بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-11-10, 10:46 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
علي السلفي
اللقب:
<font color="#FF00000">العبــد الفقيــر</font>
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية علي السلفي


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 87
المشاركات: 4,403 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني سلفي
بمعدل : 0.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 29
نقاط التقييم: 615
علي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميععلي السلفي اسمه معروف عند الجميع

الإتصالات
الحالة:
علي السلفي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم

الخشوع في الصلاة
الكثير يصلي أو يصوم أو يتصدق لكن ربما كان عادة فتراه يؤدي بعض الشعائر التعبدية ولكنه لا يقف عند حدود الله والسبب انه قد يصلي ولكنه لا يرجوا ثوابها ولا يخاف من عقابها ولذلك لو نظرت إلى صلاته لوجدته مواظبا عليها ولكنه ينقرها نقر لغراب ولا يذكر الله فيها إلا قليلا فتراه يصلى ويخل بركوعها وخشوعها هل ممكن أن يرجوا ثوابها ويصليها بهذه الصورة وتراه أيضا يصوم ولا يحرص على البعد عن المعاصي وتراه يتصدق لا تطيب بها نفسه ومن هنا فقد الكثير طمأنينة الطاعات ولم يجدوا لذتها بسبب ضعف الإخلاص أو نقصه وحينئذ أشار النبي ۩Ξ۩ الخشوع الصلاة ۩Ξ۩ إلى أن أثقل الصلوات على المنافقين صلاة العشاء والفجر ) لأنهم لا يرجون ثوابا ولا يخافون عقابا.
ومن هنا قال العلماء من جمع ثلاث خصال رزق الخشوع :-
1- من حفظ لسانه وقل كلامه فقد صان نفسه وحفظ دينه ولذلك قال عيسى ۩Ξ۩ الخشوع الصلاة ۩Ξ۩ ( العبادة عشرة أجزاء تسعة منها في الصمت (لان الصمت يجمع القلب والهم ) والعاشر في اعتزال الخلق
2- أكل الحلال
3- ترك المعاصي فحرام على قلب مشحون بالشهوات أن يجد الخشوع وأخشى ما أخشاه علينا أن يقال لنا عندما نقول ( إياك نعبد وإياك نستعين ) أن يقال لنا كذيتم عبادتكم لا تتجاوز دقائق معدودة وبقية يومكم تعبدون أهواكم وشهواتكم فكونوا على حذر
ولاشك أن وقوف العبد بين يدي الله وهو ساهيا لاهيا حرمان وخيبة وخسران وان انصراف القلب عن الله في الصلاة بلاء عظيم وإذا التفت العبد في الصلاة فهو من اجهل الناس بمقامه بين يدي الله كيف لا والعبد إذا كبر فانصرف قلبه عن الله قال الله له ( آالى خير مني ) ولذلك لا يخشع بين يدي الله إلا المتقون وهي اعظم نعمة بعد نعمة الدين فلا يعطي الله الخشوع إلا لمن أحبه وأحب صلاته وقد زكى الله الخاشعين وانهم اعرف الناس بالآخرة( فقال وأنها لكبيرة إلا على الخاشعين الذين يظنون انهم ملاقوا ربهم وانهم إليه راجعون) ولما كانت هذه النعمة عزيزة سال النبي ۩Ξ۩ الخشوع الصلاة ۩Ξ۩ ربه أن يرزقه قلبا خاشعا ( اللهم انس أسالك قلبا خاشعا واستعاذ بالله من حرمان الخشوع ووالله انه لو دعي احدنا إلى الوقوف بين يدي عظيم من عظماء الدنيا والله اعظم من كل شيء لخاف.
الأسباب التي تعين المصلي على الخشوع:-
1- تذكر الآخرة فمن كان اكثر خوفا من الآخرة كمل خشوعه
2- يتذكر العبد انه إذا صلى فلن يعود إليها أبدا ولا يجوز لها أعادتها
3- قصر الأمل فان قصر أمله دعاه للخشوع 0( صل صلاة مودع ) فيصلي صلاة من الموت اقرب إليه من شراك نعله
4- كثرة الدعاء بان يجعله الله من الخاشعين
5- كثرة النوافل قبل وبعد حتى يتهيء للفريضة
6- معرفة الله فإذا قال الله اكبر ملء قلبه ولسانه فأحس بعظمة الله ولذلك جعلت أقوال الصلاة وأفعالها منصبة في قالب التعظيم وهو تعظيم الله جل جلاله فإذا قال الله اكبر فالله اكبر من كل شيء( فله اسم من في السموات والأرض ) فلا يخرج احد عن قهره وأمره وإذا قال الله اكبر فيتذكر معناها وانه يقف بين يدي جبار السموات وارض
7- ترك المعاصي فكم من عبد حرم الخشوع بسبب الذنوب ولذلك إذا دخل المصلي في صلاته (قال اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب) لان من أعظم ما يبتلى به العبد الغفلة وأذية المؤمنين فكم من مجالس حصل فيها جدال ومراء وسب وشتم للمسلمين كانت سببا في حرمان العبد الخشوع ولذلك شرع الاستفتاح بالتوبة جلس بعض الناس في مجلس جدال فذكر ذلك لأحد العلماء فقال له كيف وجدت بعدها الخشوع في صلاتك فقال والله ما ادري ماذا صليت من كثرة الوساوس
8- التدبر في معان ما تقرأ في صلاتك لان البعض اصبح حاله كحال المسجل بمجرد ما تفتحه يقرأ بلا تدبر حتى انه وصل الحال بالبعض انه يصلي سنين عديدة
وما يعرف ما معنى الفاتحة أصلا.

يا هذا انك إذا قلت ( الحمد لله رب العالمين) فتذكر النعمة والمنعم وانه ليس لأحد عليك فضل إلا الله وحده فتذكر فضله ونعمته عليك وإذا قلت (مالك يوم الدين) فهو يوم واحد سماه الله اليوم الأخر لأنه لا يوم بعده الم تقرا وما أدراك ما يوم الدين ثم ما أدراك ما يوم الدين يوم لا تملك نفس لنفس شيئا تذكرت يوم القصاص يوم يقتص المظلوم من الظالم والضعيف من القوي يوم يلتق العبد وربه ويلتقي العبد وعمله ويرى كل عبد ما قدمت يداه
أما (إياك نعبد وإياك نستعين) فهذا هو العهد المقدس بينك وبين الله وهو حقيقة التوحيد.
أما سؤال الهداية فمعناها اللهم زدنا هدى وزدنا ثباتا وعندما تطلب الهداية فتتذكر الظلم والظلمات وتتذكر الفتن والشهوات عندما تدعو بالهداية تتذكر الأمم التي ضلت في عقائدها فتتذكر عابد الحجر والساجد للبقر وتتذكر العاكف على القبر وتتذكر من يعبد من دون الله ما لا ينفع ولا يضر فتفزع إلى الله وحده في كل ركعة أن يهديك إلى صراطه المستقيم
نسال الله العظيم كمال الخشوع وان يجعل الصلاة قرة أعيننا وسرور أرواحنا وطمأنينة أرواحنا اللهم ارزقنا كمال الوقوف بين يديك ومراعاة هيبته اللم كمل نقصنا في كل صلاة أنقصناها واجبر كسرنا في كل صلاة ضيعناها.
كتبه/ عبد الرحمن اليحيا


كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





۩Ξ۩ hgoa,u td hgwghm










توقيع : علي السلفي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


لمن ضاقت به الدنيا


التعديل الأخير تم بواسطة الشـــامـــــخ ; 30-03-18 الساعة 08:22 PM
عرض البوم صور علي السلفي   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
الشـــامـــــخ
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 04:25 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant