العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت موسوعة طالب العلم

بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-11-12, 10:58 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أبـو عـبـد الـرحـمـن
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبـو عـبـد الـرحـمـن


البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 7069
المشاركات: 1,618 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 0.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 17
نقاط التقييم: 188
أبـو عـبـد الـرحـمـن مدهشأبـو عـبـد الـرحـمـن مدهش

الإتصالات
الحالة:
أبـو عـبـد الـرحـمـن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم

نص السؤال:
احسن الله إليكم وسددكم
ذكرت في معرض شرح مسائل الجاهلية لشيخ الاسلام عن الاتباع وعدم التقليد في طيات الحديث عن تقديس الرجال , احسن الله إليكم انتشر بين اوساط طلبة العلم من يقاتلون على قاعدة هم رجال ونحن رجال ولكل فهمه الذي يتبع به بحجة الاتباع للنص بمنا عن فهم الرجال فهل هذا هوا الاتباع الحقيقي ام ان هذا عين الضلاله؟ وهل الفهم وفق فهم من سلف تقليد؟ .
افيدونا نفع الله بعلمكم .


الجواب:
الحمد لله، فقد جاءت النصوص الكثيرة في الأمر بالاتباع وذم التقليد كقوله تعالى (اتبعوا ما أنزل إليكم ولا تتبعوا من دونه أولياء)، وغير ذلك، والفرق بين الاتباع والتقليد، أن الاتباع هو أخذ من قوله حجة، أو أخذ قول الغير بحجة ودليل، وأما التقليد فيعرفونه بأنه اتباع من ليس قوله بحجة، أو تقليد قول الغير بلا حجة، فعلى هذا فأخذ قول من دلت الأدلة على أن قوله حجة فهذا اتباع وليس بتقليد، وبهذا جاءت الأدلة كقوله تعالى (والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان الفهم السلف يدخل التقليد الذي ورضوا عنه) وغير ذلك من الآيات التي يسمي الله تعالى فيها الأخذ بأقوال الصحابة اتباعاً لا تقليداً.
وعلى هذا فالأخذ بقول الصحابي يعد اتباعاً وليس تقليداً لما دلت عليه الأدلة الكثيرة من وجوب اتباعهم كما في الآية السابقة وغيرها من الأدلة، والآثار على ذلك كثيرة منها قول ابن مسعود الفهم السلف يدخل التقليد الذي (من كان منكم متأسياً فليتأس بمن قد مات فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة، أولئك أصحاب محمد الفهم السلف يدخل التقليد الذي أبر هذه الأمة قلوباً وأعمقها علماً وأقلها تكلفاً، إلى أن قال: فاستمسكوا بهديهم، واتبعوا آثارهم فإنهم كانوا على الهدي المستقيم). وقد استفاض ابن القيم في التدليل على حجية قول الصحابي في كتابه إعلام الموقعين، وذكر إجماع السلف عليه.
قال معمر: ( أخبرني صالح بن كيسان، قال: اجتمعتُ أنا والزهري ونحن نطلب العلم، فقلنا: نكتب السنن، فكتبنا ما جاء عن النبي الفهم السلف يدخل التقليد الذي، ثم قال: نكتب ما جاء عن أصحابه؛ فإنه سنّة، وقلت أنا: ليس بسنَّة، فلا نكتبه، فكتب ولم أكتب، فأنجح وضيعت ). [جامع بيان العلم وفضله 1/155]
وقال الأوزاعي: ( العلم ما جاء به أصحاب محمد صلى الله عليه وسلّم، فما كان غير ذلك فليس بعلم ). [فضل علم السلف ص32]
وقال أحمد بن حنبل: ( الاتباع أن يتبع الرجل ما جاء عن النبي الفهم السلف يدخل التقليد الذي، وعن أصحابه, ثم هو بعد في التابعين مخير ). [صحيح الفقيه والمتفقه ص172]
وعلى هذا فلا يجوز مخالفة أقوال الصحابة والخروج عنها لفهم أو رأي يراه الإنسان، ولا يمكن أن يصح حديث عن النبي الفهم السلف يدخل التقليد الذي ولا تجد من يوافقه من الصحابة إلا أن يكون منسوخاً أو ضعيفاً.
ولذلك قال أبو حنيفة: ( إذا جاء الأمر عن الله تعالى فعلى الرأس والعين، وإذا جاء الأمر عن النبي الفهم السلف يدخل التقليد الذي فعلى الرأس والعين، وإذا جاء عن أصحاب النبي الفهم السلف يدخل التقليد الذي فعلى الرأس والعين، فإن اختلفوا اخترنا من أقاويلهم ولم نخرج عنها، وإذا جاء عن التابعين فهم رجال ونحن رجال ).
ومما يعد حجة لا يجوز القول بخلافه ما اتفق عليه أئمة السلف وأجمعوا عليه في فهم النصوص والعمل بها، لقوله تعالى (ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا) وها هنا أمران متلازمان، فكل من شاق الرسول الفهم السلف يدخل التقليد الذي فقد اتبع غير سبيل المؤمنين، وكل من اتبع غير سبيل المؤمنين فقد شاق الرسول الفهم السلف يدخل التقليد الذي.
فإذا تبين هذا، فقول البعض: هم رجال ونحن رجال، إنما يكون فيما اختلف فيه الأئمة وليس فيه نص من كتاب أو سنة أو قول صاحب وليس في المسألة إجماع من السلف على فهم أو عمل. وأما أن يفهم الإنسان من دليل معين فهماً يخالف فهم الصحابة أو يخالف الإجماع فهذا قول باطل محدث مردود، وليس هذا اتباعاً بل هذا إحداث وابتداع.
ولا يوجد نص صحيح صريح لا قائل به من الصحابة أو أن يكون العلماء مجمعين على خلافه، فهذا أمر غير موجود، وغاية من يذهب إلى مثل هذه الشذوذات قوم يتعلقون بأحاديث هي نصوص لكنها ضعيفة أو معلولة ، أو أحاديث صحيحة ليست نصوصاً.
والله أعلم


الشيخ : فيصَل بن قزَار الجاسم


كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





ig hgtil ,tr til hgsgt d]og td hgjrgd] hg`d [hxj hgkw,w flphvfji?










توقيع : أبـو عـبـد الـرحـمـن

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور أبـو عـبـد الـرحـمـن   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
الشـــامـــــخ
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 07:10 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant