البيــت العـــام للمواضيع التي ليس لها قسم محدد

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-10-11, 06:08 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
منصور الرقابي
اللقب:
عضو
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منصور الرقابي


البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 1979
العمر: 47
المشاركات: 58 [+]
الجنس:
المذهب:
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 14
نقاط التقييم: 26
منصور الرقابي على طريق التميز

الإتصالات
الحالة:
منصور الرقابي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : البيــت العـــام

(هل تعرف الأموات زيارة الأحياء وسلامهم أم لا؟)
قال ابن عبد البر ثبت عن النبي الروح أنه قال: ما من مسلم يمر على قبر أخيه كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه الا رد الله عليه روحه حتى يرد الروح، فهذا نص في أنه يعرفه بعينه ويرد الروح.
وفي الصحيحين عنه صلى الله عليه واله وسلم من وجوه متعددة أنه أمر بقتلى بدر فألقوا في قالب ثم جاء حتى وقف عليهم وناداهم بأسمائهم يا فلان ابن فلان ويا فلان ابن فلان هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقاً فاني وجدت ما وعدني ربي حقاً فقال عمر يارسول الله ما تخاطب من أقوام قد جيفوا فقال والذي بعثني بالحق ما أنتم بأسمع لما أقول منهم ولكنهم لا يستطيعون جوابا.
وثبت عنه الروح أن الميت يسمع قرع نعال المشيعين له اذا انصرفوا عنه.
وقد شرع النبي الروح لامته اذا سلموا على أهل القبور أن يسلموا عليهم سلام من يخاطبونه فيقول السلام عليكم دار قوم مؤمنين وهذا خطاب لمن يسمع ويعقل- ولولا ذلك لكان هذا الخطاب بمنزلة خطاب المعدوم والجماد.
والسلف مجمعون على هذا وقد تواترت الاثار عنهم بأن الميت يعرف زيارة الحي له ويستبشر به.
قال أبو بكر عبدالله بن محمد بن عبيد بن أبي الدنيا في كتاب القبور باب معرفة الموتى بزيارة الأحياء(حدثنا) محمد بن عون حدثنا يحيى بن يمان عن عبدالله بن سمعان عن زيد بن أسلم عن عائشة الروحا قالت: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: ما من رجل يزور قبر أخيه ويجلس عنده الا استأنس به ورد عليه حتى يقوم (حدثنا) محمد بن قدامة الجوهري حدثنا معن بن عيسى القزاز أخبرنا هشام بن سعد حدثنا زيد بن أسلم عن ابي هريرة الروح قال: اذا مر الرجل بقبر أخيه فسلم عليه, رد الروح وعرفه وذا مر بقبر لا يعرفه فسلم عليه رد الروح. (حدثنا محمد بن الحسين حدثني يحيى بن بسطام الأصغر حدثني رجل من ال عاصم الجحدري قال رأيت عاصماً الجحدري في منامي بعد موته بسنتين فقلت أليس قد مت؟ قال بلى، قلت: فأين أنت؟ قال أنا والله في روضة من رياض الجنة أنا ونفر من أصحابي نجتمع كل ليلة جمعة وصبيحتها الى بكر بن عبدالله المزني فتلقى اخباركم قال قلت أجسادكم أم ارواحكم؟ قال هيهات بليت الأجسام وانما تتلاقى الأرواح قال: قلت فهل تعلمون بزيارتنا اياكم؟ قال: نعم نعلم بها عشية الجمعة كله ويوم السبت الى طلوع الشمس، قال قلت: فكيف ذلك دون الأيام كلها؟ قال لفضل يوم الجمعة وعظمته. وعن محمد بن عبد العزيز بن سليمان قال حدثنا بشر بن منصور قال لما كان زمن الطاعون كان رجل يختلف الى الجبان فيشهد الصلاة على الجنائز فاذا أمسى وقف على باب المقابر فقال ( انس الله وحشتكم ورحم غربتكم وتجاوز عن مسيئكم وقبل حسناتكم) لا يزيد على هؤلاء الكلمات قال فأمسيت ذات ليلة وانصرفت الى اهلي ولم ات المقابر فأدعوا كما كنت أدعوا قال فبينما انا نائم اذا بخلق كثير قد جاءوني فقلت ما انتم وما حاجتكم؟ قالوا نحن أهل المقابر قلت ما حاجتكم؟ قالوا انك عودتنا منك هدية عند انصرافك الى اهلك فقلت وما هي؟ قالوا: الدعوات التي كنت تدعوا بها قال قلت فاني أعود لذلك قال فما تركتها بعد.
(هل عذاب القبر على النفس والبدن أو على النفس دون البدن أو على البدن دون النفس، وهل يشارك البدن النفس في النعيم والعذاب أم لا؟)
وقد سئل شيخ الاسلام عن هذه المسألة واذكر لفظ جوابه فقال(( بل العذاب والنعيم على النفس والبدن جميعاً باتفاق أهل السنة والجماعة، تنعم النفس وتعذب منفردة عن البدن وتنعم وتعذب متصلة بالبدن والبدن متصل بها فيكون النعيم والعذاب عليهما في هذه الحال مجتمعين كما تكون على الروح منفردة عن البدن،
وهل يكون العذاب والنعيم للبدن بدون الروح؟
هذا فيه قولان مشهوران لاهل الحديث والسنة وأهل الكلام، وفي المسألة أقوال شاذة ليست من أقوال أهل السنة والحديث، قول من يقول ان النعيم والعذاب لا يكون الا على الارواح، وأن البدن لا ينعم ولا يعذب، وهذا تقوله الفلاسفة المنكرون لمعاد الأبدان، وهؤلاء كفار باجماع المسلمين، ويقول كثير من أهل الكلام من المعتزلة وغيرهم الذين يقرون بمعاد الأبدان لكي يقولون لا يكون ذلك في البرزخ، وانما يكون عند القيام من القبور لكن هؤلاء ينكرون عذاب البدن في البرزخ فقط، ويقولون ان الارواح هي المنعمة أو المعذبة في البرزخ، فاذا كان يوم القيامة عذبت الروح والبدن معاً.
وهذا القول قاله طوائف من المسلمين من أهل الكلام والحديث وغيرهم، وهو اختيار ابن حزم وابن مرة، فهذا القول ليس من الأقوال الثلاثة الشاذة، بل هو مضاف الى قول من يقول بعذاب القبر ويقر بالقيامة ويثبت معاد الأبدان والارواح ولكن هؤلاء لهم في عذاب القبر ثلاثة أقوال:
احداها: أنه على الروح فقط
والثاني: أنه عليهما وعلى البدن بواسطتها.
والثالث: أنه على البدن فقط وقد يضم الى ذلك القول الثاني وهو قول من يثبت عذاب القبر ويجعل الروح هي الحياة ويجعلل الشاذ قول منكر عذاب الأبدان مطلقاً وقول من ينكر عذاب الروح مطلقاً فاذا جعلت اللأقوال الشاذة ثلاثة فالقول الثاني الشاذ قول من يقول ان الروح بمفردها لا تنعم ولا تعذب وانما الروح هي الحياة وهذا يقوله طوائف من اهل الكلام من المعتزلة والأشعرية كالقاضي ابي بكر وغيره وينكرون أن الروح تبقى بعد فراق البدن وهذا قول باطل وقد خالف أصحابه أبو المعالي الجويني وغيره بل قد ثبت بالكتاب والسنة واتفاق الأمة أن الروح تبقى بعد فراق البدن وأنها منعمة أو معذبة، والفلاسفة الالهيون يقرون بذلك.
ولكن ينكرون معاد الأبدان وهؤلاء يقرون بمعاد الأبدان لكن ينكرون معاد الأروح ونعيمها وعذابها بدون الأبدان وكلا القولين خطأ وظلال لكن قول الفلاسفة أبعد عن أقوال أهل الاسلام وان كان يوافقهم عليه من يعتقد أنه متمسك بدين الاسلام بل من يظن أنه من أهل المعرفة والتصوف والتحقيق والكلام.
والقول الثالث الشاذ قول من يقول ان البرزخ ليس فيه نعيم ولا عذاب بل لا يكون ذلك حتى تقوم الساعة الكبرى كما يقول ذلك من يقوله من المعتزلة ونحوهم ممن ينكر عذاب القبر ونعيمه بناء على ان الروح لا تبقى بعد فراق البدن وان البدن لا ينعم ولا يعذب فجميع هؤلاء الطوائف ظلال في أمر البرزخ لكنهم خير من الفلاسفة فانهم مقرون بالقيامة الكبرى.
فاذا عرفت هذه الأقوال الباطلة فلتعلم أن مذهب سلف الأمة وائمتها أن الميت اذا مات يكون في نعيم أو عذاب، وأن ذلك يحصل لروحه وبدنه وان الروح تبقى بعد مفارقة البدن منعمة أو معذبة، وأنها تتصل بالبدن أحياناً ويحصل له معها النعيم أو العذاب، ثم اذا كان يوم القيامة الكبرى أعيدت الأروح الى الأجساد وقاموا من قبورهم لرب العالمين ومعاد الأبدان متفق عليه بين المسلمين واليهودي والنصارى.
ولاثبات ما قد ذكر فأما أحاديث عذاب القبر ومسألة منكر ونكير فكثيرة متواترة عن النبي الروح كما في الصحيحين عن ابن عباس أن النبي الروح مر بقبرين فقال انهما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لايستبرئ من البول واما الاخر فكان يمشي بالنميمة ثم دعا بجريدة رطبة فشقها نصفين فقال لعله يخفف عنهما مالم ييبسا.
وفي صحيح مسلم عن زيد بن ثابت قال بينما رسول الله صلى الله عليه واله وسلم في حائط لبني النجار على بغلته ونحن معه اذ حادت به فكادت تلقيه فاذا أقبر ستة أو خمسة أو اربعة فقال من يعرف أصحاب هذه القبور؟ فقال رجل انا، قال فمتى مات هؤلاء؟ قال ماتوا في الاشراك فقال ان هذه الأمة تبتلي في قبورها فلولا أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع منه ثم أقبل علينا بوجهه فقال تعوذا بالله من عذاب القبر، قالوا نعوذ بالله من عذاب القبر، قال تعوذوا بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن، قالوا نعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن، قال تعوذوا بالله من فتنة المسيح الدجال، قالوا نعوذ بالله من فتنة المسيح الدجال.
وفي الصحيحين عن عائشة الروحا قالت دخلت علي عجوز من عجائز يهود المدينة فقالت ان اهل القبور يعذبون في قبورهم، قالت فكذبتها ولم انعم أن أصدقها قالت فخرجت ودخل علي رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فقلت يارسول الله ان عجوزاً من عجائز يهود أهل المدينة دخلت فزعمت أن اهل القبور يعذبون في قبورهم قال صدقت انهم يعذبون عذاباً تسمعه البهائم كلها قالت فما رأيته بعد في صلاة الا يتعوذ من عذاب القبر.
ومما ينبغي أن يعلم أن عذاب القبر هو عذاب البرزخ فكل من مات وهو مستحق العذاب ناله نصيبه منه قبر أو لم يقبر فلو أكلته السباع وأحرق حتى صار رماداً ونسف في الهواء أو صلب أو غرق في البحر وصل الى روحه وبدنه من العذاب ما يصل الى القبور.
(ففي صحيح البخاري) عن سمرة بن جندب قال كان النبي صلى الله عليه واله وسلم اذا صلى صلاة أقبل علينا بوجهه فقال من رأى منكم الليلة رؤيا؟ قال فان رأى أحد رؤيا قصها فيقول ما شاء الله فسألنا يوماً فقال هل رأى أحد منكم رؤيا؟ قلنا لا، قال لكني رأيت رجلين اتياني فأخذا بيدي وأخرجاني الى الارض المقدسة فاذا رجل جالس ورجل قائم بيده كلوب حتى يدخله في شدقه حتى يبلغ قفاه ثم يفعل بشدقه الاخر مثل ذلك ويلتئم شدقه هذا فيعود فيصنع مثله قلت له ما هذا؟ قالا انطلق فانطلقنا حتى أتينا على رجل مضطجع على قفاه ورجل قائم على رأسه بصخرة أو فهر فيشدخ بها رأسه فاذا ضربه تدهده الحجر فانطلق اليه ليأخذه فلا يرجع الى هذا حتى يلتئم رأسه وعاد رأسه كما هو فعاد اليه فضربه قلت ما هذا؟ قالا انطلق فانطلقنا الى نقب مثل التنور أعلاه ضيق وأسفله واسع يوقد تحته نار فاذا فيه رجال ونساء عراة فيأتيهم اللهب من تحتهم فاذا اقترب ارتفعوا حتى كادوا يخرجوا فاذا خمدت رجعوا، فقلت ما هذا؟ قالا انطلق فانطلقنا حتى أتينا على نهر من دم فيه رجل قائم وعلى وسط النهر رجل بين يديه حجارة فأقبل الرجل الذي في النهر فاذا أراد أن يخرج رمى الرجل بحجر فيه فرده حيث كان فجعل كلما جاء ليخرج رمى فيه بحجر فرجع كما كان فقلت ما هذا؟ قالا انطلق فانطلقنا حتى أتينا الى روضة خضراء فيها شجرة عظيمة وفي أصلها شيخ وصبيان واذا رجل قريب من الشجرة بين يديه نار يوقدها فصعدا بي الشجرة وأدخلاني داراً لم أر قط أحسن منها فيها شيوخ وشبان ثم صعدا بي فأدخلاني داراً هي احسن وافضل، قلت طوفتماني الليلة فأخبراني عما رأيت قالا: نعم الذي رأيته يشق شدقه كذاب يحدث بالكذبة فتحمل عنه حتى تبلغ الافاق فيصنع به الى يوم القيامة، والذي رأيته يشدخ راسه فرجل علمه القران فنام عنه بالليل ولم يعمل به بالنهار يفعل به الى يوم القيامة، وأما الذي رأيت في النقب فهم الزناة، والذي رأيته في النهر فاكل الربا، وأما الشيخ الذي في أصل الشجرة فابراهيم والصبيان حوله فأولاد الناس، والذي يوقد النار فمالك خازن النار، والدار الاولى دار عامة المؤمنين، وأما الدار الثانية فدار الشهداء، وأنا جبرائيل وهذا ميكائيل، فارفع رأسك فرفعت رأسي فاذا قصر مثل السحابة قالا ذلك منزلك،
قلت دعاني أدخل منزلي قالا انه بقي لك عمر لم تستكمله فلو استكملته اتيت منزلك.
وهذا نص في عذاب البرزخ فان لرؤيا الانبياء وحي مطابق لما في نفس الامر.


اعزائي ان موضوع الروح موضوع طويل ومتشعب ولكنني حاولت ان اختصره لكي لا اطيل عليكم نفعني الله واياكم بما نرى ونقرأ وان يرشدنا الى طريق الصلاح والهدى (امين يارب العلمين) اهداء الى الشامخ
الموضوع الأصلي: الروح || الكاتب: منصور الرقابي || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد

كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





hgv,p










عرض البوم صور منصور الرقابي   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 11:25 PM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant