28-08-13, 09:50 PM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة
هدي النبي في حفظ صحة العين
من كتاب ( الطب النبوي) لابن القيم رحمه الله روى أبو داود في سننه: عن عبد الرحمن بن النُّعمان بن معبد بن هَوْذَةَ الأنصاري، عن أبيه، عن جده ، أنَّ رسولَ اللهِ أَمَرَ بالإِثْمِدِ المُروَّحِ عِنْدَ النَّوْمِ وقال: «ليتَّقِهِ الصَّائِمُ». قال أبو عبيد: المروَّح: المطيَّب بالمسك. وفي سنن ابن ماجه وغيره عن ابن عباس ا قال: كانت للنبي مُكْحُلَةٌ يَكْتَحِلُ مِنها ثلاثاً في كُلِّ عَيْنٍ. وفي الترمذي: عن ابن عباس ا، قال: كان رسول الله إذا اكتحَلَ يجعلُ في اليمنَى ثلاثاً، يبتدىء بها، ويختم بها، وفى اليُسْرى ثنتين. وقد روى أبو داود عنه : «مَنْ اكْتَحَلَ فلْيُوتِرْ». فهل الوترُ بالنسبة إلى العينين كلتيهما، فيكون في هذه ثلاث، وفى هذه ثنتان، واليُمنى أولى بالابتداء والتفضيل، أو هو بالنسبة إلى كُلِّ عَيْن، فيكون في هذه ثلاث، وفى هذه ثلاث، وهما قولان في مذهب أحمد وغيره. • وفى الكُحْلِ حفظ لصحة العَيْن، وتقويةٌ للنور الباصر، وجِلاءٌ لها، وتلطيفٌ للمادة الرديئة، واستخراجٌ لها مع الزينة في بعض أنواعه، وله عند النوم مزيدُ فضل لاشتمالها على الكُحْلِ، وسكونها عقيبه عن الحركة المضرة بها، وخدمةِ الطبيعة لها، وللإثْمد مِن ذلك خاصيَّة. وفي سنن ابن ماجه عن سالم، عن أبيه يرفعه: «عَلَيْكُم بالإثْمِدِ، فإنَّهُ يَجْلُو البَصَر، ويُنْبِتُ الشَّعرَ». وفي كتاب أبي نُعيم: «فإنه مَنْبَتَةٌ للشَّعر، مذهبة للقذَى، مصْفاة للبصر». وفي سنن ابن ماجه أيضاً: عن ابن عباس ا يرفعه: «خيرُ أكْحالِكم الإثمد، يجلُو البَصَرَ، ويُنبت الشَّعرَ». الموضوع الأصلي: هدي النبي صلى الله عليه وسلم في حفظ صحة العين || الكاتب: مهرة وصال || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد i]d hgkfd wgn hggi ugdi ,sgl td pt/ wpm hgudk
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|