العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم الموسوعة الثقافية > البيــت العـــام

البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-11-12, 12:13 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الاسيف
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة


البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 517
المشاركات: 332 [+]
الجنس:
المذهب: مسلم سنى
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 15
نقاط التقييم: 110
الاسيف سيصبح متميزا في وقت قريبالاسيف سيصبح متميزا في وقت قريب

الإتصالات
الحالة:
الاسيف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البيــت العـــام


أخي المسلم هل تعرف فضل سورة (المُقَشْقِشَة )...!!
مما يستحب لك أخي المسلم أنك إذا أويت إلى فراشك وقرأت أذكار النوم أن يكون آخر ما تقرأ هذه السورة العظيمة فأن أعظم فائدة تنالها من ذلك وأنبل فضيلة تحضى بها من وراء هذا العمل
أنك تكون بريء من الشرك.
أي منقبة هذه!!!
يُشهد لصاحب هذا العمل بأنه خالص بريء من الشرك،وأن توحيده سليم،وأيمانه متين،
وقلبه نظيف من الشبهات التي تورث الشكوك والحيرة،
والشاهد له بذلك والمزكي،هو النبي الكريم محمد-صلى الله عليهوسلم-فيما روى الإمام أحمد-رحمه الله-في مسنده عن فَروة بن نوفل الأشجعي عن أبيه-المسلم تعرف سورة (المُقَشْقِشَة)....-قال:
((دفع إليَّ النبي-المسلم تعرف سورة (المُقَشْقِشَة)....-ابنة أم سلمة،وقال:إنما أنت ظئري،قال:
فمكثت ما شاء الله ثم أتيته،فقال:
ما فعلت الجاريةُ أو الجويرية؟
قال:قلت:عند أمها،
قال:فمجيءُ ما جئتَ؟
قال:قلت:تُعلمني ما أقول عند منامي،
فقال:اقرأ عند منامك{قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ}
ثم نم على خاتِمَتِها فإنها
براءةٌ من الشرك )).
المسند(5\456)،صحيح الترغيب(رقم:604).
إذاً سورة(المُقَشْقِشَة) هي سورة الإخلاص الثانية{قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ}
هذا ما كان يسميها بها بعض السلف-رحمهم الله-
((والقَشْقَشَةُ تَهيُّؤُُ البُرْء
وقد تقَشْقَشَ وتَقَشْقَشَ الجُرْحُ تَقَرَّفَ قَرْحُه للبُرْء
والمُقَشْقِشَتان
(قل هو اللَّه أَحد)،(وقل أَعوذ برب الناس)
لأَنهما كانا يُبْرَأُ بهما من النفاق قال أَبو عبيد كما يُقَشْقِشُ الهِنَاءُ الجرَبَ فيُبْرِئُه
وقيل هما (قل يا أَيها الكافرون) (وقل هو اللَّه أَحد)
وفي الحديث!!!
كان يقال لسورتي (قل هو اللَّه أَحد)،(وقل يا أَيها الكافرون)
المُقَشْقِشَتان
سُمِّيتا مُقَشْقِشَتَين لأَنهما تُبرِئان من الشرك والنفاق
إِبراءَ المريضِ من علَّته
قال أَبو عبيدة إِذا بَرَأَ الرجل من عِلّته قيل قد تَقَشْقَشَ)).
لسان العرب(6\336).
قال الشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر-حفظه المولى مع أباه-
في كتابه المفيد(فقه الأدعية والأذكار)(56)
((وقد دل هذا الحديثُ على فضل هذه السورة،وفضل قراءتها عند النوم،والترغيب في أن ينامَ المسلمُ على خاتمتها،ليكون آخرَ ما نام عليه هو إعلانُ التوحيد والبراءةُ من الشرك،ولا ريب أن مَن قرأها وفهم ما دلت عليه وعمل بما تقتضيه،فقد بريء من الشرك ظاهراً وباطناً،وقد كان بعض السلف يُسميها:
المُقَشْقِشَة،يقال:قَشْقَشَ فلان،إذا بريء من مَرضه،فهي تبريء صاحبها من الشرك.
وتُسَمَّى هي وسورة{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}بسورتي الإخلاص؛لأنَّ فيهما إخلاصُ التوحيد بنوعيه العلمي والعملي لله تبارك وتعالى.
وقد كان النبي ‘ يُواظب على قراءتهما في ركعتي الفجر،فيفتتحُ بهما عملَ النهار،
وكان يقرؤهما في سُنة المغرب فيختتمُ بهما عملَ النهار،
وكان يوتر بهما فيكونان خاتمةَ عمل الليل،...-و-أنه ‘ كان يقرأ{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}إذا آوى إلى فراشه،
وفي حديث نوفل هذا الترغيبُ في قراءة{قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ}عند النوم،فيكونان بذلك الخاتمةَ التي ينام عليها المسلم)).
أخوكم المحب:الأسيف

</b></i>

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





Hod hglsgl ig juvt tqg s,vm (hglErQaXrAaQm)>>>> !










توقيع : الاسيف



ساهموا أخوتي في نشر صفحتنا
(السُنــــــــة النبــــــــوية )
Facebook
Twitter

عرض البوم صور الاسيف   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 03:48 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant