العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت الكتاب والسنة

بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-07-12, 07:54 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
حفيدة عائش
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 6073
المشاركات: 2,803 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سنيه
بمعدل : 0.59 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 359
حفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جداحفيدة عائش لطيف جدا

الإتصالات
الحالة:
حفيدة عائش غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الكتاب والسنة

تأملات قرآنية وعسى تكرهوا شيئا



( وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم ، والله يعلم وأنتم لا تعلمون )

قاعدة عظيمة في بيان قضية المصالح والمفاسد
فتقدير الله تعالى للإنسان كله خير
ومن عقيدتنا أن الله جل وعلا لا يخلق شراً محضاً لا خير فيه
بل هو وإن كان شراً في صورته إلا أنه يتضمن كثيراً من الخير
لذلك كان من دعائه عليه الصلاة والسلام ( والشر ليس إليك )
فكم من محنة كانت في حقيقتها منحة وكم من بلاء تجلى بعد ذلك عن نعماء

ربَّ أمـرٍ تـتـقيـه *** جـرَّ أمـراً تـرتضـيه
خـفي المحـبوب منـه *** وبـدا المكـروه فيــه


** ** ** ** ** ** ** **

كثيرة هي المحن المنقلبة إلى منح...
تحدث القرآن الكريم عن ضعف ابن آدم.... وعن حبه للخير... وجزعه من الشر..
وتحدث عن الصابرين وأسهب في الثناء عليهم.....
حدثنا ربنا جل في علاه عن أعظم الصابرين محمد عليه الصلاة والسلام..
وحدثنا عن صبر أيوب تأملات قرآنية وعسى تكرهوا شيئا...
وأخبرنا كيف كانت عاقبة صبرهم....
وكيف انقلبت محنهم إلى منح بفضل الله وعظيم منته....
ثم حدثتنا الحياة أيضا بمواقفها وأحداثها عبر العصور
أن ماكل محنة تدوم.... ولا كل ماكان ظاهره الشر لا يكون عاقبته الخير..
فلنتصفح الحياة.... ولنقرأ سطور المحن..... ولنمعن النظر في النتائج...

(1)

(ظلم وبهتان عاقبته ملك وإحسان)

يوسف تأملات قرآنية وعسى تكرهوا شيئا (الكريم بن الكريم بن الكريم بن الكريم)
إتهمته امرأة العزيز بمراودتها عن نفسها...وشهد له طفل رضيع بالصدق
وظهر صدقه وكذب المرأة.... ومع هذا سجن لتبرأ ساحة زوجة الملك
من طلب الفاحشة.....
دخل السجن وهو مظلوم ...والتقى بفتيان عبر لهم رؤاهم...
وخرج الفتيان ....وعمل أحدهما عند الملك
ورأى الملك رؤيا تحتاج إلى تعبير
فكان يوسف لها وقد أثبت قدرته على التعبير..
فيعبرها يوسف تأملات قرآنية وعسى تكرهوا شيئا ويصبح عزيز مصر والقائم على حفظ الأرزاق..
فكان سجنه سببا في وصوله إلى سدة الحكم ....
فسبحان من بفضله تنقلب المحن إلى منح!!!

(2)

(صبر إمرأة على عقم أفضي بها إلى جنة الخلد)

أسية زوجة فرعون...إحدى الكوامل الأربعة من النساء....
كانت لاتنجب.....وتحن إلى ضم الولد واستنشاق عبق الامومة..
فوجدت ضالتها في وليد وضع في صندوق وألقي في النهر...
كان ذلك (موسى تأملات قرآنية وعسى تكرهوا شيئا)
فدفعها حرمانها من الأمومة إلى أن تقول:
( عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا)
فاستجاب الله دعاءها ونفعها بذلك الوليد وأدخلها بسببه الجنة
وبنى لها بيتا عنده وزوجها خير خلقه محمد عليه افضل الصلاة والسلام...
فسبحان من جعل عاقبة الحرمان فضل وامتنان...

