العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت الكتاب والسنة

بيت الكتاب والسنة خاص بتفسير القرآن وأحكامه وتجويده وأيضاً علم الحديث وشرحه

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-09-11, 04:35 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ماني مثل غيري
اللقب:
محاور مشارك
الرتبة


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1475
المشاركات: 2,622 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.52 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 22
نقاط التقييم: 315
ماني مثل غيري عطاءه مستمرماني مثل غيري عطاءه مستمرماني مثل غيري عطاءه مستمرماني مثل غيري عطاءه مستمر

الإتصالات
الحالة:
ماني مثل غيري غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الكتاب والسنة



بسم الله الرحمن الرحيم







قال الله تعالى :





{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ


كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا *



خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا }




{ 107-108 ْ} سورة الكهف





قال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى في تفسيره :




أي: إن الذين آمنوا بقلوبهم، وعملوا الصالحات بجوارحهم،



وشمل هذا الوصف جميع الدين، عقائده، وأعماله،



أصوله، وفروعه الظاهرة، والباطنة،



فهؤلاء -على اختلاف طبقاتهم من الإيمان والعمل الصالح -



لهم جنات الفردوس.




يحتمل أن المراد بجنات الفردوس،



أعلى الجنة، وأوسطها، وأفضلها،



وأن هذا الثواب، لمن كمل فيه الإيمان والعمل الصالح،



والأنبياء والمقربون.





ويحتمل أن يراد بها،




جميع منازل الجنان، فيشمل هذا الثواب، جميع طبقات أهل الإيمان،



من المقربين، والأبرار، والمقتصدين، كل بحسب حاله،





وهذا أولى المعنيين لعمومه،



ولذكر الجنة بلفظ الجمع المضاف إلى الفردوس،



ولأن الفردوس يطلق على البستان المحتوي على الكرم،



أو الأشجار الملتفة،



وهذا صادق على جميع الجنة،




فجنة الفردوس نزل، وضيافة لأهل الإيمان والعمل الصالح،



وأي: ضيافة أجل وأكبر، وأعظم من هذه الضيافة،



المحتوية على كل نعيم، للقلوب، والأرواح، والأبدان،



وفيها ما تشتهيه الأنفس. وتلذ الأعين، من المنازل الأنيقة،



والرياض الناضرة، والأشجار المثمرة،.



والطيور المغردة المشجية، والمآكل اللذيذة، والمشارب الشهية،



والنساء الحسان، والخدم، والولدان، والأنهار السارحة،



والمناظر الرائقة، والجمال الحسي والمعنوي، والنعمة الدائمة،




وأعلى ذلك وأفضله وأجله،



التنعم بالقرب من الرحمن ونيل رضاه،



الذي هو أكبر نعيم الجنان، والتمتع برؤية وجهه الكريم،



وسماع كلام الرءوف الرحيم،



فلله تلك الضيافة، ما أجلها وأجملها، وأدومها وأكملها"،



وهي أعظم من أن يحيط بها وصف أحد من الخلائق،



أو تخطر على القلوب،





فلو علم العباد بعض ذلك النعيم علما حقيقيا يصل إلى قلوبهم،



لطارت إليها قلوبهم بالأشواق،



ولتقطعت أرواحهم من ألم الفراق،



ولساروا إليها زرافات ووحدانا،



ولم يؤثروا عليها دنيا فانية، ولذات منغصة متلاشية،



ولم يفوتوا أوقاتا تذهب ضائعة خاسرة،



يقابل كل لحظة منها من النعيم من الحقب آلاف مؤلفة،




ولكن الغفلة شملت،



والإيمان ضعف،



والعلم قل،



والإرادة نفذت فكان، ما كان،



فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.





وقوله { خَالِدِينَ فِيهَا ْ} هذا هو تمام النعيم،



إن فيها النعيم الكامل، ومن تمامه أنه لا ينقطع



{ لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا ْ} أي: تحولا ولا انتقالا،



لأنهم لا يرون إلا ما يعجبهم ويبهجهم، ويسرهم ويفرحهم،



ولا يرون نعيما فوق ما هم فيه.






*** اللهم ارزقنآ الجنـــــه***





كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





V ;QhkQjX gQiElX [Qk~QhjE hgXtAvX]Q,XsA kE.EgWh C Z










توقيع : ماني مثل غيري



آڷڷهـــــَــــــمْ إستـــِـِــرنيـﮯ
فـﯛق آڷـأرڞ
تـבـت آڷـأرڞ
يـِﯛم آڷعـرڞ

عرض البوم صور ماني مثل غيري   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 12:56 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant