بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني يختص بكل ماهو خاص بالمعتقد الإسماعيلي الباطني |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
11-08-24, 11:18 PM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني
ديــــن:
الإسمــاعيليــة عقيدتهم المذكورة في كتبهم جمعها: عبدالله الرزقي اليامي AA.Alrzqi@gmail.com بسم الله الرحمن الرحيم المقدّمة الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: فهذه مذكرة مختصرة توضّح عقيدة الديانة الإسماعيلية تم نقل نصوصها_ من غير زيادة أو تعليق_من كتبهم التي ألّفها كبار أئمّتهم، ويوصون أتباعهم بقراءتها. _من أشهر هذه الكتب (صحيفة الصلاة) لمؤلفها _سيد نصرالله الهندي_ التي تعتبر أهم وأصح كتبهم، يتداولها العوام، وتوجد في كل بيت، وفيها الثناء على بعض من نقلنا عن كتبهم مثل: _ ابراهيم الحامدي _مؤلف كتاب (كنز الولد) _حيث وصفه بأنه الداعي الثاني. _ وعلي بن محمد الوليد مؤلف كتاب (تاج العقائد) _ حيث جعله ضمن الدعاة المنفردين. *وهذه الكتب ينصح دعاة الإسماعيلية المعاصرين أتباعهم بقراءتها، يقول (حسين المكرمي): (ونحن ننصحهم بقراءة الكتب القيّمة التي لا لبس فيها وهي: ١ _ (اثبات النبؤات) للفيلسوف الشيخ ابو يعقوب اسحاق السجستاني. ٢)_الكشف) للداعي جعفر بن منصور اليمن والذي حققه الدكتور الفاضل مصطفى غلاب. ٣)_الرسائل الإسماعيلية) الذي حققّه الفاضل الأعز الدكتور عارف ثامر. ٤_كتاب (تاج العقائد معدن الفوائد) الداعي الأجل علي بن محمد الوليد، الذي حققّه الفاضل الأعز الدكتور عارف ثامر. ٥_ (رسائل القول العارف في شرح المذهب الشريف) للداعي الأجل جعفر بن منصور). انتهى. (خطاب رقم ٢/١٣٢٥ وتاريخ ١٤١٣/٣/٢٩ مرفق صورة منه). *كما أنهم أهتموا بهذه الكتب ومؤلفيها فجعلوا لكل مؤلّف صفحة خاصة بسيرته وكتبه تحت عنوان: (أعلام الفكر الإسماعيلي الفاطمي) على موقعهم الإلكتروني(أصحاب الأخدود)،الذي يشرف عليه، ويديره ؛مثقفون من إسماعيلية نجران، كما هو مرفق آخر المذكرة. مواضيع البحث: *سبب تسميتهم بالإسماعيلية. ص ٤ *نشأتهم، وتأثرهم بالفلسفة وعلم النجوم. ص ٤ *نظرية: إبداع العقل اﻷول، وبداية الخلق. ص ٥ * تعظيمهم للعقل الأول. ص ٦ *عقيدتهم في) محمد بن إسماعيل). ص ٧ *الإمامة عندهم. ص ٨ *الغلو في اﻷئمة. ص ٨ *عقيدتهم في الرسول ﷺ. ص ١٠ *عقيدتهم في علي بن أبى طالب وزوجته فاطمة (. ( ص ١١ *تأويلهم لنصوص الشريعة. ص ١٣ *عقيدتهم في الصحابة. ص ١٥ *عقيدتهم في البعث. ص ١٥ *عقيدتهم في اﻷنبياء. ص ١٦ *عقيدتهم في الكواكب. ص ١٧ *عقيدتهم والديانة النصرانية. ص ١٧ *التوسّل بالعقول المزعومة. ص ١٨ *التوسّل بكل ماهبّ ودبّ. ص ١٩ *الكتمان وأخذ العهود. ص ٢٠ *خطاب الداعي حسين المكرمي. ص ٢١ *صور من موقعهم الإلكتروني (صوت الأخدود (. ص ٢٢ *المراجع. ص ٣٠ *سبب تسميتهم بالإسماعيلية: بعد وفاة جعفر الصادق (سنة ١٤٧ هجري) اختلفت الشيعة في من يكون الإمام بعده. _فرقة قالت: الإمامة لإبنه الأكبر (إسماعيل)فسمّوهم الإسماعيلية. ثم جعلوها لولده (محمد بن إسماعيل) (توفي ١٩٨ هـ) الإمام السابع، وآخر أئمتهم. _وفرقة قالت: الإمامة لإبنه موسى الكاظم، وهم الرافضة الإثني عشرية. وكل فرقة كفّرت من لايؤمن بإمامة إمامهم وعصمته. _يقول الداعي الإسماعيلي المعاصر _حسين المكرمي_ عن الرافضة: "ليسوا من أهل القبلة وأنهم بذرة خبيثة أبتلي بها أتباع آل البيت الطاهرين، وهم أشد خطرا من الوهابية الكافرة... لأنهم يتمسّحون بالنّور العلوي عليه وعلى ذرّيته الطاهرين السلام" (خطاب رقم ٢/١٣٢٥ وتاريخ ١٤١٣/٣/٢٩ المرفق صورة منه). * نشأة الإسماعيلية، وتأثرهم بالفلسفة اليونانية: نشأ مذهب الإسماعيلية في العراق، ثم فرّوا