بيت الـلـغـة العــربـيـة هنا لغة العقيدة، وسياج الشريعة، وهوية كل مسلم

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-02-14, 03:50 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.29 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الـلـغـة العــربـيـة

فضلُ الأَدَبِ وَ الدّفاعُ عنه (( كلمةٌ مُضِيئَة للعلاّمة ياقُوت الحمَوِي ))
(( وَإنِّي لَجِدُّ عَالمٍ بِبَغِيضٍ يُنَدِّدُ ويزرِي عليَّ ، وَيُقبِلُ بِوَجْهِ اللاَّئِمَةِ إليَّ ، مِمّن قَدْ أُشْرِبَ الْجَهْلَ قَلبُهُ ، واستَعْصَى على كَرَم السّجيّةِ لُبُّه ، يَزْعُمُ أنّ الاشتِغالَ بأمرِ الدّينِ أهمّ ، ونَفْعُهُ في الدّنيا والآخِرةِ أعمّ ، أمَا علِمَ أنّ النّفُوسَ مُخْتَلِفَةُ الطّبائِعِ ، مُتلَوِّنةُ النّزائِع ، ولو اشْتَغَلَ النّاسُ كُلّهُم بِنَوْعٍ من العلمِ واحدٍ لضَاعَ باقِيهِ ، ودرَسَ الذي يَلِيهِ . وإنَّ اللهَ عزّ وجلّ جَعَلَ لِكُلِّ عِلْمٍ من يَحفَظُ جُملَتَهُ ، وينظمُ جوْهَرَتَه ، والمرءُ مُيسّرٌ لِما خُلِقَ له ، ولستُ أُنْكِرُ أنّي لو لزِمتُ مَسْجِدِي ومصلاّيَ ، واشتَغَلتُ بِما يعُودُ بِعاقِبةِ دُنيايَ في أُخراي لكانَ أولَى ، وبِطَريقِ السّلامَةِ في الآخِرةِ أحرى ، ولكنّ طلبَ الأفضَلِ مفْقُودٌ ، واعتِمادَ الأحرى غيرُ موجُودٍ . وحسبُكَ بالمرءِ فضلاً أن لا يأتيَ محظُوراً ، ولاَ يَسلُكَ طريقاً مخطُورا ... ألاَ ترى أنّ القَارِئَ إذا قَرأ { إنّ اللهَ بَريءٌ من المشرِكينَ ورَسُولُهُ } (بالرّفعِ) فقدْ سَلكَ طريقاً من الصّوابِ واضِحاً ، ورَكِبَ مَنْهَجاً من الفضْلِ لائِحاً ، فإن كسَرَ اللاّمَ من (رَسُوله) كانَ كُفْراً بحتاً ، وجهْلاً قُحّاً ؟ قدْ رُويَ أنّ أبا عَمرو بنَ العلاء كانَ يقُولُ : ( لَعِلْمُ العربيّةِ هوَ الدِّينُ بِعَيْنِهِ ) ، فبلغَ ذلكَ عبدَ الله بنَ المبارك فقال : صدقَ لأنّي رأيتُ النّصَارى قد عبدُوا المسيحَ لِجَهلِهم بِذلكَ ، قال الله تعالى : أنا ولّدتُكَ من مريم وأنتَ نبيّي ، فحسِبُوه يقولُ : أنا ولدْتُكَ من مريم وأنتَ بُنيي . فَبِتَخْفِيفِ اللاّم وتقديمِ الباء وتعويضِ الضّمّة بالفتحة كَفَرُوا .
وحَسبُك من شَرَفِ هذا العلمِ أنّ كلّ علمٍ علَى الإطْلاَقِ مُفْتَقِرٌ إلَى معْرِفَتِه ، مُحتَاجٌ إلى استِعْمالِه فِي مُحاوَرَتِه ، وصاحِبُه غيرُ مُفتقِرٍ إلى غَيرِه ، وغيرُ مُحتَاجٍ إلى الاعتِضَاد والاعتِماد على سواه ، فإنّ العلمَ إنّما هو باللّسان ، فإذا كانَ اللّسَانُ مُعوجّاً متى يَستَقِيمُ ما هوَ بِهِ ؟ وإن أردتَ إقَامَةَ الدّليل على شأنِ أهلِ هذا الشّان ، وإيضاحَ فَضْلِهِم بالدّلائِلِ والبرهان ، فَكُنتَ كمن تكلّفَ دَلِيلاً على ضياءِ النّهارِ ، وإشراقِ الشّمسِ وإحراقِ النّار ، فإنّ ذلكَ لا يَخفَى على الصّامتِ من الحيوان فكيفَ النّاطِق ، وعلى كلِّ كهٍّ فَهٍّ فكيف الحاذِق ...فهوَ لا يَنْفُقُ إلاّ على من جُبِلَ على العِلمِ طَبْعُه ، وعُمِّرَ بحبّ الفضْلِ رَبْعُهُ ، فظلّ للآدابِ خديناً ، ولِصِحّةِ العقْلِ قَريناً ، قدْ عُجِنَتْ بالظّرافَةِ طِينَتُه ، وسُيّرت باللّطافَةِ سيرَتُه ، وأمّا أهل الجهْلِ والغيّ ، والفهاهةِ والعِيِّ ، فليسَ ذا عُشَّكِ فادرُجِي ، ولا مبيتَكِ فأدْلِجِي . فليُعفِني الْمُفَنِّدُ البغيضُ ، وليُعرِض عن التّعْرِيض ... ))
نقلَهُ يَراعُ ربيع بن المدني من كتاب [مُعجمُ الأدباء أو إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب ] للعلاّمة ياقُوت الحمَوِي الرّومِي [ج 1 ص 9 .10 . 11 ط دار الغرب الإسلامي تحقيق إحسان عبّاس ] بتصرّف يسير.

منقول من شبكة رواء الأدب

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





tqgE hgHQ]QfA ,Q hg]~thuE uki










توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 04:00 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant