بيت الحـــوار الحــــــــّر الحوار مفتوح إجتماعي إقتصادي أدبي وغيره ماعدا المواضيع السياسيه والعقائدية |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
22-03-18, 10:58 AM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت الحـــوار الحــــــــّر
هجر القرآن!! فأوصي نفسي وإياكم بتقوى الله والعناية بكتابه وقراءته وأن نجعل لنا حزب يومي نلتزم به وأن نقف عند كل كلمة لا نفقه معناها في كتابه ولا نتجاوزها حتى نقرأ في كتب التفاسير المعتبرة عن معناها وأن نعلم أبناءنا ولو قصار السور ونحصنهم ونحصن أنفسنا بالقرآن ونتداوى به من داء الأسقام والقلوب. قال تعالى : { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } [الحجر:9]. وقال تعالى : { إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا} [الإسراء:9]. وقال تعالى : { الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ } [الرعد: 28]. وقال تعالى : { الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ } [البقرة: 1-2]. وقال تعالى : { اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ } [الزمر: 23]. وغير ذلك من كلام الله ما يدل على عظم القرآن وأهميته. وقد وصانا نبينا صلوات ربي عليه بالتمسك به ووعدنا أننا لن نضل إن تمسكنا به قال صلوات ربي عليه " تَرَكْتُ فِيكُمْ أَمْرَيْنِ، لَنْ تَضِلُّوا مَا مَسَكْتُمْ بِهِمَا : كِتَابَ اللَّهِ، وَسُنَّةَ نَبِيِّهِ ". [موطأ مالك كِتَابٌ : الْجَامِعُ النَّهْيُ عَنِ الْقَوْلِ بِالْقَدَرِ2618 (المجلد : 2 الصفحة : 480)]. والسنة زاخره بفضل القرآن وأهله ومن حفظه ومن قرأ منه ولو حرف. ولكن لنكن صادقين هل نحن من أهله؟! أو ممن تعلم تجويده وتفسيره وقراءاته؟! أو ممن يحفظ منه جزء أو حتى حزب؟! وأقلها له حزب أو ربع حزب يواظب على قراءته يومياً؟! نعم حقيقة مره لقد هجرنا القرآن حتى أننا وجدنا عليه الغبار!! وصرنا لا نعرفه إلا من رمضان إلى رمضان!! وربما أقربنا تواصلاً من يقرأ من الجمعة إلى الجمعة!! وبعضنا يكتفي بسورة الكهف يقرأها كل جمعة ويغلق المصحف!! هل صدق فينا قول الله تعالى { وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا } وهل صدق فينا قول معاذ بن جبل "سَيَبْلى القرآن في صدور أقوام كما يَبْلى الثوب فيتهافت، يقرؤونه لا يجدون له شهوة ،ولالذة ...". الدرامي في السنن( 3346) نسأل الله لنا ولكم ألا نكون منهم إقرأ معي عناية السلف بالقرآن : فعن عثمان بن عفان –- قال : "لو طهرت قلوبكم ما شبعت من كلام الله وما أحب أن يأتي علي يوم ولا ليلة إلا أنظر في كلام الله -يعني في المصحف- ". حلية الأولياء لأبي نعيم الأصفهاني (7/300) وعن عبد الله بن عمر – - قال : " لقد عشنا بُرهة من دهرنا وإن أحدنا يؤتى الإيمان قبل القرآن وتنزل السورة على محمد فيتعلم حلالها وحرامها وما ينبغي أن يوقف عنده فيها كما تعلمون أنتم القرآن ثم قال: لقد رأيت رجالا يؤتى أحدهم القرآن فيقرأ ما بين فاتحته إلى خاتمته ما يدري ما أمره ولا زاجره،ولا ما ينبغي أن يوقف عنده منه ينثره نثر الدَّقَل – أردأ التمر- ". رواه الحاكم في المستدرك (1/91) وعن أبي عبد الرحمن السلمي –رحمه الله- قال : " أخذنا القرآن عن قوم أخبرونا أنهم كانوا إذا تعلموا عشر آيات،لم يجاوزهن إلى العشر الأُخر ، حتى يعلموا ما فيهن فكنا نتعلم القرآن و العمل به،وسيرث القرآن بعدنا قوم يشربونه شرب الماء ، لا يُجاوز تراقيهم" . سير أعلام النبلاء للذهبي ( 4/269) فأوصي نفسي وإياكم بتقوى الله والعناية بكتابه وقراءته وأن نجعل لنا حزب يومي نلتزم به وأن نقف عند كل كلمة لا نفقه معناها في كتابه ولا نتجاوزها حتى نقرأ في كتب التفاسير المعتبرة عن معناها وأن نعلم أبناءنا ولو قصار السور ونحصنهم ونحصن أنفسنا بالقرآن ونتداوى به من داء الأسقام والقلوب. "فإن منظر القرآن مهجوراً ينفطر له القلب ألماً وحسرة" كتبه أخوكم في الله / الشامخ المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد frgld::i[v hgrvNk‼️
التعديل الأخير تم بواسطة الشـــامـــــخ ; 05-03-20 الساعة 07:53 PM |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 6 : | |
ansaaar10, السليماني, الشـــامـــــخ, خواطر موحدة, عبق الشام, طلائع الغد |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|