(3)

(ذل يعقبه عز ورفعة)

(صلح الحديبية)
هذا الصلح أغاظ المسلمين لما فيه من إجحاف بحقهم..
وكان أشدهم جزعا سيدنا عمر تأملات قرآنية وعسى تكرهوا شيئا...
فكانت شروط هذا الصلح ألا يدخل المسلمون مكة لمدة عشر سنوات
وأن يتحللوا من إحرامهم بعد أن أعدوا العدة للعمرة واتجهوا لمكة ملبين!!
وأن يردوا من أتاهم مسلما إلى قريش...
أما من ارتد عن دينه وعاد إلى مكة فلا يسلم للمسلمين....
فكان عمر يقول( علام نرضى الدنية في ديننا) أولسنا على الحق؟؟؟
لكن هذا الصلح المجحف أفضى إلى فتح مكة الفتح العظيم
بعد أن نقضت قريش العهد قبل مرور عام عليه.....
فكان عزا ورفعة للمسلمين وذلا للشرك وأهله...
فسبحان من قلب حزنهم إلى فرح وسرور...

(4)

(انكسار قاد إلى انتصار)

طلقت حفصة بنت عمر تأملات قرآنية وعسى تكرهوا شيئا فحزن عمر لطلاقها...
واشتاقت نفسه لزواجها....
وذهب يعرضها على أصحابه....فعرضها على عثمان بن عفان تأملات قرآنية وعسى تكرهوا شيئاا
لكنه أعرض عنه.....فحزن عمر لذلك....ثم ذهب يعرضها على
إبي بكر تأملات قرآنية وعسى تكرهوا شيئا فأعرض عنه أيضا....فازداد عمر حزنا وضيقا..
فقدر الله عزوجل أن يكون زوج حفصة هو المصطفى سيد البشر
بأبي هو وأمي....وهو خير ممن طلقها وخير ممن أعرض عنها..
فسبحان من به ينقلب الألم إلى أمل....

(5)

(ملك تنقلب محنته إلى منحة بفضل الله)

يحكى أن ملكا كان مولعا بالصيد...وخرج يوما مع صديق له ليصطاد
فرأى قطيع وسدد نحوه السهام....لكن السهم أخطأ الهدف وقطع إصبع الملك..
فقال صديقه:
خير إن شاء الله...
فغضب الملك وقال:
أتهزأ بي؟؟؟ كيف يكون خيرا وقد قطعت إصبعي؟؟
وأمر الملك أن يحبس صديقه عقابا له على تلك الكلمة....
وحين أدخل صديق الملك للسجن قال:
خير إن شاء الله...
فتعجب الجنود.... وتعجب الملك منه....
ثم خرج الملك في رحلة صيد إلى الغابة وتوغل فيها...
فمر بقوم يعبدون صنما ويقدمون له قربانا من الرجال كل عام..
فأمسكوا الملك يريدون ذبحه قربانا لصنمهم...
ولكنهم إكتشفوا أن أعضاءه ليست كاملة لأنه مقطوع الإصبع
فأطلقوه لأنهم لايقدمون لصنمهم إلا رجلا كامل الأعضاء...
فتعجب الملك من ذلك وأمر بإخراج صديقه من السجن ..
وقال له:
قد بان الخير في قطع إصبعي وهو نجاتي من القتل...
ولكن أخبرني أي خير في سجنك؟؟؟
قال صديقه:
الخير أيضا في نجاتي من القتل فلو كنت معك لقتلوني وقدموني قربانا
لصنمهم....

(6)

جاءت امرأة إلى داوود تأملات قرآنية وعسى تكرهوا شيئا ..

قالت : يا نبي الله ....ا ربك...!!! ظالم أم عادل ???
فقال داود : ويحك يا امرأة هو العدل الذي لا يجور، ثم قال لها ما قصتك
قالت: أنا أرملة عندي ثلاث بنات أقوم عليهن من غزل يدي
فلما كان أمس شدّدت غزلي في خرقة حمراء
وأردت أن أذهب إلى السوق لأبيعه و أبلّغ به أطفالي
فإذا أنا بطائر قد انقض عليّ و أخذ الخرقة و الغزل و ذهب ،
وبقيت حزينة لا أملك شيئاً أبلّغ به أطفالي
فبينما المرأة مع داود تأملات قرآنية وعسى تكرهوا شيئا في الكلام
إذا بالباب يطرق على داود فأذن له بالدخول
وإذا بعشرة من التجار كل واحد بيده : مائة دينار
فقالوا يا نبي الله أعطها لمستحقها
فقال لهم داود تأملات قرآنية وعسى تكرهوا شيئا : ما كان سبب حملكم هذا المال
قالوا يا نبي الله كنا في مركب فهاجت علينا الريح و أشرفنا
على الغرق فإذا بطائر قد ألقى علينا خرقة حمراء و فيها
غزل فسدّدنا به عيب المركب فهانت علينا الريح و انسد
العيب و نذرنا لله أن يتصدّق كل واحد منا بمائة دينار
و هذا المال بين يديك فتصدق به على من أردت ،
فالتفت داود- تأملات قرآنية وعسى تكرهوا شيئا- إلى المرأة و قال لها :ـ
رب يتجر لكِ في البر والبحر و تجعلينه ظالمًا ،
و أعطاها الألف دينار و قال : أنفقيها على أطفالك.

** ** ** ** ** ** ** **

إذا داهمتك داهية فانظر في الجانب المشرق منها ،
وإذا ناولك أحدهم كوب ليمون فأضف إليه حفنة من سكر ،
وإذا أهدى لك ثعبانا فخذ جلده الثمين واترك باقيه ،
وإذا لدغتك عقرب فاعلم أنه مصل واقي ومناعة حصينة ضد سم الحيات
تكيف في ظرفك القاسي ، لتخرج لنا منه زهرا ووردا وياسمينا
انظر إلى الوجه الاخر للمأساة ، لأن الشر المحض ليس موجودا بل هناك خير ومكسب وفتح واجر .
( من يجيب المضطراذا دعاه )
من الذي يفزع اليه المكروب ، ويستغيث به المنكوب وتصمدإليه الكائنات،
وتسأله المخلوقات ، وتلهج بذكره الالسن وتالهه القلوب
انه الله لا إله الا هو
وحق علي وعليك ان ندعوه في الشدة والرخاء والسراء والضراء
ونفزع اليه في الملمات ونتوسل اليه في الكربات
وننطرح على عتبات بابه سائلين باكين ضارعين منيبين
حينها ياتي مدده ويصل عونه ويسرع فرجه ويحل فتحه
( امن يجيب المضطر اذا دعاه )
فينجي الغريق ويرد الغائب ويعافي المبتلي وينصر المظلوم
ويهدي الضال ويشفي المريض ويفرج عن المكروب
( فاذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين )
إذا نزلت بك النوازل ، وألمت بك الخطوب فالهج بذكره ، واهتف باسمه ، واطلب مدده واسأله فتحه ونصره ،
مرغ الجبين لتقديس اسمه ، لتحصل على تاج الحرية ، وارغم الأنف في طين عبوديته لتحوز وسام النجاة ،
مد يديك ، ارفع كفيك ، أطلق لسانك ، أكثر من طلبه ، بالغ في سؤاله ، ألح عليه ، إلزم بابه ،
انتظر لطفه ، ترقب فتحه ، أحسن ظنك فيه ، انقطع إليه ، تبتل إليه تبتيلأ حتى تسعد وتفلح .

** ** ** ** ** ** ** **




كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





jHlghj rvNkdm ,usn Hk j;vi,h adzh ,i, odv g;l >>










عرض البوم صور حفيدة عائش   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 04:28 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant