العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم دليل وتوثيق > بيت شبهات وردود

بيت شبهات وردود لايسمح بالنقاش او السؤال هو فقط للعلم بالشبهة وماتم الرد عليها من أهل العلم والمتخصص بهذا الشأن

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-11-12, 09:32 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الاسيف
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة


البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 517
المشاركات: 332 [+]
الجنس:
المذهب: مسلم سنى
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 110
الاسيف سيصبح متميزا في وقت قريبالاسيف سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
الاسيف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت شبهات وردود

إبطال دعوى الرافضي دلالة يحبهم


في إبطال دعوى الرافضي دلالة آية إبطال دعوى الرافضي دلالة يحبهم يحبهم ويحبونه ). على إمامة علي إبطال دعوى الرافضي دلالة يحبهم


قال الرافضي : البرهان الخامس والعشرون : قوله تعالى : [ فسوف يأتيِ الله بِقَومً يُحِبٌـُهم وَيِحبًـُونَهُ ]. قال الثعلبي : أنما نزلت في عليً ، وهذا يدل على أنه أفضل ، فيكون هو الإمام ) .
والجواب من وجوه :

أحدها : أن هذا كذب على الثعلبي ، فإنه قال في تفسيره في هذه الآية ( قال عليً وقتادة والحسن : إنهم أبوبكر و أصحابه ، وقال مجاهد : هم أهل اليمن ). وذكر حديث عياض بن غنم : أنهم أهل اليمن ، وذكر الحديث [ أتاكم أهل اليمن ]. فقد نقل الثعلبي أن علياً فسر هذه الآية بأنهم أبوبكر و أصحابه .

الثاني :
أن هذا قول بلا حجة ، فلا يجب قبوله .
الثالث :
أن هذا معارض بما هو أشهر منه و أظهر ، وهو أنها نزلت في أبوبكر و أصحابه ، الذين قاتلوا معه أهل الردة ، وهذا هو المعروف عند الناس كما تقدم ، لكن هؤلاء الكذابون أرادوا أن يجعلوا الفضائل التي جاءت في أبي بكر يجعلونها لعليً ، وهذا المكر السيئ الذي لا يحيق إلا بأهله.
الرابع :

أن يقال : إن الذي تواتر عند الناس أن الذي قاتل أهل الردة هو أبوبكر الصديق إبطال دعوى الرافضي دلالة يحبهم ، والذي قاتل مسيلمة الكذاب المدًعي للنبوة و أتباعه بني حنيفة و أهل اليمامة ، وقد قيل : كانوا نحو مائة ألف أو أكثر ، وقاتل طليحة الأسدي ، وكان قد ادًعى النبوة بنجد ، واتبعه من أسد وتميم وغطفان ما شاء الله ، وادعت النبوة سحاج ، امرأة تزوجها مسيلمة الكذاب ، فتزوج الكذاب بالكذابة .
والمقاتلون للمرتدين هم من الذين يحبهم الله ويحبونه ، وهم أحق الناس بالدخول في هذه الآية ، وكذلك الذين قاتلوا سائر الكفار من الروم والفرس ، هؤلاء أبوبكر وعمر ومن اتبعهما من أهل اليمن وغيرهم ، ولهذا رُوي أن هذه الآية لما نزلت سُئل النبي صل الله عليه وسلم عن هؤلاء ، فأشار إلى أبي موسى الأشعري ، وقال ( هاهم قوم هذا ) .
فهذا أمر يعرف بالتواتر والضرورة ، أن الذين أقاموا الإسلام وثبتوا عليه حين الردة ، وقاتلوا المرتدين والكفار ، وهم داخلون في قوله ( فسوف يأتي الله بقومً يحبهم ويحبونه أذلةً على المؤمنين أعزة على الكافرين يجهدون في سبيل الله ولا يخافون في الله لومة لآئم ). المائدة:54 .
و أما عليً إبطال دعوى الرافضي دلالة يحبهم فلا ريب أنه ممن يحب الله ويحبه الله ، لكن ليس بأحق بهذه الصفة من أبي بكر وعمر وعثمان ، ولا كان جهاده للكفار والمرتدين أعظم من جهاده هؤلاء ، ولا حصل به من المصلحة للدين أعظم مما حصل بهؤلاء ، بل كل منهم له سعي مشكور وعمل مبرور ، وآثار صالحة في الإسلام و أهله خير جزاء ، فهم الخلفاء الراشدون و الأئمة المهديون ، الذين قضوا بالحق وبه كانوا يعدلون .
و أما أن يأتي إلى أئمة الجماعة الذين كان نفعهم في الدين والدنيا أعظم ، فيجعلهم كفاراً أو فساقاً ظلمة ، ويأتي إلى من لم يجر على يديه من الخير مثل ما جرى على يد واحد منهم ، فيجعله الله أو شريكاً لله ، أو شريك رسول الله صل الله عليه وسلم أو الإمام المعصوم الذي لا يؤمن إلا من جعله معصوماً منصوصاً عليه ، ومن خرج عن هذا فهو كافر ، ويجعل الكفار المرتدين الذي قاتلهم أولئك كانوا مسلمين ، ويجعل المسلمين الذين يصلون الصلوات الخمس ، ويصومون شهر رمضان ، ويحجون البيت ، ويؤمنون بالقرآن ، يجعلهم كفاراً لأجل قتال هؤلاء.
فهذا عمل أهل الجهل والكذب والظلم و الإلحاد في دين الإسلام ، عمل من لا عقل له ولا دين ولا إيمان.
الوجه الخامس:
أن يقال : هب أن الآية نزلت في عليً ، أيقول القائل : إنها مختصة به ، ولفظها يصرح بأنهم جماعة ؟ قال تعالى : ( من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتىِ الله بقومٍ يحبهم ويحبونه ) المائدة 54.
إلى قوله ( لومة لائم ). المائدة 54 .. أفليس هذا صريحاً في أن هؤلاء ليسوا رجلاً ، فإن الرجل لا يسمى قوماً في لغة العرب : لا حقيقةً ولا مجازاً ..!
ولو قال : المراد هو وشيعته .
لقيل : إذا كانت الآية أدخلت مع علي غيره ، فلا ريب أن الذين قاتلوا الكفار و المرتدين أحق بالدخول فيها ممن لم يقاتل إلا أهل القبلة ، فلا ريب أن أهل اليمن الذين قاتلوا مع أبي بكر وعمر وعثمان ، أحق بالدخول فيها من الرافضة الذين يوالون اليهود والنصارى والمشركين ، ويعادون السابقين الأولين .

الوجه السادس:

قوله : ( فسوف يأتىِ الله بقومً يحبهم ويحبونه ) المائدة 54 . لفظ مطلق ليس فيه تعيين ، وهو متناول لمن قام بهذه الصفات كائناً ما كان ، لا يخص ذلك بأبي بكر ولا بعليً ، وإذا لم يكن مختصاً بأحدهما ، لم يكن هذا من خصائصه ، فيبطل أن يكون بذلك أفضل ممن يشاركه فيه فضلاً عن أن يستوجب بذلك الإمامة .
بل هذه الآية تدل على أنه لا يرتد أحد عن الدين إلى يوم القيامة إلا أقام الله قوماً يحبهم ويحبونه ، أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين ، يجاهدون هؤلاء المرتدين.
انتهى بحمد الله وفضلة.

كتبة:
الاسيف / غفر الله له ولوالديه
من كتاب منهاج السنة النبوية لشيح الإسلام أبي العباس أحمد بن تيمية
رحمه الله تعالى.


كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





td Yf'hg ]u,n hgvhtqd ]ghgm Ndm :( dpfil ,dpf,ki )> ugn Ylhlm ugd vqd hggi uki










توقيع : الاسيف



ساهموا أخوتي في نشر صفحتنا
(السُنــــــــة النبــــــــوية )
Facebook
Twitter

عرض البوم صور الاسيف   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 09:36 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant