02-07-15, 01:10 AM
|
المشاركة رقم: 1
|
المعلومات |
الكاتب: |
|
اللقب: |
عضو |
الرتبة |
|
البيانات |
التسجيل: |
Apr 2011 |
العضوية: |
2735 |
المشاركات: |
6,427 [+] |
الجنس: |
انثى |
المذهب: |
سني |
بمعدل : |
1.26 يوميا |
اخر زياره : |
[+] |
معدل التقييم: |
33 |
نقاط التقييم: |
729 |
الإتصالات |
الحالة: |
|
وسائل الإتصال: |
|
|
المنتدى :
بيت الـلـغـة العــربـيـة
١) أن الجلوس غالبًا يكون بعد استلقاء أو اضطجاع والقعود يكون بعد قيام "وكان متكئًا فجلس". ٢) في (قعد) معنى الثبات والاستقرار على ضد (جلس)، ولذا قالوا: قواعد البيت والقواعد من النساء والمؤمن "في مقعد صدق" وفلان مُقعَد ٣) ولأن (جلس) يتضمن دلالة الانتقال قيل: مجلس وجليس وجلساء ومن الطريف (مجلس الأمن) فهو غير ثابت، بل متحول على حسب أهواء الكبار! ٤) وفي القرآن الكريم: "وإذ غدوتَ من أهلك تبوّئ المؤمنين مقاعدَ للقتال" فهي مقاعد لاقتضائها الثبات والاستقرار، وليست مجالس قول العامة: (قعدنا نمشي) استعمال فصيح، نقل عن الفراء أن العرب تقول: قعد فلان يشتمني، أي جعل وطفق. د. عبد الله بن سليم الرشيد
hgtvr fdk [gs ,ru]
|
|
|