بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
11-08-12, 11:40 PM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت موسوعة طالب العلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جاء في كتاب "عمدة القاري شرح صحيح البخاري" عند الكلام عن اختلاف السلف في مسألة "التنفل قبل المغرب " -(( وفي المغني : ظاهر كلام أحمد أنهما جائزتان وليستا سنة )) قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تقيبا على ذلك : ((( هذه نقطة مهمة نبهنا عليها واستشكلها بعض الناس - أن الشيء يكون جائزا وليس مسنونا - وذكرنا بهذا أسئلة منها : قصة الرجل الذي كان يصلي بأصحابه ويختم بـ ( قل هو الله أحد ) ، أجازه النبي لكن لم يشرعه للأمة ، ولهذا لا يُسنّ لنا أن نفعل ، بل السنة أن نقتدي بالرسول عليه الصلاة والسلام لكن لو فعل وصار يقرأ ويختم بـ ( قل هو الله أحد ) فإننا لا ننكر عليه ، كذلك أيضا : سئل النبي عليه الصلاة والسلام عن الصدقة للميت فأجازه لكن هل هي سنة ؟ لا ، فلا نقول للناس : (( تصدقوا عن موتاكم )) لكن لو فعلوا لا ننكر عليهم . كذلك أيضا في التلبية : الناس يزيدون وينقصون في التلبية والرسول ساكت لكنه ............... هل نقول ما أقره سنة ؟ الجواب : لا . فالمهم أننا فهمنا الآن أن العلماء رحمهم الله أقروا هذا الحكم ، ( أن الشيء جائز لكن ليس بسنة ) لا يطلب من الناس ، ولولا هذا لكان بدعة . فهناك : سنة وجائز وبدعة . هذه فائدة مهمة جدا لو تُقيّد لأن لا يحتج مُحتج فيقول : ( أنت إذا قلت إنها جائزة فإنها سنة لأن النبي أقرّها ) ففرق بين ما يكون سنة وشريعة للأمة وبين ما يكون جائزا إذا فُعل ))) اهــ. الموضوع الأصلي: تعقيب الإمام ابن عثيمين رحمه الله على جملة (ظاهر كلام أحمد أنهما جائزتان وليستا سنة) || الكاتب: الشاهين || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد jurdf hgYlhl hfk uedldk vpli hggi ugn [lgm (/hiv ;ghl Hpl] Hkilh [hz.jhk ,gdsjh skm)
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 : | |
الشـــامـــــخ |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|