العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم دليل وتوثيق > بيت شبهات وردود

بيت شبهات وردود لايسمح بالنقاش او السؤال هو فقط للعلم بالشبهة وماتم الرد عليها من أهل العلم والمتخصص بهذا الشأن

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-05-11, 04:31 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
برق سما
اللقب:
عضو
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية برق سما


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1165
المشاركات: 36 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
برق سما على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
برق سما غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت شبهات وردود

بسم الله الرحمن الرحيم

في برنامج مطارحات في العقيده على قناة الكوثر كان عالم زمانه يتكلم عن رواية خلق الله ادم على صورته




معنى حديث((خلق الله آدم علىصورته))


إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره, ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا , من يهده الله فلا مضل له , ومن يضلل فلا هادي له, وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له, وأشهد أن محمد عبده ورسوله,ثم أما بعد: فإن أصدق الحديث كتاب الله , وخير الهدي هدي محمد , وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار, ثم أما بعد:

فإن هناك حديث يحير كثير من الأخوة وخصوصا طلبة العلم الذين في بداية طريق طلب العلم, ألا وهو حديث(( خلق الله آدم على صورته)).

وكثير منهم بل قل 99% منهم يحفظون هذا الجزء فقط ولا يحفظون باقي الحديث.

المشكلة في هذا السؤال:

هل الضمير (الهاء) في كلمة صورته يعود على آدم أم يعود على الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وإليك نص فتوى الإمام الألباني في هذ الحديث:

وهي من كتاب"فتاوى الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني في المدينة والإمارات"جمع وترتيب الشيخ عمرو عبد المنعم سليم{صفحة (16-17)}, وهي:

س:إلى من يرجع الضمير في قوله الشيخ التحفه كمال الحيدري ومطارحاتالشيخ التحفه كمال الحيدري ومطارحات(إن الله خلق آدم على صورته))؟ {فتاوى المدينة:76}

ج:هذا الحديث لا يحتاج في علمي إلى تأويل, لأن الإمام البخاري رواه في صحيحه بتتمة تغني عن التأويل, وهي((إن الله خلق آدم على صورته طوله ستون ذراعا)){البخاري(135\4), مسلم(2183\4)} ,فالضمير في كلمة صورته لا يعود إلى الله , وإنما على آدم.

أما الحديث المذكور في بعض كتب السنن بلفظالشيخ التحفه كمال الحيدري ومطارحات(إن الله خلق آدم على صورة الرحمن)){بن خزيمة في التوحيد(85\1),الدارقطني في الصفات(48), الطبراني في الكبير(43\12)},فهذا ضعيف بهذا اللفظ لأنه من رواية حبيب بن أبي ثايت وهو مدلس, وقد رواه معنعنا في كل الطرق التي وقفنا عليها, وكلها تدور عليه.


وأذكر لكم الآن حديث كامل قوي جدا وهو قوله صلى اله عليه وسلم:

((خلق الله آدم على صورته وطوله ستون ذراعا, ثم قال اذهب فسلم على أولئك النفر وهم نفر من الملائكة جلوس فاستمع ما يحيونك فإنها تحيتك وتحية ذريتك فذهب فقال السلام عليكم فقالوا السلام عليك ورحمة الله فزادوه ورحمة الله فكل من يدخل الجنة على صورة آدم في طوله ستون ذراعا فلم تزل الخلق تنقص بعده حتى الآن)) {صححه الألباني في صحيح الجامع(3233)}. *

تعليقي:

فقولهالشيخ التحفه كمال الحيدري ومطارحات( فكل من يدخل الجنة على صورة آدم في طوله ستون ذراعا))نص قاطع في أن الصورة مقصود بها صورة آدم وليست صورة الله.


ولكني وجدت كلام للشيخ العلامة بن عثيمين غير ذلك تماما في شرحه للأربعن النووية{صفحة(33-35)}, وهو كالآتي:

ومن مسائل الأسماء والصفات التي حصل فيها خلاف معنى حديثالشيخ التحفه كمال الحيدري ومطارحات(أن الله خلق آدم على صورته))وضجوا وارتفعت أصواتهم و كثرت مناقشاتهم,كيف خلق آدم على صورته؟
فحرفه قوم تحريفا مشينا مستكرها,وقالوا:معنى الحديثالشيخ التحفه كمال الحيدري ومطارحات(خلق الله آدم على صورته))أي على صورة آدم_الله المستعان_هل يمكن لأفصح البشر وأنصح البشر أن يريد بالضمير ضمير المخلوق, بمعنى خلق آدم على صورته أي على صورة آدم؟لا يمكن هذا ,لأن كل مخلوق فقد خلق على صورته,وحينئذ لا فضل لآدم على غيره.فهذا هراء لا معنى له,أتدرون لما قالوا هذا التأويل
المستكره المشين؟

قالوا:لأنك لو قلت إنها صورة الرب عزو جل لمثلت الله بخلقه, لأن صورة الشيء مطابقة له,وهذا تمثيل.
وجوابنا على هذا أن نقول:لو اعطيت النصوص حقها لقلت خلق الله آدم على صورة الله ,لكن ليس كمثل الله شيء.
فإن قال قائل:اضربوا لنا مثلا نقتنع به,أن الشيء يكون على صورة الشيء , وليس مماثلا له؟

والجواب نقول:

ثبت عن النبي الشيخ التحفه كمال الحيدري ومطارحات أنه قالالشيخ التحفه كمال الحيدري ومطارحات(إن أول زمرة تدخل الجنة على صورةالقمر ليلة البدر ثم الذين يلونهم على أضوء كوكب في السماء)){البخاري(3246),مسلم(2834)}.

فهل أنت تعتقد أن هؤلاء الذين يدخلون الجنة على صورة القمرمن كل وجه أو تعتقد أنهم على صورة البشر لكن في الوضاءة والحسن والجمال واستدارة الوجه وما أشبه ذلك على صورة القمر, لا من كل وجه,فإن قلت بالأول فمقتضاه أنهم دخلوا وليس لهم أعين وليس لهم أفواه, وإن قلت بالثاني, زال الإشكال وثبت ما لا يلزم من كون الشيء على صورة الشيء أن يكون مماثلا له من كل وجه.

تعليقي:
هذ الكلام ضعيف مقارنة بما قاله الألباني, فإن تكملة الحديث يغني عن هذا كله وتثبت أن الصورة هي صورةآدم وليست صورة الله عزو جل, والشيخ بن عثيمين قال أن كون الشيء على صورة شيء آخر لا يقتضي المماثلة, وفي المثال الذي ضربه الشيخ, أثبت أن المشترك بين الشيئين هو بعض الأشياء وليس من كل وجه, وهذ صعب جدا فما هو الذي في آدم من صورة الله؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!

كلام الإمامين أمامكم, وأترك لكم التعليق,وأحبكم في الله.

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





hgado hgjpti ;lhg hgpd]vd ,l'hvphj td hgurd]i










توقيع : برق سما

(سَيَعْلَمُونَ غَدًا مَّنِ الْكَذَّابُ الأَشِرُ)

عرض البوم صور برق سما   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
ابو يقين
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 03:37 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant