بيت شبهات وردود لايسمح بالنقاش او السؤال هو فقط للعلم بالشبهة وماتم الرد عليها من أهل العلم والمتخصص بهذا الشأن |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
المشاركة رقم: 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
المنتدى :
بيت شبهات وردود
بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستهديه و نستغفره و نتوب إليه،و نعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا،من يهده الله فلا مضل له،ومن يضلل فلا هادي له،و أشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له،و أن نبينا محمداً صلى الله عليه و سلم عبده و رسوله . حديثنا على وجه الخصوص عن ثلاثة أنواع رئيسية للأنكحة بعون الله و توفيقه:الزواج العرفي ،زواج المسيار ،الزواج بنية الطلاق،وللتوضيح أكثر، مايحدث وبشكل متكرر سواءاً في البالتوك أو حتى المنتديات هو أنه يأتي أحد من أخواننا أهل السنة ليحاور رافضياً بنية هدايته إلى الحق فيقول له:هل ترضى أن تزوج أختك متعة لبضع ساعات؟،فيرد الرافضي: هل ترضى بأن تزوجني أختك مسيار؟،أو يقول له:إن زواج المتعة حلال عندنا كما أن الزواج العرفي حلال عندكم،وبسبب تقصيرنا الكبير في تعلم أمور ديننا يسكت السني لأنه لا يعرف الجواب، ونشرع إذاً بالتعرف على هذه الزيجات ،ومن ثم نبين لكم بإذن الله زواج المتعة، وعندها ستكتشفون بأنه لا مجال للمقارنة بين تلك الزيجات وزواج المتعة الذي هو في حقيقته زنا والعياذ بالله . 1 - الزواج العرفي: العرفي " منسوب إلى العرف، والعرف في لغة العرب "العلم ،و ينقسم هذا الزواج العرفي بدوره إلى قسمين أيضاً،فالقسم الأول هو ماليس فيه توثيق ،فيصح إطلاق العرفي عليه على أنه عرف القبيلة التي لا تعرف التوثيق والمعاملات الرسمية المعاصرة ولكنه يستوفي باقي الشروط من الإشهار وموافقة ولي المرأة والمهر والسكن وشهود،وعلى هذا فلا فرق بين هذا النوع من الزواج العرفي والزواج الشرعي،ولكنه يختلف عن الزواج الرسمي الموثق في الدوائر الحكومية المدنية كما بينا،وأما النوع الثاني من الزواج العرفي فهو ما ابتليت الأمة به، ألا وهو الزواج الذي يتم باتفاق الطرفين وبشكل سري وشهود ولكن بدون معرفة ولي المرأة، وهو في الغالب لا يستمر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم،وكما نعلم فإن هذا الزواج بالذات مقرر في القوانين الوضعية الفاجرة ،والله نسأل أن يعين أولياء أمرنا وحكامنا على تطبيق الحكم بما أنزل الله إنه ولي ذلك والقادر عليه،وأما حكمه كما هو معروف عندنا ،فهو محرم عند جمهور العلماء للحديث الوارد في سنن أبي داود والترمذي وغيرها من كتب السنن وصححه شيخنا الألباني رحمه الله ألا وهو قول رسول الله ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() 2 - زواج المسيار: أولاً هو عند جمهور العلماء حلال ،وهو عبارة عن زواج مثله مثل الزواج الشرعي المعروف ،موافقة ولي الزوجة ،مهر،إشهار، استمرارية،والفرق الوحيد بينه وبين الزواج المعروف هو أن الزوجة تتنازل فيه عن حق السكن وحق النفقة ،أي تبقى الزوجة في بيت أهلها، وعلى هذا فنقول،ربما صار للزوج بعد فترة من الزمن إمكانية شراء أو استئجار بيت فلن يبقى الوضع على ماهو عليه،والحكمة في إباحته هو تسهيل الأمور على الشباب في وقت الحروب مثلاً ،وشريعتنا وجدت لنشر العفة والفضيلة وتقليل العنوسة والأرامل والحفاظ على الشباب من الانحراف والانزلاق في مستنقعات الرذيلة، ومن ثم نقول بأن كل تجاوز نراه لحدود هذا الزواج في مجتمعنا وضوابطه ليس ممن أباحوه بل من الناس أنفسهم،ثم لنا أن نتخيل رجلاً يذهب بين الحين والآخر وأمام المجتمع والناس إلى زوجته في بيت أهلها وبين أخوتها وأبيها،لا شك أن فيه شيء من الإسفاف في حقه كما نلاحظ،وليس فيه التساهل الموجود في المتعة كما سنبين في هذا الموضوع بإذن الله ولكننا نعود فنذكر بأن الفقيه ليس من يقوم بمجرد تبيان الحلال والحرام، وإنما الفقيه الذي يجد التسهيل لأمور الناس بطريقة لا تخرج عن الشرع،وأحب أن أذكر فتوى لأحد العلماء تجلي هذا المعنى ،سأل أحد الناس أحد العلماء عن قراءة القرآن على الميت هل تجوز أم لا،ونحن نعلم أنها لا تجوز ولسنا في صدد بسط هذا الموضوع ولكن ،أجابه العالم:اقرأ القرآن واجعل نيتك فيه خالصة لوجه الله بحيث يكون ثوابها بإذن الله لك لا للميت ولا لغيره،وبعد أن تنتهي من قراءة ماتيسر من القرآن ارفع يديك وادع الله أن يرزق هذا الميت من الحسنات كما رزقك على تلاوتك للقرآن . 3 - الزواج بنية الطلاق:بداية نبين أنه حلال عند جمهور العلماء، وحرمه الأوزاعي وقال عنه بأنه زواج متعة ،والحق أنه حلال،وهو عبارة عن زواج ينوي فيه الزوج أن يطلق بعد فترة زمنية ويضمر النية في قلبه،أما علة جوازه عند العلماء فهي أولاً الحديث الوارد في قال رسول الله صلى الله عليه و سلم في الصحيحين وغيرهما عن أبي هريرة ![]() 3 - زواج المتعة :قبل أن نتعرف على هذا النوع ينبغي علينا أن نذكر شبهة للرافضة في جوازه، ألا وهي قوله تعالى"فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة إن الله كان عليما حكيما " (24)النساء،وهذه الآية المتشابهة هي عمدة أدلتهم على جواز المتعة،رغم أن كلمة الاستمتاع يُطلق على أقل فعل في المعاشرة الزوجية وليس بالضرورة أن يُحمل على زواج المتعة،ومنهجنا نحن أهل السنة هو رد المتشابه إلى المحكم، فنردها إلى الآية الموجودة في سورة النور ألا وهي قوله تعالى :"وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله والذين يبتغون الكتاب مما ملكت أيمانكم فكاتبوهم إن علمتم فيهم خيراً وآتوهم من مال الله الذي آتاكم"(33 يطرح رب العزة جل شأنه مشكلة موجودة عند كل شاب ألا وهي تعسر متطلبات الزواج،ويضع الحل الأول وهو الاستعفاف والتورع عن الحرام ويعدهم مقابل ذلك بأن يغنيهم من فضله وفضله عظيم،ولا يخفى على أحد أن الاستعفاف أمر شاق على الشباب وفيه صبر ومصابرة ومكابدة وعناء ولا سيما في مجتمعات الفتن التي تموج كموج البحر وتتتالى كقطع الليل المظلم . فلماذا لم يذكر الله تعالى زواج المتعة في هذا الموضع مع أن فيه من التسهيلات الكثير الكثير كما نبين بعد قليل إن شاء الله؟!بل والعجيب أن القرآن نزل كما نعلم :"تبياناً لكل شيء"النحل89،بل إن الرافضة يكفرون من لا يقبل زواج المتعة فلقد ورد في كتاب من لا يحضره الفقيه( 366\ 3 )وهو أحد الأصول الأربعة عندهم رواية عن جعفر الصادق ![]() سبحان الله،يكفرون من لا يقبل المتعة والآية تذكر ماملكت الأيمان ولا تذكرها أيضاً،وليس ذلك فحسب ، بل إن للمتمتع عندهم ثواب خيالي لا يعطونه للزواج الشرعي المعروف عند كل البشرية حتى اليهود والنصارى ،نذكر بعض الأمثلة على ذلك: قال النبي صلى الله عليه وآله: (من تمتع بامرأة مؤمنة كأنما زار الكعبة سبعين مرة) من لا يحضره الفقيه 3/366 وهذا عالمهم المبجل فتح الله الكاشاني الذي يلقبونه بالفيض دلالة على سعة علمه على حد زعمهم يفتري على رسول الله ![]() ![]() يتبع الموضوع الأصلي: شبهات حول أنواع النكاح عند أهل السنة || الكاتب: أبو عائشة السوري || المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد
المصدر: شبكــة أنصــار آل محمــد afihj p,g Hk,hu hgk;hp uk] Hig hgskm
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
![]() |
|
لا يوجد أعضاء |
|
|