إلى فارس، وما وراء النهر (الهند، والتركستان...) فكانت النتيجة أن: _ خالط مذهبهم آراء وعقائد الفرس القديمة. _ تأثّروا بالأفكار الهندية التي تدور حول الروحانيات والكواكب والنجوم. _دخلت عليهم أفكار الفلسفة اليونانية منذ العهد الأموي على أيدي دعاتهم مثل: أبو حاتم الرازي (توفي ٣٢٢هـ)، ومحمد بن أحمد النسفي (توفي ٣٣٢هـ)، حيث قاما مع أبي يعقوب السجستاني بدمج العقيدة الإسماعيلية بالفلسفة اليونانية الأفلاطونية التي كانت سائدة وقتهم في إيران وما وراء النهر، فأصبحت عقيدتهم تابعة لنظريات أفلاطون وأرسطو التي تجعل الدين تبعًا للفلسفة، والنظريات هي الحاكمة على العقيدة.. _قال الحامدي: "كذلك جاء عن الفيلسوف الإلهي بأنّ الكواكب المدبّرات لعالم الكون سبعة أملاك..." (كنز الولد ص ١٣٧). _وقال علي بن محمد الوليد: "إنّ الفلسفة العقلية، هي والحكمة الشرعية سواء" (تاج العقائد ص ١٠١). * نظرية (إبداع العقل الأول ): أوّل وأخطر النظريات التي أخذوها من فلاسفة اليونان ،وجعلوها صُلب عقيدتهم هي نظرية إبداع العقل الأول: _وهي الاعتقاد بأنّ الله سبحانه لم يخلق العالم مباشرة، بل أبدع وفاض عنه (العقل الأول)، الذي خلقت منه كل المخلوقات؛ فسمّوه (العقل الكلّي). وقد أطلقوا عليه عدة ألقاب تعظيما له مثلالعرش، القلم، العقل الفاعل، الإبداع، العقل الكلي، المبدع الأول، السابق). *قول الفلاسفة: _يقول الفيلسوف اليوناني "بلاتونوس": " العقل هو أول مصدر فاض من الله، ومن خلاله فاض العقل الأول ثم العقل الثاني ثم الثالث حتى انتهى بالعقل العاشر أي "العقل الفعال" (انظر: (ابركلي): فيلسوف انكليزي واقعي. ترجمه حنا مينا، ص ٦٨). *قول الإسماعيلية: _يقول الحامدي: (إنّ الذي صدر من الباريء تعالى هو العقل الأول فقط، كما قالت االفلاسفة: (الواحد لا يصدر منه إلا الواحد) (كنز الولد ص ٩٠). _ويقول السجستاني: (العقل أوّل خلق ظهر من أمر الله، ولم يوجِد الباري- تعالى- في الخلق غير العقل، ويضاف إلى العقل اسم القلم والعرش، والسابق، والقضاء، والهيولي.. إلخ). (كتاب الينابيع ص ٢٣). *تعظيمهم للعقل الأول: _ العقل هو الله: _يقول قيس بن منصور الإسماعيلي: (اسمان لطيفان وخاصان وهي (الله) و(إله)، دليلان على العقل والنفس، إذ هما أصل العالم العلوي والسفلي ومن فيهما) (رسالة الأسابيع ص ١٦١). _يقول الداعي الكرماني: «هو الموجود الأوّل، وهو الواحد، وهو الأزلي، وهو (العقل الأوّل) ، وهو العلم، وهو العالم الأوّل، وهو القدرة، وهو القادر الأوّل، وهو الحياة، وهو الحيّ الأوّل) (راحة العقل ص ٨٣). _ العقل هو العرش: _يقول المؤيد الشيرازي: (إن المراد من العرش هو: (العقل الذي هو المبدع الأول) (المجالس المؤيدية ج٢ ص ٥٧). _جعلوا للعقل أسماء الله وصفاته ﷻ: _يقول الحامدي _عن الله ﷻ _: " لا يدخل تحت اسم ولا صفة، فلا يقال عليه حيًّا، ولا قادرًا، ولا عالمًا، ولا عاقلًا، ولا كاملًا ، ولا تامًا، ولا فاعلًا؛ لأنه مبدع الحي، القادر، العالم، التام، الكامل، الفاعل (يقصد العقل الأول)" (كنز الولد ص ١٣). _ويقول الحسين بن علي الوليد: "إنّ جميع صفات الشرف والجلالة، وما يعبّر به في جميع اللغات بنعوت الإلهية فإنها واقعة على العقل الأول" (رسالة المبدأ والميعاد ص ١٠١). _الوحي ينزل من العقل: _يقول الحامدي: "أن الأنبياء يتّصل بهم الوحي عن طريق الحدود الروحانية، (فالعقل الأول) يوحي إلى (التالي) ، الذي يوحي بدوره إلى (الجد) وهو إسرافيل فيبلغه الى (الفتح) وهو ميكائيل الذي يبلغه الى (الخيال) وهو جبريل فيوحيه جبريل الى (الناطق) الحي الذي يمثل في دوره دور السابق) (كنز الولد ٧٦). *عقيدتهم في إمامهم (محمد بن إسماعيل): _منفرد برتبة الألوهية: _قال محمد بن طاهر اليماني: "وإنما وقع عليه اسم الناطق السابع ؛لنطقه بالعلم الإلهي،،،بل هو منفرد برتبة الإلهية،،إذ بقيامة تمام دور الستر،، ونسخ شريعة الرسول السادس (يقصد محمد ﷺ) " (الأنوار اللطيفة في حقيقة الفلسفة ص ١٣٠). __محمد بن إسماعيل سابع الأنبياء: _قال جعفر بن منصور: " النطقاء الذين _ينطقون بالتنزيل والشرائع_ فهم آدم ونوح ،وإبراهيم، وموسى وعيسى، ومحمد ﷺ ، ومحمد المهدي وهو الناطق السابع، فهم بيوت وحي الله" (كتاب الكشف ص ١٠١). _هو المقصود في الآذان: قال إدريس: "ولا بد من تكرير الشهادتين مرتين أن محمدًا رسول الله؛ فالمرّة الأولى الإشارة إلى النبي محمد ﷺ، والأخرى الإشارة بها إلى السابع متم دوره وآخر أئمته" (كتاب زهر المعاني ص ١٤٩). _يأتي بشريعة جديدة غير شريعة محمد: _قال محمد طاهر اليماني: "ولما كان مولانا محمد بن اسماعيل قائما بالقوة؛ وجب تجديد الشريعة والإلتزام بها إلى الوقت المعلوم" (الأنوار اللطيفة ص١٧٦). _قال جعفر بن منصور اليمن: "إذا ظهر السابع وجب عليهم طاعته، وترك الأمر الأول الذي قامت الشريعة به" (سرائر النطقاء ص١٠٧). _قال جعفر: "وأن السابع هو القائم بتبديل الشريعة لمن عرف ذلك وعقله" (كتاب سرائر وأسرار النطقاء ص٥٩). _يضع عنهم التكاليف الشرعية: _قال جعفر منصور اليمن: "القائم المهدي دوره دور عِلْم بلا عمل، لأنّه صاحب الظّهور، ومبطل الشرائع كلّها" (تأويل الزكاة ص١١٩). _ ينهي دور الستر والكتمان: قال أبو يعقوب السجستاني: "إذا ظهر القائم__وتخلّص المؤمنون من الستر والكتمان، وقدروا على كشف مذاهبهم؛ وجب رفع هذه الشريعة التي هي سمت السّتر والكتمان" (إثبات النبوءات ص١٨٣). *عقيدتهم في الأئمة: *الإمام مفروض عليهم لأنه قائم مقام رب العالمين: _قال أحمد الكرماني: "لما كانت إقامة الحدود على الأمة إلى الإمام، كانت إقامة الإمام الذي تتعلق به كل أمور الشريعة، ومقامه مقام رب العالمين أولى ألا يكون إلى الأمة كان من ذلك الإيجاب بأن الاختيار منها باطل، إذ اختيار الأمة إمامها باطل" (المصابيح في إثبات الإمامة ص١٠٠). _قال النعمان: "إن الإمامة بالنص والتوقيف" (دعائم الإسلام ص٤٢). *لكل زمان وعصر إمام: _قال السجستاني في قوله سبحانه: "يوم ندعوا كل أناس بإمامهم" قال: "وجب أن يكون الإمام في كل زمان ظاهرا أو مستورا" (الإفتخار ص٧٠). *الإمام معصوم: _قال أحمد الكرماني: "لما كانت الحاجة الى القائم مقام الرسول ﷺ، وجب أن يكون معصوما، فتكون عصمته سبب ائتلاف الجماعة" (المصابيح في إثبات الإمامة ص٩٦). _ الخوف منهم وتقواهم: _ قال النعمان بن محمد: "ينبغي لمن عرف الأئمة أن يخافهم كما يخاف ربه، ويتّقيهم كما يتّقي الله" (الهمّة في آداب إتّباع الأئمة ص٧٨). _الصواب معه وإن زنى أو سكر: قال النعمان: "إنك إن رأيت الإمام بعينيك يزني، ويشرب الخمر، ويأتي الفواحش؛ إنك لاتنكر ذلك بقلبك، ولا بلسانك، ولايخالجك الشك فيه أنه صواب وحق" (الهمّة في إتّباع الأئمة ص١٣١). _تقبيل الأرض عند السلام عليهم: _ قال النعمان بن محمد: "تعظيم الأئمة من تعظيم الله، وإنما أوصياؤهم وولاة عهودهم يقبلون الأرض في سلامهم عليهم بين أيديهم إجلالا لهم، وعلمًا بقدرهم" (الهمّة في آداب أتباع الأئمة ص١٠٠). *هم أسماء الله الحسنى وصفاته العلى: _ قال الحامدي عن حديث الرسول ﷺ: "إن الله تسعة وتسعين اسماً من أحصاها دخل الجنة" قال: "المراد بها الأئمة فمن عرفهم دخل الجنة" (كنز الولد ص ٢٠٥). _ وقال: "أولياؤه الذين هم صفاته الحسنى، وأسماؤه العليا" (كنز الولد ص ۲٥). _ وقال: "قال الباقر محمد بن علي ما قيل في الله فهو فينا، وماقيل فينا فهو في البلغاء من شيعتنا" (كنز الولد ص١٩٥). *الشرك عندهم: _قال النعمان: "الشرك هو الشرك بولاية كل إمام" (كتاب أساس التأويل ص ۳۲۰). _قال الهندي: "الشرك في الحدود لا في المعبود" (صحيفة الصلاة ص٤٥٠). يعني في العقول العشرة والأئمة، لا في الله. *الأئمة يعلمون أعمال العباد: _قال جعفر منصور اليمن: "فأعلم _جل وعز_ أن أوليائه يرون أعمال عباده، الطائع منهم، والوصي والتائب، والخاطيء والمؤمن، والكافر والبر والفاجر، يعلمون أفعالهم، ويحصون عليهم آثارهم، ويطلعون على سرائرهم، لأنهم شهود عليهم، إذ هم عماد أمر الله، وأبواب رحمته إلى خلقه، وسبب سخطه ونقمته، وهم المستغفرون لمن والاهم ،واستغفرهم، وعذاب واقع بمن عاداهم وكفر، فمن رحموه كان مرحوماً، ومن لعنوه كان ملعوناً" (سرائر وأسرار النطقاء ص١٠١). *ولاية الإمام أول أركان الإسلام: _قال النعمان بن محمد: "فقد روينا عن أبي جعفر محمد بن علي أنه قال: 'بني الإسلام على سبع دعائم: الولاية، والطهارة، والصلاة، والزكاة، والصوم، والحج، والجهاد: فهذه دعائم الإسلام'" (دعائم الإسلام ص ٢). _وقال: "ولو أن الرجل عمل أعمال البر كلّها، وصام دهره وقام ليله، وأنفق ماله في سبيل الله، وعمل بجميع طاعات الله عمره كلّه، ولم يعرف نبيّه الذي جاء بتلك الفرائض فيؤمن به ويصدقه، و(إمام عصره) الذي افترض الله عز وجل عليه طاعته فيطيعه لم ينفعه الله بشيء من عمله!" (دعائم الإسلام ص ٣). * الإمام هو الذي جعل آدم _ _ خليفة: _قال جَعفر اليَمَنِ عن قَول اللهِ ﷻ: "إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً" قال: "هذا الخِطاب من إمامِ الزَّمان الذي هو القائم لأهل زمانِه مَقامَ الله " (سرائر وأسرار النطقاء ص٢٩). *عقيدتهم في الرسول ﷺ: _ليس بخاتم الأنبياء: _قال الحامدي عن إمامهم (محمد بن إسماعيل).. هو السابع من الرسل" (كنز الولد ص ٢١٤). والرسول ﷺ هو سادس الرسل عندهم. _الرسول ﷺ أخذ النبوة من خديجة - ا. _قال الحامدي: ".. لما تسلّم من خديجة رتب’ الرّسالة والنّبوة في الظاهر المحض" (كنز الولد ص ٢١٦. ( - الرسول ﷺ أخذ النبوة من الراهب بحيرا: _قال إدريس: "ووصل إليه بحيرا الراهب إلى الشّعب، فسلّم له ما في يده من ميراث النبوة، والرسالة، فسمّي حينئذ نبياً، ونزل عليه الوصي، والمخاطبة ، وأرسل فسمّي رسولاً" (زهر المعاني ص١٤٦. ( *عقيدتهم في (علي بن أبي طالب: ( _ هو الرب: _قال جعفر بن منصور اليمن في تفسير قوله تعالى: "ارجعي إلى ربك راضية مرضية" قال: "وفي الباطن أن الرب في هذا الموضع أمير المؤمنين" (كتاب الكشف ص ٣٧) _هو الإله: _ قال الداعي المطلق إدريس: "وقوله تعالى: (وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَىٰه) يعني: أمير المؤمنين" (زهر المعاني ص ١٦٢) _الفرد الصمد: يقول الحامدي “: كذلك مولانا علي واحد في فضله أحد فرد صمد لا شريك له فيه ليس له كفوًا أحد" (كتاب كنز الولد ص ٢١٨) _هو الأول والآخر: _ يقول المؤيد الشيرازي أن عليا قال: "أنا الأول وأنا الآخر، وأنا الظاهر وأنا الباطن، وأنا بكل شي عليم، أنا الذي رفعت سماءها، ودحوت أرضها، وأنبت أشجارها، وأجريت أنهارها" (المجالس المؤيدية ص ١٤٧). _هو الخالق الباريء: _قال الحامدي عنه: "هو الله الخالق الباريء المصور كما كان الحق كذلك" (كنز الولد ص ٢٢١). _يحيي ويميت: قال الداعي إدريس أن عليا قال: "أنا أحيي وأميت، وأبرئ الأكمه والأبرص، وأنبئكم بما تأكلون وتدّخرون في بيوتكم" (زهر المعاني ص ٧٧) _ هو نفْس الله: _قال جعفر بن منصور اليمن: قال علي بن أبي طالب: "أنا دين الله حقًّا، وأنا توحيد الله حقًّا، وأنا نفس الله حقًّا، لا يقولها غيري ولا يدّعيها غيري مدّع إلاّ كاذب" (سرائر وأسرار النطقاء ص ١١٥) _ الشرك: هو الشرك بعلي: _قال جعفر بن منصور اليمن: "إنما الإشراك أن يشرك بولاية أمير المؤمنين ويجحد بولايته" (كتاب الكشف ص ٥٣) _قال الحامدي: "ولاية (علي) حسنة، لا يضر معها سيئة" (كنز الولد ص ٢٢١) *الله ﷻ توعّد الرسول ﷺ إن لم يجعل عليّا وصيّا له: _قال جعفر منصور اليمن: "وقع به (الرسول ﷺ) التعنيف، وخوطب بالوعيد والترهيب، وقيل له،، ما بلّغت عن الله رسالته؛ إن لم تُقِم وصيّك عليّاً علماً وتنصبه لك أساساً وحكماً، وتشهر مقامه، وتوجب طاعته، وتُبيِّن مرتبته على رؤوس الإشهاد حيث يسمع الحاضر والباد، فإن لم تفعل فما بلّغْت رسالة ربك، ولا نفعك إقامة شريعتك ولا أغنت عنك فرائض ملّتك وسننك، ومُحِيت من ديوان النبّوة" (سرائر وأسرار النقباء ص٨٥) *عقيدتهم في فاطمة بنت الرسول ﷺ (زوجة علي بن أبي طالب): _جميع ما في السموات والأرض في قبصتها: قال إدريس: "فأظهرها لينتسب الأئمة إليها، فيقال الفاطميون)، فمن عرفها وعرف ذاتها فهو من اللذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، وحد معرفتها: أن جميع ما في السماوات والأرض في قبضتها، فمن عرفها بهذه الصفة فقد نال ملكوت السماوات والأرض، وكان في عليّين، وهي ليلة القدر التي فُطِم الجاحدون عن معرفتها" (زهر المعاني ص١٧٥) *تأويل نصوص الشريعة (تحريفها): يعتقدون أن الرسول ﷺ جاء بظاهر الشريعة الذي يعرفه عوام الناس، و(علي) هو الذي بيّن المعنى الباطن (التأويل) الذي علّمه الله به مباشرة، وهذا سبب تسميتهم بالباطنية. _قال السجستاني: "إن الظاهر هو الشريعة، والباطن هو الحقيقة، وصاحب الشريعة محمد ﷺ، وصاحب الحقيقة هو الوصي علي بن أبي طالب" (كتاب الإفتخار ص٧١) _ يقول النعمان: "هو باطن المعنى أو رمزه أو جوهره وهو حقيقة مستترة وراء لفظه ولا تدل عليها" (أساس التأويل ص ٧) _وقال: "لا يستطيع أحد أن يأتي بظاهر الكتاب إلا محمد رسول الله ﷺ جدّهم، ولا أن يأتي بباطنه غير الأئمة من ذريته، وهو علم متوافر بينهم، مستودع فيهم، يخاطبون كل قوم بمقدار ما يفهمون، ويعطون كل أحد منه ما يستحقّون" (أساس التأويل ص٣٢) *أمثلة على تأويلهم وتحريفهم للنصوص الشرعية: _قال النعمان: في قوله تعالى: "وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي" (يعني: الأئمة السبعة من بعده من ذريّته الذين ينتهي الفضل إلى السابع منهم ..) (أساس التأويل ص ٣٣٣) _وقال: في قوله تعالى: "اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ": " فمثّل الإمام ههنا بالطريق، لأن من لزم الطريق لن يضل، وكذلك من لزم الإمام لن يضل، والمراد بالطريق هاهنا الإمام" (أساس التأويل ص ٦١) _تأويل الصلاة: _ قال الداعي إدريس كذباً على (علي بن أبي طالب) أنه قال في قوله تعالى: "ويقيموا الصلاة"،قال: هي ولايتي، من أقامها أقام الصلاة )(زهر المعاني ص ٧٤). , _قال جعفر اليمن: "الصلاة: الحسين، والأئمة: من ولده" (كتاب الكشف ص ٣٥). _وقال عن التسليم ف الصلاة: "والتسليم: تسليم المرء نفسه وماله إلى إمام عصره وزمانه" (الكشف ص ٣٥). تأويل الصوم: _قال السجستاني: "الصوم هو: الصمت بين أهل الظاهر، وكتمان الأسرار عنهم... "ومن شهد منكم الشهر فليصمه"، أي: من أدرك زمان الإمام فليتزم الصمت. (كتاب الإفتخار ص ١٢٦). _قال النعمان بن محمد: "الصوم في الباطن كتمان علم باطن الشريعة عن أهل الظاهر" (كتاب تأويل الدعائم ج٣ ص ١٠٨). تأويل الزكاة: _قال إدريس عماد الدين: "إيتاء الزكاة هو الإقرار بالأئمة ". (زهر المعاني ص ٧٤). تأويل الحج: _قال السجستاني: "حج البيت: هو قصد إمام الزمان مفترض الطاعة، والغرض من الحج معرفة الأئمة" (كتاب الإفتخار). _وقال النعمان بن محمد: "الحج في التأويل: القصد إلى إمام الزمان إمام الحق لتوليه والدخول في جملته والتدين بإمامته" (تأويل الدعائم ١٦٥/٣). *تأويل بيت الله الحرام: _قال القاضي النعمان: "البيت دليل على الإمام" (الرسالة المذهّبة ص ٣١). *عقيدتهم في الصحابة: *الصحابة حرّفوا القرآن: _قال علي بن محمد الوليد: "أما النّاكرين (الصّحابة) فمالوا إلى الأَهوِيًة وأجروا التبديل والتحريف" (كتاب تاج العقائد ص ٩٩) *لعنهم لعائشة_ ا_: _قال ادريس: "كفعل عائشة لعنها الله وتابعيها في قيامها على علي وصي الرسول" (زهر المعاني ص١٣٠. ( * لعنهم لأبي بكر، وعمر، وعثمان: _قال جعفراليمن: "وقد بيّنا الرَّفث، والفسوق، والجدال،وهم أيضا في الباطن مذمومون- لعنهم الله -وهم: أبوبكر،وعمر،وعثمان" (كتاب الكشف ص١٢٥. ( *تكفيرهم الصحابة: _يقول الحامدي: "فمنهم من أقرّ بنبوة النبي ﷺ وأصرّ على مخالفة علي وصيّه ؛فلم ينفعهم إقرارهم بالرسول" (كنز الولد ص ٩٩) _قال جعفر اليمن: "ويذكر بأن الإمام الحق هو علي بن أبي طالب ( ) وأن الذين ظلموه واغتصبوا حقه هم: (أبو بكر) و(عمر) و(عثمان) و(معاوية) و(عمرو ابن العاص) و(المغيرة) ومن لفّهما من الظلمة المغتصبين ). (الكشف ص١٥. ( *عقيدتهم في البعث: _يقول السجستاني: "إن إعتقاد عامّة المسلمين بالقيامة، وما فيها من أهوال، وتغيُّر الأرض، والسماوات، والجبال، وبعث الناس للحساب والجزاء: سخف، وحمق، وجهالة، وإن الإعتقاد الصحيح هو الأبديّة، وأن المراد بها القائم" (الإفتخار ص ٧٥). _ويقول: "إنّ البعث كما زعمه أهل الظاهر(السنة) محال ممتنع" (الإفتخار ص ٨٩). _يقول جعفر اليمن: "إن يوم القيامة هو يوم ظهور القائم" (سرائر وأسرار النطقاء ص ١١٢). *تأويل البعث: _قال جعفراليمن: "فالبعث: هو إطلاق الدعاة بإقامة دعوة الحق، والنشور: هو ما ينشرونه من العلوم والحكمة، والحكم التأويلية لأولاد دعوتهم، والنفخة: هو اتصال المواد العالية بالمبعوث المطلق، فإسرافيل: هو واقع على إمام الزمان، والصور: هو يتصوّر في نفوس أهل البصائر، والموت: هو إمساك عن الدعوة، وعن المفاتحة بشيء من التأويل" (سرائر وأسرار النطقاء ص ٢٥). *عقيدتهم في اﻷنبياء: -لوط يسكر ويزني ببناته: _قال جعفر بن منصور اليمن: "وإن إبنة لوط الكبرى قالت للصغرى : إنا قد عدمنا الرجال فتعالي نسقي أبانا خمراً ونضاجعه لنشفي منه ،وعسى أن نعقب نسلاً، فاسقتاه الخمر، فشرب وهو لا يعلم ما في نفسيهما، فلما تمكّن منه السكر، ضاجعته الكبرى، فنكحها بغير معرفة منه بما فعله ،حتى استملت بحمل ، فلمّا كان في الليلة الثانية، فعلت به الصغرى ما فعلته أختها، فنكحها فعلقت منه، فولد للكبرى ولد سمته مات، وإليه ينسب أهل مات كلهم إلى اليوم ، وللصغرى ولد سمته عمان وإليه ينسب أهل عمان إلى وقتنا هذا)" (سرائر وأسرار النطقاء ص١٢٧. ( -نبي الله سليمان ولد زنا؟: _قال جعفر بن منصور اليمن: "فأرسل داوود إلى مقدم العسكر أن يجعل (أوريا بن حنان)، أمام التابوت فقتل لوقته، ولما تبيّن حملها أعلمته بذلك، وخافت من إشهار أمرها في بني اسرائيل، وتزوّج بإمرأته وأولدها أولاد منها، وكان الحمل الأول قبل زواجه بها: سليمان" (سرائر وأسرار النطقاء ص١٩٢. ( *عقيدتهم في الكواكب: _خلقت موجودات العالم: _قال الكرماني: "إن موجودات هذا العالم كانت عن طريق تزاوج الأفلاك مع الأركان الأربعة (النار والهواء والماء والأرض) ، فحصل من بينها المواليد التي هي النبات والمعادن والحيوانات والإنسان". (راحة العقل ص٣٤. ( _ تخلق الجنين: _قال الحامدي: "الكواكب الذين بهم تتم خلقة المولود في بطن أمه، بتأثير الكواكب السبعة، والطبائع، والبرزخ، فإذا وقفت النطفة في المعدن، والقرار المكين، تدور بها الكواكب السبعة، وكل كوكب ينقلها من حال إلى، حال حتى تتم خلقتها " (كنز الولد ص١١٩. ( _قال الكرمانيثم تدّخلت أيضا في جعل بعض مواليد الإنسان إناثاً وبعضهم ذكورا". (راحة العقل ص٣٤. ( *عقيدتهم، والديانة النصرانية: -علي يغفر خطيئة النبي ﷺ: _ قال جعفر اليمن: "أخذ الرسول ﷺ بيد علي، وقال: (معشر الناس هذا علي أخي، والخليفة من بعدي، ساتر عورتي، ومفرّج كربتي، وغافر خطيئتي) (سرائر وأسرار النطقاء ص ١١٤) -اتفاق الصليب وشهادة التوحيد في الدلالة على اﻷئمة: _يقول السجستاني: "الشهادة مبنية على النفي والإثبات، وكذلك الصليب خشبتان: خشبة ثابتة لذاتها، وخشبة أخرى ليس لها ثبات إلا بثبات أخرى، والشهادة أربع كلمات كذلك الصليب له أربعة أطراف، فالطرف الذي هو ثابت في الأرض، منزلته (صاحب التأويل)،،، “ (كتاب الينابيع ص ١٤٩) _ويقول: "الشهادة سبع فصول كذلك الصليب أربع زوايا وثلاث نهايات وللزوايا الأربع والنهايات الثلاث دليلة على الأتماء السبعة في دوره كما دلت الفصول السبعة في الشهادة على أئمة دور ناطقنا " (كتاب الينابيع ص ١٤٩) _ يقول جعفر اليمن: "وإنما يجب القسم على العاقل اللبيب بالنور الحامل لذلك التنجيم، والصورة الروحانية، وأنه جعل بإزاء هذه العلوية سبعة سفلية، وهي التي بنى عليها دينه وهي: (البيعة)، و(المعمودية)، و(الصليب)، و(القربان)، و(الناقوس)، و(الزنار)، و(الإنجيل)، وجعل الإنجيل سبعة، فجعلها في هذه أمثالاً لهذه الحدود المذكورة، وجعل مرجوع الأمة إليهم وهم: (البطول)، و(المطران) و(الأسقف) و(القس) و(الشماس) و(الموسوم) و(الروس)، فهؤلاء سبعة جعلهم مستودعين علماً، وحكمة، ومما علمه الأئمة أن هذه الحدود السفلية إنما نصبها (الآب) لقيام الدعوة إلى الله. وعلى يد باطنها يكون إنقضاء دوره، ونسخ شريعته، فهذه الحدود محدودة مشار إليها في كل عصر وزمان" (سرائر وأسرار النطقاء ص ٢١٤) *الاستغاثة بالجن والشياطين: جاء في صحيفة الصلاة: ((اللهم إني أسألك بحق المقري والمغيشم وشمشم وبيشا ، وهيشا، كبا، كبا، كبا، ينجلي، ينجلي، ينجلي ... الخ). (ص ٦٦٠. ( *التوسل بالعقول المزعومة: جاء في الصحيفة: (اللهم إني أتوسّل إليك بالمبدع الأول، والمنبعث الأفضل، وبذاتك الخفية، وبصنعتك الإلهية، وبالنفس الزكية الكليّة، وبالسبعة العقول، وبالعاشر الممثول). (ص٦٤١. ( _وجاء فيها: (أتوسل إليك اللهم بالعقل الأول، وبتاليه، وبالسبعة العقول التي تليه وبعاشرهم القائم مقام الأول). (ص ٢٦٦. ( -الإستغاثة بالنبي ﷺ والتوسل به: _(يا محمّداه يا محمداه يا محمداه إني أستجير بك فأجرني، وإني أستعين بك فأعنّي، وإني أتوكّل عليك فلا تخذلني وإني أتوسّل بك إلى عاشر العقول، وبك وبه إلى جميع العقول الإبداعيّة.( (الصحيفة،ص٢٧٢) _الإستغاثة بعلي وفاطمة: _(يا علیاه ،یا فاطمتاه ،یا حسناه يا حسيناه ،ويا إمام الزمان، ويا طيباه. ( (صحيفة الصلاة،ص١٧٢) *التوسل لله بكل ماهبّ ودبّ: جاء في الصحيفة (ص ٦١٤) : (اللهم إني أسألك ... بضوء النهار، بظلام الليل، بنور القمر بشعاع الشمس، بهفيف الشجر، بدويّ الماء، بعلو السماء، بهيجان البحر ... بدواب البحر ... بلغات الطير ... وبحرّ الصيف، وبرد الشتاء... وكبش إسماعيل، وبناقة صالح، وبقميص يوسف وبحزن يعقوب ... وبما فوق الفوق وبما تحت التحت ... الخ . ( *الكتمان وأخذ العهود: _قال إدريس: (قال الصادق جعفر بن محمد: (اكتموا علينا، وأطيعوا أمرنا، نجعلكم الصّفوة والخلفاء؛ كما اصطفينا من كان قبلكم في الأمم السالفة، لما أدّوا أمانتنا، وكتموا سرنا، وعملوا بأمرنا؛ فجعلناهم أنبياء ورسلا). (زهر المعاني ص١٩٥. ( _نسبوا إلى الإمام جعفر الصادق أنه يقول: " من لا تقيّة له لادين له، والتقيّة ديني ودين آبائي، ومن أذاع لنا سراً، أذاقه الله برد الحديد ، وأمرنا سرّ مستور في سرّ ، وسرّ مستسرّ ، وسرّ لا يفيده إلا سرّ وسرّ على سرّ ، مقنع بسر ). (أربع رسائل إسماعيلية ، عارف تامر ، ص ٣٤ . _جاء في "أربع الرسائل إسماعيلية –وإني إذا فهمتُ أمراً وعرفتُ سرّاً أكتمه وأخفيه عمّن لا يعتقد بمعتقدي، ولا أظهره لأحد من الخلائق، لا بقول، ولا بنية، ولا بإشارة، ولا عبارة، ولا تكتبه يدي، ولا ينطق به لساني، وإن أضمرتُ خلاف ما أنطق به، أو كنيتُ، أو تخيّلتُ، أو تفكرتُ، أو توهمتُ، أكون كافراً بالله وبرسله، وأوليائه، وملائكته، وكتبه، وأكون محارباً لهم، ومنكراً لأمرهم، ومخالفاً لقولهم، وذابحاً لهم، وشارب دماءهم، وبريئاً منهم في الدنيا والآخرة، وخارجاً من دين الإسلام، والمروءة، والإيمان" (الرسالة الثالثة: الدستور ودعوة المؤمنين ص ٥٤) المراجع: 1_ (صحيفة الصلاة) تأليف المنصب سيد نصر الله بن هبة الله الهندي، طبعت في حيدر أباد سنة ١٣٩٠. وتعتبر أهم وأصح كتب الإسماعيلية، فتجدها في كل بيت. 2_ كتاب (كنز الولد) وهو أشهر كتب إبراهيم الحامدي، ومذكور في صحيفة الصلاة بأنه الداعي الثاني. 3_كتاب (تاج العقائد ومعدن الفوائد) لمؤلفه علي بن محمد الوليد، تحقيق عارف تامر، وقد ذُكر ضمن الدعاة المنفردين في كتاب صحيفة الصلاة. 4_ (أساس التأويل) و (دعائم الإسلام) للقاضي النعمان بن محمد بن حيّون المغربي ت ٣٦٣. 5_كتاب(الكشف) لجعفر بن منصور اليمن توفي تقريبا ٤٦٨ هجري. 6_كتاب(الينابيع) أبو يعقوب السجستاني 7_كتاب (رسالة الأسابيع) للداعي قيس بن منصور الإسماعيلي. 8_كتاب(أوائل المقالات) الشيخ المفيد العكبري. 9_كتاب(راحة العقل) لأحمد حميد الدين الكرماني. ¬10_ (ثلاث رسائل إسماعيلية) تحقيق عارف ثامر. والرسائل هي: (تحفة المستجيبين) ابويعقوب السجستاني، (الكافية تأليف محمد بن سعد الرفنة، (الدوحة) تأليف المؤيد هبة الله الشيرازي. 11_كتاب (زهر المعاني) للداعية إدريس عماد الدين القرشي. 12_كتاب (سرائر وأسرار النطقاء) جعفر بن منصور اليمن. الحسين بن حوشب بن زادان الملقب (منصور اليمن). 13_كتاب(المبدأ والمعاد) حسين بن علي بن محمد الوليد. 14_كتاب (الذخيرة في الحقيقة) للداعي علي بن الوليد والذي حققه الإسماعيلي محمد بن حسن الأعظمي. 15_كتاب (الافتخار والينابيع) للداعي أبي يعقوب الساجستاني تحقيق الإسماعيلي مصطفى غالب. 16_كتاب (تأويل الدعائم) للنعمان بن محمد. 17_كتاب (خمس رسائل إسماعيلية) تحقيق الاسماعيلي عارف تامر والرسائل هي: (المذهبه) للقاضي النعمان المغربي، (الكافيه) لمحمد بن سعد بن داوود، (الاصول والاحكام) للمؤلف سرمين، (تحفه المستجيبين) أبويعقوب للسجستاني، (الاسابيع) للداديخي. 18_كتاب (تاج العقائدي وعلم الفوائد) لعلي بن الوليد. 19_كتاب (المجالس المؤيدية) للشيرازي. 20_كتاب(المبدأ والميعاد) الحسين بن علي الوليد. 21_ كتاب(الرسائل المذهّبة) القاضي النعمان. 22_كتاب(الفترات والقراءات) جعفر بن منصور اليمن. 23_كتاب(المصابيح في إثبات الإمامة) أحمد حميد الدين الكرماني المتوفى سنة ٤١١ هجري. 24_كتاب(الهمّة في آداب إتّباع الأئمّة) النعمان بن محمد. 25_كتاب( الأنوار اللطيفة في حقيقة الفلسفة الفاطمية) الداعي طاهر بن ابراهيم اليماني. 26_كتاب( إثبات النبوءات) اسحاق بن أحمد السجستاني (أبويعقوب السجستاتي ت٤١١.) 27_ كتاب( أربع رسائل إسماعيلية) تحقيق عارف تامر، والرسائل هي: (مطالع الشموس في معرفة النفوس) شهاب الدين بن ذي الجوش الديلمي، (أسبوع دور الستر) أحمد حميد الدين الكرماني، (الدستور، ودعوة المؤمنين للحضور) شمس الدين أحمد بن يعقوب الطيبي، (القصيدة التائية) للناظم عامر البصري. الموضوع الأصلي: دين الاسماعيلية_ عقيدتهم الموجودة في كتبهم. || الكاتب: أبومانع || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد ]dk hghslhudgdm_ urd]jil hgl,[,]m td ;jfil> hghslhudgdm_ urd]jil |
||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 2 : | |
أبومانع, الشـــامـــــخ |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|