العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-10-11, 05:19 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
منصور الرقابي
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الرقابي


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1979
العمر: 47
المشاركات: 58 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 26
منصور الرقابي على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
منصور الرقابي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة

ام المؤمنين
عائشة المؤمنين عائشة الله عنهاا
هي ام المؤمنين عائشة بنت ابي بكر الصديق خليفة رسول الله المؤمنين عائشة الله عنها، وامها ام رومان بنت عامر بن عويمر بن عبد شمس الكنانية، ولدت في اول السنة الرابعة من البعثة النبوية، هاجرت مع امها ام رومان وتزوجها رسول الله المؤمنين عائشة الله عنها في شوال قبل الهجرة بعد وفاة ام المؤمنين خديجة بنت خويلد المؤمنين عائشة الله عنهاا- ببضعة عشر شهراً- وهي بنت ست، ودخل بها بها في شوال بعد منرفه من غزوة بدر وهي ابنة تسع سنين.

علمها:
تعد بحق افقه نساء الامة، بلغت مروياتها عن رسول الله المؤمنين عائشة الله عنها
(2210) حديثاً منها (174) حديثاً متفق عليها عند الشيخين، وانفرد البخاري بـ (54) حديثاً ومسلم بـ (69) حديثاً، والباقي في الصحاح والسنن والمعاجم، والمسانيد، وعدها ابن حزم في المرتبة الرابعة من بين الصحابة المكثرين للرواية.
اخذت العلم عن ابيها ابي بكر الصديق المؤمنين عائشة الله عنها وعن عمر بن الخطاب : وفاطمة بنت رسول الله وغيرهم، واخذ عنها العلم من الصحابة: عبدالله بن عباس وابن عمر وعبدالله بن الزبير واخوه عروة بن الزبير ومن التابعين جمع غفير كمولاها ذكوان وعبدالله بن اب مليكة ومولاتها ام ذرة وابني اخيها محمد: عبدالله والقاسم وابن اخيها عبد الرحمن وابن سيرين ومسروق ومطرف بن الشخير ومقسم مولى بن عباس، وممن روي عنها مرسلاً ولم يرها: ابراهيم بن يزيد النخعي وابراهيم التيمي وخالد بن سعدان وزيد بن اسلم وسالم بن ابي الجعد وعراك.. وابو جعفر الباقر ومكحول.
قال لها عروة بن الزبير ذات يوم: يا أمتاه لا اعجب من فقهك اقول زوجة رسول الله وابنة ابي بكر، ولا أعجب من علمك بالشعر وايام الناس أقول ابنة ابي بكر وكان أعلم الناس، ولكن اعجب من علمك بالطب كيف هو ومن اين هو؟.
فضربت على منكبيه وقالت: اي عرية- تصغير عروة-: ان رسول الله المؤمنين عائشة الله عنها كان يسقم عند اخر عمره وكانت تقدم عليه وفود العرب من كل وجه فتنعت له الانعات وكنت اعلجها له. وقال مرة: لقد صحبت عائشة فما رأيت احداً قط كان أعلم باية انزلت ولا بفريضة ولا سنة ولا شعر ولا أروى له ولا بيوم من ايام العرب ولا بنسب ولا بقضاء ولا طب منها، وربما حفظت القصيدة ستين بيتاً او اكثر من اول سماعها. وكانت أعلم الناس بالمواريث خاصة وأفعال الرسول الخاصة في بيته فكان صحابة رسول الله المؤمنين عائشة الله عنها يسألونها عن ذلك.

تزويجها بالنبي المؤمنين عائشة الله عنها:
لما ماتت خديجة بنت خويلد خطب رسول الله المؤمنين عائشة الله عنها عائشة وسودة بنت زمعة وتزوجهما في ان واحد، فتزوج عائشة وهي بنت ست ودخل بها وهي بنت تسع، وتفرد بسودة وحدها قرابة ثلاث سنوات، قال الذهبي: خطبتها له خولة بنت حكيم لما رأت ما نزل به من الشدة(الحزن لفقد ام المؤمنين خديجة) قالت له: الا تتزوج؟ قال: من؟ قالت: ان شئت بكراً وان شئت ثيباً قال: ومن البكر ومن الثيب؟ قالت: اما البكر، فعائشة، واما الثيب فسودة بنت زمعة قد امنت بك واتبعتك، قالالمؤمنين عائشة الله عنها: اذكريها علي، قالت: فأتيت أم رومان فقلت: يا أم رومان ماذا ادخل الله عليكم من الخير والبركة، فقالت: ماذا؟ قالت: رسول الله يذكر عائشة قالت: انتظري فان ابا بكر ات فجاء ابو بكر فذكرت ذلك له فقال: اوتصلح له وهي ابنة اخيه؟ فقال رسول الله المؤمنين عائشة الله عنها انا اخوه وهو اخي وابنته تصلح لي، فقام ابو بكر فقالت لي ام درمان: ان المطعم بن عدي كان قد ذكرها على ابنه والله ما اخلف وعداً قط، واتى ابو بكر المطعم بن عدي فقال: ما تقول في أمر هذه الجارية؟- يعني عائشة- فأقبل المطعم على امرأته يقول ما تقولين؟ فأقبلت على ابي بكر فقالت: لعلنا ان أنكحنا هذا الفتى اليك تدخله في دينك،قال ابو بكر للمطعم: وماذا تقول انت؟ فقال: انها لتقول ما تسمع، فقام أبو بكر من عندهما وليس في نفسه عن الموعد شيء ثم قال لخولة: قولي لرسول الله المؤمنين عائشة الله عنها فليأت فجاء فملكها على متاع بيت قيمته خمسون درهماً. وتحدث عائشة عن نفسها فتقول تزوجني رسول الله المؤمنين عائشة الله عنها متوفى خديجة وأنا ابنة ست وأدخلت عليه وأنا ابنة تسع، جاءني نسوة وأنا العب على ارجوحة وأنا مجممة فهيأنني وصنعنني ثم أتين بي اليه وكنت ألعب بالبنات- تعني اللعب- فيجيء صواحبي فينقمعن من رسول الله المؤمنين عائشة الله عنها فيخرج رسول الله فيدخلن أو قالت: يسر بهن الي فيلعبن معي، ولقد رأيت رسول الله المؤمنين عائشة الله عنها يقوم على باب حجرتي والحبشة يلعبون بالحراب في المسجد وانه ليسترني بردائه، لكي أنظر الى لعبهم ثم يقف من أجلي حتى أكون أنا التي أنصرف فاقدرواقدر الجارية الحديثة السن الحريصة على اللهو.
وفي هذا علاوة على حسن خلقه المؤمنين عائشة الله عنها- فائدة تربوية وهي أن الطفلة الحديثة السن اذا ما أرادت النزهة وأماكم اللعب يجب أن تكون بصحبة ولي أمرها وأن تكون محتشمة في لباس يسترها عن الناس ألا ترى رسول الله- وهي معه- كان يسترها برداءه، وقولها( فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن الحريصة على اللهو) ما يشسير الى الابوين واولياء الشاب أو الشابة حديثة السن أن يعاملوها بما لا يعاملون به الرجال والنساء البالغات.
فضائلها:
فضائل ام المؤمنين عائشةكثيرة يكفيها فخراً قول رسول الله المؤمنين عائشة الله عنها((فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام))
ومن هذه الفضائل على سبيل الاجمال:
1-نزلت براءتها من السماء في قصة حادثة الافك.
2-نزل جبريل المؤمنين عائشة الله عنها بصورتها من السماء في خرقة من حرير الى رسول الله المؤمنين عائشة الله عنها فقال له: هذه امرأتك فيكشف عن وجهها رسول الله المؤمنين عائشة الله عنها ويقول ان يك هذا من عند الله يمضه.
3-وهي الوحيدة من نسائه المؤمنين عائشة الله عنها تزوجها بكراً ولم يتزوج بكراً غيرها.
4-وقبض رسول الله المؤمنين عائشة الله عنها في حجرها.
5-وقبر في بيتها
6- وكان الوحي ينزل عليه وهو في لحافها.
7-وهي ابنة خليته وصديقه فأبوها أحب الناس اليه وهي احب الناس اليه بعد ابيها.
8-وتزوجها لست وبنى بها لتسع.
9-واستأذن نساءه أن يمرض في بيتها فأذن له.
10-وكان الناس يتقصن في هداياهم لرسول الله يوم عائشة لعلمهم بمسرت بذلك.
11- جاء جبريل يسلم عليها ففي الحديث أن النبي المؤمنين عائشة الله عنها قال: (( يا عائشة هذا جبريل وهو يقرأ عليك السلام فقالت: والمؤمنين عائشة الله عنها ورحمة الله جزاه من زائر ودخيل فنعم الصاحب ونعم الدخيل))
12-ونزلت بسببها اية التيمم.
13-سابقها الرسول مرتين فسبقته في المرة الاولى وسبقها في الثانية وقال: (( هذه بتلك ياعائشة))
14- وكان يقبلها وهو صائم وتقول عنه كان أملككم لاربه.
وفاتها:
توفيت المؤمنين عائشة الله عنهاا في السابع عشر من رمضان سنة سبع وخمسون من الهجرة وعمرها ثلاث وستون سنة وشهراً، ودفنت بالبقيع وكانت تحدث نفسها أن تدفن في بيتها، ولكنها رجعت وقالت: اني أحدثت بعد رسول الله المؤمنين عائشة الله عنها حدثاً ادفنوني مع أزواجه- وتعني بالحدث هذا مسيرها للقتال يوم الجمل ونزل في قبرها: عبدالله بن الزبير وأخوه عروة والقاسم ابن ابي بكر.

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





hl hglclkdk uhzam vqd hggi ukih










عرض البوم صور منصور الرقابي   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 07:30 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant