العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة > بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-02-11, 09:43 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الشـــامـــــخ
اللقب:
المـديـــر العـــام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الشـــامـــــخ


البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 10,332 [+]
الجنس: ذكر
المذهب: سني
بمعدل : 2.02 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 949
الشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدعالشـــامـــــخ مبدع

الإتصالات
الحالة:
الشـــامـــــخ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة

أخواني وأخواتي فالله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التداوي بالحجامة .. هدي نبوي/ د. عبد الجواد الصاوي



في الحجامة شفاء:

وردت عدة أحاديث عن النبي تؤكد أن في الحجامة شفاء: فعن ابن عباس ـ الحــجـــــــــــــــــامـــــــــــةا ـ قال: قال النبي :

(الشفاء في ثلاثة: في شرطة محجم، أو شربة عسل، أو كية نار وإني أنهى أمتي عن الكي) رواه البخاري.

وعن جابر بن عبد الله ـ الحــجـــــــــــــــــامـــــــــــةا ـ قال: سمعت النبي يقول:
(إن كان في شيء من أدويتكم خير ففي شرطة محجم أو شربة عسل أو لذعة بنار توافق الداء وما أحب أن أكتوي) رواه البخاري.

وفي رواية عن جابر أيضًا: (إن كان في أدويتكم شفاء ففي شرطة محجم)، رواه البخاري.

وروى البخاري أيضًا أن النبي قال:(إن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري).

وروى مسلم عن النبي قوله: (إن أفضل ما تداويتم به الحجامة أو هو من أمثل دوائكم).

ويلاحظ أن صيغ وصف الحجامة بأنها شفاء اختلفت في روايات الحديث ففي الحديث الأول
ورد ذكرها مُعرَّفة بالألف واللام مفيدة العموم (الشفاء في ثلاثة... الحديث)

وللشفاء في لغة العرب معنيان: الدواء، والبُرْءُ، والمراد في هذا الحديث الدواء فكأن
ظاهر هذه العبارة يفيد حصر الدواء النافع لكل الأمراض في هذه الثلاثة وهذا الفهم يتعارض وأحاديث أخرى كثيرة
وصف فيها النبي الحــجـــــــــــــــــامـــــــــــة وسائل أخرى كالعلاج ببعض الأعشاب والنباتات والعلاج بالألبان وبالماء وغير ذلك
إذًا فالعموم ليس مقصودًا وقصر الوسائل على الثلاثة فقط ليس بمقصود أيضًا ويؤكد ذلك بقية صيغ الأحاديث الأخرى
التي تتحدث عن نفس الوسائل العلاجية الثلاثة والتي رواها الإمام البخاري أيضًا؛ ففي الحديث الثاني:
(إن كان أو يكون في شيء من أدويتكم خير ففي شرطة محجم.. الحديث)
وفي الحديث الثالث كانت العبارة أكثر وضوحًا:(إن كان في أدويتكم شفاء ففي شرطة محجم)
وفي الحديثين الرابع والخامس كانت الصيغة واضحة في أن الحجامة من أفضل أو من أمثل الطرق العلاجية
وهذا لا يمنع وجود وسائل أخرى لها نفس الفضل ولها نفس المثلية في التداوي بها.

أقوال شُرَّاح الحديث:

قال ابن حجر العسقلاني:
(ولم يُرِدِ النبيُّ الحصر في الثلاثة فإن الشفاء قد يكون في غيرها وإنما نبه بها على أصول العلاج).
كما علق ابن حجر على صيغة أول الحديث فقال:
ويحتمل أن يكون التقدير: إن كان في شيء أو إن كان يكون في شيء فيكون التردد لإثبات لفظ يكون أو عدمها
فينبغي أن يحمل هذا الحديث على جملة ما يتداوى به الناس ـ كما قال الخطابي.
كما علق ابن حجر على موافقة الكي للداء منبها إلى أنه لا ينبغي أن يجريه إلا خبير فقال:
قوله: (توافق الداء) فيه إشارة إلى أن الكي إنما يشرع منه ما يتعين طريقًا إلى إزالة الداء
وأنه لا ينبغي التجربة لذلك ولا استعماله إلا بعد التحقق وعليه فالحجامة ليست علاجًا لكل الأمراض كما يظن بعض الناس
وإنما هي إحدى الوسائل العلاجية التي قد يتفرد العلاج بها في بعض الأمراض أو تكون مصاحبة للعلاج بوسائل أخرى في بعضها الآخر
وأنه لا ينبغي أن يقوم بإجرائها إلا الخبراء أما الأحاديث التي وردت في توقيت عمل الحجامة
في أيام 17،19،21 من الشهر العربي والأحاديث التي نهت عن إجرائها في أيام معينة كيوم السبت والأربعاء والخميس
فكلها أحاديث ضعَّفها العلماء فلا ينبني عليها اعتقاد معين أو سلوك يمكن أن يكون عائقًا من استفادة المريض من هذه الوسيلة العلاجية وقت الحاجة إليها
أما إذا ثبت ـ
بالبحث العلمي ـ أن فائدتها أفضل وأن لها أضرارًا في أيام معينة فيمكن أن يكون هذا
مرتكراً للعمل بها كسنة ثابتة عن النبي لذا ندعو إلى مزيد من الأبحاث العلمية في هذا الموضوع

ما هي الحجامة؟

الْحَجْمُ في اللغة:الْمَصُّ يقال:حَجَمَ الصبيُّ ثديَ أُمِّه إذا مَصَّه
والحجَّام المصَّاص لفم الْمِحْجَمَةِ والفعل منه حَجَمَ يَحْجِـُمُ بكسر الجيم وضمها.

والْمِحْجَمُ والْمِحْجَمَةُ بكسر الميم:ما يُحْتَجَمُ به سواء كانت الآلة التي يحجم بها ـ أي يمص الدم بها ـ
أو الآلة التي يجمع فيها دم الحجامة أو مشرط الحجامة

آلية إجراء الحجامة:

تعتمد آلية الحجامة على خلخلة الهواء فوق نقاط معينة بالجسم بواسطة آلة مجوفة ذات فتحتين يمص الهواء من إحداهما
أو قارورة مفرغة من الهواء ميكانيكيٌّا أو بواسطة إحراق قطعة صغيرة من القطن فيحدث نتيجة لذلك احتقان للمنطقة الواقعة تحت موضع الحجامة

أنواع الحجامة:

والحجامة نوعان: حجامة بلا شرط ـ وتسمى حديثًا الحجامة الجافة ـ
وفيها يستعمل المحجم للمص أو تفريغ كأس الحجامة من الهواء فتبرز منطقة الجلد تحتها محتقنة بالدماء
وهي الحجامة الشائعة في الصين واليابان وبعض الدول الأوروبية وأمريكا
أما إذا استخدم المشرط لتشريط المنطقة المحتقنة من الجلد فتسمى الحجامة بالشرط
وفي الطب الحديث تسمى الحجامة الدامية أو الرطبة وهي التي كانت شائعة في عصرالنبوة
وهي شائعة الآن في بعض الدول الأوروبية ـ وعلى الأخص ألمانيا الاتحادية ـ
وفيها يفصد الدم بجروح بسيطة لا تتجاوز 3سم وبعمق يتراوح من نصف إلى واحد ونصف مم

الحجامة قديمًا وحديثًا:

تعتبر أوراق البردي التي سجل فيها قدماء المصريين طريقة العلاج بالحجامة من أقدم الوثائق التاريخية في هذا الموضوع
ووصف اليونانيون القدماء هذه الطريقة العلاجية وشاع استخدامها عند العرب في الجاهلية
وأقر الرسول ـ الحــجـــــــــــــــــامـــــــــــة ـ قومه على استخدام هذه الوسيلة العلاجية وطبقها وحث على تطبيقها
وقد انتشرت الحجامة في كثير من بلاد المشرق والمغرب في الصين والهند وأوروبا وأمريكا خلال القرون الماضية
وكانت لها مكانتها في الدوريات والمراجع العلمية حتى أواسط القرن التاسع عشر الميلادي
وقد أدخلت الحجامة إلى أوروبا عبر بلاد الأندلس يوم أن كان الأطباء المسلمون ومدوناتهم هي المرجع الأول في علوم الطب
وهاهي الحجامة تعود مرة أخرى إلى الظهور بقوة في البلاد الأوروبية والأمريكية بعد ما اختفت من المراجع الطبية
في نهاية الستينيات من هذا القرن فصارت تعقد لها الدورات الدراسية في كليات الطب البديل المنتشرة
في أمريكا وبعض الدول الأوروبية والصين وبعض دول شرق آسيا
مرض الروم تويد
الصداع النصفي

استطبابات الحجامة في هدي النبوة:

1 ـ تَبَيُّغُ الدم:

قال رسول الله : (إذا اشتد الحر فاستعينوا بالحجامة لا يتبيغ الدم بأحدكم فيقتله) رواه الحاكم وصححه

والتبيغ هو التهيج والمعنى زيادة الدم أو تهيجه وأكثر ما يحدث في ارتفاع التوتر الشرياني المترافق باحتقان الوجه
والملتحمتين والشفتين واليدين والقدمين ويحدث أيضًا في فرط زيادة كرات الدم الحمراء والتي تحدث بأسباب عديدة

2 ـ أوجاع الرأس أو الصداع:

عن سلمى قالت : ما كان أحد يشتكي إلى رسول الله الحــجـــــــــــــــــامـــــــــــة وجعا في رأسه إلا قال : احتجم ولا وجعا في رجليه إلا قال : اخضبهما

الراوي: سلمى المحدث:
الألباني
- المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3858
خلاصة حكم المحدث: حسن


وهذا الحديث ـ كما قال الدكتور النسيمي ـ يُحْمَلُ على فرط الضغط الدموي والصداع الوعائي

3 ـ الشقيقة (الصداع النصفي):

عن ابن عباس ـ الحــجـــــــــــــــــامـــــــــــةا ـ أن رسول الله احتجم وهو مُحْرِمٌ في رأسه من شقيقة كانت به) رواه البخاري

4 ـ علاج الوَثْءِ ـ وهو التواء المفصل العنيف:

عن جابر بن عبدالله ـ الحــجـــــــــــــــــامـــــــــــةا:
(أن رسول الله احتجم على وركه من وَثْءٍ كان به) رواه أبو داود وهو حديث حسن

5 ـ علاج الآلام:

عن أنس بن مالك ـ الحــجـــــــــــــــــامـــــــــــة:
(أن رسول الله احتجم وهو مُحْرِمٌ على ظهر القدم من وجع كان به)
رواه أبو داود وإسناده صحيح.

وعن أبي هريرة ـ الحــجـــــــــــــــــامـــــــــــة قال:(إن أبا هِندٍ حَجَمَ النبي في يافوخه من وجع كان به) رواه البيهقي

6 ـ علاج الْخُرَّاج:

عن عاصم بن عمر بن قتادة قال: جاءنا جابر بن عبدالله في أهلنا ورجل يشتكي خُرَّاجًا به أو جراحًا
فقال: ما تشتكي؟ قال: خراج بي قد شَقَّ عَلَيَّ، فقال: يا غلام ائتني بِحِجَامٍ
فقال له: ما تصنع بالحجام يا أبا عبدالله؟ قال: أريد أن أعلق فيه محجما
قال:والله إن الذباب ليصيبني أو يصيبني الثوب فيؤذيني ويشق علي!
فلما رأى تبرمه من ذلك قال: إني سمعت رسول الله يقول:
(إن كان في شيء من أدويتكم خير ففي شرطة محجم أو شربة من عسل أو لذعة بنار قال رسول الله : وما أحب أن أكتوي)
قال فجاء بحجام فشرطه فذهب عنه ما يجد. رواه مسلم

آلام كعب القدم

آلام الكتف

عرق النساء

العلاج بالحجامة في الطب الحديث:

تنتشر في كثير من البلاد الأوروبية والأمريكية جامعات ومعاهد لتعليم الطب البديل أو الطب المكمّل
ومراكز علاجية كثيرة مبنية على وسائله المتعددة وتحتل الحجامة موقعًا بارزًا بين هذه الوسائل تعليمًا وتطبيقًا
وقد زُرتُ وبعض الزملاء من الأطباء عددًا من هذه الجامعات والمراكز العلاجية وعاينتُ بنفسي الشفاء لكثير من المرضى
وقد نشرت مجلة الإعجاز العلمي في عدديها الخامس والسادس تقريراً عن هذه الزيارات الميدانية خصوصاً في الولايات المتحدة الأمريكية.


كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





hgpJJ[JJJJJJJJJJJJJJJJJhlJJJJJJJJJJJm










توقيع : الشـــامـــــخ

يسرنا متابعتكم وتواصلكم عبر الحسابات التالية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة- نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة-نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور الشـــامـــــخ   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 10:29 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant