep 2011
العضوية: 5474
المشاركات: 99 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سنّي
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 33
حسين على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
حسين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : باب علــم الحــديـث وشرحــه

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا الموضوع من كتاب الشيخ الحدوشي حفظه الله : قناص الشوارد الغالية .
الإسناد من خصائص هذه الأمة المحمدية:
وصدق ابن سيرين-رحمه الله تعالى، ونفعنا بعلومه-في قوله: (إن هذا الأمر دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم)[1]. وفي رواية: (إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم).
ولا يلتفت إلى من رفع هذا الأثر إلى رسول الله-صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم-فإنه لم يثبت عنه-صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم-[2].
فكن حذراً من هؤلاء الرّفاعين بجميع أصنافهم وأشكالهم قديماً وحديثاً ولذا قال ابن المبارك-رحمه الله تعالى-: (الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء)[3].
وروى الخطيب البغدادي-رحمه الله تعالى، ونفعنا بعلومه-[4] في ترجمة: (أبي إسحاق إبراهيم بن محمد الأمين البخاري) بسنده إلى تلميذ عبد الله بن المبارك: عبدان، قال: سمعت عبد الله بن المبارك يقول: (الإسناد عندي من الدين، ولولا الإسناد لقال من شاء: ما شاء، ولكن إذا قيل له: من حَدَّثك؟ بَقي! (أي: بقي ساكتاً مُفْحَماً).
قال عبدان-رحمه الله-: ذكر–أي: شيخه ابن المبارك-هذا عند الزنادقة وما يضعون من الأحاديث). وقد ذكر الحاكم في كتابه (معرفة علوم الحديث)[5]-بعد كلام ابن المبارك السابق-ما نصه: (فلولا الإسناد وطلب هذه الطائفة له، وكثرة مواظبتهم على حفظه، لدَرس منارُ الإسلام، وتمكن أهل الإلحاد والبدع منه، بوضع الأحاديث، وقلب الأسانيد، فإن الأخبار إذا تعرّت عن وجود الإسناد فيها كانت بُتْراً). وقال أبو نصر بن سَلاَم-رحمه الله تعالى-: (ليس شيء أثقل على أهل الإلحاد ولا أبغض إليهم من سماع الحديث، وروايته، وإسناده). كذا ذكره صاحب (الخلاصة)[6].
قال علي القاري في: (شرح شرح النخبة)[7]: (ثم اعلم أن أصل الإسناد خَصِيصَة فاضلة من خصائص هذه الأمة، وسنة بالغة من السنن المؤكدة، بل: من فروض الكفاية... قال الثوري: (الإسناد سلاح المؤمن، فإذا لم يكن معه سلاح لم يقدر أن يقاتل).
وقال مطر: في قوله تعالى: (أوْ أثارة من علم)[8]. (أي: إسناد الحديث). ثم قال: (وأما ما قاله بعضُ أكابر الصوفية من أن حدثنا، باب من أبواب الدنيا، فمحلّه إذا كان الغرض منه حصول غرض دنيّ أو: غرض دنيوي). كذا قال.
والصواب أن يقال: فمحلّه الجهل بعلم الإسناد، ولا سيما والصوفية يرون أن من يطلب العلم لن يفلح أبداً.. كما بين ذلك شيخنا أبو الفضل-فك الله أسره-في: (الإتحاف)، و(شفاء النبريح...).
هذا، وقد استفرغ أئمتنا: (جهدهم في البحث والغوص عن معرفة حال الرواة جرحاً وتعديلاً، وبيان حيثياتهم ووفياتهم، وعن المروي قبولاً ورداً، تصحيحاً وتضعيفاً)[9].
------------------------------------
[1]-أخرجه مسلم في (مقدمة صحيحه) (1/14، باب: بيان أن الإسناد من الدين 5).
[2]-انظر(أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب) (367)، و(إتقان ما يحسن من الأخبار الدائرة على الألسن) (441)، و(تحذير المسلمين من الأحاديث الموضوعة على سيد المرسلين) (90)، و(تمييز الطيب من الخبيث فيما يدور على ألسنة الناس من الحديث) (49)، و(الجد الحثيث في بيان ما ليس بحديث) (67)، و(ذخيرة الحفاظ، المخرج على الحروف والألفاظ: ترتيب أحاديث الكامل في تراجم الضعفاء وعلل الحديث) (2046)، و(العلل المتناهية في الأحاديث الواهية) (188)، و(مختصر المقاصد)(238) و(المقاصد الحسنة)(260)، و(السلسلة الضعيفة) (2481)، و(ضعيف الجامع) (2023)، و(موسوعة الأحاديث والآثار الضعيفة والموضوعة) (3/85) وغيرها. انتهى من كتاب: (ذاكرة سجين مكافح) (1/120).
[3]-أخرجه مسلم في (مقدمة صحيحه) (1/15 باب: بيان أن الإسناد من الدين5).
[4]-كما في: (تاريخه) (6/166).
[5]-كما في: (ص:6).
[6]-كما في: (ص:33).
[7]-كما في: (ص:617/618)
[8]-سورة الأحقاف، الآية رقم:4.
[9]-انظر: (مقدمة كتاب بيان الفجر الصادق) (ص:15)، و(شفاء التبريح...) (ص:87/88) لفضيلة شيخنا أبي الفضل فرج الله عنه.


يتبع إن شاء الله ..........................

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





hgYskh] lk owhzw i`i hgHlm hglpl]dm










عرض البوم صور حسين   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 03:55 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant