البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
31-03-11, 07:55 PM | المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
البيــت العـــام
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وهذة بعض الأمثلة على هذه الكلمات " اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه " سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يا رب افعل ما شئت ولكن اللطف فيه ، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين . وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله :"لا يردُّ القضاء إلا الدعاء " قول: " لا حول الله " سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد النفي عياذا بالله من ذلك والأصل من هذه الجملة : لا حول ولا قوة إلا بالله . قول بعض الناس: " الدين لب وقشور " سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه . قول : " فلان شكله غلط " أو : " دي مش ممكن تكون خلقة ربنا " سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له . تسمية نوع من الزهور : " عبَّاد الشمس " سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلاً بتسمية هذه الزهرة ب : زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس . القول عن الميت : " دُفن في مثواه الأخير " سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير . القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة : " فلان ما يستاهل " سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء ـــ تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى . القول عن الذي مات : " ربنا افتكره " سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل ـــ تعالى الله عن ذلك.. والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط !! ـــ تعالى عن ذلك سبحانه . قول : " نسيتني يا فلان نسيك الموت " سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم : " لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ " قول : " شاءت حكمة الله كذا " سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب : شاء الله تعالى كذا قول بعض المرضى : " لعنة الله على المرض " سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه . قول : " اليوبيل الفضي أو الذهبي " سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير ، والاحتفال به فيه اتباع لهم . تسمية الأحكام الشرعية : " عادات وتقاليد " سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها . كما أن العمل بها - اذا اعتبرناها كذلك - ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله . القول للمتزوج: " بالرفاء والبنين " سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية . قول البعض: " الله يظلمك كما ظلمتنني " سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم ـــ تعالى الله عن ذلك . قول: " الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه " سبب النهي : سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله وكان الرسول إذا أصابه مكروه يقول : " الحمد لله رب العالمين على كل حال " اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه ... آآآمين آآآمين آآآمين مخرج:
سأوافيكم بإذن الله بفتآوى من العلماء بموضوع مستقل الموضوع الأصلي: كلمات نحسبها دعاء .. وقد تكون علينا بلاء .. فــاحذروووا || الكاتب: [-۞ بنت ۩ السنّه ۞-] || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد ;glhj kpsfih ]uhx >> ,r] j;,k ugdkh fghx tJJhp`v,,,h
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
(مشاهدة الكل) عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 : | |
لا يوجد أعضاء |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|