العودة   شبكــة أنصــار آل محمــد > قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج > بيت موسوعة طالب العلم

بيت موسوعة طالب العلم كـل مايخص طالب العلم ومنها الفتــاوى

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-10-11, 01:38 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
تألق
اللقب:
عضو
الرتبة


البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 2735
المشاركات: 6,427 [+]
الجنس: انثى
المذهب: سني
بمعدل : 1.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 729
تألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدعتألق مبدع

الإتصالات
الحالة:
تألق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : بيت موسوعة طالب العلم

كلام نفيس جدا وتأصيل علمي

اتهام حنيفة بالقول بخلق القرآن
سئل العلامة الشيخ صالح آل الشيخ:
س/ ما رأيكم ما جاء في كتاب عبد الله بن الإمام أحمد
من اتهام لأبي حنيفة بالقول بخلق القرآن إلى آخره؟
اتهام حنيفة بالقول بخلق القرآن


ج/ هذا سؤال جيد هذا موجود في كتاب السنة لعبد الله بن الإمام أحمد
وعبد الله بن الإمام أحمد في وقته كانت الفتنة في خلق القرآن كبيرة،
وكانوا يستدلون فيها بأشياء تنسب لأبي حنيفة وهو منها براء خلق القرآن،
وكانت تنسب إليه أشياء ينقلها المعتزلة من تأويل الصفات إلى آخره
مما هو منها براء،
وبعضها انتشر في الناس ونقل لبعض العلماء فحكموا بظاهر القول،
وهذا قبل أن يكون لأبي حنيفة مدرسة ومذهب؛
لأنه كان العهد قريبا عهد أبو حنيفة وكانت الأقول تنقل،
قول سفيان قول وكيع قول سفيان الثوري سفيان بن عيينة قول فلان
وفلان من أهل العلم في الإمام أبي حنيفة،
وكانت الحاجة في ذلك الوقت باجتهاد عبد الله بن الإمام أحمد
كانت الحاجة قائمة في أن ينقل أقوال العلماء فيما نقل.
ولكن بعد ذلك الزمان كما ذكر الطحاوي أجمع أهل العلم على أن لا ينقلوا ذلك،
وعلى أن لا يذكروا الإمام أبا حنيفة إلا بالخير والجميل،
هذا فيما بعد زمن الخطيب البغدادي
يعني في عهد الإمام أحمد ربما تكلموا
وفي عهد الخطيب البغدادي نقل مقولات في تاريخه معروفة،
وحصل ردود عليه بعد
حتى وصلنا إلى استقرار منهج السلف في القرن السادس والسابع هجري
وكتب في ذلك رسالة ابن تيمية الرسالة المشهورة رفع الملام عن الأئمة الأعلام،
وفي كتبه جميعا يذكر الإمام أبا حنيفة بالخير وبالجميع ويترحم عليه
وينسبه إلى شيء واحد وهو القول بالإرجاء إرجاء الفقهاء
دون سلسلة الأقوال التي نسبت إليه
فإنه يوجد كتاب أبي حنيفة الفقه الأكبر وتوجد رسائل له
تدل على أنه في الجملة يتابع السلف الصالح إلا في هذه المسألة
مسألة دخول الأعمال في مسمى الإيمان.
وهكذا درج العلماء على ذلك كما قال الإمام الطحاوي إلا -كما ذكرت لك- بعض من جاء على الجانبين إما (إلا) من أهل النظر في الواقعة في أهل الحديث وسماهم حشوية وسماهم جهلة ومن (إلا) أيضا من المنتسبين من أهل الحديث والأثر فوقع في أبي حنيفة رحمه الله أو وقع في الحنفية كمدرسة فقهية أو في العلماء.
والمدرسة الوسط هو الذي ذكرها الطحاوي وهو الذي عليه أئمة السنة.
لما جاء الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب أصّل هذا المنهج في الناس
وأن لا يذكر أحد إلا بالجميل وأن ينظر في أقوالهم وما رجحه الدليل
فيؤخذ به وأن لا يتابع عالم فيما أخطأ فيه وفيما زل؛
بل نقول هذا كلام العالم وهذا اجتهاده والقول الثاني هو الراجح.
ولهذا ظهر بكثرة في المدرسة مدرسة الدعوة ظهر القول الراجح والمرجوح
وربي عليه أهل العلم في هذه المسائل تحقيقا لهذا الأمر،
حتى أتينا إلى أول عهد الملك عبد العزيز رحمه الله لما دخل مكة،
وأراد العلماء طباعة كتابة السنة لعبد الله بن الإمام أحمد
وكان المشرف على ذلك والمراجع له الشيخ العلامة عبد الله بن حسن آل الشيخ رحمه الله تعالى رئيس القضاة إذ ذاك في مكة،
فنزع هذا الفصل بكامله من الطباعة، فلم يُطبع
لأنه من جهة الحكمة الشرعية كان له وقته وانتهى،
ثم هو اجتهاد ورعاية مصالح الناس أن ينزع وأن لا يبقى وليس هذا فيه خيانة للأمانة؛
بل الأمانة أن لا يجعل الناس يصدون عن ما ذكر عبد الله بن الإمام في كتابه من السنة والعقيدة الصحيحة لأجل نقول نقلت في ذلك
وطبع الكتاب بدون هذا الفصل وانتشر في الناس وفي العلماء على
أن هذا كتاب السنة لعبد الله بن الإمام أحمد.
حتى طبعت مؤخرا في رسالة علمية أو في بحث علمي وأُدخل هذا الفصل وهو موجود
في المخطوطات معروف أدخل هذا الفصل من جديد يعني أرجع إليه
وقالوا إن الأمانة تقتضي إثباته إلى آخره وهذا لاشك أنه ليس بصحيح
بل صنيع العلماء علماء الدعوة فيما سبق من السياسة الشرعية ومن معرفة مقاصد العلماء
في تآليفهم واختلاف الزمان والمكان والحال
وما استقرت عليه العقيدة وكلام أهل العلم في ذلك.
ولما طبع كنا في دعوة عند فضيلة الشيخ الجليل الشيخ صالح الفوزان
في بيته كان داعيا لسماحة الشيخ عبد العزيز رحمه الله
وطرحت عليه أول ما طبع الكتاب
كتاب السنة الطبعة الأخيرة التي في مجلدين إدخال هذا الباب فيما ذُكر في أبي حنيفة
وأما الطبعة الأولى كانت خالية من هذا لصنيع المشايخ
فقال رحمه في مجلس الشيخ صالح قال لي: الذي صنعه المشايخ هو المتعين ومن السياسة الشرعية أن يحذف وإيراده ليس مناسبا. وهذا هو الذي عليه نهج العلماء.
زاد الأمر حتى صار هناك تآليف يطعن في أبي حنيفة وصار يقال أبو جيفة ونحو ذلك
وهذا لاشك ليس من منهجنا وليس من طريقة علماء الدعوة،
ولا علماء السلف لأننا لا نذكر العلماء إلا بالجميل،
إذا أخطؤوا فلا نتابعهم في أخطائهم خاصة الأئمة هؤلاء الأربعة؛
لأن لهم شأنا ومقاما لا ينكر.


اتهام حنيفة بالقول بخلق القرآن
صالح آل الشيخ
شرح الطحاوية
اتهام حنيفة بالقول بخلق القرآن


كلمات البحث

شبكــة أنصــار آل محمــد ,شبكــة أنصــار ,آل محمــد ,منتدى أنصــار





lh [hx lk hjihl Hfd pkdtm fhgr,g fogr hgrvNk (fpe ktds r] gh j[]i Ygh ikh)










توقيع : تألق

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عرض البوم صور تألق   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1 :
الشـــامـــــخ

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share


الساعة الآن 11:35 AM

أقسام المنتدى

قســم إسلامنا تاريخٌ ومنهاج | بيت الكتاب والسنة | قســم موسوعة الصوتيات والمرئيات والبرامج | بيت الشكـاوي والإقتراحــات | بيت الآل والأصحاب من منظور أهل السنة والجماعة | قســم الموسوعـة الحواريـة | بيت الحــوار العقـائــدي | بيت الطـب البـديـل وطـب العـائلـة | بيت الأسـرة السعيــدة | قســم الدعم الخاص لقناة وصــال | بيت شبهات وردود | بيت التـاريـخ الإسلامي | بيت المهتدون إلى الإسلام ومنهج الحق | قســم موسوعة الأسرة المسلمـــة | وحــدة الرصــد والمتـابعــة | بيت الصوتيـات والمرئيـات العــام | بيت الصــــور | بيت الأرشيــف والمواضيــع المكــررة | بيت الترحيب بالأعضاء الجدد والمناسبات | بيت الجـوال والحـاسـب والبـرامـج المعـربـة | بيت المكتبـة الإسلاميـة | بيت الأحبـة فــي اللــه الطاقــم الإشـرافــي | بيت موسوعة طالب العلم | قســم الموسوعة الثقافية | البيــت العـــام | قســم دليل وتوثيق | بيت وثائق وبراهين | بيت القصـص والعبـــــــر | بيت الإدارة | بيت الصوتيـات والمرئيـات الخــاص | بيت المعتقد الإسماعيلي الباطني | بيت مختارات من غرف البالتوك لأهل السنة والجماعة | بيت الأحبـة فــي اللــه المراقبيـــــــن | بيت أهل السنه في إيران وفضح النشاط الصفوي | بيت المحــذوفــات | بيت ســؤال وجــواب | بيت أحداث العالم الإسلامي والحوار السياسـي | بيت فـرق وأديـان | باب علــم الحــديـث وشرحــه | بيت الحـــوار الحــــــــّر | وصــال للتواصل | بيت الشعـــر وأصنافـــه | باب أبـداعـات أعضـاء أنصـار الشعـريـة | باب المطبــخ | بيت الداعيـــات | بيت لمســــــــــــات | بيت الفـلاش وعـالـم التصميــم | قســم التـواصـي والتـواصـل | قســم الطــاقــــــــم الإداري | العضويات | بـاب الحــــج | بيـت المــواســم | بـاب التعليمـي | أخبــار قناة وصــال المعتمدة | بيت فـريـق الإنتـاج الإعـلامـي | بيت الـلـغـة العــربـيـة | مطبخ عمل شامل يخص سورية الحبيبة | باب تصاميم من إبداع أعضاء أنصـار آل محمد | بـاب البـرودكــاسـت | بيت تفسير وتعبير الرؤى والأحلام | ســؤال وجــواب بمــا يخــص شبهات الحديث وأهله | كلية اللغة العربية | باب نصح الإسماعيلية | باب غرفـة أبنـاء عائشـة أنصـار آل محمـد | بـيــت المـؤسـســيـــن | بـاب السيـرة النبـويـة | بـاب شهـــر رمضــان | تـراجــم علمـائـنـا |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
This Forum used Arshfny Mod by islam servant